اكتسب مركب HMB (Hydroxymethylbutyrate) مؤخرًا اهتمامًا كبيرًا بين الرياضيين، ورافعي الأثقال، وعشاق اللياقة البدنية. غالبًا ما يبحث الأشخاص في مجتمع الصحة واللياقة البدنية عن طرق لتحسين الصحة وزيادة الأداء الرياضي.

ماذا يفعل مركب HMB؟

يساعد HMB في نمو العضلات ويعزز أداء التمرين. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه لمنع الساركوبينيا أو فقدان العضلات المرتبط بالعمر وفقدان العضلات بشكل عام. يبدو أيضًا أن HMB يزيد من قوة العضلات ويعزز صحة القلب.

مصادر الغذاء المحتوية على HMB

لسوء الحظ، يوجد القليل جدًا من HMB في المصادر الطبيعية، وبالرغم من ذلك تحتوي الأطعمة مثل الجريب فروت، والأفوكادو، والزبادي، والبرسيم، ولحم البقر، والدجاج، وسمك السلور على كمية صغيرة. كنتيجة لذلك، غالبًا ما يتم تناول HMB كمكمل غذائي.

استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن HMB وكيف يفيد الرياضيين، وعشاق الصحة واللياقة البدنية.

ما هو هيدروكسي ميثيلبوتيرات؟

هيدروكسي ميثيل بوتيرات هو مادة طبيعية في جسمك تعمل كعامل مضاد للتمثيل الغذائي ويمنع انهيار العضلات وتلف الخلايا.

عندما يتكسر الحمض الأميني لوسين، يتم إنتاج HMB. لوسين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية ذات السلسلة المتفرعة (BCAAs) التي يحتاجها جسمك لتخليق البروتين وإصلاح العضلات. BCAAs هي أيضًا مكمل شائع بين رافعي الأثقال. ومن المثير للاهتمام، أنه يبدو أن حمض اللوسين يتمتع بأقوى تأثير في بناء البروتين أو تأثير الابتنائية من بين جميع الأحماض الأمينية.

يحفز HMB أيضًا تخليق البروتين العضلي عن طريق زيادة إشارات (النمو) الابتنائية ويقلل من تكسر البروتين عن طريق تقليل الإشارات الهدمية (إشارات التسكير). ومع ذلك، فإن الجسم لديه القليل من HMB بشكل طبيعي لعكس فقدان العضلات. علاوة على ذلك، يجب أن تكون كمية HMB في مصادر الغذاء الطبيعية مثل منتجات الألبان واللحوم أكبر لإحداث فرق كبير. نتيجة لذلك، يتناول العديد من الأشخاص المكملات الغذائية لزيادة محتوى HMB في الجسم وفي النهاية منع تكسر حمض اللوسين

المزايا الصحية للـ HMB

إلى جانب الكثير من الأدلة القصصية، تدعم العديد من الدراسات العلمية والتجارب السريرية أيضًا ادعاءات فعالية HMB على كتلة العضلات. وبينما يستمر البحث ويستمر العلماء في إضافة رؤى جديدة، فإليك سبب استمرار ظهور هيدروكسي ميثيل بوتيرات في كل منتدى للصحة واللياقة البدنية تقريبًا.

HMB يعزز نمو العضلات

يظل نمو العضلات هو الفائدة الأكثر رواجًا والتي يأخذ المرء من أجلها HMB، وهو محق في ذلك، حيث تشير الكثير من الأبحاث إلى أن HMB يحفز تخليق البروتين العضلي، ويحسن تكوين الجسم، ويزيد من أداء القوة لدى الرياضيين وعشاق الصحة واللياقة البدنية. كان ذلك في أوائل التسعينيات عندما بدأ الباحثون لأول مرة في دراسة تأثيرات HMB على العضلات أثناء تدريب المقاومة. في عام 1996، وجد باحثون في جامعة ولاية أيوا أن HMB يقلل من تكسر البروتين الناتج عن التمرين وتلف العضلات ويؤدي إلى مكاسب كبيرة في وظائف العضلات.

منذ ذلك الحين، انفجرت الأبحاث حول HMB. وكنتيجة لذلك، هناك الكثير من الأدلة التي تدعم الادعاءات المقدمة حول HMB. أظهرت دراسة نُشرت في عام 2000 أن HMB يزيد بشكل كبير من الكتلة الخالية من الدهون. وجدت دراسة أخرى في نفس العام أن مكملات Hydroxymethylbutyrate تزيد من قوة الجزء العلوي من الجسم وتقلل من تلف العضلات عند دمجها مع برنامج تمرين لدى كل من الرجال والنساء. وبالمثل، أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقي أن HMB يعزز التضخم العضلي، والقوة، والقدرة بعد تدريب المقاومة المنتظم.

علاوة على ذلك، نظر العديد من الباحثين أيضًا في آلية عمل HMB في جسم الإنسان. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2009 أنه يعزز النمو السريع لخلايا العضلات وتمايزها ويمنع موت الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يقوي Hydroxymethylbutyrate سلامة أغشية الخلايا العضلية، ويعزز تخليق البروتين عن طريق زيادة نسخ الجينات، ويعزز بقاء الخلية.

HMB يساعد في تقليل فقدان العضلات

سواء أكان مرتبطًا بالتقدم في العمر، أو ناتجًا عن نمط حياة غير مستقر، أو حالة صحية ، فإن فقدان العضلات أو الساركوبينيا يمكن أن يكون محبطًا للغاية. يؤدي انخفاض كتلة العضلات أيضًا إلى زيادة خطر السقوط وكسور لاحقة في منطقة الوسط مع تقدمنا في العمر.

العضلات ضرورية لأداء الوظائف اليومية، وضخ الدم في الجسم، والتنفس. إنها ضرورية للبقاء وتلعب دور في عملية التمثيل الغذائي لدينا. تشير القوة العضلية الجيدة إلى اللياقة البدنية وترتبط بطول العمر ونوعية الحياة. نتيجة لذلك، يمكن أن يكون فقدان العضلات أمرًا مزعجًا للغاية.

تشير الأبحاث إلى أن HMB يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات ويقلل من ضمور العضلات الناجم عن الراحة في الفراش أو عوامل أخرى. يقلل HMB من فقدان العضلات بعدة طرق، مثل قمع عمل الإنزيمات المشاركة في تكسر العضلات وتقليل تعبير جينات هذه الإنزيمات من خلال آلية التغذية الراجعة السلبية. على سبيل المثال، كشفت دراسة تايوانية أجريت عام 2010 شملت 40 مشاركًا في دار لرعاية المسنين أن مكملات HMB تقلل من تكسر العضلات بين كبار السن المحبوسين في الفراش بسبب المرض أو العمر. وبالمثل، أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة التغذية السريرية نتائج مماثلة.

لإضافة المزيد، تشير مراجعة الأوراق العلمية لخمسة عشر تجربة سريرية عشوائية (RCTs) إلى أن تناول 3-4 جرام من HMB يوميًا يحسن بشكل كبير كتلة العضلات وقوتها بين الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مختلفة مثل السرطان، أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو سوء التغذية، أو الفشل الكلوي. تعتبر التجارب السريرية العشوائية المعيار الذهبي لتقييم فعالية الأدوية أو التدخلات الأخرى في المجال الطبي.

وبالتالي، فإن Hydroxymethylbutyrate (HMB) مفيد للعضلات بطريقتين. يعزز نمو العضلات ويمنع تكسر العضلات، سواء كان ذلك بسبب التمرين أو غير ذلك.

قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تُعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في ما يقرب من 18 مليون حالة وفاة سنويًا. تشمل عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية ارتفاع ضغط الدم، وتعاطي التبغ، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ومرض السكري. في حين أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بشكل ملحوظ، فإن الرياضة الاحترافية أو التمارين المنتظمة لا تجعل المرء محصنًا ضد هذه الحالات. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن HMB قد يحسن أيضًا صحة القلب ويساعد في الوقاية من أمراض القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر.

على سبيل المثال، أظهر البحث الذي نشره البروفيسور ستيفن نيسن (الرجل الذي اكتشف HMB) أن المادة آمنة للبشر وتقلل بشكل كبير من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية. جمع البروفيسور ستيفن بيانات من سبع دراسات وخلص إلى أن HMB يقلل من الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار (السيئ)، وضغط الدم الانقباضي - وهو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم.

قد يساعد في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر

سواء أحببنا ذلك أم لا، فإن الشيخوخة الجسدية هي حقيقة لا يمكننا الهروب منها، وهي تأتي مع كل تحدياتها. وأحدها هو التنكس العصبي للدماغ المرتبط بالعمر وما ينتج عنه من تدهور في وظائف المخ. على سبيل المثال، مرض الزهايمر هو حالة صحية عقلية شائعة للغاية تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم. وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، يعاني ما يقرب من ستة ملايين مواطن أمريكي من الخرف المرتبط بمرض الزهايمر، مع إصابة عشرات الملايين في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك ، مع تقدم العمر في العمر ، يتزايد أيضًا عدد الأشخاص المصابين بالتنكس المعرفي.

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تشير إلى أن HMB قد يكون مفيدًا أيضًا في منع تدهور الدماغ المرتبط بالعمر. على سبيل المثال، كشفت دراسة أجريت عام 2015 أن HMB يعزز نمو النوريت - وهي عملية ضرورية للنمو السليم وتطور الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة نشرت في مجلة Neurobiology of Aging أن HMB يمنع آثار الشيخوخة على الخلايا العصبية لفئران التجارب. وبالمثل، تشير العديد من الدراسات الأخرى إلى أن مكملات HMB تعمل على تحسين الذاكرة العاملة، وتقليل العجز المعرفي، وتسهيل التعلم. ومع ذلك، لا يزال البحث حول هذا الموضوع في مراحله الأولى، وهناك حاجة إلى تجارب بشرية مكثفة لتقديم ادعاءات نهائية.

قد يقلل من الالتهاب ويعزز التئام الجروح

تشير الأبحاث إلى أن HMB يقلل أيضًا من علامات الالتهاب، سواء كان ذلك بسبب التمرين أو غير ذلك. على سبيل المثال، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition أن استهلاك HMB قد يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للتقويض ويحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أنه يقلل من الإنترفيرون-بيتا، والإنترلوكين 8، وعامل نخر الورم- α - علامات الالتهاب الحرجة.

علاوة على ذلك، تشير دراسة تركية إلى أن مكملات هيدروكسي ميثيل بوتيرات والأرجينين والجلوتامين تعزز التئام الجروح بين الأشخاص المصابين بقرحة القدم السكرية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الفوائد.

الآثار الجانبية

لحسن الحظ، لا يرتبط Hydroxymethylbutyrate (HMB) بنتائج صحية ضارة. لا توجد تفاعلات دوائية معروفة. إنه آمن وجيد التحمل. يتميز HMB بالحد الأدنى من الآثار الجانبية الموثقة، سواء في مرحلة البلوغ المبكرة أو الشيخوخة، حتى لدى الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت عام 2004 أن HMB والأرجينين، والجلوتامين يمكن أن يعالجوا بأمان هزال العضلات المرتبط بالإيدز والسرطان. كشفت دراسة أخرى أن ثمانية أسابيع من مكملات HMB أثناء تدريب المقاومة لم يكن لها أي آثار سلبية على الكبد، أو الدهون، أو وظائف الكلى، أو الجهاز المناعي للمشاركين.

في حالات نادرة، قد تعاني من آلام في المعدة، أو إمساك، أو حكة. يمكنك تناول HMB بمفرده أو دمجه مع العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين (د)، أو الأرجينين، أو الجلوتامين.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة مكمل لروتينك.

الخلاصة

يُنتج هيدروكسي ميثيل بوتيرات بشكل طبيعي في الجسم كمنتج لانهيار الليوسين - وهو حمض أميني أساسي. يشارك HMB في العديد من مسارات الإشارات في الجسم ويمكن أن يفيد الصحة بعدة طرق. ربطت الكثير من الأبحاث مكملات HMB بزيادة نمو العضلات وقوتها، وتقليل انهيار العضلات في الصحة والمرض، وتعزيز التكيف مع التمرينات. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات المختبرية والتجارب السريرية البشرية إلى أن مكملات HMB يمكن أن تقلل الالتهاب، وتقلل من مخاطر مشاكل القلب والأوعية الدموية، وتمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

المراجع:

  1. Molfino A, Gioia G, Rossi Fanelli F, Muscaritoli M. Beta-hydroxy-beta-methylbutyrate supplementation in health and disease: a systematic review of randomized trials. Amino Acids. 2013 Dec;45(6):1273-92.
  2. Wilkinson DJ, Hossain T, Hill DS, Phillips BE, et. Al. Effects of leucine and its metabolite β-hydroxy-β-methylbutyrate on human skeletal muscle protein metabolism. J Physiol. 2013 Jun 1;591(11):2911-23.
  3. Holeček M. Beta-hydroxy-beta-methylbutyrate supplementation and skeletal muscle in healthy and muscle-wasting conditions. J Cachexia Sarcopenia Muscle. 2017 Aug;8(4):529-541.
  4. Wilson, J.M., Fitschen, P.J., Campbell, B. et al. International Society of Sports Nutrition Position Stand: beta-hydroxy-beta-methylbutyrate (HMB). J Int Soc Sports Nutr 4, 6 (2007).
  5. Gallagher PM, Carrithers JA, Godard MP, Schulze KE, Trappe SW. Beta-hydroxy-beta-methylbutyrate ingestion, Part I: effects on strength and fat free mass. Med Sci Sports Exerc. 2000 Dec;32(12):2109-15.
  6. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4071966/
  7. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2213453016300362 
  8. Portal S, Eliakim A, Nemet D, Halevy O, Zadik Z. Effect of HMB supplementation on body composition, fitness, hormonal profile and muscle damage indices. J Pediatr Endocrinol Metab. 2010 Jul;23(7):641-50.
  9. Wu H, Xia Y, Jiang J, Du H, Guo X, Liu X, Li C, Huang G, Niu K. Effect of beta-hydroxy-beta-methylbutyrate supplementation on muscle loss in older adults: a systematic review and meta-analysis. Arch Gerontol Geriatr. 2015 Sep-Oct;61(2):168-75.
  10. Hsieh LC, Chow CJ, Chang WC, Liu TH, Chang CK. Effect of beta-hydroxy-beta-methylbutyrate on protein metabolism in bed-ridden elderly receiving tube feeding. Asia Pac J Clin Nutr. 2010;19(2):200-8. PMID: 20460233.
  11. Deutz NE, Pereira SL, Hays NP, Oliver JS, Edens NK, Evans CM, Wolfe RR. Effect of β-hydroxy-β-methylbutyrate (HMB) on lean body mass during 10 days of bed rest in older adults. Clin Nutr. 2013 Oct;32(5):704-12.
  12. Danielle E Bear, Anne Langan, Eirini Dimidi, et. al, β-Hydroxy-β-methylbutyrate and its impact on skeletal muscle mass and physical function in clinical practice: a systematic review and meta-analysis, The American Journal of Clinical Nutrition, Volume 109, Issue 4, April 2019, Pages 1119–1132
  13. S. Nissen, R. L. Sharp, L. Panton, M. Vukovich, S. Trappe, J. C. Fuller, Jr., β-Hydroxy-β-Methylbutyrate (HMB) Supplementation in Humans Is Safe and May Decrease Cardiovascular Risk Factors, The Journal of Nutrition, Volume 130, Issue 8, August 2000, Pages 1937–1945
  14. https://www.cdc.gov/aging/aginginfo/alzheimers.htm#:~:text=In%202020%2C%20as,number%20of%2
  15. Salto R, Vílchez JD, Girón MD, Cabrera E, Campos N, Manzano M, Rueda R, López-Pedrosa JM. β-Hydroxy-β-Methylbutyrate (HMB) Promotes Neurite Outgrowth in Neuro2a Cells. PLoS One. 2015 Aug 12;10(8):e0135614.
  16. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21784145/
  17. Hankosky ER, Sherrill LK, Ruvola LA, Haake RM, Kim T, Hammerslag LR, Kougias DG, Juraska JM, Gulley JM. Effects of β-hydroxy-β-methyl butyrate on working memory and cognitive flexibility in an animal model of aging. Nutr Neurosci. 2017 Sep;20(7):379-387.
  18. Hsieh LC, Chien SL, Huang MS, Tseng HF, Chang CK. Anti-inflammatory and anticatabolic effects of short-term beta-hydroxy-beta-methylbutyrate supplementation on chronic obstructive pulmonary disease patients in intensive care unit. Asia Pac J Clin Nutr. 2006;15(4):544-50.
  19. Sipahi S, Gungor O, Gunduz M, Cilci M, Demirci MC, Tamer A. The effect of oral supplementation with a combination of beta-hydroxy-beta-methylbutyrate, arginine and glutamine on wound healing: a retrospective analysis of diabetic haemodialysis patients. BMC Nephrol. 2013 Jan 12;14:8
  20. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12597475/
  21. Gallagher PM, Carrithers JA, Godard MP, Schulze KE, Trappe SW. Beta-hydroxy-beta-methylbutyrate ingestion, part II: effects on hematology, hepatic and renal function. Med Sci Sports Exerc. 2000 Dec;32(12):2109-15.