قد يساعد اكتشاف علامات وأعراض نقص الفيتامينات والمعادن في وقت مبكر على منع حدوث مشاكل صحية أكثر خطورة.

دعونا نلقي نظرة على ستة أعراض شائعة لنقص العناصر الغذائية ونكتشف كيفية الحفاظ على المستويات المثلى من الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم.

1. آلام العظام وألم الظهر

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام، وتشير  الأبحاث  المنشورة في مجلة طب الجهاز العضلي الهيكلي Journal of Musculoskeletal Medicine إلى أن نقص فيتامين د هو سبب شائع لألم العظام غير المبرر. 

ينظم فيتامين د امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، وهو أمر ضروري للحفاظ على كثافة العظام المثلى. ونقص  فيتامين د  يمكن أن يضعف امتصاص الكالسيوم بشكل ملحوظ كما يرتبط بنقص الكالسيوم في الجسم وضعف كثافة المعادن في العظام. 

يمكن أن يؤدي ضعف العظام إلى الإصابة بآلام توصف غالبًا بأنها عميقة ومؤلمة وعادة ما تؤثر على عظام أسفل الظهر والوركين والساقين والضلوع.  

كيفية زيادة فيتامين د وتعويض نقصه في الجسم

ينتج الجسم فيتامين د، المعروف أيضًا باسم فيتامين "أشعة الشمس"، عندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس. 

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين د. العمر ووزن الجسم ولون البشرة والموقع الجغرافي كلها عوامل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على إنتاج فيتامين د.

تعد الأسماك الدهنية وكبد البقر وصفار البيض مصادر غذائية لفيتامين د، إلّا أن هذه الأطعمة لا تحتوي على القدر الكافي لتعزيز مستويات فيتامين د المثلى في الجسم. 

أظهرت الأدلة  المنشورة في Frontiers in Nutrition أهمية تناول مكملات فيتامين د للوقاية من نقص فيتامين د وعلاجه مع الحفاظ على مخزونه الصحي في الجسم. 

يُنصح عمومًا بتناول  فيتامين د3، وهو أقوى بكثير من فيتامين د2، وهو شكل اصطناعي من فيتامين د يستخدم عادةً في الأطعمة المدعمة.

2. انخفاض القدرة على تحمل التمرين والتعب 

يعد انخفاض القدرة على تحمل التمارين الرياضية والتعب من أشهر علامات الإنذار المبكر لنقص الحديد.

الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهو عنصر أساسي لإنتاج الطاقة ودعم الوظائف الطبيعية لخلايا الجسم.

يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم وهذا قد يتسبب في نقص الأوكسجين في الجسم مما يسبب الشعور بالتعب وانخفاض القدرة على ممارسة الرياضة.

 عادة ما يكون انخفاض مستوى الحديد السبب الكامن وراء الشعور بالتعب، لكن  الأدلة  التي نشرتها Nutrients توضّح بعض حالات نقص العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تسبب فقر الدم. 

بالإضافة إلى الحديد ، تعتبر فيتامينات ب، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ب12، ضرورية أيضًا لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك إلى أعراض فقر الدم الشائعة، بما في ذلك عدم تحمل التمارين الرياضية، والضعف العام، وشحوب الجلد، وتساقط الشعر.     

كيفية زيادة مستوى الحديد وتعويض نقصه في الجسم

إنَّ تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل لحوم الأحشاء واللحوم الحمراء والدواجن وأنواع معينة من الأسماك مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج يمكن أن يعزز امتصاص الحديد ويساعد على منع نقصه. 

وتناول كميات كافية من الحديد قد يكون مفيدًا بوجه خاص للأفراد المعرضين لخطر متزايد لنقص الحديد، بما في ذلك النساء الحوامل والأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي أو مرض الاضطرابات الهضمية، وأولئك الذين يتبعون الأنظمة الغذائية النباتية.  

في بعض الحالات، قد تكون  مكملات الحديد  ضرورية لعلاج النقص، ويوصى باستشارة مقدم الرعاية الصحية للحصول على توصيات الجرعة المناسبة والفحوصات الدورية. 

3. السعال الجاف المزمن 

إنَّ  السعال الجاف المزمن  والمستمر دون ظهور علامات عدوى فيروسية أو بكتيرية يمكن أن يكون مؤشرًا لنقص الكالسيوم. 

لا تقتصر أهمية الكالسيوم على صحة العظام فقط. بل يلعب هذا المعدن الأساسي دورًا مهمًا في الحفاظ على وظائف القلب والأوعية الدموية ويساعد على تنظيم انقباض العضلات وانبساطها.

ونقص الكالسيوم يمكن أن يُسبب تشنجات عضلية، ويؤثر على عضلات الجهاز التنفسي، وهو ما يُسبب السعال المزمن. 

كيفية زيادة الكالسيوم وتعويض نقصه في الجسم

إنَّ تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ضروري للحفاظ على مستويات الكالسيوم المثلى في الجسم.

وفيما يلي أفضل المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم:

  • منتجات الألبان، مثل الزبادي والجبن 
  • الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، بما في ذلك الكرنب والسبانخ والكولارد الأخضر(الجعضيض)
  • البذور والمكسرات
  • الأسماك الصغيرة التي تؤكل بشوكها  

وجدت  دراسة   نُشرت في PLOS ONE أن ما يقرب من 60 بالمائة من البالغين لا يتناولون الحصة اليومية الموصى بها (RDA) من الكالسيوم وأشارت إلى ضرورة تناول  مكملات الكالسيوم  لتعزيز مستوياته الكافية في الجسم. 

هذا ويُفضّل التأكد من درجة  حموضة المعدة  وتناول الكالسيوم مع مكملات فيتامين د3 لتعزيز امتصاصه في الأمعاء.  

4. تشقّق الشفتين 

قد يشير تشقّق الشفاه وجفافها إلى العديد من حالات نقص التغذية، بما في ذلك نقص فيتامين ب والزنك ونقص أحماض أوميجا 3 الدهنية.

يعتبر الزنك وnbsp;أحماض أوميجا 3 الدهنية  من العناصر الضرورية لصحة البشرة، وخاصة الشفاه، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى تلف حاجز البشرة الطبيعي، مما يتسبب في جفاف الشفاه ويجعلها عرضة للتهيج والاحمرار والتشقق. 

قد يكون تشقق الشفاه المصحوب بتشقق زوايا الفم علامة إنذار مبكر على نقص فيتامين ب، وخاصة  فيتامينات ب2  وب3. 

وفقًا  لبحث  نُشر في مجلة Cutis، تساعد فيتامينات ب تلك على حماية خلايا الجلد والأغشية المخاطية، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى التهاب الشفاه وتشققها. 

كيفية زيادة الزنك والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات ب وتعويض نقصها في الجسم

يمكن أن يرتبط تشقّق الشفاه بالعديد من حالات نقص العناصر الغذائية، لذلك من الضروري التركيز على الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مع تجنب الأطعمة المصنعة، والتي تفتقر عادةً إلى الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية.  

كما يوصى أيضًا بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار والمأكولات البحرية واللحوم والمكسرات ومنتجات الألبان والبيض أو تناول  مكملات المعادن النادرة. 

يعد زيت كبد الحوت والسلمون والماكريل والمحار وبذور الشيا وبذور الكتان والجوز مصادر غنية بدهون أوميجا 3 ويمكن أن تساعد في علاج جفاف الشفاه والوقاية منه.nbsp;

قد يستفيد الأفراد المصابين بجفاف الشفاه الدائم من تناول  مكملات الفيتامينات والمعادن  الشاملة لتعزيز مخزون العناصر الغذائية وتحسين صحة البشرة. 

5. تشنُّج العضلات 

ترتبط تشنجات العضلات عادة بنقص المغنيسيوم، ووجدت  دراسة  نشرت في مجلة Age and Aging أن حوالي 40 بالمائة من السكان يعانون من تقلصات وتشنجات عضلية متكررة.   

المغنيسيوم إلكتروليت أساسي يعزز وظيفة العضلات في الجسم وينظم انقباض العضلات وانبساطها مما يفسر سرعة تشنج العضلات عند نقص المغنيسيوم في الجسم. 

إلى جانب نقص المغنيسيوم، يرتبط اختلال توازن الكهارل، مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم مع تناول كميات كبيرة من الصوديوم، بزيادة خطر الإصابة بتشنجات العضلات و تشنجات الساق ليلًاوالأرق. 

كيفية تعزيز توازن الكهارل وتعويض نقصها في الجسم

يجب الحفاظ على مخزون المغنيسيوم في الجسم وتعويض الكهارل المفقودة بانتظام، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد لعلاج تشنجات العضلات ومنع الإصابة بها. 

وهذا ما أكدته  دراسة حديثة  نشرت في مجلة التمرين والتغذية Journal of Exercise and Nutrition والتي تبحث في تأثير مشروبات الإلكتروليتات على وظيفة العضلات. وخلص الباحثون إلى فعالية مزيج الإلكتروليت الغني بالمغنيسيوم في الحد من تشنجات العضلات الخفيفة إلى الشديدة لدى الرياضيين. 

مكملات الإلكتروليت متوفرة بكثرة ويمكن أن تعوض الكهارل المفقودة بسبب التعرق أو التبول أو النشاط البدني أو مشاكل الجهاز الهضمي.

على الرغم من كثرة المصادر الغذائية  للمغنيسيوم، بما في ذلك الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبذور وسمك السلمون والماكريل، لا يتناول معظم الناس الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بما يكفي للوقاية من نقصه. 

تؤكد الأدلة  باستمرار أن مكملات المغنيسيوم آمنة وفعالة لتعزيز مستويات المغنيسيوم الصحية في الجسم. 

6. تساقط الشعر 

هناك العديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لصحة الشعر، ويعتبر تساقط الشعر أحد الأعراض الشائعة لنقص الفيتامينات والمعادن المختلفة.

فيما يلي حالات نقص العناصر الغذائية الشائعة المرتبطة بترقق الشعر وتساقطه:

  • نقص فيتامين د  
  • نقص البيوتين.
  • نقص المعادن النادرة، بما في ذلك الزنك والحديد والنحاس والسيلينيوم 
  • نقص الأحماض الدهنية الأساسية 

تلعب هذه الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية دورًا مهمًا في تحفيز نمو بصيلات الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس وتقوية الشعر وتحسين مرونته. يمكن أن يؤثر نقص عنصر واحد أو أكثر من تلك العناصر الغذائية على صحة الشعر ويؤدي إلى تساقطه. 

كما وجدت  الأبحاث  المنشورة في مجلة كيوريس Cureus ارتباط حالات تساقط الشعر بخمول الغدة الدرقية الذي يرجع عادة إلى نقص اليود المعتدل إلى الشديد. 

كيفية زيادة العناصر الغذائية التي تعزز صحة الشعر ومنع نقصها في الجسم

لتحديد طريقة فعالة لاستعادة صحة الشعر ومنع تساقطه، ينبغي تحديد السبب الرئيسي لتساقطه.

إلّا أنَّ تناول فيتامين د  مع أحماض أوميجا 3 الدهنية واختيار  المكملات الغذائية التي تحفز نمو الشعر، بما في ذلك  البيوتين  والمعادن النادرة يعد طريقة فعالة للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. 

ومن الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة الكاملة المغذية لتعزيز مخزون العناصر الغذائية بشكل عام في الجسم والوقاية من سوء التغذية المرتبط بتساقط الشعر. 

النقاط الرئيسية

  • إنّ ملاحظة أعراض سوء التغذية الشائعة مبكرًا يساعد على إجراء تغييرات مفيدة وقد يمنع تفاقم المشكلات الصحية. 
  • يعد تساقط الشعر، وتشنجات العضلات، وتشقق الشفاه، والتعب، وآلام العظام، والسعال الجاف المستمر علامات خطورة تشير إلى نقص محتمل في العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم. 
  • واتباع نظام غذائي متوازن غني بالمكملات الغذائية اللازمة طريقة ممتازة لتجديد مخزون العناصر الغذائية في الجسم وتعزيز الصحة والرفاهية العامة.  

المراجع:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3976923/ 
  2. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyt.2019.00025/full
  3. https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0234097 
  4. https://cdn.mdedge.com/files/s3fs-public/Document/September-2017/088010027.pdf 
  5. https://academic.oup.com/ageing/article-abstract/23/5/418/26543?redirectedFrom=full text
  6. https://journalofexerciseandnutrition.com/index.php/JEN/article/view/126 
  7. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2213453016300362 
  8. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3905294/ 
  9. https://www.drberg.com/blog/the-best-tip-for-a-chronic-dry-cough
  10. https://www.drberg.com/blog/leg-cramps-at-night-or-nocturnal-cramps