اكتسب ألفا جليسيروفوسفوكولين، المعروف أكثر باسم alpha GPC، شعبية كبيرة مع التركيز المتزايد على صحة الدماغ وتعزيز الإدراك.

تم الترويج لمركب Alpha GPC كأحد المكملات الأكثر فعالية المؤثرة على صحة الدماغ. ولكن ما هو alpha GPC بالضبط، وهل له أي فوائد صحية؟

ما هو Alpha GPC؟

اكتسب Alpha GPC، وهو اختصار لمصطلح alpha-glycerophoscholine (ألفا جليسيروفوسفوكولين) والمعروف أيضًا باسم choline alfoscerate، شعبية مؤخرًا بسبب فوائده الصحية العديدة. Alpha GPC هو جزيء موجود بشكل طبيعي ويحتوي على نسبة عالية من الكولين. يشكّل الكولين ما يقرب من 41٪ من وزن مركب alpha GPC.

عادة ما يُصنّف هذا المكمل مع مركبات أخرى تسمى nootropics أو منشّطات الذهن.   منشطات الذهن  هي فئة من المستحضرات الصيدلانية و/أو المكملات الغذائية التي تساعد على دعم الوظيفة الإدراكية وتعزيزها.

ما هو الكولين؟

يصنع الجسم مركب alpha GPC من الكولين.   والكولين  هو أحد العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للصحة والعافية المثالية للجسم. على الرغم من أن الكولين ليس فيتامينًا ولا معدنًا، إلا أنه غالبًا ما يرتبط بمجموعة   فيتامينات ب  بسبب مشاركته مسارات فسيولوجية مماثلة في الجسم.

الكولين ضروري لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي، ويعمل كمانح هام للميثيل، بل ويلعب دورًا حاسمًا في إنتاج بعض الناقلات العصبية، مثل الأسيتيل كولين.

يُضاف الكولين، وهو عنصر غذائي حيوي موجود بشكل طبيعي في حليب الثدي، إلى تركيبة الحليب الصناعي للرضع.

على الرغم من أن الجسم ينتج مادة الكولين في الكبد، إلا أنه لا يكفي لدعم احتياجات جسم الإنسان. وهذا النقص في إنتاج الكولين في الجسم يعني أهمية تناول مادة الكولين عن طريق الغذاء. وقد يحدث نقص الكولين إذا لم يتم تناوله غذائيًا بالكمية الكافية.

تشير الأبحاث إلى أن نقص الكولين يرتبط بتصلب الشرايين أو ما يسمى بالتصلب العصيدي وأمراض الكبد وحتى الاضطرابات العصبية. كما تشير التقديرات إلى أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذا المركب في نظامهم الغذائي.

يمكن العثور على الكولين بشكل طبيعي في الأطعمة مثل لحم البقر والبيض وفول الصويا و  الكينوا والبطاطس ذات القشرة الحمراء، إلّا أن تناول مكملات alpha GPC يمكن أن يساعد على زيادة مستويات الكولين في الجسم بسرعة.

المزايا الصحية لمركب Alpha GPC

تشير الأبحاث إلى أن مركب alpha GPC قد يكون له العديد من الفوائد الصحية.

بما أن مركب alpha GPC يتم تصنيعه في الجسم، فإنه يتم استقلابه إلى   فوسفاتيديل كولين. الفوسفاتيديل كولين، وهو أحد المكونات الرئيسية لمادة   الليسيثين، موجود في جميع خلايا الجسم ويستخدم لدعم الجسم بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك صحة الكبد، وصحة المرارة، والتمثيل الغذائي، وإنتاج الناقل العصبي أستيل كولين.

الأسيتيل كولين هو ناقل كيميائي يسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع الخلايا العصبية الأخرى وخلايا العضلات وحتى الغدد. الأسيتيل كولين ضروري للعديد من الوظائف مثل تنظيم ضربات القلب، والحفاظ على ضغط الدم، وتنظيم حركات الأمعاء الداخلية.

يرتبط نقص الأسيتيل كولين في أغلب الأحيان باضطراب الوهن العضلي الوبيل، ويرتبط انخفاض هذا الناقل العصبي أيضًا بحالات ضعف الذاكرة، وصعوبات التعلم، وانخفاض قوة العضلات، والخرف، ومرض الزهايمر.

تشير الأبحاث إلى أن مركب alpha GPC يمكن أن يساعد على زيادة الأسيتيل كولين في الدماغ حيث يتم امتصاصه بسرعة ويعبر حاجز الدم في الدماغ بسهولة.

تمنح هذه القدرة مركب alpha GPC بعض الفوائد الصحية الفريدة جدًا، مثل المساعدة في تعزيز الذاكرة وتعزيز الإدراك وزيادة الأداء الرياضي وزيادة إفراز هرمون النمو.

1. Alpha GPC وتعزيز الذاكرة

تشير الدراسات إلى أن مركب alpha GPC قد يساعد على دعم وظيفة الذاكرة وتكوينها بسبب علاقته بالأسيتيل كولين. قد يساعد alpha GPC في تقوية الذاكرة نظرًا لأهمية الأسيتيل كولين لتكوين الذاكرة وتخزينها والاحتفاظ بها.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات وتحديدًا الفئران أن مكملات alpha GPC ساعدت على تعزيز وظيفة الذاكرة مع حماية الدماغ من التأثيرات الضارة الناجمة عن الإجهاد.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات أن تناول مكملات alpha GPC ساعد في تحسين نمو خلايا الدماغ وحمايتها من التلف والموت بعد النوبات الدماغية.

وقد أجريت بعض الدراسات على البشر لتقييم فعالية مكملات alpha GPC في تحسين الذاكرة والتعرف على الكلمات لدى الأفراد الذين يعانون من فقدان السمع المرتبط بالعمر.

ومع ذلك، وجدت دراسة أخرى شملت 57 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 65 و 85 عامًا مقسمين إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة أن مكملات alpha GPC كانت قادرة على زيادة درجات التعرف على الكلمات على مدى 11 شهرًا بشكل ملحوظ. لقد انخفضت درجات التعرُّف على الكلمات لدى المجموعة الضابطة التي لم تتلقَ مكملات alpha GPC. ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية تُذكر بين المجموعات التي استخدمت مكملات alpha GPC خلال الفترة التي شملتها الدراسة.

إلى جانب فائدة مكمل alpha GPC المحتملة في تعزيز الذاكرة، تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد أيضًا في تحسين الإدراك العام.

2. Alpha GPC وتعزيز الإدراك

تشير الدراسات إلى أن alpha GPC قد يساعد على تحسين وتعزيز الإدراك بما يتجاوز نطاق أداء الذاكرة.  

على سبيل المثال، شملت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية ومضبوطة بالعلاج الوهمي أكثر من 260 مشاركًا من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 80 عامًا تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط. تم إعطاء المشاركين إمّا مكمّل alpha GPC أو دواءً وهميًا 3 مرات يوميًا لمدة 180 يومًا.

وبعد مرور 90 يومًا، وجدت الدراسة زيادة ملحوظة في الوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص في المجموعة التي تناولت مكمل alpha GPC. بعد انتهاء فترة الدراسة، شهد المشاركون في مجموعة alpha GPC زيادة إجمالية في الوظيفة الإدراكية وانخفاضًا في درجات مقياس التدهور العالمي (GDS). في المقابل، ظلت درجات المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي دون تغيير أو ساءت. مقياس التدهور العالمي (GDS) هو فحص يساعد مقدمي الرعاية الصحية على تقييم حالة الخرف لدى الأفراد.

وجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات alpha GPC قد يساعد على إبطاء التدهور المعرفي لدى كبار السن الذين يعانون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم. شملت الدراسة 51 مشاركًا من كبار السن تم تقسيمهم إلى مجموعتين. تلقّت إحدى المجموعتين مكملات alpha GPC، بينما لم تحصل عليها المجموعة الأخرى. عند المتابعة بعد مرور 6 أشهر، وجدت الدراسة تحسنًا ملحوظًا في الإدراك لدى المجموعة التي تناولت مكمل alpha GPC. أشارت الدراسة إلى أن alpha GPC يحسن سلامة الأوعية الدموية ونموها، مما يساعد على زيادة تروية الدماغ وتحسين الإدراك.

قد يساعد مكمل alpha GPC على تعزيز الإدراك، كما تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد على تعزيز الأداء الرياضي.

3. Alpha GPC وتعزيز الأداء الرياضي

تشير الأبحاث إلى أن مكمل alpha GPC قد يفيد الإدراك، كما تظهر الدراسات أيضًا أن منشط الذهن المذهل هذا قد يكون له فوائد واسعة النطاق للجسم.

تشير الدراسات إلى أن تناول مكملات alpha GPC قد يساعد على تحسين الأداء الرياضي والقوة بشكل عام. على سبيل المثال، شملت إحدى الدراسات مزدوجة التعمية التي تم التحكم فيها بالعلاج الوهمي 13 رجلاً في سن الجامعة تناولوا مكمل alpha GPC لمدة 6 أيام. أكمل المشاركون العديد من التمارين المختلفة التي تضمنت تمارين ثبات(تمارين أيزومترية) تستهدف الجزء العلوي والسفلي من الجسم. وجدت الدراسة أن تناول مكملات alpha GPC قد حسّن القوة الأيزومترية بشكل أفضل من العلاج الوهمي.

وشملت دراسة عشوائية أخرى مزدوجة التعمية ومضبوطة بالعلاج الوهمي 14 لاعب كرة قدم جامعي تتراوح أعمارهم بين 20 و 21 عامًا. تلقّى المشاركون مكمل alpha GPC قبل ساعة واحدة من أداء مجموعة من التمارين، بما في ذلك القفز العمودي، والتمارين الأيزومترية، وتمارين الانقباض العضلي. وجدت الدراسة أن تناول مكملات alpha GPC قبل التمرين قد يساعد على تحسين سرعة رفع الأوزان الثقيلة. كما وجدت أيضًا أن مكملات alpha GPC قد تساعد على تقليل التعب المرتبط بالتمرين.

تشير الدراسات إلى أن فوائد مكمل ألفا alpha GPC المحتملة لا تقتصر فقط على الأداء الرياضي ولكنها قد تشمل أيضًا زيادة إنتاج هرمون النمو.

4. Alpha GPC وزيادة إفراز هرمون النمو

هرمون النمو البشري، المعروف باسم HGH، هو هرمون تنتجه الغدة النخامية الموجودة في المخ. وهو ضروري للصحة العامة لدى الأطفال والبالغين على حدٍ سواء. فهرمون النمو هو المسؤول عن زيادة الطول وتعزيز نمو العظام والغضاريف لدى الأطفال.

ويمكن أن يساعد هرمون النمو على تعزيز صحة العظام لدى البالغين من خلال زيادة كثافة العظام ودعم صحة العضلات وزيادة الكتلة العضلية. من المعروف أيضًا أن هرمون النمو يعزز الأداء الرياضي، وقد تم حظر استخدامه المباشر عن طريق الحقن في العديد من الألعاب الرياضية.

يبدأ إنتاج هرمون النمو في الانخفاض بشكل طبيعي خلال فترة منتصف العمر مما يؤدي إلى زيادة تراكم الأنسجة الدهنية في البطن، وانخفاض الكتلة العضلية، وضعف العظام، وضعف صحة القلب والأوعية الدموية، وحتى زيادة خطر الوفاة.

تشير الأبحاث إلى أن مكملات alpha GPC قد تساعد على تعزيز زيادة إفراز هرمون النمو حتى عند الأفراد في منتصف العمر.

شملت إحدى الدراسات العشوائية مزدوجة التعمية التي تم التحكم فيها بالعلاج الوهمي سبعة رجال تتراوح أعمارهم بين 30 و 37 عامًا يتدرّبون على رفع الأثقال وتمارين المقاومة بعد تناول مكملات alpha GPC. وجدت الدراسة أن تناول مكملات alpha GPC قبل رفع الأثقال وأداء تمارين المقاومة يزيد من إفراز هرمون النمو بنسبة هائلة تصل إلى 44 ضعفًا مقابل زيادة قدرها 2.6 ضعفًا فقط دون تناولها.

ترتبط زيادة إنتاج هرمون النمو في منتصف العمر بانخفاض الدهون في الجسم وزيادة نمو كتلة العضلات وتحسين الإدراك.

الخلاصة

Alpha GPC  هو مكمل كولين متاح بسهولة يمكن أن يساعد على تحسين الذاكرة وتعزيز الإدراك وتحسين الأداء الحقيقي وحتى زيادة إنتاج وإفراز هرمون النمو.

وتناول مكمل alpha GPC ضمن روتين صحي قد يوفر فوائد دائمة مدى الحياة للدماغ والجسم ويعزز الصحة العامة لسنوات قادمة.

المراجع:

  1. Bellar D, LeBlanc NR, Campbell B. The effect of 6 days of alpha glycerylphosphorylcholine on isometric strength. J Int Soc Sports Nutr. 2015 Nov 25;12:43. Published 2015 Nov 17. doi:10.1186/s12970-015-0103-x
  2. De Jesus Moreno Moreno M. Cognitive improvement in mild to moderate Alzheimer's dementia after treatment with the acetylcholine precursor choline alfoscerate: a multicenter, double-blind, randomized, placebo-controlled trial. Clin Ther. 2003;25(1):178-193. doi:10.1016/s0149-2918(03)90023-3
  3. Gage M, Phillips K, Noh B, Yoon T. Choline-Based Multi-Ingredient Supplementation Can Improve Explosive Strength during a Fatiguing Task. Int J Environ Res Public Health. 2017;14(1):94. Published 2021 Oct 29. doi:10.3390/ijerph182111400
  4. Garcia JM, Merriam GR, Kargi AY. Growth Hormone in Aging. [Updated 2019 Oct 7]. In: Feingold KR, Anawalt B, Blackman MR, et al., editors. Endotext [Internet]. South Dartmouth (MA): MDText.com, Inc.; 2000-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK21582/
  5. Jeong Yu H, Lin Kim Y, Jung Kim M, et al. The effect of choline alphoscerate on non spatial memory and neuronal differentiation in a rat model of dual stress. Brain Res. 2022;1786:147900. doi:10.1016/j.brainres.2022.147900
  6. Kansakar U, Trimarco V, Mone P, Varzideh F, Lombardi A, Santulli G. Choline supplements: An update. Front Endocrinol (Lausanne). 2019;10:346. Published 2023 Mar 7. doi:10.3389/fendo.2023.1148166
  7. Khan Irfan, Schmidt Marcel O., Kallakury Bhaskar, Jain Sidharth, Mehdikhani Shaunt, Levi Moshe, Mendonca Margarida, Welch William, Riegel Anna T., Wilcox Christopher S., Wellstein Anton. Low Dose Chronic Angiotensin II Induces Selective Senescence of Kidney Endothelial Cells. Frontiers in Cell and Developmental Biology. 2021(9). doi:10.3389/fcell.2021.782841. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fcell.2021.782841
  8. Late treatment with choline alfoscerate increases hippocampal neurogenesis and provides protection against seizure-induced neuronal death and cognitive impairment (P1.229)Jinhyuk Yoo, Dong Jin Shin, Byungin Lee, Hongki Song. Neurology Apr 2017, 88 (16 Supplement) P1.229;
  9. Na Gina, Kwak Sang Hyun, Jang Seung Hyun, Noh Hye Eun, Kim Jungghi, Yang SeungJoon, Jung Jinsei. Supplementary Effect of Choline Alfoscerate on Speech Recognition in Patients With Age-Related Hearing Loss: A Prospective Study in 34 Patients (57 Ears). Frontiers in Aging Neuroscience. 2021(13). doi: 10.3389/fnagi.2021.684519. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fnagi.2021.684519
  10. Reed ML, Merriam GR, Kargi AY. Adult growth hormone deficiency - benefits, side effects, and risks of growth hormone replacement. Front Endocrinol (Lausanne). 2019;10:346. Published 2019 Jun 7. doi:10.3389/fendo.2019.00346
  11. [Updated 2023 Apr 10]Sam C, Bordoni B. Physiology, Acetylcholine. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK21582/
  12. Tamura Y, Takata K, Matsubara K, Kataoka Y. Alpha-Glycerylphosphorylcholine Increases Motivation in Healthy Volunteers: A Single-Blind, Randomized, Placebo-Controlled Human Study. Nutrients. 2021;13(6):2091. Published 2021 Jun 18. doi:10.3390/nu13062091 
  13. Kirchner H, Shapovalova NV, Sekatskii SK. Acetylcholine and Alzheimer's Disease: From Transporter to Receptors. J Alzheimers Dis. 2016;51(3):713-25. doi: 10.3233/JAD-150886.
  14. Tsetlin VI. Acetylcholine and Acetylcholine Receptors: Textbook Knowledge and New Data. Biomolecules. 2020;10(6):852. Published 2020 Jun 3. doi:10.3390/nu12061661
  15. Zeisel SH, da Costa KA. Choline: an essential nutrient for public health. Nutr Rev. 2009;67(4):188-205. doi:10.1111/j.1753-4887.2009.00189.x
  16. Ziegenfuss, T., Landis, J. & Hofheins, J. Acute supplementation with alpha-glycerylphosphorylcholine augments growth hormone response to, and peak force production during, resistance exercise. J Int Soc Sports Nutr 5 (Suppl 1), P15 (2008). https://doi.org/10.1186/1550-2783-5-S1-P15