نظرًا لاستخدام الفطر في الغذاء والدواء لآلاف السنين، فقد اكتسب مؤخرًا اهتمامًا أكبر في مجتمع البحث نظرًا لفوائده الفريدة المحتملة. ثلاثة أنواع من الفطر التي تم استخدامها في الطب الصيني التقليدي - ريشي، عرف الأسد، وكورديسيبس - ليست سوى بعض أنواع الفطر التي تجذب الاهتمام.

الريشي وفوائده الصحية

غانوديرما لوسيدوم، أو ريشي، هو فطر شائع يستخدم في طب الأعشاب الصيني. ينمو الفطر على الأشجار الحية أو الميتة كهيكل دائري ومعقد يشبه الرفوف. يستخدم ريشي عادة لدعم جهاز المناعة أو لتعزيز الصحة العامة. كعشب، يحتوي الريشي على عديد السكاريد (سلاسل طويلة من أنواع مختلفة من جزيئات السكر) والترايتيربينويدس (جزيئات سلائف لمركبات الستيرويد)، من بين المركبات الأخرى التي توفر العديد من الفوائد المحتملة التي يمكن رؤيتها عند استخدامه.

تأثير مضاد للأكسدة

ثبت أن كل من السكريات والترايتيربينويدسفي في الريشي لها تأثيرات مضادة للأكسدة تساعد على الحماية من الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات تحتوي على أكسجين تفاعلي مع إلكترونات حرة يمكنها إتلاف الخلايا والأنسجة. تعمل مضادات الأكسدة على إخماد الجذور الحرة من خلال التبرع بالإلكترونات التي تعمل على استقرارها وتحويلها إلى شكل غير ضار. يمكن أن تنتج العمليات الطبيعية في الجسم الجذور الحرة، وهناك حاجة إلى مضادات الأكسدة لمنعها من التسبب في الضرر. من بين المركبات الموجودة في الريشي، تم العثور على ترايتيربينويدات لتوفير بعض من أقوى فوائد مضادات الأكسدة.

وجدت دراسة بشرية أن مكملات الريشي لها فوائد مضادة للشيخوخة وطول العمر من خلال آثارها المضادة للأكسدة. كما ظهر أن مكملات الريشي تدعم الكبد، حيث أظهر التصوير عكس الحالات الخفيفة من مرض الكبد الدهني.

تصلب الشرايين هو عملية تتكون على طول الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى انسداد وأمراض القلب. تؤثر الجذور الحرة على تطور تصلب الشرايين وتساهم في ضعف بطانة الأوعية الدموية. ثبت أن مكملات الريشي توفر فوائد مضادة للأكسدة في كل من المرضى الذين يعانون من آلام في الصدر بسبب أمراض القلب والمعرضين للخطر. على الرغم من عدم إثبات هذه التأثيرات، إلا أنها قد تساعد في إبطاء عملية تصلب الشرايين لدى مرضى القلب.

آثار الريشي في تحفيز المناعة

يبدو أن السكريات الموجودة في الريشي لها بعض آثارها الأولية على جهاز المناعة. وجدت دراسة أجريت على البشر المصابين بأمراض مزمنة استجابات مناعية معززة عن طريق إضافة عديد السكاريد الريشي. وجدت دراسة مماثلة أيضًا اتجاهات عديدة نحو تعزيز المناعة، على الرغم من أنها فشلت في الوصول إلى الأهمية الكاملة عند 12 أسبوعًا.

وجدت مراجعة للبحوث في زراعة الخلايا والدراسات الحيوانية تأثيرات عديدة على وظيفة المناعة مع الريشي. تم تحفيز وظيفة خلايا الدم البيضاء، وتم تعزيز أو تحسين أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء. تم أيضًا تعديل التعبير عن السيتوكينات، وهي جزيئات الإشارة التي يستخدمها الجهاز المناعي، مما يبدو أنه يعزز الاستجابة المناعية المتزايدة، بما في ذلك بعض الدراسات التي وجدت تأثيرات مضادة للالتهابات.

لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، قدم الريشي مع تركيبة عشبية صينية منفصلة، سان مياو سان، فوائد كبيرة. تم تخفيض درجات الألم بنسبة 21٪، وانخفضت الدرجة الكلية للمرض بنسبة 18٪. في حين أنه غالبًا ما يُفترض أن التأثيرات المعززة للمناعة للفطر يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وجدت هذه الدراسة عكس ذلك، حيث يؤدي الريشي إلى تقليل الألم وتحسينات عامة.

وجدت دراسة أجريت على مرضى التهابات الفم بفيروس الورم الحليمي البشري، الفيروس المسبب للثآليل التناسلية، أن 88٪ خلوص من الفيروس بمزيج من فطر ريشي وفطر ذيل الديك الرومي في شهرين، مقارنة بـ 5٪ فقط مع علاج المقارنة. من المحتمل أن التأثيرات المعززة للمناعة للريشي ساهمت في القضاء على الفيروس.

مستخلص المياه مقابل مسحوق الفطر

بينما وجدت العديد من الدراسات أن فطر الريشي يحمي الكبد، فإن تقريرين عن استخدام مسحوق الفطر يثيران مخاوف من مشاكل الكبد المحتملة. تقليديا، تم استخدام فطر ريشي كمستخلص مائي، وهو نوع من شاي الفطر. قد يشير تقريران عن حالة مرضى يعانون من تسمم الكبد بعد التحول من مستخلصات الماء إلى فطر ريشي الكامل المسحوق إلى مخاوف بشأن منتجات فطر ريشي الكاملة. من أجل السلامة، من الأفضل تناول فطر الريشي كمستخلص مائي، على النحو الموصى به تقليديًا.

الفوائد الصحية لفطر عُرف الأسد

Hericium erinaceus، أو عُرف الأسد، هو فطر مميز حصل على اسمه من تشابهه مع بدة الأسد المتدفقة. كما هو الحال مع الريشي، فإن لعُرف الأسد تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الصيني، وعادةً لتقوية الجسم جنبًا إلى جنب مع تحسين الهضم. وعلى الرغم من احتواء عرف الأسد، مثل جميع أنواع الفطر، على السكريات التي يمكن أن تحفز وظيفة المناعة، فقد بدأت بعض الأبحاث الحديثة حول عرف الأسد بالتركيز على فوائدها للدماغ والجهاز العصبي المركزي.

صحة الدماغ

الاكتئاب والقلق: في دراسة صغيرة أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث، حسنت مكملات عرف الأسد من أعراض الاكتئاب والقلق. وجدت دراسة أجريت على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أن مكملات فطر عرف الأسد تحسن أعراض الاكتئاب والقلق في اضطرابات المزاج، إلى جانب تحسين النوم. في الدراسة، انتقل جميع المرضى على عرف الأسد من الأعراض المتوسطة إلى منخفضة المستوى مع المكملات. علاوة على ذلك، وجدت دراسة أجريت على الطالبات أن مستخلص عرف الأسد يمكن أن يقلل أيضًا من القلق ويحسن نوعية النوم.

التدهور المعرفي والخرف: دراسات حالة لعلاج التدهور المعرفي، مقدمة للخرف، مع عُرف الأسد تشير إلى فوائده للدماغ. عولج رجل يبلغ من العمر 86 عامًا يعاني من ضعف إدراكي خفيف واكتئاب طويل الأمد لأول مرة باستخدام دواء فشل في توفير الفوائد. ثم تم تقديم مستخلص عرف الأسد كعلاج بديل. وبحلول ستة أشهر، انعكس اكتئاب المريض وتدهوره المعرفي تمامًا.

وجدت تجربة صغيرة باستخدام فطر عرف الأسد لعلاج التدهور المعرفي أن 71.4٪ من المرضى في مجموعة العلاج لديهم تحسن كبير في الوظيفة الإدراكية مقارنة بـ 6.7٪ فقط في مجموعة الدواء الوهمي. وجدت دراسة من اليابان فوائد لتحسين الوظيفة الإدراكية مع مكملات عرف الأسد.

تشير العديد من الدراسات الإضافية التي أجريت على الحيوانات إلى إمكانية استخدام عرف الأسد كعلاج للتدهور المعرفي والخرف. في حين أن التجارب البشرية كانت صغيرة، لا تزال البيانات الحالية تشير إلى إمكانية استخدام عرف الأسد كعلاج محتمل على الأقل لإبطاء التدهور المعرفي المبكر.

وظيفة الهضم

التهاب المعدة الضموري هو حالة التهاب مزمن في بطانة المعدة. غالبًا ما تنخفض وظيفة الجهاز الهضمي، ويمكن أن تتندب الأنسجة. المرضى الذين يعانون من التهاب المعدة الضموري تم إعطاؤهم إما عرف الأسد أو أقراص الدواء الوهمي لمدة ثلاثة أشهر. في المرضى الذين عولجوا بعرف الأسد، كان 63٪ من المرضى خاليين من الألم بعد العلاج، مقارنة بـ 36٪ في مجموعة الدواء الوهمي. أظهر التنظير الداخلي، باستخدام منظار لفحص المعدة، أن 52٪ من المرضى الذين عولجوا بعرف الأسد أظهروا تحسنًا في الأنسجة مقارنة بـ 8٪ فقط ممن تناولوا الدواء الوهمي.

يبدو أيضًا أن عرف الأسد له فوائد محتملة أخرى للجهاز الهضمي. في تجربة بشرية، تبين أن عرف الأسد له تأثير إيجابي على الميكروبات المعوية - البكتيريا المفيدة الموجودة في جميع أنحاء الأمعاء الدقيقة والغليظة. من المحتمل أن التغييرات الإيجابية في الكائنات الحية الدقيقة والتأثيرات الأخرى المضادة للالتهابات لعُرف الأسد هي السبب في أن العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أيضًا فوائد محتملة لعلاج حالات التهاب الأمعاء.

تحفيز المناعة

بشكل عام، يُعتقد أن الفطر يحفز وظيفة المناعة بسبب محتواه من السكاريد. وبينما تفتقر معظم البيانات من الدراسات البشرية حول عرف الأسد، لا تزال الأدلة قبل السريرية تشير إلى فوائد محتملة.

تم استخدام دراسة على مستخلصات عرف الأسد المختلفة لتقييم تأثيرات تعديل المناعة للفطر. أظهر الفحص إمكانية تعزيز المناعة، حيث اقترح المؤلفون أن عرف الأسد يمكن أن يكون مكملاً غذائياً معدلاً للمناعة.

كما تم استكشاف التأثيرات المعززة للمناعة لعُرف الأسد على الفئران. تحسنت وظيفة الخلايا المناعية، وكذلك إنتاج الأجسام المضادة. يبدو أن التأثيرات تأتي في الغالب من تنظيم النشاط المناعي في جميع أنحاء الجهاز الهضمي.

الفوائد الصحية لفطر كورديسيبس

مثل الريشي وعرف الأسد، فإن فطر كورديسيبس له تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الصيني والتبتي. كما أنه يحتوي على السكريات التي يُعتقد أنها توفر على الأقل جزءًا من الفوائد الصحية المحتملة التي تظهر عند استخدامها. وفقًا للطب الصيني التقليدي، يمكن أن يعمل كورديسيبس كمنشط للرئتين والكلى.

يعتبر كورديسيبس من الفطريات غير معتاد إلى حد ما: حيث تتطفل أبواغه على الحشرات وتنمو بداخلها حتى تنبت في النهاية من أجسامها. تنمو أنواع مختلفة من كورديسيبس على حشرات مختلفة، مع كورديسيبس سينينسيس، وهو أحد الأنواع الطبية الأكثر شيوعًا، وينمو على اليرقات في البرية.

تم الادعاء بالعديد من الفوائد المحتملة مع كورديسيبس، بينما تراكمت الدراسات ببطء لإثباتها. يُعتقد أن كورديسيبس له خصائص مضادة للشيخوخة. وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران والجرذان تحسنًا في وظائف المخ والوظيفة الجنسية وأنظمة مضادات الأكسدة.

أداء التمارين الرياضية

تم استكشاف الطاقة المحسنة وأداء التمارين باستخدام فطر كورديسيبس. وجدت دراسة صغيرة أجريت على الذكور المستقرين تحسنًا في إنتاج الطاقة واستجابة أقل للضغط أثناء الجري الشاق وبعده. كما أظهرت دراسة أجريت على كبار السن الأصحاء تحسنًا في أداء التمارين باستخدام فطر كورديسيبس. بالإضافة إلى ذلك، وجدت تجربة جمعت بين كورديسيبس وروديولا، وهي عشب آخر معروف بتحسين أداء التمارين، تحسينات في التدريبات على ارتفاعات عالية. ومع ذلك، فشلت دراسات كورديسيبس الأخرى حول ركوب الدراجات في تأكيد نتائج تعزيز التمرين.

مرض الكلى

كما تم استخدام كورديسيبس تقليديا لدعم الكلى. يبدو أن الدراسات الحديثة، ومعظمها من الصين، تظهر على الأقل بعض الفوائد في أنواع مختلفة من أمراض الكلى. وجدت مراجعة للبحث تحسن وظائف الكلى وتقليل المضاعفات عندما تم الجمع بين كورديسيبس والرعاية القياسية لأمراض الكلى المزمنة. حذر المؤلفون من المبالغة في تفسير النتائج لأن معظم جودة البحث كانت منخفضة.

وظيفة المناعة

مثل أنواع الفطر الأخرى، يبدو أن فطر كورديسيبس له فوائد على وظيفة المناعة. وجدت دراسة أجريت على الفئران أن فطر كورديسيبس ينشط الضامة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء مع تعزيز إطلاق عوامل النمو لخلايا الدم البيضاء. وجدت دراسات أخرى تعزيز وظيفة الخلايا المناعية، بما في ذلك الضامة والخلايا القاتلة الطبيعية.

الخلاصة

الفطريات لها مجموعة مثيرة من الاستخدامات والفوائد المحتملة. في حين أن الكثير من الأبحاث لا تزال جديدة، فإن التأثيرات المعززة للمناعة، والنشاط المضاد للأكسدة، والفوائد الأخرى تبدو معقولة بناءً على بعض أحدث الأبحاث.

المراجع:

  1. Chen CY, Hou CW, Bernard JR, et al. Rhodiola crenulata- and Cordyceps sinensis-based supplement boosts aerobic exercise performance after short-term high altitude training. High Alt Med Biol. 2014;15(3):371-379. doi:10.1089/ham.2013.1114
  2. Chen J, He X, Song Y, Tu Y, Chen W, Yang G. Sporoderm-broken spores of Ganoderma lucidum alleviates liver injury induced by DBP and BaP co-exposure in rat. Ecotoxicol Environ Saf. 2022;241:113750. doi:10.1016/j.ecoenv.2022.113750
  3. Chen PX, Wang S, Nie S, Marcone M. Properties of Cordyceps Sinensis: a review. J Funct Foods. 2013;5(2):550-569. doi:10.1016/j.jff.2013.01.034
  4. Chen S, Li Z, Krochmal R, Abrazado M, Kim W, Cooper CB. Effect of Cs-4 (Cordyceps sinensis) on exercise performance in healthy older subjects: a double-blind, placebo-controlled trial. J Altern Complement Med. 2010 Jul;16(7):787-93. doi:10.1089/acm.2009.0311.
  5. Chen X, Hu ZP, Yang XX, et al. Monitoring of immune responses to a herbal immuno-modulator in patients with advanced colorectal cancer. Int Immunopharmacol. 2006;6(3):499-508. doi:10.1016/j.intimp.2005.08.026
  6. Chiu HF, Fu HY, Lu YY, et al. Triterpenoids and polysaccharide peptides-enriched Ganoderma lucidum: a randomized, double-blind placebo-controlled crossover study of its antioxidation and hepatoprotective efficacy in healthy volunteers. Pharm Biol. 2017;55(1):1041-1046. doi:10.1080/13880209.2017.1288750
  7. Cör Andrejč D, Knez Ž, Knez Marevci M. Antioxidant, antibacterial, antitumor, antifungal, antiviral, anti-inflammatory, and nevro-protective activity of Ganoderma lucidum: an overview. Front Pharmacol. 2022;13:934982. Published 2022 Jul 22. doi:10.3389/fphar.2022.934982
  8. Donatini B. Control of oral human papillomavirus (HPV) by medicinal mushrooms, Trametes versicolor and Ganoderma lucidum: a preliminary clinical trial. Int J Med Mushrooms. 2015;17(7):609-618. doi:10.1615/intjmedmushrooms.v17.i7.10
  9. Earnest CP, Morss GM, Wyatt F, et al. Effects of a commercial herbal-based formula on exercise performance in cyclists. Med Sci Sports Exerc. 2004;36(3):504-509. doi:10.1249/01.mss.0000125157.49280.af
  10. Gao Y, Zhou S, Jiang W, Huang M, Dai X. Effects of ganopoly (a Ganoderma lucidum polysaccharide extract) on the immune functions in advanced-stage cancer patients. Immunol Invest. 2003;32(3):201-215. doi:10.1081/imm-120022979
  11. Guo WL, Cao YJ, You SZ, et al. Corrigendum to "Ganoderic acids-rich ethanol extract from Ganoderma lucidum protects against alcoholic liver injury and modulates intestinal microbiota in mice with excessive alcohol intake" [Curr. Res. Food Sci. 5(2022) 515-530]. Curr Res Food Sci. 2022;5:1108-1109. Published 2022 Jul 14. doi:10.1016/j.crfs.2022.07.001
  12. Inanaga K. Marked improvement of neurocognitive impairment after treatment with compounds from Hericium erinaceum: a case study of recurrent depressive disorder. Personalized Med Uni. 2014;3:46-48.
  13. Ji DB, Ye J, Li CL, Wang YH, Zhao J, Cai SQ. Antiaging effect of Cordyceps sinensis extract. Phytother Res. 2009;23(11):1543-1548. doi:10.1002/ptr.2795
  14. Koh JH, Yu KW, Suh HJ, Choi YM, Ahn TS. Activation of macrophages and the intestinal immune system by an orally administered decoction from cultured mycelia of Cordyceps sinensis. Biosci Biotechnol Biochem. 2002;66(2):407-411. doi:10.1271/bbb.66.407
  15. Li EK, Tam LS, Wong CK, et al. Safety and efficacy of Ganoderma lucidum (lingzhi) and San Miao San supplementation in patients with rheumatoid arthritis: a double-blind, randomized, placebo-controlled pilot trial. Arthritis Rheum. 2007;57(7):1143-1150. doi:10.1002/art.22994
  16. Mori K, Inatomi S, Ouchi K, Azumi Y, Tuchida T. Improving effects of the mushroom Yamabushitake (Hericium erinaceus) on mild cognitive impairment: a double-blind placebo-controlled clinical trial. Phytother Res. 2009;23(3):367-372. doi:10.1002/ptr.2634
  17. Mori K, Obara Y, Moriya T, Inatomi S, Nakahata N. Effects of Hericium erinaceus on amyloid β(25-35) peptide-induced learning and memory deficits in mice. Biomed Res. 2011;32(1):67-72. doi:10.2220/biomedres.32.67
  18. Nagano M, Shimizu K, Kondo R, et al. Reduction of depression and anxiety by 4 weeks Hericium erinaceus intake. Biomed Res. 2010;31(4):231-237. doi:10.2220/biomedres.31.231
  19. Nagata A, Tajima T, Uchida M. Supplemental anti-fatigue effects of Cordyceps sinensis (Tochu-Kaso) extract powder during three stepwise exercise of human. Japanese Journal of Physical Fitness and Sports Medicine. 2006;55:S145-S152. doi:10.7600/jspfsm.55.S145
  20. Okamura H, Tsuda A. The effects of Hericium erinaceus (Amyloban® 3399) on sleep quality and subjective well-being among female undergraduate students: a pilot study. Personalized Med Uni. 2015;4:76-78. https://doi.org/10.1016/j.pmu.2015.03.006
  21. Parcell AC, Smith JM, Schulthies SS, Myrer JW, Fellingham G. Cordyceps Sinensis (CordyMax Cs-4) supplementation does not improve endurance exercise performance. Int J Sport Nutr Exerc Metab. 2004;14(4):443–460. doi: 10.1123/ijsnem.14.4.443.
  22. Ratto D, Corana F, Mannucci B, et al. Hericium erinaceus improves recognition memory and induces hippocampal and cerebellar neurogenesis in frail mice during aging. Nutrients. 2019;11(4):708. Published 2019 Mar 27. doi:10.3390/nu11040708
  23. Ren L, Zhang J, Zhang T. Immunomodulatory activities of polysaccharides from Ganoderma on immune effector cells. Food Chem. 2021;343:128397. doi:10.1016/j.foodchem.2020.128397
  24. Improvement of cognitive functions by oral intake of Hericium erinaceus. Biomed Res. 2019;40(4):125-131. doi:10.2220/biomedres.40.125
  25. Sargowo D, Ovianti N, Susilowati E, et al. The role of polysaccharide peptide of Ganoderma lucidum as a potent antioxidant against atherosclerosis in high risk and stable angina patients. Indian Heart J. 2018;70(5):608-614. doi:10.1016/j.ihj.2017.12.007
  26. Sheng X, Yan J, Meng Y, et al. Immunomodulatory effects of Hericium erinaceus derived polysaccharides are mediated by intestinal immunology. Food Funct. 2017;8(3):1020-1027. doi:10.1039/c7fo00071e
  27. Tsai-Teng T, Chin-Chu C, Li-Ya L, et al. Erinacine A-enriched Hericium erinaceus mycelium ameliorates Alzheimer's disease-related pathologies in APPswe/PS1dE9 transgenic mice. J Biomed Sci. 2016;23(1):49. Published 2016 Jan 27. doi:10.1186/s12937-016-0128-2
  28. Tsuk S, Lev YH, Rotstein A, Zeev A, Carasso R, Steiner G. effects of a commercial supplement of Ophiocordyceps sinensis and Ganoderma lucidum on physiological responses to maximal exercise in healthy young participants. Int J Med Mushrooms. 2018;20(4):359-367. doi:10.1615/IntJMedMushrooms.2018025989
  29. Vigna L, Morelli F, Agnelli GM, et al. Hericium erinaceus Improves Mood and Sleep Disorders in Patients Affected by Overweight or Obesity: Could Circulating Pro-BDNF and BDNF Be Potential Biomarkers?. Evid Based Complement Alternat Med. 2019;2019:7861297. Published 2019 Apr 18. doi:10.1155/2019/7861297
  30. Wanmuang H, Leopairut J, Kositchaiwat C, Wananukul W, Bunyaratvej S. Fatal fulminant hepatitis associated with Ganoderma lucidum (Lingzhi) mushroom powder. J Med Assoc Thai. 2007;90(1):179-181.
  31. Wicks SM, Tong R, Wang CZ, et al. Safety and tolerability of Ganoderma lucidum in healthy subjects: a double-blind randomized placebo-controlled trial. Am J Chin Med. 2007;35(3):407-414. doi:10.1142/S0192415X07004928
  32. Xie XQ, Geng Y, Guan Q, et al. Influence of Short-Term Consumption of Hericium erinaceus on Serum Biochemical Markers and the Changes of the Gut Microbiota: A Pilot Study. Nutrients. 2021;13(3):1008. Published 2021 Mar 25. doi:10.3390/nu13041074
  33. Xu CP, Liu WW, Liu FX, et al. A double-blind study of effectiveness of Hericium erinaceus pers therapy on chronic atrophic gastritis. A preliminary report. Chin Med J (Engl). 1985;98(6):455-456.
  34. Yang Y, Li J, Hong Q, Zhang X, Liu Z, Zhang T. Polysaccharides from Hericium erinaceus fruiting bodies: structural characterization, immunomodulatory activity and mechanism. Nutrients. 2022;14(18):3721. Published 2022 Sep 9. doi:10.3390/nu14183721
  35. Yoon TJ, Yu KW, Shin KS, Suh HJ. Innate immune stimulation of exo-polymers prepared from Cordyceps sinensis by submerged culture. Appl Microbiol Biotechnol. 2008;80(6):1087-1093. doi:10.1007/s00253-008-1607-y
  36. Zhang HW, Lin ZX, Tung YS, et al. Cordyceps sinensis (a traditional Chinese medicine) for treating chronic kidney disease. Cochrane Database Syst Rev. 2015;(2):CD006895. Published 2019 Jun 18. doi:10.1002/14651858.CD012941.pub2
  37. Zhu M, Chang Q, Wong LK, Chong FS, Li RC. Triterpene antioxidants from Ganoderma lucidum. Phytother Res. 1999;13(6):529-531. doi:10.1002/(sici)1099-1573(199909)13:6<529::aid-ptr481>3.0.co;2-x