أصبح الكولاجين منتشرًا في الآونة الأخيرة، حيث يقدم وعود بالحد من الشيخوخة والحفاظ على مظهر وشعور الشباب. من المحتمل أنك رأيت الكولاجين في المكياج، أو منتجات العناية بالبشرة، أو المكملات. لكن ما هو ولماذا هو مشهور للغاية؟

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في أجسامنا. يوجد في الجلد، والعضلات، والأوتار، والأربطة. الكولاجين هو بروتين معقد مصنوع من الأحماض الأمينية مثل الجلايسين، والبرولين، والهيدروكسي برولين، والأرجينين. إنه ما يمنح بشرتنا مرونتها وقوتها. 

مع تقدمنا في العمر، يتناقص إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد، وترهل الجلد، وحتى آلام المفاصل. عندما نلاحظ هذه الأعراض من انخفاض إنتاج الكولاجين، يلجأ الكثير منا إلى المنتجات التي تحتوي على الكولاجين. 

يأتي الكولاجين من جلد وعظام الماشية والخنازير وأحيانًا من قشور السمك أو قشر البيض. يأتي بشكل رئيسي من النسيج الضام لدى الأبقار. يأتي الكولاجين البحري من الأسماك أو الكائنات البحرية الأخرى. يؤخذ النسيج الضام من المنتجات الثانوية الحيوانية، ويتم طحنه إلى مسحوق ناعم لصنع الكولاجين الذي نراه في المتاجر.

بمجرد معالجته، يمكن العثور على الكولاجين في المكملات الغذائية ومنتجات التجميل الأخرى. تم تقديمه لأول مرة في منتجات التجميل وأصبح لاحقًا رائجًا في شكل مكمل بعد أن رأى المستهلكون النتائج أثناء استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكولاجين.

ما هو الكولاجين النباتي؟

الكولاجين النباتي هو بديل لا يحتوي على منتجات حيوانية. غالبًا ما يُصنع من نوع من الخميرة يُعرف باسم Pichia pastoris، ولا يزال الكولاجين النباتي في مراحله الأولى من التطور.1 P. pastoris هو الكائن الدقيق الأكثر فاعلية والأكثر استخدامًا لصنع مكملات الكولاجين النباتية عالية الجودة.

حاليًا، يعد العثور على مكمل نباتي للكولاجين أمرًا صعبًا. بدلاً من ذلك، من المرجح أن تجد معززًا للكولاجين النباتي. ستلاحظ أن معظم مكملات الكولاجين النباتية تقول "زيادة الكولاجين" أو "منشئ الكولاجين" على عبواتها. تحتوي هذه التعزيزات والبناة على عناصر تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي في جسمك. 

على الرغم من صعوبة العثور على مكملات نباتية عن طريق الفم، إلا أن العديد من منتجات التجميل النباتية بالكولاجين متوفرة. على الرغم من صعوبة العثور على مكملات نباتية عن طريق الفم، إلا أن العديد من منتجات التجميل النباتية بالكولاجين متوفرة.

ما الذي يسبب فقدان الكولاجين؟

يمكن للعديد من العوامل تسريع فقدان الكولاجين في أجسامنا. بينما نفقد الكولاجين بشكل طبيعي من خلال الشيخوخة، فإن بعض العوامل البيئية وخيارات نمط الحياة تقلل أيضًا من الكولاجين. 

يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) إلى تلف الجلد، وبمرور الوقت، سيقلل من قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك ترتدي الكريم الواقي من الشمس دائمًا. 

يؤثر الكولاجين أيضًا على عظامنا. يصبح الكولاجين في نظام الهيكل العظمي أقل موثوقية مع تقدمنا في العمر، مما يؤدي إلى انخفاض قوة العظام.2 

يمكن أن تؤثر عادات نمط الحياة الأخرى، مثل تدخين السجائر وشرب الكحول وحتى تناول السكر المضاف أو الأطعمة فائقة المعالجة، سلبًا على إنتاج الكولاجين وإتلاف آليات إصلاح الجسم. 

إنتاج الكولاجين

تنتج أجسامنا الكولاجين بشكل طبيعي. في حين أن النباتيين لا يحتاجون إلى مكملات الكولاجين، فإن إضافته إلى روتينك لا يبدو أنه يمثل أي جانب سلبي. كما هو الحال دائمًا، استشر طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين قبل إضافة مكملات جديدة إلى نظامك.

قد يساعد زيادة تناولك للبروتين على زيادة إنتاج الكولاجين — إن تناول مجموعة متنوعة من البروتينات على مدار اليوم يضمن حصولك على الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك لمواصلة إنتاج الكولاجين. يجب أن يستهدف البالغون الأصحاء ما لا يقل عن 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا — أي 36 جرامًا من البروتين لكل رطل. 

ضع في اعتبارك إضافة هذه البروتينات وغيرها من البروتينات النباتية إلى نظامك الغذائي النباتي حتى تتمكن من تلبية احتياجاتك الغذائية ودعم إنتاج جسمك الطبيعي للكولاجين: 

معززات الكولاجين

معززات الكولاجين هي عناصر مغذية تساعد على زيادة إنتاج الجسم الطبيعي للكولاجين. قد تساعد إضافة هذه المعززات مع البروتينات النباتية في زيادة إنتاج الكولاجين. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال، فإن بعض العناصر الغذائية المحتملة التي تعزز الكولاجين للنباتيين تشمل فيتامين (ج)، والأحماض الأمينية، والنحاس، ومضادات الأكسدة.

فيتامين (ج)

فيتامين (ج) هو أحد أهم العناصر الغذائية لإنتاج الكولاجين. يساعد في إصلاح وشفاء النسيج الضام.3 وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. لا تستطيع أجسامنا إنتاج فيتامين (ج)، لذلك يجب أن نحصل عليه من نظامنا الغذائي. 

فيتامين (ج) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يوجد في العديد من الفواكه والخضروات. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (ج) النباتي:

  • البرتقال
  • الفلفل
  • اللفت
  • البروكلي
  • الكيوي
  • الفراولة

الأحماض الأمينية

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية المشتقة من البروتينات النباتية أيضًا في بناء الكولاجين. الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية المكوّنة للبروتين.

البرولين هو حمض أميني ضروري لإنتاج الكولاجين. يمكن العثور على البرولين في الأطعمة مثل فول الصويا، والملفوف، والفطر. الجلايسين هو حمض أميني آخر يستخدم لمساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين. يوجد في بذور اليقطين، وسبيرولينا، وفول الصويا.

النحاس

يؤدي النحاس دورًا أساسيًا في تكوين الكولاجين من خلال المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، والعظام، والألياف الضامة التي تدعم الأنسجة. يمكن العثور عليها في الخضر الورقية الداكنة، والفاصوليا، والعدس، والمكسرات، والبذور.4

مضادات الأكسدة

جميع مضادات الأكسدة مهمة في إنتاج الكولاجين لأنها تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا وتحمي من ضرر الجذور الحرة. بعض المصادر النباتية الجيدة لمضادات الأكسدة تشمل العنب البري، وتوت غوجي، وتوت أساي.

كيف يعمل الكولاجين النباتي؟

يعمل الكولاجين النباتي بشكل مشابه لمكملات الكولاجين غير النباتية. عندما تتناول مكمل الكولاجين النباتي، يمتص جسمك الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية الأخرى. تنتقل هذه العناصر الغذائية بعد ذلك إلى بشرتك، حيث تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين. 

قد ترى فوائد عند استخدام الكولاجين موضعيًا وتناول مكمل معزز للكولاجين. من المهم ملاحظة أن المكملات الغذائية واستخدام منتجات الكولاجين النباتي لن يغيروا تركيبة بشرتك بين عشية وضحاها — إنها عملية مثل كل الأشياء الجيدة في الحياة. 

الكولاجين النباتي في منتجات التجميل

نظرًا لأن العلماء يطورون بدائل خالية من المنتجات الحيوانية للكولاجين العادي، أصبح الكولاجين النباتي أكثر شيوعًا في منتجات التجميل، مثل كريمات العين، والكريمات الليلية، وحتى الأمصال. قد تحتوي منتجات التجميل هذه على الكولاجين النباتي ومعززات الكولاجين، مما يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

بعض منتجات التجميل التي تحتوي على الكولاجين النباتي مصنوعة من الطحالب. تحتوي معززات الكولاجين النباتية على الكرز الهندي، وفيتامين (ج)، و (هـ)، وحمض الهيالورونيك.

الفوائد الصحية للكولاجين

لا تزال مكملات الكولاجين النباتية في المراحل الأولى من التطوير، ولكن منتجات التجميل التي تحتوي على الكولاجين النباتي متوفرة على نطاق واسع وتقدم العديد من الفوائد — بعضها يشبه نظيراتها غير النباتية وبعضها فريد من نوعه للكولاجين النباتي. وتشمل هذه الفوائد المحتملة:

  • بشرة أكثر شبابًا: نظرًا لأن الكولاجين النباتي يمكن أن يساعد على تقليل التجاعيد وتعزيز مرونة الجلد، فقد يمنح بشرتك مظهرًا أكثر شبابًا.
  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة: قد تساعد الكريمات التي تحتوي على الكولاجين النباتي على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على وجهك وعنقك ومناطق أخرى من جسمك. 
  • تحسين مرونة الجلد: قد يحسن الكولاجين النباتي مرونة بشرتك. هذا يمكن أن يؤدي إلى ترهل أقل وإحساس ومظهر مشدودًا أكثر. 
  • زيادة إنتاج الكولاجين: تحتوي منتجات الكولاجين النباتية على خصائص قد تساعد على زيادة إنتاج الجسم للكولاجين الطبيعي.

هل نحتاج الكولاجين؟

يؤدي الكولاجين دورًا مهمًا في أجسامنا. إنه البروتين الأكثر وفرة ومكونًا مهمًا للعظام، والجلد، والعضلات، والأوتار، والغضاريف. مع تقدمنا في العمر، يتباطأ إنتاج الجسم الطبيعي للكولاجين، ويبدأ الكولاجين الموجود في التحلل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

يعد وجود الخطوط الدقيقة والتجاعيد سمة طبيعية للشيخوخة، وليس شيئًا يحتاج إلى "إصلاح". ولكن إذا كانت مصدر قلق بالنسبة لك، فاعلم أن الكولاجين يمكن أن يساعد على تحسين المظهر العام لبشرتك، مما يمنحها مظهرًا أكثر شبابًا.

في حين أن المصادر الحيوانية للكولاجين متوفرة على نطاق واسع، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الناس إلى التفكير في الحصول على الكولاجين من مصادر نباتية. أصبح الكولاجين النباتي أكثر شيوعًا حيث يبحث الناس عن بدائل خالية من المشتقات الحيوانية لمكملات الكولاجين. 

هناك العديد من الطرق لزيادة إنتاج الكولاجين في جسمك وتعزيزه: النظام الغذائي، ونمط الحياة، والعوامل البيئية، ومنتجات الكولاجين. تعتبر الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات من المكونات الحيوية لنظامك الغذائي لأنها تساعد في حماية مخازن الكولاجين.5 كما هو الحال مع جميع الأمور المتعلقة بالصحة والعافية، من المهم بالنسبة لك اختيار الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل. 

المراجع:

  1. Báez J, Olsen D, Polarek JW. Recombinant microbial systems for the production of human collagen and gelatin. Applied Microbiology and Biotechnology 2005 69:3. 2005;69(3):245-252. doi:10.1007/S00253-005-0180-X
  2. Shuster S. Osteoporosis, like skin ageing, is caused by collagen loss which is reversible. J R Soc Med. 2020;113(4):158. doi:10.1177/0141076820910315
  3. DePhillipo NN, Aman ZS, Kennedy MI, Begley JP, Moatshe G, LaPrade RF. Efficacy of Vitamin C Supplementation on Collagen Synthesis and Oxidative Stress After Musculoskeletal Injuries: A Systematic Review. Orthopaedic Journal of Sports Medicine. 2018;6(10). doi:10.1177/2325967118804544
  4. Harris ED, Rayton JK, Balthrop JE, DiSilvestro RA, Garcia-de-Quevedo M. Copper and the synthesis of elastin and collagen. Ciba Found Symp. 1980;79:163-182. doi:10.1002/9780470720622.CH9
  5. Solway J, McBride M, Haq F, Abdul W, Miller R. Diet and Dermatology: The Role of a Whole-food, Plant-based Diet in Preventing and Reversing Skin Aging—A Review. The Journal of clinical and aesthetic dermatology, 11(2), 28–37.