أصبحت منتجات العافية رائجة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتنتشر أفضلها على نطاق واسع. دعونا نلقي نظرة على مجموعة من أشهر صيحات الصحة والعافية. سنتعمق في الفوائد الصحية لكل منتج وكيف يمكن أن يساعدك في الوصول إلى الصحة والعافية المثلى.

هل هذه الصيحات المنتشرة في مجال العافية جيدة حقًا؟

لقد هيمنت منتجات العافية الخمسة التالية على المحادثات المتعلقة بالعافية. دعنا نعرف السبب.

1. الكولاجين

يُعتقد أن مكملات الكولاجين مفيدة للشعر والأظافر والجلد والمفاصل، وتحتوي على ببتيدات الكولاجين، وهي عبارة عن قطع أصغر من بروتينات الكولاجين المتحللة. يمكن أن تتراكم ببتيدات الكولاجين في الغضاريف والجلد، مما قد يساعد في الحفاظ على نضارة الجلد ووظيفة المفاصل.

تحتوي مشروبات ومكملات الكولاجين عادةً على الكولاجين من مصادر متنوعة، بما في ذلك الأسماك والماشية والدجاج والخنازير. تساعد السلاسل القصيرة من الأحماض الأمينية، أو الببتيدات، على إنتاج البروتينات الأساسية في الجسم، مثل الكيراتين والكولاجين.

وقد اُكتشفت العديد من الفوائد الصحية لتناول مكملات الكولاجين. وجدت بعض الدراسات أن تناول مسحوق الكولاجين يوميًا قد يبطئ عملية شيخوخة العظام حيث يجعلها أقل هشاشة وأكثر كثافة. وقد ثبت أيضًا أن مكملات الكولاجين تعمل على تحسين مرونة الجلد وترطيبه.

كما ثبتت فعالية الكولاجين في تحسين صحة الشعر والأظافر. يعاني العديد من الأشخاص، رجالاً ونساءً، من تساقط الشعر مع تقدمهم في السن. وجدت إحدى الدراسات أن مجموعة من النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر لاحظن زيادة كبيرة في سمك شعرهن، وتغطية فروة الرأس، وكمية شعرهن عند تناول مكملات الكولاجين يوميًا. ووجدت دراسة أخرى أن النساء لاحظن نمو أظافرهن بشكل أسرع وقلة تشققها أو تكسرها بعد أربعة أسابيع من تناولهن مكملات الكولاجين.

قد تحسّن مكملات الكولاجين أيضًا صحة المفاصل والعضلات. يمكن أن تعمل مكملات الكولاجين كمسكن خفيف للآلام لمن يعانون من هشاشة العظام بعد تناولها يوميًا لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر. وقد يلاحظ مرضى التهاب المفاصل أيضًا تحسنًا في وظيفة المفاصل خلال هذه الفترة. توصلت دراسة أخرى إلى أن الرجال الذين تناولوا مكملات ببتيد الكولاجين مع ممارسة تمارين القوة لمدة 12 أسبوعًا شهدوا زيادة في الكتلة العضلية وقوتها مقارنة بمن لم يتناولوها.

وأخيرًا وليس آخرًا، قد تساعد مكملات الكولاجين في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن تضعف شرايينك وأوعيتك الدموية إذا كنت تعاني من نقص الكولاجين. فالكولاجين يساعد في الحفاظ على شكل شرايينك ومرونتها. توصلت دراسة إلى أن الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون مكملات مسحوق الكولاجين يتمتعون بشرايين أكثر صحة ويقل لديهم خطر الإصابة بتصلب الشرايين. تزيد الأوعية الدموية الهشّة التي تعاني من نقص الكولاجين من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ربما يكون المؤثرون قد أدركوا القيمة الكبيرة التي يتمتع بها مكمل الكولاجين الصحي المنتشر، نظرًا لجميع فوائده الصحية المحتملة التي يمكن أن يوفرها عند تناوله يوميًا.

2. اللبأ

اللبأ هو أول حليب تنتجه الثدييات بعد الولادة، وهو غني بالأجسام المضادة ومضادات الأكسدة وعوامل النمو. إنه أول حليب يحصل عليه حديثو الولادة، ولكن يمكن للبالغين أيضًا الاستفادة من مغذيات اللبأ. عادةً ما تُصنع مكملات اللبأ من أول حليب تنتجه البقرة، ويسمى اللبأ البقري.

يمكن وضعاللبأ على الجلد لتحسين مظهره أو تناوله كمكمل لدعم أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والعضلات الهيكلية. قد تساعد مكملات اللبأ تحديدًا في تحسين المناعة، وتقليل الالتهاب، وتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، وتسهيل تعافي العضلات.

يتمتع اللبأ البقري بتأثير وقائي على أمعاء العجل حديث الولادة، ومن المحتمل أن يكون له نفس التأثير على البالغين من البشر. ولذا فقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الالتهابية أو غيرها من أمراض الأمعاء الالتهابية بالراحة عند تناول مكملات اللبأ.

يحمي اللبأ البقري العجول حديثي الولادة من الالتهابات أثناء تكيفها مع الحياة خارج رحم الأم. وعلى نحوٍ مشابه، قد يكون اللبأ البقري مفيدًا للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض لدى البشر.

يوجد نوعان من البروتين في اللبأ البقري. يحتوي البروتين الأول، الكازين، على ببتيدات تساعد على تعزيز عملية الهضم الصحي وهي غنية بإنزيمات البنكرياس. تتمتع هذه الببتيدات بخصائص مفيدة أخرى تساعد على تنظيم جهازك المناعي من خلال خصائصها الطبيعية المضادة للبكتيريا والالتهابات‌.

أما النوع الآخر من البروتين الموجود في اللبأ البقري فهو مصل اللبن. ومصل اللبن غني بالأحماض الأمينية والخصائص المضادة للميكروبات، كما أنه يعزز عملية التعافي والشفاء في الجسم.

وهناك كربوهيدرات خاصة موجودة في اللبأ البقري معروفة باسم السكريات قليلة التعدد والتي تعمل بمثابة البريبايوتكس في الأمعاء. تؤثر هذه البريبايوتكس تأثيرًا إيجابيًا على ميكروبيوم أمعائك، مما يساعد على تحقيق التوازن الطبيعي في الجهاز الهضمي حيث تتعايش الفطريات والبكتيريا والفيروسات في جسمك.

تشمل العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في اللبأ البقري والتي يمكن أن تكون مفيدة للبالغين الدهون الصحية مثل حمض الأوليك الذي يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية. توجد فيتامينات "أ" و "ب" و "د" و "هـ" بتركيزات عالية في اللبأ، إلى جانب المعادن الرئيسية مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والفوسفور.

وقد اُستخدم اللبأ البقري في الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج الإسهال الناجم عن العدوى.

ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر عند تناول مكملات اللبأ.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، فاقرأ الملصقات بعناية لترى ما إذا كان اللبأ من أصل بقري. فقد ترغب في تجنب اللبأ البقري إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، باعتباره منتجًا مصنوعًا من لبن الأبقار.

وأيضًا، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه حليب البقر، فلا ينبغي استثناء اللبأ البقري من منتجات الألبان المسببة للحساسية. يتحمل بعض الأشخاص البروتينات الموجودة في حليب البقر، ولكن لديهم حساسية تجاه اللاكتوز الموجود في جزء الكربوهيدرات من اللبأ البقري. وبما أن المغذيات موجودة بتركيز أعلى في اللبأ البقري، فقد يتفاعل جسمك مع المغذيات الموجودة في اللبأ البقري بشكل أقوى من تفاعله مع تلك الموجودة في حليب الأبقار.

يحتوي اللبأ البقري على هرمون الإستروجين، وهو هرمون قد يؤثر سلبًا على تطور بعض الحالات الحساسة للهرمونات. فإذا كنتِ معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو المبيض أو كنت معرضًا للإصابة بسرطان البروستاتا، يمكنك التحدث إلى طبيبك قبل استخدام مكملات اللبأ البقري.

3. الفيتامينات المتعددة السائلة

الفيتامينات المتعددة السائلة، كما يوحي الاسم، هي فيتامينات متعددة تأتي في صورة سائلة. وعادةً ما تكون مركبات شحمية أو مائية أو ذات أساس كحولي وقد تحتوي على جرعة مركزة من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن والأعشاب والمغذيات النباتية الأخرى. والمكملات الغذائية السائلة أسرع امتصاصًا من الأقراص أو الكبسولات، لأنها تحتوي على مكونات مذابة مسبقًا، مما يزيد من توافرها الحيوي.

قد يكون للفيتامينات المتعددة السائلة فوائد متعددة مقارنة بنظيراتها التي تأتي على شكل أقراص. دعونا نفكر في الفوائد المحتملة التالية للفيتامينات المتعددة السائلة.

زيادة كثافة المغذيات

يمكن أن تحقق الفيتامينات المتعددة السائلة تركيزات أعلى من المغذيات الدقيقة مقارنة بالكبسولات أو الأقراص. ويمكن بعد ذلك الجمع بين هذه المغذيات الدقيقة لإنتاج فيتامين أقوى يتمتع بفوائد صحية أكثر.

تأثيرات أسرع

يمكن أن تبدأ الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامينات "ب" و "ج"، في العمل على الفور تقريبًا. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بضع ساعات لملاحظة التأثيرات. وقد تكون التأثيرات أسرع إذا كنت تعاني من نقص فيتامين معين.

توافر حيوي محسّن

لا تحتاج الفيتامينات السائلة إلى التحلل مثل الحبوب أو الأقراص أو الكبسولات، مما يجعل امتصاص الجسم لها أسهل. وهذا يجعل الفيتامينات المتعددة السائلة مثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

تشمل الفوائد الأخرى لمكملات الفيتامينات السائلة التنوع في الجرعات، والمذاق الطيب، وتعزيز الترطيب، والاستهلاك المريح، ومدة صلاحية أقصر.

تتيح لك الفيتامينات المتعددة السائلة تخصيص جرعتك بناءً على احتياجاتك المحددة. فعلى عكس الحبوب التي تأتي بجرعات موحدة، تتيح الفيتامينات المتعددة السائلة للأفراد تعديل الجرعة عن طريق تغيير عدد القطرات أو الملليلترات التي يتناولونها. وهذا يجعلها مثالية لمن يتناولون عدة مكملات غذائية أو من يحتاجون إلى تناول جرعة فيتامين محددة.

وتعزز الفيتامينات المتعددة السائلة ترطيب الجسم، فعادةً ما تكون مخلوطة مع سوائل أخرى مثل الماء أو العصير أو السموذي. وهكذا، تمنحك الفيتامينات المتعددة السائلة المغذيات والسوائل اللازمة لتحسين الصحة العامة.

غالبًا ما تأتي الفيتامينات المتعددة السائلة بنكهات، مما يجعلها أكثر قبولًا لأن مذاقها أفضل. وهذا يجعلها مثالية للأطفال الذين قد يحبون نكهة الفواكه أو البالغين الذين يفضلون المكملات الغذائية طيبة المذاق.

قد يكون من الصعب بلع الأقراص والكبسولات. تقدم الفيتامينات المتعددة السائلة بديلًا للحبوب حيث يمكن بلعها بسهولة أكبر. ويمكن أيضًا مزجها مع المشروبات، وهذا ما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يجدون صعوبة في بلع الأقراص الكبيرة. تشجع الفيتامينات المتعددة السائلة على استخدامها يوميًا نظرًا لسهولة تناولها.

تتمتع الفيتامينات المتعددة السائلة عمومًا بفترة صلاحية أقصر من الكبسولات أو الأقراص. وقد تعتبر مدة صلاحيتها القصيرة جانبًا سلبيًا فيها، إلا أنها في الواقع مفيدة لأنها تجعلها أقل عرضة للاحتواء على المواد الحافظة السامة مثل بنزوات الصوديوم والزيوت المهدرجة وحمض البوريك.

قد تكون صيحة الفيتامينات المتعددة السائلة واسعة الانتشار بمثابة "الذهب السائل" من حيث فوائدها مقارنة بنظيراتها من الحبوب.

4. K-Beauty

كلمة K-Beauty هي اختصار لكلمة Korean Beauty أي "الجمال الكوري". تشير كلمة K-Beauty عادة إلى المنتجات المصنوعة في كوريا، إلا أن المصطلح يُستخدم أيضًا لوصف الفلسفة الكامنة وراء منتجات التجميل الكورية.

تسلط صيحة العافية المنتشرة "K-beauty" الضوء على روتين متعدد الخطوات للعناية بالبشرة يركز على تنظيف عميق للبشرة وترطيبها والعناية بها. يشجع روتين  K-Beauty المستخدمين على العناية بالبشرة بشكل منتظم ومتعدد الخطوات للحصول على بشرة أكثر صحة وإشراقًا.

للبدء في روتين الجمال الكوري الخاص بكِ، اتبعي الخطوات التالية في الصباح:

  • الخطوة الأولى: اغسلي وجهك بالماء. ابدئي يومك بتنظيف بشرتك بالماء فقط، وليس بالمنظف.
  • الخطوة الثانية: استخدمي التونر.
  • الخطوة الثالثة: ضعي الاسنس (Essence).
  • الخطوة الرابعة: استخدمي أمبولات البشرة بعد ذلك.
  • الخطوة الخامسة: ضعي السيروم.
  • الخطوة السادسة: ضعي كريم العين.
  • الخطوة السابعة: ضعي المرطب.
  • الخطوة الثامنة: لا تنسي وضع عامل الحماية من الشمس (SPF).

توفر المنتجات فوائد مضادة للشيخوخة إلى جانب ترطيب البشرة وتوحيد لونها. تعمل منتجات العناية بالبشرة الكورية على تلبية احتياجات لم تلبِّها أسواق العناية بالبشرة الأخرى. تعتبر تكلفة منتجات التجميل الكورية أقل من نظيراتها من العلامات التجارية الأخرى.

تتمتع منتجات التجميل الكورية بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. جربي روتين الجمال الكوري خطوة بخطوة اليوم للحصول على بشرة صحية ومشرقة ورطبة ذات لون موحد.

5. صحة الشعر

دهن الشعر بالزيوت

وهو شكل من أشكال العناية بالشعر كان بارزًا في الثقافات الأفريقية لعدة قرون، حيث يوضع زيت جوز الهند أو الخروع أو الأرجان أو النعناع أو إكليل الجبل على فروة الرأس وعلى خصلات الشعر. ويعمل هذا على تغذية خصلات الشعر ويساعد البصيلات على الاحتفاظ بالرطوبة.

ولقد دمج العديد من الناس هذه الطريقة في روتين جمالهم منذ العصور القديمة، إلا أن قوة وسائل التواصل الاجتماعي منحت هذا السر المحبب لجمهور عريض. تحظى طريقة دهن الشعر بالزيوت بأكثر من 256 مليون مشاركة على منصات التواصل الاجتماعي.

تجعيد الشعر بدون حرارة

يسمح  تجعيد الشعر بدون حرارة بتصفيف الشعر دون استخدام الحرارة الضارة التي تُستخدم لفرد الشعر. يتم تداول هذه الصيحة بشكل واسع باستخدام أداة لتجعيد الشعر بدون حرارة، وعادة ما تكون عبارة عن منتج طويل مغطى بالقماش مصمم لتلفي شعرك حوله وتنامي به لعمل تجعيدات جميلة طوال الليل.

وقد أصبح بديل مكواة التجعيد صيحة شائعة بين الملايين حول العالم حيث تجاوزت نسبة مشاهدة "#heatlesscurls" على التيك توك 9 مليارات مشاهدة.

الشعر الزجاجي

يتعلق الشعر الزجاجي بشكل الشعر النهائي أكثر من طريقة العناية بالشعر نفسه. تركز هذه الصيحة على صحة الشعر. فهي تمنح الشعر لمعانًا يشبه الزجاج، وتتركه صحيًا وأنيقًا. لاتباع صيحة الشعر الزجاجي، اختاري منتجات عالية اللمعان مع تنعيم الشعر قدر الإمكان للحصول على مظهر عاكس يشبه الزجاج تقريبًا.

غسل الشعر بالشامبو مرتين

غسل الشعر بالشامبو مرتين، أو تنظيفه مرتين، هو تمامًا كما يوحي اسمه: غسل الشعر لمدة كافية بالشامبو ليس مرة واحدة بل مرتين. عند غسل شعرك مرتين بالشامبو، ستتمكني على الأرجح من إزالة أي منتجات أو أوساخ قد تراكمت على فروة رأسك بين الغسلات.

العناية بفروة الرأس

لقد حازت هذه الصيحة المهتمة بالصحة على أكثر من 3 مليارات مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان "#scalpcare". بدأ الناس في اتباع روتين للعناية بالبشرة، كما بدؤوا الاستثمار في منتجات العناية بفروة الرأس والشعر أيضًا لأن فروة الرأس الصحية تعني شعرًا صحيًا.

تتضمن صيحات صحة فروة الرأس الشائعة استخدام الشامبو الخالي من السلفات، والعلاجات التي تستهدف مشاكل فروة الرأس، وتدليك فروة الرأس بأصابعك أو أداة، والعلاج بالضوء لفروة الرأس.

الدروس المستفادة

لقد حولت وسائل التواصل الاجتماعي العديد من منتجات العافية إلى صيحات صحية منتشرة. وهناك أدلة تدعم صيحات العافية المنتشرة تلك، بدءًا من قوة الكولاجين في تعزيز صحة البشرة والشعر والأظافر إلى الفوائد الصحية التي يقدمها اللبأ لتحسين المناعة دعم الجهاز الهضمي.

وهناك منتج صحي آخر منتشر، ألا وهو الفيتامينات المتعددة السائلة، والتي تتمتع بالعديد من الفوائد، من المذاق الأفضل إلى المواد الحافظة الأقل. فهي أسهل في البلع ويمكن أن تكون أقوى حيث تكون أكثر تركيزًا من نظيراتها من الكبسولات والأقراص.

سواء أكانت تلك صيحة جديدة للجمال الكوري أو روتينًا رائجًا لصحة الشعر، فقد جعلت وسائل التواصل الاجتماعي صحة الجلد والشعر وفروة الرأس أولوية قصوى. جربي اتباع الطريقة الكورية التقليدية في روتين العناية بالوجه من K-Beauty أو علاج فروة رأسك وشعرك التالف باستخدام زيوت الشعر وتجعيد شعرك بدون استخدام الحرارة.

كوني من رواد الموضة وجربي إحدى صيحات العافية السابقة اليوم!

المراجع:

  1. Pu SY, Huang YL, Pu CM, et al. Effects of Oral Collagen for Skin Anti-Aging: A Systematic Review and Meta-Analysis. Nutrients. 2023;15(9):2080. Published 2023 Apr 26. doi:10.3390/nu15092080
  2. König D, Oesser S, Scharla S, Zdzieblik D, Gollhofer A. Specific Collagen Peptides Improve Bone Mineral Density and Bone Markers in Postmenopausal Women-A Randomized Controlled Study. Nutrients. 2018;10(1):97. Published 2018 Jan 16. doi:10.3390/nu10010097
  3. Hwang SB, Park HJ, Lee BH. Hair-Growth-Promoting Effects of the Fish Collagen Peptide in Human Dermal Papilla Cells and C57BL/6 Mice Modulating Wnt/β-Catenin and BMP Signaling Pathways. Int J Mol Sci. 2022;23(19):11904. Published 2022 Oct 7. doi:10.3390/ijms231911904
  4. Campos LD, Santos Junior VA, Pimentel JD, Carregã GLF, Cazarin CBB. Collagen supplementation in skin and orthopedic diseases: A review of the literature. Heliyon. 2023;9(4):e14961. Published 2023 Mar 28. doi:10.1016/j.heliyon.2023.e14961
  5. Martínez-Puig D, Costa-Larrión E, Rubio-Rodríguez N, Gálvez-Martín P. Collagen Supplementation for Joint Health: The Link between Composition and Scientific Knowledge. Nutrients. 2023;15(6):1332. Published 2023 Mar 8. doi:10.3390/nu15061332
  6. Tomosugi N, Yamamoto S, Takeuchi M, et al. Effect of Collagen Tripeptide on Atherosclerosis in Healthy Humans. J Atheroscler Thromb. 2017;24(5):530-538. doi:10.5551/jat.36293
  7. Arslan A, Kaplan M, Duman H, et al. Bovine Colostrum and Its Potential for Human Health and Nutrition. Front Nutr. 2021;8:651721. Published 2021 Jun 21. doi:10.3389/fnut.2021.651721
  8. Ko J, Yoo C, Xing D, et al. Pharmacokinetic Analyses of Liposomal and Non-Liposomal Multivitamin/Mineral Formulations. Nutrients. 2023;15(13):3073. Published 2023 Jul 7. doi:10.3390/nu15133073
  9. Tinsley GM, Harty PS, Stratton MT, Siedler MR, Rodriguez C. Liposomal Mineral Absorption: A Randomized Crossover Trial. Nutrients. 2022;14(16):3321. Published 2022 Aug 13. doi:10.3390/nu14163321