نُشر في الأصل في أبريل 2017 / تم التحديث في يوليو 2023

على الرغم مما قد تكون سمعته، فإن التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الطعام لا علاقة له بقوة الإرادة.

الأكسجين والغذاء والماء هي الأشياء الثلاثة الرئيسية التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة. إذا حرمنا من أي منها لفترة طويلة (ليست طويلة جدًا، عندما يتعلق الأمر بالأكسجين)، فإن الجسم والدماغ يمتلكان آليات قوية تدفعنا إلى التنفس أو الأكل أو الشرب.

في حالة الطعام، يكون الدماغ عرضة للانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم ويطلق عددًا من المواد الكيميائية التي تدفعنا إلى التوق إلى السكريات والحلويات لرفع مستويات السكر في الدم. يمكن أن تفرز القناة المعوية والخلايا الدهنية هرمونات لحثنا على تناول الطعام.

الشهية مضاعفة وفي ازدياد؟

قد يكون لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مخاوف تتعلق بالوزن نظامًا يعمل بكامل طاقته للتحكم في الشهية. يتكون هذا النظام من جلوكوز الدم، والهرمونات، والبروتينات الصغيرة المشتقة من الأمعاء (الببتيدات)، والناقلات العصبية (كيماويات الدماغ)، ومركبات أخرى.

تعمل هذه المركبات على مركز الشهية في الدماغ لتنشيط أو منع مشاعر الجوع والشبع (الشعور بالشبع أو الشبع). لا يعاني الأشخاص ذوو الوزن المتوسط عادة من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وقد يكونون أكثر انسجامًا مع مشاعر الجوع. كما أنهم يميلون إلى الشعور بالرضا عن تناول حصص الطعام التي لا تعزز زيادة الوزن.

أحد العوامل الرئيسية التي تعطل الشهية والتحكم في جزء هو تراكم الدهون في البطن. عندما تتضخم الخلايا الدهنية في البطن في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، يمكن أن يزعج النظام المعقد للتحكم في الشهية. العامل الحاسم الذي يؤدي إلى هذا الاضطراب هو مقاومة الأنسولين.

إعادة ضبط الشهية

تمهد مقاومة هرمون الأنسولين الطريق للرغبة الشديدة في تناول الطعام. في الأوقات الأكثر بدائية، أدت مقاومة الأنسولين إلى مساعدة البشر على زيادة وزنهم عندما يكون الطعام وفيرًا حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة أثناء المجاعة. قد لا نواجه هذه المشكلة اليوم، لذلك قد يكون علم وظائف الأعضاء لدينا عالقًا في وضع تخزين الدهون مع فرط الشهية.

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والحفاظ عليه، فمن المهم إعادة ضبط نظام التحكم في الشهية وتحرير نفسك من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. هناك طريقتان غذائيتان قويتان لتحقيق ذلك وهما تثبيت نسبة السكر في الدم وزيادة مستويات السيروتونين في دماغك.

استقرار سكر الدم

الخطوة الأولى للقضاء على الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي معالجة السبب - في كثير من الحالات، تكون المشكلة هي عدم استقرار التحكم في نسبة السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين. باستخدام تقنية متطورة تتضمن مراقبة نسبة السكر في الدم على مدار 24 ساعة، اكتشفت أنا والدكتور. ميشيل ليون، أن الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن نطاق ضيق هو المفتاح للتحكم في الشهية المفرطة.

عندما يكون الناس في "قطار سكر الدم" ، فإن التحكم في شهيتهم أو أحجام حصصهم الغذائية يمثل تحديًا. حتى لو كانت مستويات الدم لديهم مرتفعة أو طبيعية، فإن الدماغ ينتقل إلى حالة الذعر في كل مرة يتعرض فيها لانخفاض سريع في مستويات السكر في الدم. يفرز منشطات الشهية القوية والهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين لزيادة مستويات السكر في الدم. إنها آلية بقاء قوية.

يمكن إرجاع الكثير من تأثير تقلبات السكر في الدم على التحكم في الشهية إلى الخلايا الدبقية المتخصصة المحيطة بكل خلية دماغية. الخلايا الدبقية مهمة في استشعار مستوى الجلوكوز في الدم. عندما ينخفض سكر الدم بسرعة، ترسل الخلايا الدبقية إشارات قوية إلى مناطق الدماغ، مثل منطقة ما تحت المهاد، والتي تحفز الرغبة الشديدة في تناول الطعام. بسبب مقاومة الأنسولين وما يصاحبها من لعبة متحرّكة لسكر الدم، غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من أوامر تناول طعام شبه ثابتة.

لذا، كيف يمكنك تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين؟ فيما يلي سبعة مفاتيح:

1. تناول نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي

هذا يعني تجنب الإفراط في استهلاك الكربوهيدرات، خاصة تلك التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مثل الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والدقيق الأبيض، والأطعمة السكرية الأخرى.

2. جرب الألياف الفائقة PGX®

فهو يتمتع بأكبر قدر من الدعم العلمي، بما في ذلك نتائج التجارب السريرية على البشر. تناول 2.5 - 5 جرامات قبل الوجبة.

3. مكملات الكروم

الكروم ضروري لكي يعمل الأنسولين بشكل صحيح بجرعة 200-400 ميكروغرام في اليوم. ثبت أن مكملات الكروم تساعد في التحكم في الشهية.

4، التعامل مع الإجهاد

يعزز هرمون الإجهاد الكورتيزول من ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم ويعزز الرغبة الشديدة في تناول الطعام الناجم عن الإجهاد.

5. تناول الكثير من الفاكهة والخضار والبروتين

تأكد من أنك لن تشعر بالجوع أبدًا من خلال تناول وجبات خفيفة بين الوجبات، مثل الخيارات منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات الطازجة والفواكه أو الأطعمة التي تعزز الشبع مثل المكسرات والبذور وبروتين مصل اللبن.

6. مارس التمارين الرياضية يومياً

مارس التمارين البدنية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.

7. خطط ليومك

خطط لقائمتك اليومية مسبقًا.

نظرة أقرب على ألياف PGX®

PolyGlycopleX، أو PGX®اختصاراً، عبارة عن مصفوفة فريدة من الألياف الغذائية يتم إنتاجها من ألياف جذر الكونجاك (جلوكومانان) وصمغ الزانثوم والألجينات. على مدار العشرين عامًا الماضية، أظهرت الدراسات السريرية البشرية المفصلة المنشورة في المجلات الطبية الكبرى أن PGX® لها الفوائد التالية:

  • يقلل الشهية ويعزز الشبع.
  • يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم لأي طعام أو مشروب أو وجبة بنسبة تصل إلى 70٪.
  • زيادة حساسية الأنسولين وتعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم مما يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • يعزز التحكم الآمن والفعال في الوزن.

ترجع بعض هذه الفوائد إلى أن ألياف PGX® ترفع مستويات GLP-1 بشكل طبيعي. 12 GLP-1 هو هرمون يفرز في الأمعاء الدقيقة والقولون المعروف باسم خلايا-L. الطريقة التي من المفترض أن تعمل بها هي أنه استجابة لمكونات الغذاء، فإن الخلايا L ستطلق GLP-1. هذا يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتعزيز الشبع.

نظرًا لأن PGX® ينتقل عبر الأمعاء الدقيقة والقولون، فإنه يفعل شيئين لزيادة GLP-1: أولاً: يحفز إطلاق GLP-1 بطريقة تشبه النبض من الخلايا L، و ثانياً: يزيد عدد الخلايا L المنتجة لـ GLP-1 في الأمعاء الدقيقة والقولون. تنتج النبضات المتكررة لإطلاق GLP-1 الشبع.

ألياف PGXمتوفره في مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة، مثل الحبيبات، والكبسولات، وكمكون في خلطات مساحيق المشروبات للشبع أو استبدال الوجبة. أنا أفضل الحبيبات والأشكال البديلة للوجبات. المفتاح هو تناول 5 جرامات من ألياف PGX قبل الوجبات ثلاث مرات في اليوم.

تعزيز مستويات السيروتونين مع 5-HTP أو مستخلص الزعفران

استراتيجية غذائية أخرى للمساعدة في الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السيروتونين إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وخاصةً الحلويات. يبدأ تصنيع السيروتونين بالحمض الأميني التربتوفان. تمنع مقاومة الأنسولين أو الكورتيزول الزائد تحويل التربتوفان إلى 5-هيدروكسي تريبتوفان (5-HTP) - الخطوة الوسيطة بين التربتوفان والسيروتونين.

أظهرت أربع تجارب سريرية بشرية أن 5-HTP يعمل بشكل جيد للغاية في تعزيز الشبع. أجريت هذه الدراسات باستخدام 5-HTP في إيطاليا. وعلى الرغم من أن النساء لم يكن يبذلن مجهودًا واعيًا لتناول سعرات حرارية أقل أو فقدان الوزن، مع مكملات 5-HTP، هذا هو بالضبط ما عايشته. على وجه التحديد، أظهرت نتائج الدراسات أنه مع مكملات 5-HTP، تستهلك النساء سعرات حرارية أقل من المعكرونة والخبز. مع انخفاض السعرات الحرارية، كان متوسط فقدان الوزن ما بين 1 و 1.5 رطل في الأسبوع خلال أربعة إلى ستة أسابيع من الدراسات. الجرعة المعتادة لـ 5-HTP هي 50-100 مجم ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات.

المراجع:

  1. Young HA, Watkins H. Eating disinhibition and vagal tone moderate the postprandial response to glycemic load: an randomized controlled trial. Sci Rep. 2016 Oct 20;6:35740.
  2. Kacinik V, Lyon M, Purnama M, et al. Effect of PGX, a novel functional fiber supplement, on subjective ratings of appetite in overweight and obese women consuming a 3-day structured, low-calorie diet. Nutr Diabetes. 2011 Dec 12;1(12):e22.
  3. Yong MK, Solah VA, Johnson SK, Meng X, Kerr DA, James AP, Fenton HK, Gahler RJ, Wood S. Effects of a viscous-fibre supplemented evening meal and the following un-supplemented breakfast on post-prandial satiety responses in healthy women. Physiol Behav. 2016 Feb 1;154:34-9.
  4. Solah VA, Brand-Miller JC, Atkinson FS, et al. Dose-response effect of a novel functional fiber, PolyGlycopleX(®), PGX(®), on satiety. Appetite. 2014 Jun;77:72-6.
  5. Solah VA, O'Mara-Wallace B, Meng X, et al. Consumption of the Soluble Dietary Fibre Complex PolyGlycopleX(®) Reduces Glycaemia and Increases Satiety of a Standard Meal Postprandially. Nutrients. 2016 May 6;8(5):268. 
  6. Solah VA, Kerr DA, Hunt WJ, et al. Effect of Fibre Supplementation on Body Weight and  Composition, Frequency of Eating and Dietary Choice in Overweight Individuals. Nutrients. 2017 Feb 16;9(2):149.  
  7. Brand-Miller JC, Atkinson FS, Gahler RJ, et al. Effects of PGX, a novel functional fiber, on acute and delayed postprandial glycemia. Eur J Clin Nutr 2010 Dec;64(12):1488-93.
  8. Jenkins AL, Kacinik V, Lyon MR, Wolever TMS. Reduction of postprandial glycemia by the novel viscous polysaccharide PGX in a dose-dependent manner, independent of food form. J Am Coll Nutr 2010;29(2):92-98.
  9. Lyon MR, Reichert RG. The effect of a novel viscous polysaccharide along with lifestyle changes on short-term weight loss and associated risk factors in overweight and obese adults: an observational retrospective clinical program analysis. Altern Med Rev. 2010 Apr;15(1):68-75.
  10. Reimer RA, Wharton S, Green TJ, et al. Effect of a functional fiber supplement on glycemic control when added to a year-long medically supervised weight management program in adults with type 2 diabetes. Eur J Nutr. 2021 Apr;60(3):1237-1251.
  11. Pal S, Ho S, Gahler RJ, Wood S. Effect on Insulin, Glucose and Lipids in Overweight/Obese Australian Adults of 12 Months Consumption of Two Different Fibre Supplements in a Randomised Trial. Nutrients. 2017 Jan 29;9(2):91.
  12. Grover GJ, Koetzner L, Wicks J, et al. Effects of the soluble fiber complex PolyGlycopleX® (PGX®) on glycemic control, insulin secretion, and GLP-1 levels in Zucker diabetic rats. Life Sci. 2011 Feb 28;88(9-10):392-9.
  13. Brownley KA, Von Holle A, Hamer RM, et al. A double-blind, randomized pilot trial of chromium picolinate for binge eating disorder: results of the Binge Eating and Chromium (BEACh) study. J Psychosom Res. 2013 Jul;75(1):36-42.
  14. Docherty JP, Sack DA, Roffman M, et al. A double-blind, placebo-controlled, exploratory trial of chromium picolinate in atypical depression: effect on carbohydrate craving. J Psychiatr Pract. 2005 Sep;11(5):302-14. 
  15. Lim JJ, Sequeira IR, Yip WCY, Lu LW, Barnett D, Cameron-Smith D, Poppitt SD. Postprandial glycine as a biomarker of satiety: A dose-rising randomized control trial of whey protein in overweight women. Appetite. 2022 Feb 1;169:105871
  16. Rigamonti AE, Leoncini R, De Col A, et al. The Appetite-Suppressant and GLP-1-Stimulating Effects of Whey Proteins in Obese Subjects are Associated with Increased Circulating Levels of Specific Amino Acids. Nutrients. 2020 Mar 15;12(3):775.
  17. Ventura T, Santander J, Torres R, Contreras AM. Neurobiological basis of craving for carbohydrates. Nutrition. 2014 Mar;30(3):252-6.
  18. Ceci F, Cangiano C, Cairella M, et al. The effects of oral 5-hydroxytryptophan administration on feeding behavior in obese adult female subjects. J Neural Transm  (1989) 76 109–117.
  19. Cangiano C, Ceci F, Cairella M, et al. Effects of 5-hydroxytryptophan on eating behavior and adherence to dietary prescriptions in obese adult subjects. Adv Exp Med Biol  (1991) 294 591–593.
  20. Cangiano C, Ceci F, Cascino A, et al. Eating behavior and adherence to dietary prescriptions in obese adult subjects treated with 5-hydroxytryptophan. Am J Clin Nutr  (1992) 56 863–867.
  21. Cangiano C, Laviano A, Del Ben M, et al. Effects of oral 5-hydroxy-tryptophan on energy intake and macronutrient selection in non-insulin dependent diabetic patients. Int J Obes Relat Metab Disord  (1998) 22  648–654.