ما هو بندق الساحرة؟

بندق الساحرة هو دواء قابض موضعي له مجموعة متنوعة من الفوائد على الجلد. يُستخرج من أوراق ولحاء وأغصان نبات بندق الساحرة، المعروف باسم هاماميليس فيرجينيانا، والذي ينمو في أمريكا الشمالية. ربما تكون سمعت ببندق الساحرة مؤخرًا، حيث أصبح عنصرًا أساسيًا شائعًا في أنماط العناية بالبشرة. في حين يساعد بندق الساحرة في تحسين مظهر البشرة، لا تقتصر فوائده على تقليص المسام ومحاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تابع القراءة لمعرفة فوائده للجلد وفروة الرأسبندق الساحرة، كيفية استخدامه، والآثار الجانبية المحتملة، ولماذا يجب أن تفكر في دمج هذا المنتج البسيط في روتينك الصحي.

4 فوائد لبندق الساحرة

بندق الساحرة هو سائل شفاف يشيع استخدامه موضعيًا على الجلد بواسطة قطعة قطنية. إنه يقدم مجموعة من الفوائد للبشرة وفروة الرأس، بما في ذلك المساعدة على تهدئة حب الشباب، وتهدئة فروة الرأس الحساسة، وتقليل التهاب الجلد وتهيجه.

بسبب الخصائص الطبية المتنوعة لبندق الساحرة، طور المصنعون منتجات تتجاوز المادة القابضة الشبيهة بالماء، بما في ذلك المراهم وحتى أنواع الشاي التي تحتوي على بندق الساحرة. في حين يوفر الاستخدام الموضعي لبندق الساحرة فوائد موثقة جيدًا مع آثار جانبية قليلة، إن وجدت، قد يُشكل تناول بندق الساحرة خطرًا أكبر. سواء كنت تبحث عن طرق للسيطرة على تهيج أو التهاب الجلد أو إذا كان تعاني مرضًا يسبب لك حساسية فروة الرأس، فإن إضافة بندق الساحرة إلى روتينك اليومي قد يكون حلاً بسيطًا لمشاكل الجمال.

العناية بالبشرة

حب الشباب هي حالة جلدية شائعة تتسم بالتهاب الجلد. مع حب الشباب، تنسد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور البثور التي قد تكون مؤلمة ومزعجة من الناحية الجمالية.

قد يرجع سبب حب الشباب إلى مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الهرمونات، ومستحضرات التجميل، والطقس، وبعض الأدوية. هناك عدد لا يُحْصَى من المنتجات، والأدوية، والعلاجات التي تزعم أنها تساعد في حل حب الشباب - دون نجاح في كثير من الأحيان.

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والقابضة للجلد، قد يكون بندق الساحرة مكونًا طبيعيًا فعالاً لمكافحة حب الشباب فيروتين العناية بالبشرة. باعتباره قابضًا قويًا، يعمل بندق الساحرة على تقليص خلايا الجلد والمسام، مما يساعد على منع البكتيريا المسببة لحب الشباب.

يمكنك وضع بندق الساحرة مباشرة على بشرتك بعد تنظيفها أو استخدام منتجات خاصة بحب الشباب تحتوي على بندق الساحرة. على الرغم من محدودية الأبحاث حول تأثير بندق الساحرة على حب الشباب، إلا أن استخدامه كعلاج يبدو واعدًا، خصوصًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أنواع البشرة الدهنية.

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولها أيضًا على بشرتك، وقد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب. قد تكون الأطعمة التي تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، وتعزز مقاومة الأنسولين مع مرور الوقت، من بين المتهمين. الكربوهيدرات المُصنعة، مثل الحبوب السكرية، والخبز الأبيض، والجرانولا المحلاة، وأصابع الحبوب، والمشروبات المحلاة بالسكر، من بين الأطعمة والمشروبات التي من المرجح أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

بدلًا من ذلك، اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مع الحد الأدنى من السكر المضاف، مثلدقيق الشوفان، والبسكويت، والمعكرونة، والكينوا، والحبوب الكاملة الأخرى. تكون هذه الأطعمة أقل تسببًا في ارتفاع سكر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشكل البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه، والخضروات، والمكسرات والبذورجزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي.

حساسية فروة الرأس

قد تنجم حساسية فروة الرأس عن مشاكل جلدية مثل الصدفية، أو التهاب الجلد، أو بسبب علاجات أو منتجات معينة للشعر. تُعد القشرة، وحكة فروة الرأس، والزيوت الزائدة من أكثر الشكاوى شيوعًا في حساسية فروة الرأس. لحسن الحظ، لا تتطلب معالجة هذه الأعراض الكثير من الوقت أو المال أو المنتجات، بل يمكن تحسينها في كثير من الأحيان من خلال روتين بسيط وفعالللعناية بفروة الرأس.

قد يساعد بندق الساحرة في تهدئة حساسية فروة الرأس عن طريق تخفيف تهيج فروة الرأس، على الرغم من محدودية الأبحاث. في إحدى الدراسات، حقق الأشخاص الذين يعانون من تهيج فروة الرأس والذين استخدموا شامبو بندق الساحرة لمدة أربعة أسابيع تحسنًا في حساسية فروة الرأس وتهيجها.1

قد يكون من السهل تجاهل فروة رأسك تحت كل هذا الشعر، ولكن فروة الرأس هي نوع فريد من الجلد يحتاج إلى عناية خاصة. قد تكون العناية بفروة رأسك بسيطة مثل التحول إلى استخدام شامبو وبلسم بندق الساحرة.

مضاد للالتهابات

الالتهاب هو الاستجابة الوقائية الطبيعية لجسمك. على الرغم من عدم تأثير الالتهاب الحاد الناتج عن الإصابة بالسلب على جسمك، إلا أن الالتهاب المزمن يكون مُقلقًا أكثر. يتأثر هذا النوع من الالتهابات بعدة عوامل، بما في ذلك النظام الغذائي والظروف الصحية الأخرى، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية إذا لم يتم السيطرة عليه.

يمكن أن يساعد بندق الساحرة في تهدئة الالتهاب الموضعي الناجم عن تهيج الجلد بسبب حروق الشمس الخفيفة. تحتوي مادة التانين الموجودة في بندق الساحرة على خصائص مضادة للالتهابات وقد تكون قادرة على تخفيف الألم، والتورم، والاحمرار الناجم عن حروق الشمس. ما عليك سوى وضع بندق الساحرة باستخدام قطعة قطنية ثم مسحها بلطف على حروق الشمس.

الصبارهو منتج طبيعي آخر يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب الناتج عن حروق الشمس. تجمع بعض المنتجات بين الصبار وبندق الساحرة لتحقيق راحة أكبر. سواء كنت ذاهبًا إلى الشاطئ قريبًا أو كنت بحاجة إلى تجهيز مستلزمات الخروج في الصيف، تأكد من تجهيزمنتجات العناية بعد التعرض للشمس للمساعدة في تهدئة بشرتك بعد قضاء يوم في الشمس.

تهيج الجلد

قد تساعد أيضًا الخصائص المضادة للالتهابات في بندق الساحرة على تخفيف حدة الألم وتسريع شفاء الطفح الجلدي. قد يساعد وضع بندق الساحرة مباشرة على الجلد المتهيج على تقليل الحكة والانزعاج الناتج عن الشعور بالحرقان وتخفيف حساسية البشرة.2يمكنك أيضًا وضع غسوليحتوي على بندق الساحرة على بشرتك.

قد يساعد تناول الأطعمة المناسبة أيضًا في تحسين البشرة الحساسة. قد تساعد الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 3 الأساسية، مثلالتونةوالسلمونوالجوز، على تحسين حالات التهاب الجلد ودعم صحة الجلد.3قد يساعد تناول مكملاتأوميجا 3يوميًا في معالجة التهيج المستمر للجلد. يحتوي الأفوكادو، والطماطم، والفلفل أيضًا على دهون صحية ومغذيات دقيقة مثلالزنكوفيتامين Cالتي تدعم صحة البشرة.

كيفية استخدام بندق الساحرة

غالبًا ما يُستخدم بندق الساحرة موضعيًا. لعلاج حب الشباب، وحساسية فروة الرأس، وحروق الشمس، أو تهيج الجلد، ضع بندق الساحرة مباشرة على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن. يمكنك أيضًا استخدام منتجات ذات تركيبات محددة تحتوي على بندق الساحرة، مثل اللوشن أو الشامبو.

بينما يستخدم بعض الأشخاص الأدوية القابضة مثل بندق الساحرة كغسول للفم لعلاج القروح، قد يسبب الاستخدام الداخلي لبندق الساحرة اضطرابًا في المعدة أو مشكلات صحية أخرى أكثر خطورة. من الأفضل تجنب تناول بندق الساحرة لمنع الآثار الجانبية الضارة المحتملة.

الآثار الجانبية الشائعة والمخاطر الصحية لبندق الساحرة

يُعتبر بندق الساحرة آمنًا بشكل عام وليس له آثار جانبية عند استخدامه موضعيًا لعلاج الأمراض الجلدية. قد يتسبب تناول كميات كبيرة من بندق الساحرة عن طريق الفم في مضاعفات خطيرة وعليك تجنب ذلك.

على الرغم من عدم وجود أي تفاعلات معروفة بين بندق الساحرة والأطعمة أو المكملات الغذائية أو الأدوية الأخرى، من الجيد دائمًا مراجعة طبيبك قبل إدخال مكون جديد في روتينك الصحي. إذا كنت تفكر في استخدام بندق الساحرة لعلاج مشاكل البشرة، فاستشر طبيب أمراض جلدية للتأكد من كونه ملائمًا لاحتياجات بشرتك.

الخلاصة

بندق الساحرة هو دواء قابض طبيعي قد يساعد في تهدئة مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية. من البشرة الحساسة والمتهيجة إلى حساسية فروة الرأس، يُعد الاستخدام الموضعي لبندق الساحرة علاجًا آمنًا وبأسعار معقولة. ابحث عن بندق الساحرة كمنتج مستقل أو مدمج في المستحضرات أو الشامبو المصمم خصيصًا.

في حين لا يتسبب بندق الساحرة بشكل عام في آثار جانبية عند استخدامه موضعيًا، من الجيد دائمًا استشارة فريق الرعاية الصحية الخاص بك قبل إدخال منتج جديد أو مكمل غذائي في روتين العناية بالبشرة أو العافية.

المراجع:

  1. Trüeb R. North American Virginian Witch Hazel (Hamamelis virginiana): Based Scalp Care and Protection for Sensitive Scalp, Red Scalp, and Scalp Burn-Out. Int J Trichology. 2014;6(3):100. 
  2. Heinicke IR, Adams DH, Barnes TM, Greive KA. Evaluation of a topical treatment for the relief of sensitive skin. Clin Cosmet Investig Dermatol. 2015;8:405. 
  3. Thomsen BJ, Chow EY, Sapijaszko MJ. The Potential Uses of Omega-3 Fatty Acids in Dermatology: A Review. J Cutan Med Surg. 2020 Sep/Oct;24(5):481-494.