بديل الريتينول الطبيعي مع جميع فوائد الريتينول، ولكن لا توجد أي من الآثار الجانبية المزعجة التي تجعل استخدامها صعبًا؟ ربما تفكر في قول، "أخبرني المزيد!"

إذا كنت محترفًا متمرسًا عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فمن المحتمل أنك تعرف كل شيء عن الرتينويدات الموضعية، والتي طالما أشاد بها أطباء الجلد وخبراء التجميل على حد سواء كمكونات للعناية بالبشرة في محاربة فرط التصبغ وحب الشباب وعلامات الشيخوخة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه العوامل مزعجة للجلد، خاصة عند استخدامها بشكل غير صحيح أو لدى الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة. لهذا السبب يشعر الخبراء بالحماس تجاه الوافد الجديد نسبيًا إلى لعبة العناية بالبشرة، وهو باكوتشيول، وهو مضاد للأكسدة نباتي يتمتع حاليًا بلحظة في عالم الأمراض الجلدية والجمال لقدرته على تقديم نتائج مماثلة للريتينول دون آثار جانبية غير مرغوب فيها.

تابع القراءة لتتعلم كل شيء عن الباكوتشيول، بما في ذلك كيفية اختلافه عن الريتينول، وما يستخدم من أجله، وبعض المنتجات التي يمكنك إدخالها في روتينك.

الريتينول مقابل باكوتشيول: ما مدى اختلافهما؟

مع تقدمنا في العمر، تفقد بشرتنا مرونتها، وتتطور التجاعيد، والملمس غير المتساوي، والتشوهات الصباغية. بقدر ما قد نرغب في ذلك، لا يمكننا إيقاف عملية الشيخوخة الطبيعية. ومع ذلك، فقد تم استخدام الرتينويدات الموضعية لسنوات عديدة لمكافحة الشيخوخة المبكرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل. الرتينويدات الموضعية، المعروفة بتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة معدل دوران الخلايا، لديها عقود من البيانات القوية والسليمة وراءها لدعم استخدامها كمواد أساسية لمكافحة الشيخوخة وحب الشباب، مما يجعلها من بين أكثر مكونات العناية بالبشرة التي تم دراستها في الوجود.

لذا، إذا كانت الرتينويدات رائعة جدًا ، فلماذا نبحث عن بدائل؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نبدأ بدرس علمي موجز، لذا تحملوا معي. الرتينويدات هي عائلة من مشتقات فيتامين أ يمكن تحويلها إلى أشكال مختلفة عبر مسار أيضي معقد. سأوفر لك التفاصيل الدقيقة، لكنها تساعد على فهم أن الأشكال النشطة وغير النشطة من الريتينول موجودة، ومع ذلك يأتي التباين في الفاعلية. يمثل حمض الريتينويد المستقلب النشط للريتينول المستخدم في أدوية الريتينويد الموضعية التي تستلزم وصفة طبية مثل تريتينوين - وهو فعال للغاية لحب الشباب والتشيخ الضوئي، ولكن له آثار جانبية معروفة مثل الاحمرار والتقشير والإحساس بالحرق / اللسع. الريتينول، الذي يستخدم على نطاق واسع لفوائده المضادة للشيخوخة، أقل فعالية في علاج حب الشباب ولكنه سهل الوصول إليه نظرًا لتوافره دون وصفة طبية. في حين أن الريتينول ألطف من حمض الريتينويك، إلا أنه لا يزال مرتبطًا بدرجة معينة من التهيج.

باكوتشيول هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور وأوراق النبات Psoralea Corylifolia. على الرغم من أنه من الناحية الفنية ليس اكتشافًا جديدًا، حيث تم استخدامه لعدة قرون في الطب الهندي القديم، إلا أن شعبيته في العناية بالبشرة الحديثة جديدة جدًا. ليس له أي تشابه بنيوي مع الرتينويدات ولكن وجد أن له وظائف شبيهة بالريتينول في العديد من الدراسات الحديثة. لاحظت هذه الدراسات تحسنًا في صحة الجلد التالف ضوئيًا لدى المشاركين في الدراسة بمرور الوقت، دون تهيج الجلد الذي يظهر عادةً في الريتينول. هذه أخبار رائعة للأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة أو حالات كامنة مثل الأكزيما، والذين غالبًا ما يجدون صعوبة في دمج الريتينول في روتينهم. كمكافأة إضافية، فإن باكوتشيول هو من أصل نباتي ويوفر خيارًا جذابًا لأولئك الذين يتسوقون للمنتجات النباتية والخالية من القسوة.

مزايا باكوتشيول

أظهرت الدراسات أن الباكوتشيول، وهو لطيف بما يكفي للاستخدام مرتين يوميًا، يمكن أن يحسن مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفرط التصبغ ويزيد بشكل عام من تماسك ومرونة الجلد. وجدت إحدى الدراسات العشوائية مزدوجة التعمية المنشورة في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية أنه بعد 12 أسبوعًا، كان الباكوتشيول مشابهًا للريتينول في تقليل عمق التجاعيد وتقليل كثافة الصبغة، مع تحجيم أقل بشكل ملحوظ تم الإبلاغ عنه من قبل أولئك الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لمجموعة دراسة باكوتشيول.

يُعتقد أيضًا أن للباكوشيول تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يزيد من احتمال وجود خيار علاجي جديد لحب الشباب. تم التحقيق في هذا في إحدى الدراسات المبكرة التي فحصت سلامة وتحمل وفعالية مستحضر باكوتشيول الموضعي الجديد في علاج حب الشباب وفرط التصبغ المرتبط بحب الشباب. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن الدراسة أظهرت فعالية في علاج حب الشباب وتقليل فرط التصبغ التالي للالتهابات المرتبط بحب الشباب الأكثر لفتًا للانتباه في المشاركين ذوي البشرة الداكنة.

في جميع المجالات، تتسق الدراسات إلى حد ما في إظهار احمرار أقل، ولاذع، وقشور، وحساسية للضوء مرتبطة باستخدام الباكوتشيول عند مقارنتها بالريتينول. يعني التهيج الأقل أن الباكوتشيول آمن عند دمجه مع المكونات النشطة الأخرى مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك وفيتامين ج وغيرها دون القلق بشأن الآثار الضارة - إنه خبر سار لعشاق العناية بالبشرة الذين يستمتعون بالجمع بين المكونات النشطة.

توصيات منتج باكوتشيول

فيما يلي بعض توصيات المنتجات التي تحتوي على الباكوتشيول، إذا كنت ترغب في تجربة هذا المكون:

مصل باكوتشيول مزدوج الطور لتجديد شباب البشرة من أكيور

هذا السيروم النباتي 100٪ المنتج بدون قسوة والخالي من الكبريتات مثالي للبشرة الجافة، لأنه يتميز بتركيبة ثنائية الطور تعمل على ترطيب البشرة وتجديد شبابها. يجب رجه جيدا قبل الاستخدام!

علاج باكوتشيول الجذري لتجديد شباب البشرة طوال الليل

يجمع هذا العلاج الليلي النباتي الخالي من القسوة بين الباكوتشيول والسكوالين، وهو مضاد أكسدة مرطب، من أجل كريم ليلي فاخر للوجه والرقبة يتناسب جيدًا مع المنتجات الأخرى - بما في ذلك الريتينول!

InstaNatural 2.5٪ مصل ريتينول باكوتشيول

ألم أقول أن باكوتشيول يؤدي دوره بشكل جيد مع الآخرين؟ هنا نرى الريتينول والباكوتشيول يتحدان لمحاربة علامات الشيخوخة في هذا المصل المنتج بدون ممارسة القسوة والذي يحتوي أيضًا على حمض الهيالورونيك والسكوالين لترطيب وتهدئة البشرة من التهيج المحتمل.

مصل تجديد البشرة باكوشيول من Now Foods Solutions Bakuchions

يقطع القليل من هذا السيروم النباتي المنتج بدون ممارسة القسوة شوطًا طويلاً - ضعي طبقة رقيقة على الوجه والرقبة واتركيه حتى يجف قبل وضعه في طبقات مع المنتجات الأخرى. أحب أن يحتوي هذا أيضًا على حمض الهيالورونيك وفيتامين C لترطيب إضافي وإشراق البشرة.

مصل Sky Organics Youth Boost Backuchiol

هذا المصل الخالي من الصبغة والنباتي والمنتج بدون ممارسة القسوة يجعل الشعر أكثر كثافة ويعطيك شعور بأنه زيت الوجه الفاخر. يحتوي أيضًا على زيت ثمر الورد وزيت فيتامين هـ، مما يجعله خيارًا رائعًا لمن يعانون من جفاف الجلد ولكنه قد يكون ثقيلًا جدًا لأنواع البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

ِAndalou Naturals Age Defying Rejuvenating Serum هو مصل مجدد لمقاومة علامات تقدم السن

هذا المصل المشهور له رائحة لطيفة - كما أنه منتج بدون ممارسة القسوة، نباتي، ومن المؤكد أنه سيترك بشرتك متألقة! إنه آمن للاستخدام ليلًا ونهارًا.

ثلاثية باكوتشيول + علاج معزز

يجمع هذا المصل بين الباكوتشيول والسكوالين لمعالجة الخطوط الدقيقة بالإضافة إلى الجفاف. يحتوي أيضًا على زيوت عطرية ورائحة رائعة، ولكن بالنسبة لأولئك المعرضين للطفح الجلدي، من الجيد اختبار كمية صغيرة من المنتجات التي تحتوي على عطور على الذراع الداخلية قبل استخدامها!

خلاصة القول حول باكوتشيول

إذن، هل الباكوتشيول هو الريتينول الجديد؟

بالنسبة لأولئك منا الذين يعانون من بشرة حساسة والذين يعانون من مشاكل في تحمل الريتينول، يمكن أن يكون هذا بمثابة تغيير لقواعد اللعبة. ولكن هل يتفوق في الواقع على الريتينول؟ حسناً، الأمر غير واضح بعد. هل النتائج قابلة للمقارنة؟ يبدو الأمر كذلك بالتأكيد، مع فائدة إضافية تتمثل في تقليل التهيج. في حين أن هناك سببًا للاحتفال بالإمكانيات الهائلة للباكوشيول، خاصةً بسبب سهولة استخدامه، وإمكانية الوصول إليه بدون وصفة طبية، والقدرة على التحمل، إلا أنك ستتعرض لضغوط شديدة للعثور على أي شخص يدعي أنه أكثر فعالية من الريتينول - ببساطة، من السابق لأوانه معرفة ذلك، خاصةً عندما يتعارض الباكوتشيول مع عقود من البيانات وراء الرتينويدات الموضعية.

في الوقت الحالي، يظل الريتينول هو المعيار الذهبي للعلاج الموضعي للشيخوخة الضوئية، ولكن إذا كان لديك بشرة حساسة، تعاني من تهيج بالريتينول، وتبحث عن خيار ميسور التكلفة لا يتطلب زيارة طبيب الأمراض الجلدية - قد يكون الباكوتشيول هو البديل الذي كنت تبحث عنه! ومع ذلك، عندما تكون في شك، لا تتردد في تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية في منطقتك - فقبل كل شيء، فإن مهمتنا هي مساعدتك في التغلب على مشكلات بشرتك الفردية والمعقدة ووضع أهداف العناية بالبشرة بعيدة المنال في متناول اليد.

المراجع:

  1. Chaudhuri RK, Bojanowski K. Bakuchiol: a retinol-like functional compound revealed by gene expression profiling and clinically proven to have anti-aging effects. Int J Cosmet Sci 2014;36(3):221-30. doi: 10.1111/ics.12117. Epub 2017 Mar 6.
  2. Dhaliwal S, Rybak I, Ellis SR, Notay M, Trivedi M, Burney W, Vaughn AR, Nguyen M, Reiter P, Bosanac S, Yan H, Foolad N, Sivamani RK. Prospective, randomized, double-blind assessment of topical bakuchiol and retinol for facial photoageing. Br J Dermatol 2019;180(2):289-296. doi: 10.1111/bjd.16918. Epub 2018 Sep 18.
  3. Gunt H, Draelos ZD, Levy SB. Topical effects of a natural retinol alternative: A clinical assessment of bakuchiol on sensitive skin. J Am Acad Dermatol 2020; 83(6) AB171
  4. Mukherjee S, Date A, Patravale V, Korting HC, Roeder A, Weindl G. Retinoids in the treatment of skin aging: an overview of clinical efficacy and safety.
  5. Shalita AR, Geen SC, Lee W, EY. A clinical study evaluating the dermatologic benefits of topical bakuchiol (UP256) cream on facial acne. J Am Acad Dermatol 2011; 64(2) AB19