يحظى مايك تايسون بتقدير كبير باعتباره أحد أعظم ملاكمي الوزن الثقيل على الإطلاق على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي حالت دون نجاحه خلال مرحلة البلوغ. لقد كان أصغر ملاكم يفوز بلقب في الوزن الثقيل وهو في سن العشرين. لطالما أعجتني صراحة وواقعية هذا الرجل. قد يبدو التباين في تعبيره عن هويته أمرًا متطرفًا. أنا معجب بهذه الصراحة. هو لا يجد حرجًا في إظهار إنسانيته للعالم. ومع تلقيبه سابقًا باسم "أسوأ رجل على هذا الكوكب"، يمكنه أيضًا إظهار تواضع، ووعي ذاتي، وضعف، وحساسية يصعب فهمها.

هو ما يزال قويًا في سن 57 عامًا، ولكنه يركز الآن على خصم مختلف ولكنه بنفس القدر من الأهمية، ألا وهو الشيخوخة. عند النظر إلى نظام المكملات الغذائية الخاص بمايك، يتضح أنه يسعى إلى دعم صحته بشكل كبير من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية. لديه برنامج شامل يستهدف العديد من الأهداف الصحية، ووظائف الجسم المختلفة.

تسوق المجموعة الكاملة من هنا.  

ما أسعى إليه في هذا التعليق هو الإجابة على السؤال الأساسي، "لماذا يتناول مايك تايسون هذا المكمل"؟

المكملات الأساسية اليومية

من الواضح مدى إدراك مايك تايسون لأهمية بناء أساس قوي. يعرف معظم الرياضيين، والبنائين، والفنانين، وغيرهم أنه إذا كنت تريد البناء أو إذا أردت أن تكون جيدًا في شيء ما، فعليك أن تبدأ بالأساسيات. فيما يخص المكملات الغذائية، أسس مايك قاعدة ممتازة.

غالبًا ما يركز الناس على شراء أحدث المكملات الغذائية للتعامل مع مشاكلهم الصحية الرئيسية. ولكن، إذا افتقد الجسم العناصر الغذائية "الأساسية" الكافية، فقد لا يعمل بشكل صحيح. السيارة تشبيه مناسب هنا. إذا فقدت الكثير من أجزائها المهمة، أو تلفت، أو تعطلت، فلن يكون الإطار الخارجي الجميل ذا قيمة.

لنلق نظرة على المكملات اليومية الأساسية لدى مايك.

1. الفيتامينات المتعددة

الفيتامينات والمعادن هي عناصر غذائية أساسية. والحقيقة هي أنه حتى في الولايات المتحدة، يُعد نقص واحد أو أكثر من الفيتامينات أو المعادن أمرًا شائعًا للغاية. ترتكز "وثيقة التأمين الغذائي" الخاصة بمايك والتي تنص على أن يمنح جسده ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الأساسية على تناول فيتامينات متعددةعالية الفعالية.

سلطت دراسة سريرية بشرية حديثة أجريت على رجال أصحاء تزيد أعمارهم عن 67 عامًا، الضوء على إحدى فوائد تناول مكملات الفيتامينات/المعادن المتعددة، حيث لوحظ وجود تحسينات محتملة في حالة المغذيات وزيادة في إنتاج الطاقة الخلوية.1

اعرف المزيد:  الفيتامينات المتعددة: لماذا تحتاج إلى هذه المكونات المفيدة + 10 مكونات يجب تجنبها

2. فيتامين D3 

أظهر قدر هائل من الأبحاث تفشي نقص فيتامين D، خصوصًا بين الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. أظهرت أحدث التجارب السريرية لمكملات فيتامين D3 فوائد كبيرة.

اعرف المزيد:لماذا يدعو أكثر من 200 عالم وطبيب إلى زيادة فيتامين D لدى الجميع

3. زيت السمك 

يوفر هذا النوع من زيت السمك الفائق الجودة تركيزًا عاليًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة الايكوسابنتينويك (EPA) والدوكوساهيكسانويك (DHA)، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وخصوصًا خلايا الدماغ.

إضافة إلى ذلك، قد تساعد مكملات زيت السمك في تحسين الحالة المزاجية. أظهرت تجربة سريرية حديثة أن التأثيرات المعززة للمزاج مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضغوط اجتماعية كبيرة.4

اعرف المزيد: أحماض أوميغا 3 الدهنية: الفوائد + سبب أهميتها البالغة.

4. البنفوتيامين 

البنفوتيامين هو شكل من أشكال الثيامين أو فيتامين B1 القابل للذوبان في الدهون، وهو أكثر فعالية في رفع مستويات الثيامين في الدم. إنه يندمج جيدًا مع حمض آر-ألفا ليبويك ليكون التأثير تعاونيًا. يتناول مايك أيضًا حمض آر-ألفا ليبويك (موضح أدناه).

اعرف المزيد: ما هو البنفوتيامين؟ إليك خمس فوائد صحية

ميثيل الكوبالامين (فيتامين B12)

ميثيل الكوبالامين هو الشكل الأكثر نشاطًا من فيتامين B12. نظرًا لوجود فيتامين B12 في الأطعمة الحيوانية فقط، من المهم جدًا للنباتيين، أو أي شخص لا يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 مثل اللحوم والأسماك، أن يضيف مكملات فيتامين B12 إلى نظامه الغذائي. قد تساعد مكملات ميثيل الكوبالامين بعض الأشخاص على تحسين جودة النوم، والتركيز واليقظة أثناء النهار، وكذلك المزاج. أظهرت تجربة سريرية حديثة أجريت على أشخاص تزيد أعمارهم عن 45 عامًا ممن يعانون تراجعًا في الوظيفة العقلية، أن مكملات فيتامين B12 قد ساعدت في تحسين الانتباه، والحساب، والقدرة على التصور مقارنةً بالمجموعة الضابطة.5

اعرف المزيد: كل ما يجب معرفته عن فيتامين B12 (الكوبالامين)

6. المغنيسيوم

ينتشر تناولالمغنيسيومفي الولايات المتحدة بشكل كبير جدًا، ولا يتجاوز متوسط الاستهلاك اليومي نصف المقدار اليومي المُوصى به. قد تساعد مكملات المغنيسيوم في دعم العديد من جوانب الصحة. وفي بعض الأحيان، تكون الفائدة هي تعويض نقص المغنيسيوم. وفي أحيان أخرى، يرجع سبب تناول المغنيسيوم إلى دوره في تنشيط التفاعلات والعمليات الكيميائية داخل الخلايا. على سبيل المثال، يساعد المغنيسيوم في دعم صحة القلب. قد يكون له أيضًا تأثيرًا مهدئًا على الدماغ للمساعدة في كبح التوتر وتعزيز النوم المريح.

خضعت فوائد مكملات المغنيسيوم في تعزيز الهدوء والنوم الجيد للدراسة في تجربة حديثة مزدوجة التعمية على مرضى سيخضعون لجراحة قلب مفتوح، وهو وضع شديد التوتر. تشير النتائج إلى أن المجموعة التي تناولت مكملات المغنيسيوم (500 ملغ يوميًا) قد شهدت انخفاضًا في القلق والاكتئاب وجودة النوم بشكل أعلى من مجموعة التحكم.6

اعرف المزيد:أهمية المغنيسيوم

7. الخميرة الغذائية

يعجبني هذا الاختيار من مايك. الخميرة الغذائية هي طعام ممتاز طويل المفعول يتكون من خميرة معطلة (الخميرة الناشئة). وهي مصدر ممتاز للبروتين، وفيتامينات B المركبة، والمعادن. كما أنه مصدر غني للمركبات المعروفة باسم بيتا جلوكان التي يمكنها دعم المناعة وصحة الجهاز الهضمي.

اعرف المزيد: الفوائد الصحية للخميرة الغذائية + وصفات سهلة

مكملات للبقاء نشطًا وشابًا

1. حمض آر-ألفا ليبويك

حمض آر-ألفا ليبويك هو مركب يشبه الفيتامينات ويشارك في استقلاب الطاقة. نظرًا لكونه مضادًا مثاليًا للأكسدة، يعمل حمض آر-ألفا ليبويك على تحييد الجذور الحرة والدهون القابلة للذوبان في الماء، والتي قد تسبب تلف الخلايا والشيخوخة.

اعرف المزيد: قد يكون حمض ألفا ليبويك من بين مضادات الأكسدة المثالية — إليك السبب

2. الكركمين 

يتناول مايك Theracurmin®، وهو من أشكال الكركمين ذات الامتصاص الأفضل والمدعوم علميًا. أظهر Theracurmin® فوائده لصحة المفاصل والكبد والدماغ في التجارب البشرية الخاضعة للتحكم. تحتاج هذه الأنسجة بشكل عام إلى دعم كبير مع تقدمنا في العمر. مع بلوغه 57 عامًا، أضحى لديه تاريخًا من المشاكل في هذه المناطق من جسده. ومع مواصلة مايك التدرب كمحترف، تمنحه مكملات الكركمين فوائد متمثلة في المساعدة في تقليل ألم العضلات والالتهابات بعد التمرين.7

اعرف المزيد: الكركمين - أفضل مكمل غذائي لمكافحة الشيخوخة

3. الأشواغاندا 

تعتبر الأشواغاندا  واحدة من أهم الأدوية العشبية التاريخية المستخدمة في العالم. يتناول مايك KSM-66، وهو مستخلص أشواغاندا قياسي عالي الجودة يحظى بدعم كبير من المنشورات الطبية. وهو أدابتوجين وقد أظهر نتائج سريرية مذهلة في مساعدة الأشخاص على التعامل مع التوتر. تدعم الأشواغاندا أيضًا مستويات الطاقة، وجودة النوم، والمزاج، وجودة الحياة

اعرف المزيد: الأشواغاندا — أفضل مكمل غذائي لمكافحة التوتر

4. مركب الفطر الوظيفي 

يحظى الفطر الوظيفي بشعبية متزايدة، ويبرز مايك تايسون كمستخدم له. توفر التركيبة مساحيق عضوية كاملة الطيف من أنواع الفطر التالية: الأجاريكوس، والشاغا، والكورديسيبس، وعرف الأسد، والمايتاكي، وفطر المحار، والريشي، والسانغوانغق، والشيتاكي، وفطر ذيل الديك الرومي. من بين الأهداف الصحية التي يسعى مايك لتحقيقها من هذه التركيبة هي دعم وظائف المناعة، والدماغ، وتعزيز طول العمر.

اعرف المزيد: 6 أنواع من الفطر الوظيفي: الفوائد، وَصْفَات بديلة للقهوة، وغيرها.

5. تركيبة العناية بالمفاصل

تعرضت مفاصل مايك لضربات شديدة من تدريباته السابقة، وما يزال يتدرب بشكل مكثف حتى اليوم. لذلك، تحتاج مفاصله إلى الكثير من الدعم. ابحث عن تركيبة رعاية المفاصل التي توفر مجموعة شاملة من الدعم الغذائي الخاص بالمفاصل، بما في ذلك المستويات المثالية من الجلوكوزامين، والكوندرويتين، وميثيل سلفونيل الميثان، والعناصر الرئيسية الأخرى المغذية للغضاريف والأنسجة الضامة. إنه نهج رائع "يجمع بين كل شيء" لصحة المفاصل.

اعرف المزيد: دعم المفاصل طبيعيًا.

6. بيبتيدات الكولاجين

الكولاجين هو بروتين هيكلي مهم لصحة الأنسجة الضامة في جميع أنحاء الجسم، خصوصًا الجلد، والمفاصل، والعظام. تناول مكمل بيبتيدات الكولاجين هو وسيلة رائعة لتعزيز اللبنات الأساسية للجسم لتتجمع في هياكل الكولاجين الخاصة بها.

أظهرت الدراسات السريرية فوائد كبيرة لمكملات الكولاجين في تحسين صحة المفاصل، والجلد، والشعر، والأظافر. عادةً ما تحدثت هذه الدراسات عن جرعة قدرها 5 جرام يوميًا. أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2023 الفوائد الصحية المحتملة لمكملات ببتيد الكولاجين لدى البالغين النشطين في منتصف العمر مثل مايك. تناول المشاركون في الاختبار علاجًا وهميًا، أو 10 جرام من ببتيدات الكولاجين، أو 20 جرامًا من ببتيدات الكولاجين يوميًا لمدة 9 أشهر. أظهرت النتائج أن تناول 10 إلى 20 جرامًا من مكملات ببتيد الكولاجين يوميًا قد يؤدي إلى تحسين وظيفة المفاصل، وتقليص الاحساس بآلام الركبة. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ أيضًا في الدراسة تحسينات في نوعية الحياة والوظيفة العقلية.9

اعرف المزيد:ببتيدات الكولاجين: 4 طرق تفيد بها جسمك.

10 أساسيات المكملات الصحية

1. البربرين

البربرينهو مركب قلويد موجود في نباتات مثل خاتم الذهب، والبرباريس، وخيوط الذهب. وهو أحد أكثر المركبات النباتية التي تمت دراستها جيدًا في التجارب السريرية مزدوجة التعمية. من بين الفوائد الصحية للبربرين تنشيط إنزيم بروتين كيناز النشط، وإحداث تغييرات مفيدة في الميكروبيوم، والتسبب في آثار إيجابية على الجهاز المناعي، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

اعرف المزيد:دليل سريع للبربرين.

 2. التركيبة الصحية للكبد 

الكبد هو ثاني أكبر عضو في الجسم (الجلد هو الأكبر). بالإضافة إلى إزالة السموم الضارة، يؤدي الكبد أكثر من 500 وظيفة منفصلة. عندما يكون الكبد مثقلًا بالعمل أو غير مدعوم، قد ينتج عن ذلك انخفاض مستويات الطاقة وقد تظهر العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

يمكن أن تساعد التركيبة الشاملة لصحة الكبد في تعزيز وظائفه بشكل عام. من الممكن أيضًا إضافة مكونات رئيسية، مثل نوعية خاصة من شوك الحليب المعروف باسم سيليفوس. قد يساعد السيليفوس في دعم صحة الكبد بشكل أكبر حيث يتم امتصاصه واستخدامه بشكل أفضل من مستخلصات شوك الحليب العادية. 12 ابحث أيضًا عن تركيبة تحتوي على الجلوكورونات. يستخدم الكبد هذا المركب لربطه بالسموم للمساعدة في تخليص الجسم منها. في الواقع، من بين جميع التفاعلات الكيميائية العديدة التي تحدث في خلية الكبد، يُعتبر ربط الجلوكورونات بالمواد السامة هو الأكثر أهمية. عند تناول الجلوكورونات كمكمل غذائي، قد يساعد في تقليل الضغط على الكبد وتعزيز قدرته على التخلص من سموم المركبات الضارة. يُعد حمض ألفا ليبويك مكونًا مهمًا أيضًا في التركيبة لأنه يحمي الكبد من أضرار الجذور الحرة ويساعد كذلك في تعزيز تفاعلات إزالة السموم.

اعرف المزيد: مستخلص شوك الحليب: الفوائد، وإزالة السموم، وصحة الكبد، وأكثر من ذلك

إن-أسيتيل سيستئين (NAC)

إن-أسيتيل سيستين (NAC) هو شكل من الحمض الأميني, السيستين – الحمض الأميني الرئيس في الجلوتاثيون. غالبًا ما يتم تناول أستيل السيستين كمكمل غذائي للمساعدة في تعزيز مستويات الجلوتاثيون في الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

على مدار أكثر من 100 عام من البحث، أثبتت أكثر من 100,000 ورقة علمية أن الإبقاء على مستويات الجلوتاثيون الخلوي هو أحد أهم أساسيات الحفاظ على الأداء الخلوي السليم، والصحة المناعية، وتباطؤ عملية الشيخوخة. يمكن لمكملات استيل السيستين أن تعزز مستويات الجلوتاثيون وهي مفيدة بشكل خاص في دعم صحة الكبد، والرئتين، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي.

اعرف المزيد: الجلوتاثيون: 5 فوائد أساسية + سبب أهميته لوظيفة المناعة.

4. تركيبة البروستاتا الشاملة 

تؤثر مشاكل البروستاتا على حوالي 50% من الرجال في الخمسينيات من العمر، و70% من الرجال في الستينيات، و80% من الرجال ممن فوق 70 عامًا. من الضروري تناول تركيبة توفر مزيجًا من المستخلصات العشبية، والمواد المغذية، والمواد الكيميائية النباتية التي تم بحثها علميًا لدعم صحة وعافية غدة البروستاتا.

من بين بعض المكونات التي تدعم العلاجات العشبية للبروستاتا مستخلص البلميط المنشاري، وستيرول النبات، ومستخلص نبات القراص اللاذع، والبيجيوم الأفريقيقد يكون للسيلينيوم، وفيتامينات D3 وB6، والزنك، والليكوبين فوائد أيضًا. تلعب كل هذه العناصر الغذائية أدوارًا مهمة في دعم صحة البروستاتا.

اعرف المزيد: 7 مكملات طبيعية لصحة البروستاتا.

المراجع

  1. Michels AJ, Butler JA, Uesugi SL, Lee K, Frei BB, Bobe G, Magnusson KR, Hagen TM. Multivitamin/Multimineral Supplementation Prevents or Reverses Decline in Vitamin Biomarkers and Cellular Energy Metabolism in Healthy Older Men: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2023 Jun 9;15(12):2691
  2. Heileson JL, Anzalone AJ, Carbuhn AF, Askow AT, Stone JD, Turner SM, Hillyer LM, Ma DWL, Luedke JA, Jagim AR, Oliver JM. The effect of omega-3 fatty acids on a biomarker of head trauma in NCAA football athletes: a multi-site, non-randomized study. J Int Soc Sports Nutr. 2021;18(1):1. 
  3. Madison AA, Kiecolt-Glaser JK, Malarkey WB, Belury MA. Omega-3 fatty acids reduce depressive symptoms only among the socially stressed: A corollary of the social signal transduction theory of depression. Health Psychol. 2023 Jul;42(7):448-459.
  4. Zhou L, Bai X, Huang J, Tan Y, Yang Q. Vitamin B12 supplementation improves cognitive function in middle aged and elderly patients with cognitive impairment. Nutr Hosp. 2023 Aug 28;40(4):724-731.
  5. Saba S, Faizi F, Sepandi M, Nehrir B. Effect of short-term magnesium supplementation on anxiety, depression and sleep quality in patients after open-heart surgery. Magnes Res. 2022 Apr 1;35(2):62-70.
  6. Mallard AR, Briskey D, Richards BExSSc A, Rao A. Curcumin Improves Delayed Onset Muscle Soreness and Postexercise Lactate Accumulation. J Diet Suppl. 2021;18(5):531-542. 
  7. Mikulska P, Malinowska M, Ignacyk M, et al.. Ashwagandha (Withania somnifera)-Current Research on the Health-Promoting Activities: A Narrative Review. Pharmaceutics. 2023 Mar 24;15(4):1057. 
  8. Kviatkovsky SA, Hickner RC, Cabre HE, Small SD, Ormsbee MJ. Collagen peptides supplementation improves function, pain, and physical and mental outcomes in active adults. J Int Soc Sports Nutr. 2021;18(1):1. 
  9. Yi L, Maier AB, Tao R, et al. The efficacy and safety of β-nicotinamide mononucleotide (NMN) supplementation in healthy middle-aged adults: a randomized, multicenter, double-blind, placebo-controlled, parallel-group, dose-dependent clinical trial. Geroscience. 2023;45(1):29-43. doi:10.1007/s11357-022-00705-1 Geroscience. 2023 Feb;45(1):29-43.
  10. Panigrahi A, Mohanty S. Efficacy and safety of HIMABERB® Berberine on glycemic control in patients with prediabetes: double-blind, placebo-controlled, and randomized pilot trial. BMC Endocr Disord. 2023 Sep 7;23(1):190. 
  11.  Méndez-Sánchez N, Dibildox-Martinez M, Sosa-Noguera J, et al. Superior silybin bioavailability of silybin-phosphatidylcholine complex in oily-medium soft-gel capsules versus conventional silymarin tablets in healthy volunteers. BMC Pharmacol Toxicol . 2019; 20 (1): 5.
  12. Al Alawi AM, Majoni SW, Falhammar H. Magnesium and Human Health: Perspectives and Research Directions. Int J Endocrinol. 2018;2018:9041694.
  13. Sasaki H, Sunagawa Y, Takahashi K, et al. Innovative preparation of curcumin for improved oral bioavailability. Biol Pharm Bull. 2011;34(5):660-5.
  14. Kanai M, Imaizumi A, Otsuka Y, et al. Dose-escalation and pharmacokinetic study of nanoparticle curcumin, a potential anticancer agent with improved bioavailability, in healthy human volunteers. Cancer Chemother Pharmacol. 2012 Jan;69(1):65-70.
  15. Sunagawa Y, Hirano S, Katanasaka Y, et al. Colloidal submicron-particle curcumin exhibits high absorption efficiency-a double-blind, 3-way crossover study. J Nutr Sci Vitaminol (Tokyo). 2015;61(1):37-44.
  16. Miglio F, Rovati LC, Santoro A, Setnikar I. Efficacy and safety of oral betaine glucuronate in non-alcoholic steatohepatitis. A double-blind, randomized, parallel-group, placebo-controlled prospective clinical study. Arzneimittelforschung. 2000 Aug;50(8):722-7.
  17. Rahmanabadi A , Mahboob S , Amirkhizi F , Hosseinpour-Arjmand S , Ebrahimi-Mameghani M . Oral α-lipoic acid supplementation in patients with non-alcoholic fatty liver disease: effects on adipokines and liver histology features. Food Funct. 2019 Aug 1;10(8):4941-4952.