الخَبز هواية مفضلة لكثير من الناس. يمكن أن يُشعرك بالراحة، وأن يكون نشاطًا لطيفًا تستمتع به مع أحبائك، أو قد يكون طريقتك لإظهار اهتمامك لعائلتك وأصدقائك. في حين أن هذه كلها نتائج إيجابية للخَبز، إلا أن تناول هذه الأطعمة اللذيذة ليس نافعًا لصحتنا دائمًا. الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق لتحويل المخبوزات العادية إلى مثيلتها الصحية، مع مراعاة أن تظل لذيذة كما هي. سواءً كنت تخبز لتشعر بالمتعة، أو تصنع أشياء جيدة لزملائك في الصف، أو تُحضّر مكافآت عطلتك الشهيرة، إليك أفضل نصائحي لصنع الحلويات والمعجنات الصحية عن طريق استبدال بعض المكونات المعتادة بأخرى مفيدة لك.

1. دقيق الحنطة السوداء

تتطلب معظم المخبوزات استخدام الدقيق الذي يصلح لجميع الأغراض، أو دقيق المعجنات، ولا يتمتع أي منهما بقيمة غذائية كبيرة. لحسن الحظ، هناك العديد من البدائل التي يمكنك استخدامها بدلًا من دقيق الخَبز التقليدي. أفضل بديل للدقيق الذي يصلح لجميع الأغراض هو دقيق الحنطة السوداء، وذلك لسبب وجيه. على الرغم من اسم الحنطة السوداء، إلا أنها خالية من الغلوتين، وهو بروتين موجود بشكل طبيعي في القمح، والشعير، والجاودار، ويعاني كثير من الناس من الحساسية تجاهه. بالنسبة لمن يعانون من حساسية الغلوتين أو عدم تحمله، تعتبر الحنطة السوداء خيارًا رائعًا. دقيق الحنطة السوداء ليس خاليًا من الغلوتين فحسب، بل يحتوي أيضًا على عناصر غذائية أكثر من دقيق الخبز التقليدي. الألياف هي العنصر الغذائي الذي ستجده أكثر تركيزًا في الحنطة السوداء، مما يجعلها بديلًا صحيًا. الألياف هي عنصر غذائي مهم لتحسين انتظام الجهاز الهضمي، ومنح الشعور بالشبع، ويمكن أن تساعد على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم. عند استخدام الحنطة السوداء بكميات مركزة، يمكنها أن تمنح قوامًا طباشيريًا إلى حد ما، لذا ابدأ باستبدال فقط نصف ما تستخدمه من الدقيق الذي يصلح لجميع الأغراض بدقيق الحنطة السوداء لضمان الحصول على قوام تستمتع به. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الجمع بين دقيق الحنطة السوداء ودقيق صحي آخر مثل دقيق اللوز للحصول على قوام جيد وزيادة العناصر الغذائية، مثل الدهون الصحية. 

2. الفاكهة المخلوطة

تعتبر الفواكه المهروسة والمخلوطة، مثل عصير التفاح، بديلًا رائعًا للزيت في المخبوزات. في حين أن هناك العديد من الزيوت التي تحتوي على دهون صحية، مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو، إلا أن هذه الزيوت ليست عادة مثالية للخَبز بسبب نكهاتها القوية. تقليديًا، تعد الزيوت النباتية وزيت الكانولا أكثر الخيارات شيوعًا المستخدمة في الخَبز بسبب نكهاتها المحايدة؛ ومع ذلك، فهي لا تقدم فوائد صحية كثيرة مقارنة بالزيوت الأخرى. لتجنب مأزق استخدام الزيت في المخبوزات، يمكنك استبدال كل الزيت بصلصة التفاح أو أي فواكه مخلوطة أخرى. ابحث عن خيارات لا تضيف المزيد من السكر إلى الوصفة، لكن لا تتردد في تجربة خيارات الفاكهة المخلوطة. هناك العديد من أنواع الفاكهة المخلوطة المتاحة، لذا اختر النوع الذي يناسب النكهات التي في وصفة مخبوزاتك. بغض النظر عن النكهة، يمكنك استخدام الفاكهة المخلوطة كبديل مساوٍ للزيت. فمثلًا، إذا كانت الوصفة تتطلب ربع كوب من الزيت، استبدله بربع كوب من الفاكهة المخلوطة. 

3. بذور الكتان المطحونة

إن إضافة بذور الكتان المطحونة إلى الحلويات والمعجنات يضيف مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. يعتبر الكتان مصدرًا رائعًا للألياف والدهون الأساسية، مثل أوميجا 3، وله أيضًا نكهة مكسرات يمكن أن تضيف لمسة إلى مخبوزاتك. 

على غرار فوائد الألياف التي ذكرتها التي تتمتع بها الحنطة السوداء، تتمتع الألياف الموجودة في بذور الكتان المطحونة بنفس السمات الإيجابية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكتان مصدرًا للألياف القابلة للذوبان، وهو النوع الأكثر فائدة في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى فوائد الألياف الموجودة في بذور الكتان، تحتوي هذه البذور أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمُدّ الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، كتقليل الالتهابات، وتحسين صحة القلب والأعصاب، وقد تساعد أيضًا على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وتحسين أعراض الاكتئاب. من المحتمل ألا تؤدي إضافة كمية متواضعة من الكتان إلى المخبوزات إلى تغيير القوام أو النكهة كثيرًا، لذا لا تتردد في إضافتها دون تغيير الوصفة. 

إحدى الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها الاستمتاع ببذور الكتان المطحونة في المخبوزات هي استخدامها كبديل للبيض. يبدو ذلك جنونيًا، أليس كذلك؟ لكن صنع "بيض الكتان" طريقة رائعة لتقليل نسبة الكوليسترول في المخبوزات. ببساطة امزج ملعقة كبيرة من الكتان المطحون مع 2.5 ملعقة كبيرة من الماء، وحركه واتركه لمدة 5 دقائق حتى يتكاثف. يمكن استخدام هذه الوصفة بدلًا من بيضة واحدة في وصفتك.

4. شوكولاتة حقيقية 100%

قد لا تكون الشوكولاتة إحدى الأطعمة التي تتبادر إلى الذهن عند التفكير في خيارات صحية. في حين أن العديد من أنواع وماركات الشوكولاتة مليئة بالسكر الذي يجعلها خيارات غير صحية، إلا أن هناك في الواقع شوكولاتة متاحة ذات نوعية جيدة. عند اختيار الشوكولاتة كحلوى بمفردها أو دمجها في المخبوزات، من المهم النظر إلى محتوى السكر ونسبة الكاكاو المستخدمين في صنع تلك الشوكولاتة. في كثير من الأحيان سترى نسبة الكاكاو مدرجة في مقدمة الملصق. إذا رأيت هذا، فاختر نوعًا يحتوي على 60% من الكاكاو على الأقل. كلما زادت النسبة، قلّ السكر المستخدم وزادت مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة. ابحث عن شوكولاتة تحتوي على 5 جرامات من السكر أو أقل لكل حصة.

5. أكواب الخَبز

عند صنع مافن أو كب كيك المفضل لديك، فإن أكواب الخَبز التي تستخدمها مهمة بالتأكيد. العديد من الخيارات المتاحة ملونة بتصاميم فريدة، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون جذابًا ويضيف عنصرًا ممتعًا إلى طعامك، إلا أن هذه الرسوم والتصاميم الملونة تُصنع عادةً باستخدام أصباغ الطعام والملونات التي قد تكون ضارة لصحتك. بالإضافة إلى ذلك، يتم تبييض أكواب الخبز الورقية التقليدية ومعالجتها باستخدام محاليل تحتوي على الكلور، والتي يمكن أن تتسرب إلى المخبوزات. لحسن الحظ، هناك خيارات متاحة ذات جودة أفضل، مثل أكواب الخَبز غير المبيضة الخالية من الكلور، والتي يمكن استخدامها أيضًا للتسميد، مما يجعلها خيارًا جيدًا للبيئة ولصحتك. يمكنك حتى استخدام أكواب الخَبز الأفضل لك لتقديم وجبات خفيفة صغيرة لطفلك أو تحت المصاصة لالتقاط القطرات. 

6. العسل

تتطلب معظم الحلويات والمعجنات نوعًا من التحلية، والذي عادةً ما يكون السكر. على الرغم من أنه يمكنك تناول السكر بكل تأكيد كجزء من نظام غذائي صحي وشامل، إلا أنه من الأفضل الحد من السكر المضاف قدر الإمكان لأنه يؤثر سلبًا على الصحة. أحد البدائل الرائعة للسكر هو العسل. عند استخدام العسل بدلًا من السكر المكرر، فإنك تحافظ على الحلاوة التي تبحث عنها في وصفتك، ولكن من مصدر أفضل بكثير. مؤشر نسبة السكر في الدم للعسل أقل كثيرًا منه للسكر، مما يعني أن تأثيره على نسبة السكر في الدم أقل من تأثير السكر المكرر الذي تخبز به عادةً. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على بعض مضادات الأكسدة، وهي سمة صحية إيجابية غير موجودة في السكر. يمكنك استخدام العسل بنسبة واحد إلى واحد عند إضافته كبديل للسكر، ولكن قد تكون إحدى الفوائد الأخرى لاستخدام العسل هي أنه أكثر حلاوة من السكر، لذلك قد تتمكن من استخدام كمية أقل عمومًا، مما يقلل من إجمالي كمية السعرات الحرارية في الحلوى.

7. كريمة جوز الهند

في الوصفات التي تتطلب وضع مقدارين متساويين من الكريمة وجوز هند، يمكنك استخدام كريمة جوز الهند كبديل. قد يكون هذا مفيدًا بالتحديد لمن لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان، ولكنه قد يساعد أيضًا على زيادة المغذيات في المخبوزات. في حين أن كريمة جوز الهند هي أكثر كثافة من حيث السعرات الحرارية من استخدام مقدارين متساويين من الكريمة وجوز الهند، إلا أن العناصر الغذائية المتوفرة في جوز الهند مفيدة أكثر لصحتك. يتم امتصاص واستقلاب نوع الدهون الموجودة في جوز الهند بشكل مختلف عن الدهون الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا السبب، يُعتقد أنه مصدر صحي أكثر للدهون. جوز الهند هو أيضًا مصدرًا لمضادات الأكسدة والألياف، بينما تحتوي الوصفة التي تتطلب مقدارين متساويين على كميات ضئيلة من هذه المغذيات. يمكنك الاستمتاع بكريمة جوز الهند بدلًا من وصفة مقدارين متساويين، بحيث تستخدم كريمة جوز الهند بنسبة واحد إلى واحد. ميزة أخرى لاستخدام كريمة جوز الهند هي النكهة المضافة التي ستلاحظها عند تبديل منتجات الألبان بجوز الهند.

الخلاصة

هناك العديد من الطرق لاستخدام المكونات والمنتجات الشائعة لخَبز الحلويات والمعجنات الصحية. نعم، يتطلب الأمر طريقة تفكير مختلفة، ولن تنجح جميع البدائل في جميع الوصفات، لذا قد يكون هناك بعض التجارب والخطأ، ولكن جهودك ستُثمر عن فوائد صحية إضافية. خذ بعض الوقت لتجربة هذه البدائل المختلفة للعثور على أفضل بديل يكمل وصفات المخبوزات التي تحبها!