‌‌ما هو البكتين؟

البكتين هو عبارة عن ألياف غذائية قابلة للذوبان موجودة في جميع النباتات تقريبًا لأنها توفر الدعم الهيكلي لجدار الخلية النباتية. في القشرة الخارجية للفاكهة والخضروات، يقدم البكتين قوة شبيهة بالأسمنت ويوجد بتركيز عالٍ. على سبيل المثال، تحتوي قشرة البرتقال على 30٪ بكتين، وقشر التفاح يحتوى على 15٪، وقشر البصل 12٪. يوجد البكتين أيضًا في لُب الفاكهة والخضروات.

من الناحية الكيميائية، فإن البكتين هو عبارة عن سكريات متعددة معقدة والتي تتكون من وحدات من السكريات البسيطة وأحماض السكر. خصائص البكتين المكونة للهلام معروفة جيدًا لأي شخص صنع المربى. هذه الصفات المكونة للهلام هي المسؤولة عن بعض الفوائد الصحية للبكتين، لا سيما في تحسين صحة الأمعاء، والتحكم في نسبة السكر في الدم، والتمثيل الغذائي للكوليسترول.1

‌‌هل توجد أنواع مختلفة من البكتين؟

هناك نوعان أساسيان من البكتين في السوق: بكتين التفاح، وبكتين الحمضيات المعدل (MCP). كلاهما مشتق من لب الفاكهة.

بكتين التفاح

تتم معالجة بكتين التفاح بشكل ضئيل وله خصائص تكوين هلام أكبر.

بكتين الحمضيات المعدل

تمت معالجة بكتين الحمضيات المعدل (MCP)، المعروف أيضًا باسم البكتين المجزأ، ليحتوي على سلاسل أقصر من السكريات المتعددة التي تذوب بسهولة في الماء ويتم امتصاصها واستخدامها بشكل أفضل بواسطة الجسم مقارنة ببكتين التفاح العادي طويل السلسلة.

تتركز الفوائد الفريدة لبكتين الحمضيات المعدل في مركباته القابلة للامتصاص كونها قادرة على الارتباط بالليكتينات الموجودة على الخلايا غير الطبيعية المعروفة باسم الجالاكتينات. يمنع هذا الارتباط هذه الخلايا غير الطبيعية من التكتل معًا، والدوران في الدم، والانتشار إلى أنسجة الجسم الأخرى.15

يقدم بكتين الحمضيات المعدل العديد من الفوائد الأخرى بسبب مركباته القابلة للامتصاص. وجدير بالذكر أنه ينتج عنها تنشيطًا كبيرًا لخلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا التائية السامة للخلايا، والخلايا القاتلة الطبيعية، بالإضافة إلى تأثير تعديلي على وظيفة المناعة.15

‌‌الفوائد الصحية للبكتين

الكوليسترول ودعم ضغط الدم

أظهر البكتين أنه يحسن التمثيل الغذائي للكوليسترول، ويدعم ضغط الدم الطبيعي. قد يعزز بكتين التفاح على وجه الخصوص صحة القلب عن طريق تحسين التمثيل الغذائي للكوليسترول.

الكوليسترول هو المركب الأم للأحماض الصفراوية في الكبد. يحسن بكتين التفاح مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية في الأمعاء الدقيقة. مع فقدان الأحماض الصفراوية في البراز، يتم تحويل المزيد من الكوليسترول إلى الأحماض الصفراوية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.2

أظهر تحليل مفصل لـ 67 دراسة أجريت على 2990 بالغًا أن البكتين خفض الكوليسترول الضار (LDL) دون التأثير على الكوليسترول الجيد (HDL). بشكل عام، كألياف قابلة للذوبان، يميل بكتين التفاح (5 جم يوميًا) إلى خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 5 إلى 16٪ .3 يؤثر بكتين الحمضيات المعدل بشكل أقل بكثير من هذا المستوى نظرًا لطبيعته الأقل تكوينًا للهلام.4

قد يفسر خفض الكوليسترول قدرة بكتين التفاح على تحسين صحة الشرايين ودعم ضغط الدم الطبيعي.5

إدارة الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم

يؤخر بكتين التفاح إفراغ المعدة. يمكن أن يساعد هذا في تعزيز الشعور بالشبع. بعبارة أخرى، قد يساعدك بكتين التفاح على الشعور بالشبع، مما قد يساعد في التحكم في تناول الطعام مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.6

عثرت دراسة أجريت على 74 موظفًا من الذكور والإناث في الجيش الأمريكي، ضمن حدود الوزن الطبيعي ممن صاموا طوال الليل ثم تناولوا 448 مل من عصير البرتقال مع البكتين أو بدونه، أن جرعة قدرها 5 جم تعزز الشبع.7 استمر التأثير لمدة وصلت إلى 4 ساعات بعد تناول البكتين في عصير البرتقال.

يرتبط تأخر إفراغ المعدة أيضًا بتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم بعد الأكل، والذي له أيضًا تأثير مفيد على التحكم في الشهية. أظهر البكتين بعض الفوائد في تقليل مستويات السكر في الدم بعد الأكل لدى أولئك الذين يعانون من ضعف في التحكم في نسبة السكر في الدم، 8 لكن لم يكن له تأثير كبير لدى أولئك الذين يتمتعون بتحكم جيد في نسبة السكر في الدم.9

صحة الأمعاء

في نهاية المطاف، فإن أكبر فائدة صحية للبكتين هي قدرته على تحسين الميكروبيوم المعوي - المادة الوراثية داخل الميكروبات التي نؤويها داخل أمعائنا.10

تلعب الكائنات الحية الدقيقة - البكتيريا، والفيروسات، والفطريات - التي تعيش في الأمعاء دورًا أساسيًا في صحتنا العامة. والذي ثبت أن بكتين التفاح يقوم به "كبريبيوتك" هو عمله على تعزيز نمو ونشاط البكتيريا المفيدة، وفي نفس الوقت منع نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، مثل البكتيريا المطثية، والبكتيريا العصوائية.10، و11

هذا التأثير يجعل بكتين التفاح مفيدًا في حالات اختلال توازن البكتيريا (dysbiosis)، وهو تغيير في تكوين الميكروبيوم المعوي المرتبط بالغازات، والانتفاخ المعوي، والبراز كريه الرائحة.

بالإضافة إلى تأثيره المفيد على الميكروبيوم، كألياف مكونة للهلام، يدعم بكتين التفاح صحة الأمعاء وانتظامها. بسبب قيامه بالارتباط بالماء، فإن بكتين التفاح يشجع تكوين براز أكثر نعومة وجيد التكوين والذي يسهل تمريره.

يعزز التخلص من المعادن الثقيلة

بسبب طبيعته المكونة للهلام، والقدرة على الارتباط بالأحماض الصفراوية،يعد البكتين مساعدًا مفيدًا في إزالة السموم.

على غرار الألياف الأخرى المكونة للهلام، يعتبر البكتين مفيدًا في تعزيز التخلص من المعادن الثقيلة مثل الرصاص، والزئبق، والكادميوم وما إلى ذلك. في هذا التطبيق، قد يكون بكتين الحمضيات المعدل مفضلًا لأنه تم استخدامه في أربع دراسات سريرية لإزالة سمية المعادن الثقيلة.

أدت مكملات MCP إلى زيادة إخراج الرصاص، والزرنيخ، والكادميوم في البول لدى المتطوعين الأصحاء، دون آثار جانبية أو استنفاد للعناصر الأساسية.12

في دراسة صغيرة لخمسة مرضى، حدث انخفاض في الرصاص، أو الزئبق بنسبة 74٪ في المتوسط دون آثار جانبية باستخدام بكتين MCP وحده، أو باستخدام مزيج من بكتين MCP / ألجينات .13 كما أدى العلاج باستخدام MCP إلى خفض مستويات الرصاص في الدم بشكل كبير، وزيادة مستويات الرصاص في البول لدى الأطفال الذين دخلوا المستشفى بسبب تسمم الرصاص.13

‌‌توصيات الجرعة

الجرعة الاعتيادية الموصى بها من البكتين هي 5 جرامات يوميًا.

‌‌‌‌ الآثار الجانبية ومخاوف السلامة

البكتين آمن للغاية مع عدم وجود آثار جانبية كبيرة في الجرعات الموصى بها. الشاغل الرئيسي عند تناول أي مكملات ألياف هو شرب كمية كافية من الماء. إذا كنت تتناول أي دواء بوصفة طبية، فتأكد تناوله على فترات متباعدة من البكتين إذا تأثر سلبًا بالألياف الغذائية.

المراجع:

  1. Moslemi M. Reviewing the recent advances in application of pectin for technical and health promotion purposes: From laboratory to market. Carbohydr Polym. 2021 Feb 15;254:117324.. 
  2. Gunness P, Gidley MJ. Mechanisms underlying the cholesterol-lowering properties of soluble dietary fibre polysaccharides. Food Funct. 2010 Nov;1(2):149-55.
  3. Brown L, Rosner B, Willett WW, Sacks FM. Cholesterol-lowering effects of dietary fiber: a meta-analysis. Am J Clin Nutr. 1999 Jan;69(1):30-42. 
  4. Brouns F, Theuwissen E, Adam A, et al. Cholesterol-lowering properties of different pectin types in mildly hyper-cholesterolemic men and women. Eur J Clin Nutr. 2012 May;66(5):591-9.
  5. Khan K, Jovanovski E, Ho HVT, Marques ACR, Zurbau A, Mejia SB, Sievenpiper JL, Vuksan V. The effect of viscous soluble fiber on blood pressure: A systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Nutr Metab Cardiovasc Dis. 2018 Jan;28(1):3-13.
  6. Di Lorenzo C, Williams CM, Hajnal F, Valenzuela JE. Pectin delays gastric emptying and increases satiety in obese subjects. Gastroenterology. 1988 Nov;95(5):1211-5.
  7. Tiwary CM, Ward JA, Jackson BA. Effect of pectin on satiety in healthy US Army adults. J Am Coll Nutr. 1997 Oct;16(5):423-8.
  8. Schwartz SE, Levine RA, Weinstock RS, Petokas S, Mills CA, Thomas FD. Sustained pectin ingestion: effect on gastric emptying and glucose tolerance in non-insulin-dependent diabetic patients. Am J Clin Nutr. 1988 Dec;48(6):1413-7. 
  9. Sanaka M, Yamamoto T, Anjiki H, Nagasawa K, Kuyama Y. Effects of agar and pectin on gastric emptying and post-prandial glycaemic profiles in healthy human volunteers. Clin Exp Pharmacol Physiol. 2007 Nov;34(11):1151-5. 
  10. Koutsos A, Tuohy KM, Lovegrove JA. Apples and cardiovascular health--is the gut microbiota a core consideration? Nutrients. 2015 May 26;7(6):3959-98. 
  11. Olano-Martin E, Gibson GR, Rastell RA. Comparison of the in vitro bifidogenic properties of pectins and pectic-oligosaccharides. J Appl Microbiol. 2002;93(3):505-11. 
  12. Eliaz I, Hotchkiss AT, Fishman ML, Rode D. The effect of modified citrus pectin on urinary excretion of toxic elements. Phytother. Res. 2006;20:859–864.
  13. Eliaz I, Weil E, Wilk B. Integrative medicine and the role of modified citrus pectin/alginates in heavy metal chelation and detoxification-five case reports. Komplementmed. 2007;14:358–364.
  14. Zhao ZY, Liang L, Fan X, et al. The role of modified citrus pectin as an effective chelator of lead in children hospitalized with toxic lead levels. Altern. Health Med. 2008;14:34–38. 
  15. Eliaz I, Raz A. Pleiotropic Effects of Modified Citrus Pectin. Nutrients. 2019 Nov 1;11(11):2619. 
  16. Merheb R, Abdel-Massih RM, Karam MC. Immunomodulatory effect of natural and modified Citrus pectin on cytokine levels in the spleen of BALB/c mice. Int. J. Biol. Macromol. 2019;121:1–5.