يعتمد نظام باليو الغذائي، الذي يُطلق عليه أيضًا النظام الغذائي للعصر الحجري القديم، أو رجل الكهف، أو نظام الصيد وجمع الثمار، على ما يدعي المؤيدون أنه كان الأطعمة المتاحة للإنسان ما قبل التاريخ في العصر الحجري القديم (منذ 2.5 مليون سنة تقريبًا إلى 10000 سنة قبل الميلاد).أساس نظام باليو الغذائي هو التركيز على البروتينات الخالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك البرية، والمحار. يركز النظام الغذائي أيضًا على البيض، واللحوم العضوية، وكميات معتدلة من الفاكهة والخضروات غير النشوية، والدهون الصحية من البذور، والمكسرات، وزيت الزيتون، والأفوكادو.

لعدة أسباب، أصبحت منتجات جوز الهند غير المحلاة تحظى بشعبية كبيرة بين أتباع الأنظمة الغذائية القديمة والكيتونية. مثل المكسرات الأخرى، تكون ثمار جوز الهند في الغالب منخفضة في الكربوهيدرات ومليئة بالدهون الصحية. منتجات جوز الهند أيضا لذيذة للغاية.

تشمل منتجات جوز الهند اللذيذة وذات الفوائد الصحية المناسبة لنظام باليو الغذائي ما يلي:

  • زيت جوز الهند
  • مساحيق ومبيضات حليب جوز الهند
    • جوز الهند السائل
    • مسحوق جوز الهند
  • ثمرة جوز الهند
    • جوز الهند الخام
    • قطع جوز الهند المجففة (مبشورة،أو رقائق)

فوائد زيت جوز الهند

بينما يتكون زيت جوز الهند بشكل كبير من الدهون المشبعة، إلا أنه نوع مختلف من الدهون المشبعة عن تلك الموجودة في اللحوم، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى. الدهون المشبعة في زيت جوز الهند أقصر ويستخدمها الجسم بطرق مفيدة. على وجه التحديد، يحتوي زيت جوز الهند على حوالي 65٪ من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT)، التي يتم حرقها بشكل تفضيلي كطاقة مقابل تخزينها، مما يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم. يمكن أن تزيد دهون MCT من حرق السعرات الحرارية (التوليد الحراري) بنسبة تصل إلى 50٪، وقد تساعد أيضًا هرمون الأنسولين على العمل بشكل أفضل للمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم.1 تفسر هذه التأثيرات لماذا أظهرت بعض الدراسات السريرية أن زيت جوز الهند يعزز فقدان الوزن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الاستخدام.2

يمكن استخدام زيت جوز الهند كزيت طبخ للسوتيه، والقلي، والقلي السريع في درجات حرارة أقل من 350 درجة فهرنهايت، ويمكنه أيضًا إحلال الزبدة في أي وصفة خبز على أساس 1: 1. ولأن زيت جوز الهند يكون صلبًا في درجات حرارة الغرفة الباردة أو في الثلاجة، فإنه بمثابة كزبد وغموس لذيذ الطعم. ملاحظة: زبدة جوز الهند عبارة عن جوز هند مهروس يتصرف مثل الزبدة كزبد.

الفوائد الصحية لمساحيق ومبيضات حليب جوز الهند

يتم إنتاج حليب جوز الهند من لحم جوز الهند تجاريا عن طريق البشر والطحن. يمكن أن يختلف سمكه بناءً على نسبة اللحم المبشور إلى الماء. يتم تعميم حليب جوز الهند السميك على هيئة كريمة جوز الهند ويحتوي على أعلى نسبة من المواد الصلبة الذائبة، والمعلقة، ومحتوى دهني من 20 إلى 50٪. في المقابل، يحتوي حليب جوز الهند عادةً على نسبة دهون بحد أقصى 20٪ دهون إلى كميات ضئيلة من الدهون.

يتوفر حليب وقشدة جوز الهند في الشكلين السائل والمجفف. أصبح كل من مسحوق حليب جوز الهند المجفف ومبيضات جوز الهند من الإضافات الشائعة للقهوة، والكاكاو الساخن، والمشروبات الأخرى.

ترتبط الفوائد الصحية لمسحوق حليب جوز الهند المجفف ومبيضات جوز الهند في المقام الأول بالمصدر الغني لدهون MCTs. ومع ذلك، توفر هذه المنتجات أيضًا بعض مضادات الأكسدة للمساعدة في حماية الجسم من الأكسدة التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب، وضعف الاستجابة المناعية، وتسريع الشيخوخة.3

فوائد لحم جوز الهند

أبسط أشكال جوز الهند هو لحم الثمرة الخام أو المجفف. يحتوي هذا النموذج على مجموعة كاملة من المركبات الغذائية المتوفرة في جوز الهند. تشمل منتجات جوز الهند المجففة جوز الهند المبشور، ورقائق جوز الهند. غالبًا ما يضاف جوز الهند المبشور إلى سلطات الفاكهة ويستخدم في وصفات الخبز، بينما تعتبر رقائق جوز الهند وشرائح جوز الهند من الأطعمة الشائعة كوجبات خفيفة.

المراجع:

  1. Deen A, Visvanathan R, Wickramarachchi D, Marikkar N, Nammi S, Jayawardana BC, Liyanage R. Chemical composition and health benefits of coconut oil: an overview. J Sci Food Agric. 2021 Apr;101(6):2182-2193. Doi: 10.1002/jsfa.10870.
  2. Clegg ME. They say coconut oil can aid weight loss, but can it really? Eur J Clin Nutr. 2017 Oct;71(10):1139-1143.
  3. Shahid MB, Sultana B, Akhtar MS. Nutritional and health benefits of coconut milk powder: A review. Critical Reviews in Food Science and Nutrition 2020;60(7):1041-1051.