تعتبر غدتنا الدرقية مسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وأهمها دعم إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي. يلعب اليود دورًا مهمًا في إنتاج هرمون الغدة الدرقية كعنصر حاسم في تركيبته الجزيئية. إذا كنت مرهقًا، فمن المهم أن تضع في اعتبارك نقص اليود، لأن مستويات اليود المنخفضة باستمرار يمكن أن تؤدي إلى أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية.

‌‌‌‌ أعراض نقص اليود

إذا لم تكن مستويات اليود في المستوى الأمثل، فقد تواجه مجموعة متنوعة من الأعراض غير المبررة. قد تشمل بعض أعراض نقص اليود واختلال الغدة الدرقية ما يلي:

  • مزاج سيئ
  • الشعور بالتعب المتزايد والرغبة في القيلولة
  • دورات الحيض غير المنتظمة
  • الصداع
  • عدم تحمل البرد
  • ترقق الشعر
  • سهولة أكبر في ضيق التنفس
  • ضباب الدماغ
  • تصلب المفاصل
  • تصلب المفاصل ووجع العضلات

‌‌‌‌ كيف تؤثر مستويات اليود على صحة الغدة الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن غدة على شكل فراشة تحيط بالقصبة الهوائية في منطقة الرقبة. دورها هو إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. يتم إفراز نوعين رئيسيين من هرمونات الغدة الدرقية من الغدة الدرقية، ليفوثيروكسين (T4) و L-triiodothyronine (T3). يؤثر T4 و T3 على وظيفة كل جهاز عضو تقريبًا.

T4 هو شكل غير نشط من الغدة الدرقية ويتم إفرازه فقط من الغدة الدرقية. خارج الغدة الدرقية، يتم تحويل T4 إلى T3، المعروف أيضًا باسم الشكل النشط للغدة الدرقية. كلاهما يحتوي على اليود. يشير الرقمان "3" و "4" إلى عدد جزيئات اليود في كل جزيء من هرمون الغدة الدرقية. يساعدنا هرمون الغدة الدرقية النشط على تحسين الطاقة (التحكم في التمثيل الغذائي) من خلال تحفيز خلايانا على الاستفادة من الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والماء والإلكتروليتات.

نظرًا لأن اليود ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، فإن نقص اليود يؤدي إلى انخفاض وظيفة الغدة الدرقية. مع النقص المستمر في اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية الكافية، يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية.

مقاربات طبيعية لصحة الغدة الدرقية: قراءة المزيد.

‌‌‌‌ من هو المعرض لخطر نقص اليود؟

نقص اليود ليس شائعًا، لكن نقص اليود أصبح أكثر انتشارًا. أولئك الذين يختارون ملح البحر الصحي على ملح الطعام أكثر عرضة لخطر انخفاض اليود لأن ملح الطعام معالج باليود (يضاف اليود إلى ملح الطعام بالكامل).

تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

  • تناول حمية غذائية خام غنية بالخضراوات الصليبية مثل البروكلي
  • شرب المياه ذات الكلور أو المياه عالية الفلورايد
  • التعرض للبروميدات والبروم
  • تناول الطعام المعالج في بشكل أكبر
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض الغدة الدرقية

الخضروات الصليبية

تشمل الخضروات الصليبية الخضروات المحتوية على الكبريت وغالبًا ما يتم التعرف عليها من خلال رائحتها المميزة أثناء عملية الطهي مثل الملفوف والقرنبيط وبراعم بروكسل. هي مجموعة من الخضراوات تعتبر غذاء قوي لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الرائعة مثل فيتامينات ب والألياف ومضادات الأكسدة. عيب واحد هو أنه أثناء عملية الهضم، فإنها تنتج مركب يعرف باسم جيتروين، والذي قد يتداخل مع تخليق هرمون الغدة الدرقية. هذا مصدر قلق فقط إذا تم استهلاك كميات كبيرة من الخضراوات النيئة الصليبية على أساس منتظم.

شرب الماء

يتداخل كل من الكلور والفلورايد بشكل مباشر مع جرعة امتصاص اليود. يوجد الكلور والفلورايد عادة في ماء الصنبور وبعض المياه المعبأة. لا يزيل مرشح إبريق الماء الكربوني الأساسي هذه العناصر؛ ومع ذلك، فإن مرشح التناضح العكسي سيزيل هذه المواد الكيميائية. غالبًا ما يوجد الفلوريد في معجون الأسنان ويساعد في تقليل تكوين التجاويف. إذا كنت تستخدم معجون أسنان بالفلور، فتأكد من شطف فمك قبل البلع.

البروميدات

البرومينات والبروميدات هي مواد كيميائية توجد في مجموعة متنوعة من المنتجات المنزلية. توجد البروميدات في بعض مثبطات اللهب المستخدمة في الأرائك ومقاعد السيارات والسجاد والمراتب والمفروشات. قد يحدث التعرض للبروم في الأدوية والأطعمة والمنتجات الشخصية مثل صبغات الشعر. تأكد من التحقق من ملصق المنتجات المنزلية الخاصة بك لهذه المنتجات لأنها معروفة بتعطيل نظام الغدد الصماء في الجسم المسؤول عن إنتاج هرموناتنا.

الأطعمة الغنية باليود

اليود ليس وفيرًا عادة في نظامنا الغذائي. فقط عدد قليل من الأطعمة المختارة لديها مستوى مرتفع من اليود لإحداث تأثير إيجابي على الصحة. تشمل مصادر اليود الغذائية ما يلي:

  1. خضار البحر مثل الأعشاب البحرية وعشب البحر
  2. الخضروات العضوية المحلية التي تأتي من تربة غنية بالمعادن وتم حصادها مؤخرًا
  3. المحار وسمك القد
  4. جذور الماكا

الأعشاب البحرية

تعد خضروات البحر واحدة من أكثر الأطعمة الخارقة المتاحة استخدامًا. فهي لا تحتوي فقط على جميع المعادن اللازمة للصحة، ولكنها توفر أيضًا 10 إلى 20 ضعفًا من المعادن الموجودة في النباتات البرية، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات المضافة. تتراوح عائلة الخضروات هذه من العوالق المجهرية إلى نباتات عشب البحر الضخمة التي يزيد طولها عن 1500 قدم. على الرغم من أنها واحدة من أكثر فصول الخضروات وفرة في العالم، إلا أن معظم الناس نادرًا ما يأكلونها.

عشب البحر هو عشب بحري كبير مورق ينتمي إلى عائلة الطحالب البنية التي تنمو في المياه الباردة لمحيطات العالم. تم استخدام طحلب الكِلْب لعدة قرون كعنصر مغذي أساسي في المأكولات الصينية واليابانية والكورية. توفر العديد من متاجر الأطعمة الصحية مجموعة متنوعة من منتجات الأعشاب البحرية اللذيذة، وغالبًا ما تحتوي لفائف السوشي على الأعشاب البحرية كمكون مشترك.

الأسماك

أصناف الأسماك الأخف تحتوي على نسبة يود أعلى من الأسماك الدهنية مثل السلمون. وفقًا لقاعدة بيانات المحتوى الغذائي الأيسلندي، تحتوي الأسماك منخفضة الدهون على أعلى كميات. وهذا يشمل سمك القد، سمك الهلبوت، الحدوق، وبولاك.

خضروات محلية

الخضروات المحلية المزروعة محليًا والخضروات العضوية لها العديد من الفوائد الصحية. بدون التعرض للمبيدات، يبقى المزيد من المعادن في التربة وينتقل إلى النبات. كما أن المعادن والعناصر الغذائية الأخرى في الخضروات تكون في ذروتها بعد الحصاد مباشرة وتنخفض مع تقدم العمر. إن الحصول على الخضراوات من المزارعين العضويين المحليين مباشرة بعد الحصاد يزيد بشكل كبير من فرصتك في الحصول على أطعمة غنية باليود. يتناقض هذا مع الكثير من المنتجات من خارج الولاية أو البلد التي يمكن أن يكون عمرها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وبالتالي فهي أقل كثافة بالمغذيات.

الماكا

تم استخدام الماكا، وهو نبات موطنه بيرو، لعدة قرون كمعزز قوي للمناعة. يشبه جذره الفجل ويتكون في مسحوق ليضاف إلى المشروبات والعصائر. كما أنه يجمع حزمة عندما يتعلق الأمر باليود.

عليك التفكري في مكملات اليود

نظرًا لأنه قد يكون من الصعب الحصول باستمرار على كمية كافية من اليود في النظام الغذائي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود التفكير في تناول المكملات الغذائية. مكملات اليود متوفرة في شكلين رئيسيين، موضعي وشفوي. كلاهما يزيد من مستويات اليود.

نظرًا لأن تركيز اليود الذي يتم توصيله عبر الجلد في شكل موضعي يمكن أن يختلف، فإن الجرعات الموضعية ليست واضحة المعالم. إذا كان شخص ما يعاني من نقص اليود وتم وضع اليود الموضعي على الجلد، فليس من المرجح أن يمتص اليود فحسب، بل يمتص اليود بمعدل أسرع.

يعتبر تناول اليود عن طريق الفم خيارًا صحيًا ويسهل التحكم في الجرعات. عادة ما يتم تناول اليود في شكل سائل يمكن تناوله أو وضعه مباشرة في مشروب أو طعام. تبدأ جرعة الاستبدال للبالغين الذين يعانون من نقص في الوزن عادةً من 12.5 مجم وتزيد كثيرًا. عادة ما يكون اليود آمنًا، ولكن لا ينبغي تناوله إذا لم تكن هناك حاجة إليه.

‌‌‌‌ استشر طبيبك دائمًا

إذا كنت تعاني من الإرهاق وتشتبه في نقص اليود أو قصوره، فإن الخطوة التالية هي أن يقوم طبيبك باختبار وظيفة الغدة الدرقية لديك ومستويات اليود لديك. قد تساعد بضع قطرات من مكملات اليود في الحفاظ على مستويات طاقة صحية.

المراجع:

  1. Patrick L. Iodine: deficiency and therapeutic considerations. Altern Med Rev. 2008;13(2):116-127.
  2. Zimmermann MB, Andersson M. Prevalence of iodine deficiency in Europe in 2010. Ann Endocrinol (Paris). 2011;72(2):164-166. doi: 10.1016/j.ando.2011.03.023
  3. Fenwick GR, Heaney RK, Mullin WJ. Glucosinolates and their breakdown products in food and food plants. Crit Rev Food Sci Nutr. 1983;18(2):123-201.
  4. Nerhus I, Wik Markhus M, Nilsen BM, et al. Iodine content of six fish species, Norwegian dairy products and hen's egg. Food Nutr Res. 2018;62:10.29219/fnr.v62.1291. doi: 10.29219/fnr.v62.1291