تعد مستحضرات الأنزيم واحدة من أكثر المكملات الغذائية المفيدة المتاحة لتحسين صحة الإنسان، بما في ذلك صحة الجهاز التنفسي، ومع ذلك فهي غير مستغلة جيداً. واحد من الأنزيمات المفيدة للغاية هو السيرابيبتاز. 

خلال الثمانينيات والتسعينيات، كان هناك بحث مهم أُجري في أوروبا واليابان بيّن أن السيرابيبتاز قد يكون أحد أكثر مكملات الأنزيمات الغذائية فعالية في تعزيز صحة الجهاز التنفسي - وبشكل أكثر تحديداً تخفيف الجيوب الأنفية واحتقان الأنف وآلام الحلق والتهاب الشعب الهوائية.1 كان الدكتور هانز نيبر، طبيب الطب البديل المعروف والرئيس السابق للجمعية الألمانية للأورام، معروفاً باستخدامه المكثف للأنزيمات المحللة للبروتينات، وكان يُعطي قيمة للسيرابيبتاز أكثر من باقي الأنزيمات. لدرجة أن الدكتور نيبر أشار إلى السيرابيبتاز باسم "الأنزيم المعجزة"2 

‌‌‌‌ما هو الأنزيم؟ 

الأنزيمات هي جزيئات تسرع التفاعلات الكيميائية - فهي إما تساعد على بناء جزيئات جديدة أو تقسم الروابط التي تربط الجزيئات معاً لتكسيرها إلى وحدات أصغر. 

في حالة الأنزيمات كمكملات غذائية، غالباً ما تحتوي على أنزيمات هاضمة تعمل على تفتيت البروتينات والدهون والكربوهيدرات والمكونات الغذائية الأخرى إلى وحدات أصغر يمكن امتصاصها. تؤخذ بين الوجبات أو على معدة فارغة، وهذه الأنزيمات الهضمية نفسها، وخاصة البروتياز أو الأنزيمات المحللة للبروتين، لديها تأثيرات منتظمة خارج الجهاز الهضمي.

‌‌‌‌ما هو السيرابيبتاز؟

السيرابيبتاز هو إنزيم تُنتجه البكتيريا المفيدة Serratia marcescens الموجودة في أمعاء دودة القز. تستخدم دودة القز التأثيرات القوية لهذا الإنزيم بشكل جيد لتحطيم شرنقتها وتحرير نفسها كعثة بالغة متحولة. 

الشرنقة التي تنسجها دودة القز تتكون من الحرير، وهو من أفخم الأقمشة، وأيضاً من أقوى المواد الطبيعية وأكثرها متانة. لكن من ماذا يُصنع الحرير؟ بروتينات خاصة تفرزها وتنسجها دودة القز. يتألف الحرير من بروتين غير قابل للذوبان يعرف باسم الفبروين متماسك مع بعضه البعض بطبقة تشبه الغراء مصنوعة من بروتين آخر يسمى السيريسين. إنه بروتين قوي جداً وصلب ومرن، ولكن هذا الإنزيم، السيرابيبتاز، قادر على تحطيمه بسهولة. إنها حقاً معجزة.

يتم إنتاج مادة السيرابيبتاز المتاحة تجارياً من مزارع Serratia marcescens. يُعرف السيرابيبتاز أيضاً باسم السيراتيوبيبتيداز أوالسيراليسين أو سيراتيابيبتاز أو سراتيا ببتيداز أو السيراتيوبيبتياز أو سيرابيبتيداز.

‌‌‌‌كيف يعمل السيرابيبتاز؟

يقوم السيرابيبتاز والأنزيمات المحللة للبروتينات الأخرى بتفكيك البروتينات عن طريق إضافة الماء أو التحليل المائي للروابط بين الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات. من الموثق الآن جيداً أن الأنزيمات المحللة للبروتين التي تؤخذ عن طريق الفم، بما في ذلك السيرابيبتاز3 يتم امتصاصها بشكل سليم في مجرى الدم حيث تؤثر تأثيرات نظامية. في الواقع، ثبت أن مادة سيرابيبتاز تصل بشكل تفضيلي إلى الأنسجة التي أصيبت أو كانت تحت ضغط.4

‌‌‌‌ما هي الفوائد الصحية للسيرابيبتاز؟

السيرابيبتاز يُستخدم في أوروبا واليابان منذ أكثر من 50 عاماً وله فوائد موثقة لدعم استجابة الجسم للإصابة وصحة الجهاز المناعي والأوعية الدموية والجهاز التنفسي. 

أظهر السيرابيبتاز أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم عن طريق تحطيم الفيبرين وتثبيط تكوين الجزيئات التي تجذب الخلايا الالتهابية إلى موقع الصدمة..5 بالإضافة إلى ذلك، يساعد تقليل التورم على تخفيف الألم. يثبط سيرابيبتاز أيضاً تكوين المركبات المسببة للألم والمعروفة باسم kinins. يمكن أن تساعد هذه الإجراءات في التعافي من الإصابات الرياضية والصدمات والضغط المتكرر (على سبيل المثال، متلازمة النفق الرسغي) والإجراءات الجراحية. 

أوضحت دراسة أن السيرابيبتاز يمكن أن يساعد في تحسين الاستجابة للإصابة والصدمة.6 تم توثيق هذا التأثير في مجموعة متنوعة من النماذج التجريبية والدراسات السريرية.7-10 فمثلاً، ثبت أن السيرابيبتاز يحسن وظيفة المفاصل وحركة المفاصل في المرضى الذين يعانون من آلام الركبة.7 وقد ثبت أيضاً أنه يعزز التعافي بعد علاجات الأسنان والجراحة عن طريق تقليل التورم والكدمات، وبالتالي تسريع وقت الشفاء. كما استفادت النساء اللواتي يعانين من أعراض تكيس الثدي الليفي مثل الألم والتورم والخدر من السيرابيبتاز.11

‌‌‌‌السيرابيبتاز، صحة الجهاز التنفسي العلوي والمناعة

حاجز المخاط هو خط الدفاع الأول ضد العدوى والحفاظ على صحة الجهاز التنفسي. البروتياز مثل السيرابيبتاز و الماكولاز  والبروميلين تُقلل سُمك المخاط، وفي نفس الوقت تزيد إنتاج المخاط وكذلك نقل المخاط بشكل كبير إلى الجهاز التنفسي حتى يتم ابتلاعه أو طرده من الجسم. بالإضافة إلى تعزيز التأثيرات الميكانيكية للمخاط، يمكن للبروتياز تمكين عوامل وقائية خاصة داخل المخاط لتحييد الكائنات الدخيلة بشكل أكثر فعالية. بعض العوامل الواقية التي يفرزها المخاط هي IgA الإفرازي وأكسيد النيتريك واللاكتوفيرين ومثبطات البروتياز المختلفة المشتقة من خلايا الدم البيضاء التي تمنع الفيروسات.

كما ثبت أن السيراببتاز يحسن بنية ووظيفة إفرازات المخاط. ثبت أن السيراببتاز الممنوح للمرضى الذين يعانون من مخاط سميك وسليم الأداء يقلل بشكل كبير من لزوجة (سماكة والتصاق)، ولكن ليس مرونة (تمدد) مخاط الجهاز التنفسي. يعد تحسين نسبة اللزوجة إلى المرونة محدداً مهماً لمدى فعالية المخاط في وظيفته في إبقاء المسالك الهوائية خالية من الجسيمات والميكروبات.12-14 

تعد التأثيرات المعدلة للمخاط من السيراببتاز مهمة في أي وقت للاستفادة منها في أي وقت يكون فيه المخاط سميكاً أو شديد الالتصاق. عن طريق تقليل اللزوجة، يؤدي السيرابيبتاز إلى احتقان مخاطي أقل وبالتالي لا يقلل فقط من أعراض الاحتقان، ولكن أيضاً احتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية. المخاط السميك أو شديد الالتصاق هو أرض خصبة للبكتيريا المسببة للأمراض. 

يمارس السيرابيبتاز أيضًاً تأثيرات مهمة على مخاط الجهاز الهضمي وبطانته. وتحديداً، يقاوم السيرابيبتاز البيوفيلم (الأغشية الحيوية( - وهي مجموعة من البكتيريا المتلاصقة مع بعضها البعض للغاية والتي تلتصق ببطانة الأمعاء الدقيقة داخل مصفوفة لزجة ولاصقة. السيرابيبتاز قادر على تفتيت في مصفوفة البيوفيلم وكذلك يعمل كرادع للالتصاق الجرثومي ببطانة الأمعاء.15 

‌‌‌‌الجرعة المقترحة

جرعة السيرابيبتاز، مثل العديد من الأنزيمات الأخرى، لا يعتمد على الوزن (كمية المللي جرامات)، بل على أساس نشاط الإنزيم في شكل وحدات السيرابيبتاز أو SPU. بالنسبة لمعظم الاستخدامات، تتراوح الجرعة من 40,000 إلى 100,000 وحدة حتى ثلاث مرات يومياً. يعتمد نطاق الجرعة على حجم الشخص وكذلك مستوى الدعم المطلوب. للحصول على أفضل النتائج، يجب أن يؤخذ السيرابيبتاز على معدة فارغة. أما عن تسريع الشفاء من العمليات الجراحية، فقد كان البروتوكول العام هو بدء تناول السيرابيبتاز في اليوم السابق للجراحة، ومرة واحدة في المساء بعد الجراحة، ثم حتى 3 مرات يومياً لمدة 5 أيام بعد الجراحة. ولكن، في وقتنا الحالي، ونظراً لعدم وجود دراسات كافية لتقييم أي آثار أو تفاعلات ضارة، فإنني أنصح باستخدام السيرابيبتاز بعد الجراحة فقط. 

‌‌الآثار الجانبية، والسلامة، والتفاعلات الدوائية

أما بالنسبة للآثار الجانبية والسلامة، فإن السيرابيبتاز يتمتع بأمان ممتاز ولا يسبب آثاراً جانبية كبيرة. بما أن السيرابيبتاز قد يقلل من تخثر الدم، لا ينبغي استخدامه مع الأدوية التي تؤثر أيضاً على الصفائح الدموية أو تكوين الجلطات مثل كلوبيدوقرل (Plavix) والهيبارين والوارفارين (الكومادين) وغيرها.

المراجع:

  1. Bhagat S, Agarwal M, Roy V. Serratiopeptidase: a systematic review of the existing evidence. Int J Surg. 2013;11(3):209-217.
  2. Hans A. Nieper, G.S. Eagle-Oden, and Arthur D. Alexander. The Curious Man: The Life and Works of Dr. Hans Nieper. Author House, 2010.
  3. Moriya N, M Nakata, M Nakamura, et al. Intestinal Absorption of Serrapeptase (TSP) in Rats Biotechnol Appl Biochem 1994 Aug;20(1):101-8.
  4. Moriya N, Shoichi A, Yoko H, et al. Intestinal absorption of serrapeptase and its distribution to the inflammation sites. Japan Pharmacol Therapy 2003; 31:659-666
  5. Kakinuma A, Moriya N, Kawahara K, Sugino H. Repression of fibrinolysis in scalded rats by administration of Serratia protease. Biochem Pharmacol. 1982;31(18):2861-2866.
  6. Tiwari M. The role of serratiopeptidase in the resolution of inflammation. Asian J Pharm Sci. 2017;12(3):209-215.
  7. Klein G, Kullich W. Short-term treatment of painful osteoarthritis of the knee with oral enzymes. A randomized, double-blind study versus diclofenac. Clin Drug Invest 2000; 19:15-23
  8. Sivaramakrishnan G, Sridharan K. Role of Serratiopeptidase After Surgical Removal of Impacted Molar: A Systematic Review and Meta-analysis. J Maxillofac Oral Surg. 2018 Jun;17(2):122-128. 
  9. Esch PM, Gerngross H, Fabian A. Reduction of postoperative swelling. Objective measurement of swelling of the upper ankle joint in treatment with serrapeptase-a prospective study Fortschr Med 1989; 107:67-68
  10. Malshe PC. A preliminary trial of serratiopeptidase in patients with carpal tunnel Syndrome. J Assoc Physicians India. 2000;48(11):1130.
  11. Kee WH, Tan SL, Lee V, Salmon YM. The treatment of breast engorgement with Serrapeptase (Danzen); a randomized double-blind controlled trial. Singapore Med J 1989; 30:48-54.
  12. Majima Y, Inagaki M, Hirata K, et al. The effect of an orally administered proteolytic enzyme on the elasticity and viscosity of nasal mucus. Arch Otorhinolaryngol 1988;244:355-359.
  13. Nakamura S, Hashimoto Y, Mikami M, et al. Effect of the proteolytic enzyme serrapeptase in patients with chronic airway disease. Respirology 2003;8:316-320.
  14. Mazzone A, Catalani M, Costanzo M, et al. Evaluation of Serratia peptidase in acute or chronic inflammation of otorhinolaryngology pathology: a multicentre, double-blind, randomized trial versus placebo. J Int Med Res 1990;18:379-388.
  15. Longhi C, Scoarughi GL, Poggiali F, et al. Protease treatment affects both invasion ability and biofilm formation in Listeria monocytogenes. Microb Pathog. 2008;45(1):45-52.