ديهيدرو إيبي آندروستيرون (DHEA) هو مقدمة لـ هرمون التستوستيرون وغيرها من الهرمونات الذكورية التي لها أدوار مهمة في وظائف الأعضاء كالإدراك والشهية والسلوك الجنسي. تنخفض مستويات مصل DHEA وكبريتاته DHEA-S تدريجياً مع تقدم العمر وتصل إلى أدنى مستوياتها في العقد السابع. يؤدي الانخفاض التدريجي في مستويات DHEA في الدم إلى انخفاض تخليق هرمون التستوستيرون الذي يرتبط بمجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية والعاطفية والمعرفية مثل التعب، وفقدان الوزن، والاكتئاب، والحساسية، ومشاكل الذاكرة. هذه الأعراض ناتجة عن انخفاض التأثيرات المفيدة للتستوستيرون على أجزاء مختلفة من الدماغ، التي تعدل الوظيفة الإدراكية والعاطفية كاللوزة المخية والغدة النخامية. 

أثبتت الدراسات على الحيوانات أن DHEA و DHEA-S الخارجية لهما آثار مفيدة على الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية. كل من هذه الهرمونات لها أيضاً تأثيرات على الحماية العصبية، و مضادات الأكسدةالآثار المضادة للالتهابات في الدماغ، وتشجيع التخليق والتصنيع العصبي، وإفراز نورابينفرين الناقلات العصبية للكاتيكولامين والدوبامين. يستخدم DHEA على نطاق واسع في الطب الغربي لعلاج التدهور الذاتي في الأداء المعرفي المرتبط بالشيخوخة الطبيعية. 

ماذا تقول البحوث عن DHEA والوظائف المعرفية؟

تُشير العديد من الدراسات إلى حدوث تحسن في الذاكرة العاملة، والوعي البصري، والبراعة الحركية والانتباه لدى البالغين الأصحاء بسبب DHEA. يمكن أن يكون DHEA وسيطاً لإحداث هذه التأثيرات المفيدة عن طريق اللدونة القشرية الناتجة عنه والتي تعزز العمليات العصبية الخاصة بالانتباه البصري. DHEA قد يحسن الذاكرة لدى المرضى المسنين الذين لديهم مستويات منخفضة من مصل DHEA أكثر من البالغين الأصغر سناً الذين لديهم مستويات DHEA طبيعيةولكن، فإن نتائج البحوث حول آثار DHEA على الذاكرة لدى البالغين الأصحاء والمعاقين إدراكياً غير متسقة. DHEA قد يحسن الذاكرة لدى المرضى المسنين الذين لديهم مستويات منخفضة من مصل DHEA أكثر من البالغين الأصغر سناً الذين لديهم مستويات DHEA طبيعية. 

في تجربة سريرية بشرية صغيرة (N = 10) شهدت الذكور البالغين الذين تناولوا DHEA بمقدار 500 ملغ زيادات كبيرة في حركة العين السريعة (REM) والنوم بعد وقت قصير من بدء النوم. هذه النتيجة تشير إلى أن التغيرات التي تحدث في هرمون الستيرويد العصبي في الدماغ الناجم عن DHEA لها تأثير على GABA (حمض غاما أمينوبيوتريك)في الواقع ، يرتبط DHEA بكل من مستقبلات حمض غاما أمينوبيوتريك (GABA) ومستقبلات إن-ميثيل-دي-اسبارتاتي (NMDA)، ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان ارتباط المستقبلات هذا مرتبطاً بتأثيراته التي تُعزز المعرفة. 

لم تجد المراجعة المنهجية والتحليل التجميعي ما يؤكد DHEA كمعزز معرفي لدى الأفراد المسنين الأصحاء. أهمية هذه النتائج ليست كبيرة بسبب أن هناك ثلاث دراسات فقط قد حققت معايير الاشتمال، وكانت جميع الدراسات التي تمت مراجعتها مدتها 3 أشهر أو أقصر، وتراوحت الجرعات التي تم اختبارها بين 25 و 50 ملغ فقط. وجدت مراجعة منهجية منفصلة وتحليل شمولي أن الأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر لديهم مستويات منخفضة باستمرار من DHEA-S في الدم ولكن مستويات DHEA طبيعية. يجادل المؤلفون بأن هذه النتيجة تتسق مع دور DHEA كركيزة لتخليق DHEA-S وأن نشاط السلفاتاز أو الآليات الجزيئية أخرى للتحول الحيوي لـ DHEA-S قد تتعطل في الأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر. قد يرتبط انخفاض مستويات DHEA-S في الدم بمراحل مختلفة من التقدم أو مستويات شدة مرض الزهايمر، لأن مستويات DHEA-S المنخفضة تؤدي إلى ضعف إدراكي أكثر حدة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت مستويات DHEA-S تعتبر أداة تشخيص موثوقة لمخاطر مرض الزهايمر. 

في دراسة عشوائية خاضعة للسيطرة مدتها 6 أشهر وتستخدم دواءً وهمياً خضعت مجموعة تم اختيارها بصورة عشوائية من الذكور المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر لتناول DHEA وحده (50 ملغ مرتين يومياً) بينما تناولت المجموعة الأخرى الدواء الوهمي. في 3 أشهر ظهر أن المجموعة التي تناولت DHEA لديها ميل نحو تقديم أداء معرفي متفوق مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، الأمر الذي استمر حتى نهاية الدراسة. في دراسة صغيرة مفتوحة مدتها 4 أسابيع، أظهر 7 أفراد مصابون بخرف الاحتشاء المتعدد الذين تلقوا علاجاً وريدياً يومياً مقداره 200 ملغ من DHEA-S زيادة ملحوظة في المصل ومستويات CSF في DHEA-S، وتحسناً في أنشطة الحياة اليومية، وانخفاض في الاضطرابات العاطفية. أهمية نتائج كلتا الدراستين محدودة بسبب حجمها الصغير. 

انخفاض تدوير هرمون التستوستيرون لدى كبار السن من الرجال يرتبط بزيادة خطر الاصابة بمرض الزهايمر. في دراسة استمرت 6 أشهر مزدوجة التعمية، خاضعة للسيطرة وتستخدم دواءً وهمياً، خضعت مجموعة تم اختيارها بصورة عشوائية عددة 16 من الذكور المصابين بمرض الزهايمر و 22 من الذكور البالغين الأصحاء لتلقي التستوستيرون 75 ملغ (في شكل جل جلدي) بينما تناولت المجموعة الأخرى الدواء الوهمي إلى جانب الأدوية المعتادة. تحسنت نوعية الحياة عموماً في المجموعة الخاضعة للرقابة والضوابط الصحية. لم توجد اختلافات كبيرة بين المجموعتين في نهاية الدراسة ولكن المرضى الذين يعانون من العته المعتدل الذين تلقوا هرمون التستوستيرون قد وجدوا انخفاضاً في القدرات البصرية المكانية.

الآثار الجانبية ومخاوف السلامة من DHEA والتستوستيرون

يرتبط DHEA الخارجي وهرمون التستوستيرون بمخاوف تتعلق بالسلامة. الأرق الخفيف هو تأثير جانبي نادر ينتج عن DHEA، الذي يجب تناوله في الصباح. من الحكمة تجنب DHEA عندما يكون هناك إصابة سابقة بتضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا. مكملات التستوستيرون قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وسرطان البروستاتا. من الحكمة استشارة الطبيب قبل بدء تناول DHEA أو التستوستيرون.

بداية واعدة ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات

هناك حاجة لدراسات كبيرة تخضع للسيطرة ويتم فيها تناول دواءً وهمياً لمواصلة توصيف الآثار المعززة المحتملة لتناول DHEA  في كل من الأفراد الأصحاء والأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر أو بخرف الاحتشاء المتعدد لتحديد استراتيجيات الجرعات الآمنة والمثلى.

المراجع:

  1. Martínez-Mota, L., Relationship between androgen deficiency and memory impairment in aging and Alzheimer’s disease. Actas Esp Psiquiatr, 2017. 45(5): p. 227-47.
  2. Friess, E., et al., DHEA administration increases rapid eye movement sleep and EEG power in the sigma frequency range. American Journal of Physiology-Endocrinology And Metabolism, 1995. 268(1): p. E107-E113.
  3. Nguyen, T.-V., et al., Dehydroepiandrosterone impacts working memory by shaping cortico-hippocampal structural covariance during development. Psychoneuroendocrinology, 2017. 86: p. 110-121.
  4. Evans, J.G., et al., Dehydroepiandrosterone (DHEA) supplementation for cognitive function in healthy elderly people. Cochrane Database of Systematic Reviews, 2006(4).
  5. Pan, X., et al., Dehydroepiandrosterone and dehydroepiandrosterone sulfate in Alzheimer’s disease: a systematic review and meta-analysis. Frontiers in aging neuroscience, 2019. 11: p. 61.
  6. Wolkowitz, O.M., et al., DHEA treatment of Alzheimer’s disease: a randomized, double-blind, placebo-controlled study. Neurology, 2003. 60(7): p. 1071-1076.
  7. Azuma, T., et al., The effect of dehydroepiandrosterone sulfate administration to patients with multi-infarct dementia. Journal of the neurological sciences, 1999. 162(1): p. 69-73.
  8. Lv, W., et al., Low testosterone level and risk of Alzheimer’s disease in the elderly men: a systematic review and meta-analysis. Molecular neurobiology, 2016. 53(4): p. 2679-2684.
  9. Ford, A.H., et al., Sex hormones and incident dementia in older men: The health in men study. Psychoneuroendocrinology, 2018. 98: p. 139-147.
  10. Lu, P.H., et al., Effects of testosterone on cognition and mood in male patients with mild Alzheimer disease and healthy elderly men. Archives of neurology, 2006. 63(2): p. 177-185.
  11. Sheridan, PJ. Androgen receptors in the brain: what are we measuring? Endocr Rev. 1983;4(2):171-8.