يطهر كماستر تطهير (مزيج من ماء الليمون، شراب القيقب والفلفل الحريف) قد تمتص وصفة الــ 10 أيام من العصير الأخضر المنظف كل الغضب ولكن قد يكون من غير الواقعي الحفاظ عليه. غالبًا ما يتم اعتمادها كوسيلة لفقدان الوزن بسرعة، وتلميع البشرة، وإعادة تشغيل الجسم، وأكثر من ذلك، ويقفز العديد من الأشخاص على عربة التخلص من السموم على أمل الحصول على نتائج معجزة.

في حين أن هذه التطهيرات الأنيقة والجديدة تعد بتحول مذهل، إلا أن هناك عيوبًا في هذه الأنظمة المتطرفة. عادة ما تكون منخفضة السعرات الحرارية، لذلك تميل إلى وضع الجسم في وضع الجوع، مما يؤدي إلى فقدان الأنسجة العضلية العجاف وانخفاض معدل الأيض. بالإضافة إلى ذلك، العديد من المطهرات خالية من العناصر الغذائية الأساسية ويصعب متابعتها لأنها تفتقر إلى السعرات الحرارية. نقص السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، والذي يمكن أن يسبب التعب والضعف والصداع والجوع والتهيج.

هناك طريقة أقدم وأكثر حكمة لإزالة السموم وإعادة ضبط جسمك. يطلق عليها تطهير الكيتشاري. Kitchari، تنطق كيش-أه-ري، هو غذاء مغذي لإزالة السموم مصنوع من حبوب مونج صفراء وأرز أبيض (حبوب طويلة أو البسمتي). تمتع الناس بهذا الطعام الهندي المريح منذ آلاف السنين، مع الخضراوات الموسمية ويصنع من التوابل الدافئة والشافية مثل الكركم والزنجبيل التي تساعد على الهضم. مستعمل في طب الأيورفيدا (واحد من أقدم أنظمة الشفاء الشاملة في العالم، والتي تدور حول فكرة أن الصحة والعافية تعتمد على التوازن بين الجسم والعقل والروح)، الكيتشاري هو غذاء التطهير التقليدي.

مصدر طاقي وصحي

على عكس التطهير المعتاد، الذي يميل إلى أن يكون منخفض البروتين، فإن مزيج الفاصوليا والأرز يجعلان من الكيتشاري بروتيناً كاملاً. كما يحتوي الكيتشاري أيضاً على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية الكافية للحفاظ على مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة والشبع.

جيد للجميع

كأول غذاء صلب يعطى للأطفال وكذلك طعام مفضل لتغذية المسنين والأشخاص المصابين بالمرض، فإن الكيتشاري جيد التحمل وسهل الاستيعاب. الأرز الأبيض، الذي أزيلت منه القشرة، يجعل الكيتشاري سهل الهضم، ومع ذلك فإن حبوب مونج توفر ما يكفي من الألياف (يحتوي كوب واحد على حوالي 15 جرامًا) للمساعدة على التخلص من السموم من الجهاز الهضمي. لأنه من السهل جدا على القناة الهضمية، يعتبر استهلاك الكيتشاري على مدى فترة طويلة من الزمن مصدراً لراحة الجهاز الهضمي، كما يحرر الطاقة لإزالة السموم الطبيعية. يوازن الكيتشاري ويعمل أيضاً للدوشات الثلاثة (فاتا، بيتا وكافا) - أنواع الأيورفيدا الجسم أو الدساتير التي تعبر عن مزيج من الخصائص الجسدية والعقلية والعاطفية الموجودة داخل الأفراد.

مزيل سموم الأغذية الطبيعي

مونج الفول في الكيتشاري هي معقولة، وهي نوعية يعتقد أنها تساعد بشكل طبيعي على إزالة السموم. يمكن أن تنجم العديد من الأعراض والأمراض عن تراكم الكثير من السموم - المواد الموجودة في الماء والهواء والغذاء، وخاصة الأطعمة المصنعة، والتي تحدث آثارًا مزعجة أو ضارة في الجسم. بمرور الوقت، قد يؤدي تراكم السموم إلى الشعور بالركود؛ تسبب الالتهابات، والصداع أو مشاكل في الجهاز الهضمي. وحتى أنها قد تزيد من خطر السمنة والتهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب.

التحضير هو المفتاح

تحضير الكيتشاري أمر سريع وبسيط وسهل. ما عليك سوى غسل الفول والأرز، ووضعه في وعاء مع التوابل المحمصة الجافة، وإضافة الماء، وتغليته مع تقليل الحرارة وطهيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة حتى يصبح كل شيء طريًا. كما أن المكونات الرئيسية - حبوب مونج والأرز - غير مكلفة أيضًا، وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لصنع إناء طازج يوميًا، فيمكن الاحتفاظ به إذا تم تبريده لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. يمكن إضافة العديد من التوابل لتحفيز الأغنى، وهو مصطلح من الأيورفيدا للنار الهضمية أو الشرارة التي تهلك الطعام، بما في ذلك الزنجبيل، الكركم، الشمرة، نبات الحلبة، الكزبرة، القرنفل والحِلْتِيت.

كيفية تحضير مطهر الكيتشاري  

الخطوة الأولى هي تحديد عدد الأيام التي ترغب في تطبيق التطهير فيها. تقليديا يتم تطهير الكيتشاري لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام عندما يأخذ الكيتشاري فقط في وجبة الإفطار والغداء والعشاء مع عدم وجود وجبات خفيفة.

لإعطاء جسمك بداية جيدة، قبل البدء في تطهير الأطعمة والأطعمة التي تسبب عادة الاختلالات الجسدية، مثل السكر واللحوم والأطعمة المصنعة والكحول والكافيين.

إذا كان ذلك ممكنًا، قم بالتطهير خلال عطلة نهاية أسبوع طويلة حتى تتمكن من الراحة ودعم عملية إزالة السموم. لا تقلق إذا كنت تعاني من أوجاع وآلام وتدبدب عاطفي. هذا أمر طبيعي وإشارة إلى أن جسمك يزيل السموم.

كن سهلاً مع نفسك. قم برشف الماء الدافئ واشرب شاي الأعشاب طوال اليوم للمساعدة على إزالة السموم. يمكنك أن تستهلك الأعشاب الأيوفيدية كمكملات لدعم جسمك. انخرط في تمارين لطيفة مثل اليوغا، الكي غونغ أو التاي تشي أو المشي في الخارج. التمرغ في حمام الملح ابسوم الدافئ بينما تستمع إلى موسيقى هادئة يمكن أن يساعدك على الاسترخاء والتخلص من السموم. تناولي العشاء مبكرا إن أمكن واستمتع بنوم جيد في الليل.

بعد التنظيف، قد تلاحظ انخفاضًا في الرغبة الشديدة في تناول السكر والمنتجات الحيوانية والكافيين والأطعمة المصنعة. استرح في عاداتك القديمة في تناول الطعام، وربما تناول المزيد من الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة العلاجية وتجنب الأطعمة التي تخلّ توازنك.

وصفة الكيتشاري

المكونات:

التعليمات:

  1. اغسل الأرز والفاصوليا مونج دال.
  2. ضع التوابل في قدر كبير على نار متوسطة. قم بطبخها حتى تبدأ في شم رائحة التوابل، من 1 إلى 2 دقائق.
  3. يضاف الأرز والمونج دال والملح والماء. (يمكنك تغيير كمية الماء حسب الكثافة التي تريد أن يكون عليها الكيتشاري الخاص بك) اجعلها تغلي. حرك المكونات معًا واتركها لمدة 10 دقائق. خفّض الحرارة إلى متوسطة منخفضة. غطيها وقم بطهيها حتى تصبح الفاصوليا والأرز طريين (حوالي 30 إلى 40 دقيقة). أضف ملح إضافي حسب الرغبة. اغرف في الأطباق ورشها بالكزبرة من فوق.