نظام Whole30 الغذائي يمكنه الساعدة على إزالة السموم من الجسم.

نظام Whole30 الغذائي هو برنامج تغذية لمدة 30 يومًا وضعه خبراء التغذية الرياضية دالاس هارتويج وميليسا هارتويج في عام 2009. وهو يشبه نظام باليو الغذائي ولكنه أكثر تقييدًا حيث يركّز على استهلاك الأطعمة الكاملة والاستغناء عن السكر والكحول والحبوب والبقول والصويا ومنتجات الألبان.

يقوم نظام  Whole30 على فرضية أن بعض المجموعات الغذائية يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة واللياقة. وقد ترتبط بعض الأعراض مثل الآلام المزمنة ومشاكل الجلد وأمراض الجهاز الهضمي والحساسية الموسمية باستهلاك بعض أنواع الطعام دون ملاحظة الشخص نفسه لما يحدث. بالامتناع عن تناول بعض أنواع الطعام مثل السكر والحبوب ومنتجات الألبان والبقول لمدة 30 يومًا، يسمح متبعو الحمية الغذائية لأجسامهم بالتعافي من الأضرار التي سببتها تلك الأطعمة. وقد أذاع واضعو النظام الغذائي أن البرنامج سيغير حياة من يتبعونه لأنه من خلال تناول الطعام بشكل مختلف ستتغيّر حاسة التذوق لديهم بالإضافة إلى رغباتهم وعاداتهم الغذائية.    

يتم تشجيع متبعي النظام على تناول حصص معتدلة من اللحوم والمأكولات البحرية والبيض بالإضافة إلى كميات كبيرة من الخضروات وبعض الفاكهة والكثير من الدهون الطبيعية والأعشاب والتوابل والحريفات. كما يوصَى بتناول الأطعمة الطبيعية بالإضافة إلى الوصفات التي تحتوي على مكوّنات قليلة.

الأطعمة الممنوعة تتضمّن أي طعام مُعالج بالإضافة إلى المُحليات بما في ذلك الطبيعي منها كشَراب القيقب والعسل. ويُمنع تمامًا استخدام الكحول حتى أثناء الطهي إلى جانب جميع أنواع الحبوب والبقول ومنتجات الألبان والكَاراجينان وغلُوتامات أحادي الصوديوم والكبريتات. يتجنّب من يتبعون هذا النظام أيضًا الأطعمة المُعدّة تجاريًا مثل الوجبات الخفيفة والتورتيلا وحتى المنتجات التجارية ذات المكوّنات المرخّصة. يُنصح متبعو النظام بعدم قياس وزنهم لمدة 30 يومًا.