وفقًا لمجلة التغذية، لا يتناول حوالي 45 بالمائة من الأمريكيين كمية كافية من الزنك في نظامهم الغذائي. بينما يعاني أكثر من 15 بالمائة من الأشخاص حول العالم من نقص الزنك. والمشكلة شائعة للغاية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا.

مع تقدّمنا في العمر، قد يقل امتصاص المعادن الهامة مثل الزنك في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي قلة تناول الأغذية المحتوية على الزنك أو تناول الكحول بشكل روتيني إلى انخفاض مستويات الزنك بشكل مزمن. ويرتبط نقص الزنك بمشاكل الجلد والدم، زيادة خطر العدوى، ضعف البصر، مشكلات الصحة النفسية، التهاب المفاصِل ومشاكل المسالك البولية. كما يلعب الزنك دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المخ حيث تكون مستوياته أعلى 10 مرات من مستواه في الدم.  

تحتاج الإنزيمات في المخ وفي جميع أنحاء الجسم إلى الزنك حيث يشارك في أكثر من 300 تفاعلًا كيميائيًا كما أنه مكوّن هام لأكثر من 2000 نوعٍ من البروتين. 

أعراض نقص الزنك 

  • قلة أو فقدان حاسة التذوّق
  • ضعف حاسة الشم 
  • زيادة خطر العدوى
  • زيادة خطر العدوى المعوية 
  • الإسهال المزمن
  • جفاف الجلد (التهاب الجلد)
  • تأخر النمو لدى الأطفال
  • نقص مستويات الزنك لدى الحوامل قد تزيد خطر إصابة الطفل بالتوحد 
  • ضعف الذاكرة 
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية مما يؤثر على الخصوبة
  • زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب

الأدوية التي تستنفِد الزنك 

الأدوية التي يتم وصفها عادةً يمكن أن تقلل امتصاص الزنك أو تزيد إفرازه في الجسم. لا تتوقّف عن تناول أية أدوية دون استشارة طبيبك المعالج أولًا. تناول الفيتامينات المتعددة المحتوية على الزنك يمكن أن يمنع نقص الزنك لدى من يتناولون الأدوية التالية:  

مخفّضات حمض المعدة

لقد أصبح بيع الأدوية الخافضة لحمض المعدة والتي تمنع امتصاص الزنك وغيره من المغذيّات صناعة بمليارات الدولارات على مستوى العالم. في عام 2013، حقّقت مخفّضات حمض المعدة أكثر من 10 مليارات دولار في المبيعات العالمية. تتضمّن تلك الأدوية رانيتيدين و فاموتيدين و أوميبرازول و إيزوميبرازول و بانتوبرازول.

مثبطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين

هذه الفئة من الأدوية والتي تُعرف أيضًا باسم مثبّطات ACE تُستخدّم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. من أمثلتها:  ليزينوبريل و بينازيبريل و إنالابريل و كابتوبريل و راميبريل. تشير الدراسات إلى أن الاستخدام الروتيني لتلك الفئة قد يؤدي إلى زيادة إفراز الزنك في البول.

مدّرات البول 

مدرّات البول هي فئة من أدوية ضغط الدم كثيرًا ما تستخدّم كعلاج أوليّ لمعالجة ارتفاع ضغط الدم. وهي تتضمّن أدوية هيدروكلوروثيازيد، هيدروكلوروثيازيد و تريامتيرين ( ديازيد، ماكسيزيد) وكلورثاليدون و فوروسيميد (لازيكس). لسوء الحظ، الاستخدام الروتيني يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى الزنك في الدم بالإضافة إلى فقد البوتاسيوم والمغنيسيوم .

حبوب منع الحمل 

اعتُمدت حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل وتنظيم النسل في عام 1960 والآن تستخدمها أكثر من مليون سيدة حول العالم. تكون 99% من تلك الحبوب فعّالة عندما تُؤخَذ بشكل صحيح ولكنها قد تستنفِد الزنك وغيره من المعادن الهامة من الجسم. 

المضادات الحيوية

يمكن لبعض المضادات الحيوية كسيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين وتيتراسايكلن التفاعّل مع الزنك داخل الأمعاء بحيث تؤدي إلى قلة امتصاصه. لذا قد ينظر الطبيب في إعطائِك مكمّلات الزنك إذا كنت تتناول المضادات الحيوية، خاصة عند تناولها لفترات طويلة.  

أفضل مصادر الزنك في الغذاء (لكل 3 غرامات)

  • المحار– 74 ملغ 
  • لحم الرقبة المشوي – 7 ملغ
  • سلطعون ألاسكا – 6.5 ملغ
  • فطيرة اللحم البقري – 3 ملغ
  • حبوب الإفطار – 3.5 ملغ
  • الكركند – 3.4 ملغ
  • الفاصوليا المطبوخة – (½ كوب) 2.9 ملغ
  • الدجاج – 2.4 ملغ
  • زبادي الفواكه – (8 أونصة) 1.9 ملغ

13 سببًا لزيادة تناول الزنك

  • يحارب نزلات البرد 
  • يُساعِد على تقليل حب الشباب
  • يُحسّن الذاكرة وصحة المخ 
  • يُقلّل خطورة الإصابة بالاكتئاب 
  • يساعد في حالات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD/ADD)
  • يُساعد حالات إصابات الدماغ الرضية (TBI)
  • يُساعد في شفاء الجروح
  • يمنع حروق الشمس
  • يساعد في الحماية من الإسهال عند الأطفال في عمر ستة أشهر أو أكثر
  • يُحسّن عمل جهاز المناعة 
  • يُحسّن تكوين البروتين
  • يُحسّن صحة الحمض النووي
  • يساعد في إنتاج الخلايا على نحو ملائم

حارب نزلات البرد

نزلات البرد هي العدوى الأكثر شيوعًا التي يُصاب بها الشخص على مدار حياته. ويُقدّر أن هناك نحو 220 نوعًا مختلفًا من فيروسات البرد التي تصيب البشر. عند الإصابة بالبرد، تستغرق الأعراض عادةً من يوم إلى ثلاثة أيام لتبدأ وتستمر نزلة البرد لمدة أسبوع غالبًا ولكن قد تستمر بعض الحالات لعدة أسابيع. لا يُصاب الشخص بالفيروس نفسه مرتين وبالرغم من أنه لا يوجد علاج لنزلات البرد، هناك طرق لمنع الإصابة به — الزنك هو أحدها.

تُظهر العديد من الدراسات فوائد الزنك لمنع نزلات البرد. استنتجت دراسة أجريت عام 2016 في المجلة البريطانية لعلم الأدوية السريري أنه "يمكن تشجيع مرضى نزلات البرد على تجربة معينات الزنك لعلاج البرد" بينما استنتجت دراسة أجريت عام 2017 أنه "قد يتم إرشاد مرضى نزلات البرد إلى تناول معينات الزنك في غضون 24 ساعة من بدء الأعراض".

يُوصى بتناول معينات الزنك بمجرد التعرّض للإصابة بفيروس ما من قِبَل ممارسي الطب الشمولي. لذا ينبغي الاحتفاظ بهذا المكمل المعدني الهام في الصيدلية المنزلية لتبدأ في تناوله بمجرد الإحساس بالأعراض. أظهرت دراسة أخرى في عام 2017 فعالية كلًا من معينات جلوكونات الزنك و أسيتات الزنك بشكل متساوٍ. الجرعة المقترحة: معينات الزنك، 30  ملغ كما هو موضّح في النشرة الدوائية.

يُقلّل الإصابة بحب الشباب

حب الشباب هو سبب شائع لزيارة المراهقين والشباب لطبيب العائلة. ويُعتقَد أن سبب الإصابة بحب الشباب في سن المراهقة يرجع و بدرجة كبيرة إلى الهرمونات والوجبات الغذائية عالية المعالَجة. أمّا الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والتي لا تستلزم فهي صناعة بمليارات الدولارات. وأظهرت الدراسات أن تناول الزنك عن طريق الفم يمكنه المساعدة. 

أوضحت دراسة أجريت عام 2013 في مجلة الأدوية في علم الأمراض الجلدية أن الزنك الفموي و الموضعي قد يساعد في معالجة حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة العلاج الجلدي أن " الزنك يُعد بديلًا واعِدًا مقارنة بعلاجات حب الشباب الأخرى نظرًا إلى فعاليته و انخفاض تكلفته وغياب الآثار الجانبية الجهازية به." 

يُحسّن الذاكرة وصحة المخ

الخرف ومرض ألزهايمر يؤديان إلى فقدان الذاكرة التدريجي. والأشخاص البالغون من العمر 65 عامًا فأكثر هم الأكثر تعرّضًا لخطر الإصابة بها. يلعب الزنك دورًا هامًا في دعم صحة المخ. لذا عند نقص عنصر الزنك، يواجه الشخص صعوبة في تذكّر الأشياء. غير أن الزنك ليس إلا جزءًا من المعادلة — والنحاس هو الجزء الآخر. فمَعرفة نسبة النحاس إلى الزنك قد تكون مهمة. يمكن اختبار نسبة كلٍ منهما عن طريق اختبار دم بسيط. فوفقًا لدراسة أجريت في مجلة مرض ألزهايمر، تبيّن أن  انخفاض مستوى الزنك في الدم وزيادة النحاس يزيد من خطر الخرف. نسبة النحاس إلى الزنك المُثلى وفقًا لما ذكره دُكتور ديل برِيدسن الباحث بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس  (UCLA) هي 0.8: 1.2. ومستويات الزنك المثلى في الدم هي 90-110 ميكروغرام / ديسيلتر.

يُقلّل خطر الإصابة بالاكتئاب

يُصاب الملايين حول العالم باضطراب الاكتئاب. يكون السبب عادةً مزيجًا من الضغوط الاجتماعية والضغوط المادية والاختلال الكيميائي الحيوي. وتشمل الأعراض الرغبة في النوم وانخفاض الاهتمام بالأنشطة والشعور بالذنب ومشاكل في التركيز وبطء الحركة والتفكير في إيذاء النفس في بعض الأحيان. عند الإصابة بالاكتئاب، يكون السعي للحصول على مساعدة أخصائي الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية. أظهرت الدراسات أن مَن يعانون الاكتئاب هم الأكثر عُرضة لانخفاض مستويات الزنك في الدم. 

كما دعمت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة فرونتيرز في علم الأدوية أهمية الزنك لمن يعانون من مرض الاكتئاب. وأظهرت الدراسة نفسها أن إستِعاضة الزنك قد تساعد في علاج الذهان. 

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD/ADD)

أظهرت دراسة من روسيا عام 2017 أن الزنك قد يساعد في علاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال. بينما اقترحت دراسة أخرى في عام 2017 نُشرت في مجلة Current Psychiatry Reports أن زيادة الزنك لدى المعرّضين لخطر نقصه يمكن أن يكون مفيدًا في علاج اضطراب نقص الانتباه. ولكن لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

إصابات الدماغ الرضية(TBI)

تحدث إصابات الدماغ الرضية نتيجة لإصابة في الدماغ وهو أمر شائع الحدوث بعد الارتجاج. تزيد إصابات الدماغ الرضية خطر الإصابة بالخرف والاكتئاب و تعاطي المخدرات . اقترحت دراسة من روسيا في عام 2017 أن الزنك قد يساعد على تعافي الخلايا العصبية بالمخ. ولكن لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

جروح الجلد المزمنة

جروح الجلد المزمنة أمر شائع الحدوث لدى المصابين بمرض السكر ومن لا يستطيعون المشي بسبب بعض الحالات الطبية. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2017، فإن انخفاض مستوى العناصر الغذائية بما في ذلك الزنك أكثر شيوعًا لدى من يعانون من تقرحات الساق المزمنة. كما توضّح دراسة إضافية أجريت عام 2017 في مجلة  Journal of Wound Care أن استخدام  أكسيد الزنك بشكل موضعي قد يساعد في علاج تلك الجروح. 

الحماية من حروق الشمس 

يُستخدّم أكسيد الزنك الموضعي في تركيبات واقي الشمس ويمكن أن يساعد في الوقاية من حروق الشمس. 

السُّميّة

الزنك بشكل عام معدن آمن عند الاستهلاك. ولكن كما هو الحال في معظم الأشياء، الاعتدال هو الحل. فقد تحدث بعض الآثار الجانبية عند استهلاك جرعات زائدة بما في ذلك الغثيان وتقلّصات المعدة والصداع. لذا يوصَى باستهلاك ما لا يزيد عن 150-450 ملغ في اليوم خاصة عند تناول المكملات حيث ترتبط تلك الجرعات بانخفاض امتصاص النحاس. 

ولا يُنصح باستخدام الزنك داخل الأنف لأنه قد يؤدي إلى فقدان حاسة الشم. 

الجرعة المقترحة:

  • بيكولينات الزنك و جلوكونات الزنك و بيسغليسينات الزنك و سترات الزنك هي الأفضل امتصاصًا. الجرعة المعتادة هي من 10 إلى 25 ملغ يوميًا
  • يمكن تناول متعدد فيتامينات عالي الجودة أيضًا
  • معينات الزنك – كما هو موضّح في النشرة الدوائية
  • أكسيد الزنك يُفضل عن الاستخدام الموضعي والعناية بالجروح 
  • يمكن استخدام أكسيد الزنك كواقي شمس أيضًا
  • كبريتات الزنك وأكسيد الزنك هي أقل امتصاصًا ولا يُنصح باستخدامها عن طريق الفم. 

الزنك يمكن أن يساعد في تحسين صحتك 

الزنك هو معدن أساسي بالغ الأهمية للتمتع بأفضل صحة. ومن المهم اتباع نظام غذائي شامل ومغذٍ غني بالأطعمة المحتوية على الزنك لضمان وصول مستويات كافية من الزنك إلى الدم والأنسجة. قد يصبح الزنك مفيدًا في العديد من الحالات الصحية. يمكن لبعض الأدوية تقليل مستويات الزنك في جسم الإنسان. لذا ينبغي التأكد من استهلاك كميات كافية من الزنك عند تناول تلك الأدوية.  

المراجع:

  1. Ciubotariu D, Ghiciuc CM, Lupușoru CE. Zinc involvement in opioid addiction and analgesia – should zinc supplementation be recommended for opioid-treated persons? Substance Abuse Treatment, Prevention, and Policy. 2015;10:29. doi:10.1186/s13011-015-0025-2.
  2. Wessells KR, Brown KH. Estimating the Global Prevalence of Zinc Deficiency: Results Based on Zinc Availability in National Food Supplies and the Prevalence of Stunting. Bhutta ZA, ed. PLoS ONE. 2012;7(11):e50568. doi:10.1371/journal.pone.0050568.
  3. Mocchegiani, E.; Bertoni-Freddari, C.; Marcellini, F.; Malavolta, M. Brain, aging and neurodegeneration: Role of zinc ion availability. Prog. Neurobiol. 2005, 75, 367–390.
  4. Andreini, C.; Banci, L.; Bertini, I.; Rosato, A. Counting the zinc-proteins encoded in the human genome. J. Proteome Res. 2006, 5, 196–201. 
  5. Vela G, Stark P, Socha M, Sauer AK, Hagmeyer S, Grabrucker AM. Zinc in Gut-Brain Interaction in Autism and Neurological Disorders. Neural Plasticity. 2015;2015:972791. doi:10.1155/2015/972791.
  6. J Trace Elem Med Biol. 2007;21 Suppl 1:53-5. Epub 2007 Nov 19.
  7. Yang Y, Jing X-P, Zhang S-P, et al. High Dose Zinc Supplementation Induces Hippocampal Zinc Deficiency and Memory Impairment with Inhibition of BDNF Signaling. Yan R, ed. PLoS ONE. 2013;8(1):e55384. doi:10.1371/journal.pone.0055384.
  8. Lazzerini M, Wanzira H. Oral zinc for treating diarrhoea in children. The Cochrane Database of Systematic Reviews. 2016;(12):CD005436. doi:10.1002/14651858.CD005436.pub5.
  9. Patel AB, Mamtani M, Badhoniya N, Kulkarni H. What zinc supplementation does and does not achieve in diarrhea prevention: a systematic review and meta-analysis. BMC Infectious Diseases. 2011;11:122. doi:10.1186/1471-2334-11-122.
  10. Blewett HJ, Taylor CG. Dietary Zinc Deficiency in Rodents: Effects on T-Cell Development, Maturation and Phenotypes. Nutrients. 2012;4(6):449-466. doi:10.3390/nu4060449.
  11. Hemilä, H.Petrus, E. J.Fitzgerald, J. T., and Prasad, A. (2016Zinc acetate lozenges for treating the common cold: an individual patient data meta-analysisBr J Clin Pharmacol8213931398. doi: 10.1111/bcp.13057.
  12. Hemilä H, Fitzgerald JT, Petrus EJ, Prasad A. Zinc Acetate Lozenges May Improve the Recovery Rate of Common Cold Patients: An Individual Patient Data Meta-Analysis. Open Forum Infectious Diseases. 2017;4(2):ofx059. doi:10.1093/ofid/ofx059.
  13. J Drugs Dermatol. 2013 May;12(5):542-5.
  14. Dermatol Ther. 2017 Nov 28. doi: 10.1111/dth.12576. [Epub ahead of print]
  15. J Alzheimers Dis. 2015;47(3):565-81. doi: 10.3233/JAD-143108.
  16. Int J Mol Sci. 2017 Nov 23;18(12). pii: E2506. doi: 10.3390/ijms18122506.
  17. Petrilli MA, Kranz TM, Kleinhaus K, et al. The Emerging Role for Zinc in Depression and Psychosis. Frontiers in Pharmacology. 2017;8:414. doi:10.3389/fphar.2017.00414.
  18. Zh Nevrol Psikhiatr Im S S Korsakova. 2017;117(7):112-119. doi: 10.17116/jnevro201711771112-119.
  19. Curr Psychiatry Rep. 2017 Feb;19(2):8. doi: 10.1007/s11920-017-0762-1.
  20. Zh Nevrol Psikhiatr Im S S Korsakova. 2017;117(7):112-119. doi: 10.17116/jnevro201711771112-119.
  21. Barber GA, Weller CD, Gibson SJ. Effects and associations of nutrition in patients with venous leg ulcers: A systematic review. J Adv Nurs. 2017;00:1–14. https://doi.org/10.1111/jan.13474
  22. Wound Care. 2017 Oct 1;26(Sup10):S30-S36. doi: 10.12968/jowc.2017.26.Sup10.S30.