خل التفاح هو سائل مخمر مصنوع من عصير التفاح بشكل كامل تقريبًا، ويستعمل في تقليل الالتهابات وتخفيف المشاكل الهضمية وإزالة السموم. تضاف الخميرة من أجل تحويل السكر الطبيعي الموجود في عصير التفاح إلى كحول، وتسمى هذه العملية التخمير. تتحول البكتيريا الموجودة في الكحول إلى حمض الاسيتيك، ما يمنح الخل رائحته القوية وطعمه الحامض. كما يستخدم خل التفاح مع أشياء أخرى لاستخدامه كمادة حافظة أو ليوضع على السلطات وللخبز كذلك.

خل التفاح هو علاج طبيعي

يحتوي خل التفاح على ما يقارب 3 سعرات حرارية في كل ملعقة صغيرة منه. وهو لا يحتوي على الكثير من المعادن أو الفيتامينات، ولكنه يحتوي على البوتاسيوم. كما تظهر الدلائل أن خل التفاح يمكنه التخفيف من عدة مشاكل صحية.

قد يساعد خل التفاح على علاج اضطراب المعدة

بين الحين والآخر يتناول الشخص طعامًا أو مشروبًا لا تتقبله معدته. وتعبر المعدة عن ذلك الشعور من خلال علامات مثل الألم أو الانتفاخ أو الغازات. وتحدث هذه الأعراض بسبب تراكم المواد في المعدة في مكان لا يجب أن تكون فيها. يمتلك خل التفاح عنصرًا طبيعيًا مضاد للبكتيريا يدعى البكتين، وهو يعمل على تخفيف أوجاع وآلام الأمعاء. امزج ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء أو العصير لتساعدك في التخلص من المشاكل في معدتك.

خل التفاح قد يكون علاجًا لألم الحلق

يشرب بعض الأشخاص الشاي أو يتناولون أقراص المص لعلاج ألم الحلق. وهنالك طريقة رائعة لعلاج ألم الحلق وهي الغرغرة باستخدام خل التفاح. فالحمض الموجود في الخل قوي بما فيه الكفاية، بحيث أنه قد يقتل البكتيريا التي تتسبب بالألم. وللتخلص من البكتيريا عليك القيام بالغرغرة باستخدام حوالي أونصتين من خل التفاح وأونصتين من الماء الدافئ.

خل التفاح قد يخلصك من تشنجات القدم

عندما يعاني الشخص من تشنجات في القدم فإن هذا قد يحدث بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم. فد أظهرت البحوث أن خل التفاح يمكنه أن يوفر كمية من البوتاسيوم تكفي للتخلص من تشنجات القدم أثناء الليل. امزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ. اشرب المحلول قبل فترة قصيرة من النوم.

استخدامات خل التفاح والحالات المرضية

الحالات المرضية مثل السكري والسمنة ترتبط بشكل وثيق مع ارتفاع مستويات السكر. وخل التفاح هو مثل البطل الخفي عندما يتعلق الأمر بمحاربة بعض الحالات المرضية، وذلك بسبب قدرته على المساعدة في تنظيم سكر الدم، الأمر الذي أظهرته بعض الأبحاث.

أظهرت الدراسات أن خل التفاح مساعد طبيعي في خسارة الوزن بسبب حمض الاسيتيك الذي يعمل كمثبط للشهية. كما يقلل الخل من وزن الماء وقد يعزز من عملية الاستقلاب في الجسم. وتفترض الأبحاث أن خل التفاح يؤثر على قدرة الجسم في هضم النشويات، ما يعني مستويات أقل من السكر في الدم.

السكري هو حالة مرضية لا يستطيع الجسم فيها إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أنه لا يستخدم هذا الأنسولين بالشكل الصحيح، وهذا يتسبب في عدم قدرة الجسم على ضبط مستويات السكر فيه. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول ملعقتين من خل التفاح قبل النوم يقلل من مستويات السكر في الدم في بحلول الصباح. كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من السكري الذين يشربون مزيجًا من الماء والخل ويتناولون وجبات تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات تكون مستويات السكر في دمهم أقل بعد تناول الطعام. فارتفاع مستويات السكر في الدم يحدث عادة بعد تناول الطعام.

أمراض القلب هي إحدى أكثر الأسباب التي تؤدي إلى موت الأشخاص في سن مبكرة. وأحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب هي ارتفاع نسبة الكوليسترول. فقد خلصت دراسات مطولة إلى أن أحد الطرق لتقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم هو خل التفاح. فتناول ما يقارب ملعقة صغيرة واحدة من خل التفاح يمكنه أن يقلل مستويات الكوليسترول إن تناولناه على مرة واحدة في اليوم. والسبب في انخفاض نسبة الكوليسترول هو احتواؤه على حمض الاسيتيك.

فوائد أخرى لخل التفاح

هنالك العديد من الفوائد الصحية لاستخدام خل التفاح. فقد أظهرت الدراسات أن خل التفاح يساعد في تقليل الشوائب في البشرة، كما أنه يساعد في علاج حروق الشمس وحب الشباب. وخل التفاح هو مبيض طبيعي للأسنان لأنه يوقف نمو البكتيريا على الأسنان ويزيل البقع عن الأسنان في الوقت ذاته.

وصفات شهية مع خل التفاح

للحصول على فوائد خل التفاح فإنه من المهم معرفة كيفية شربه. يوصى بتناول الماء أو العصير مع الخل لأن الحمض الموجود فيه قوي جدًا ويمكنه أن يدمر مينا الأسنان أو أنسجة الحلق اللينة. هنالك العديد من الوصفات التي يمكنك أن تجربها مع خل التفاح لتحصل على فوائده في عصير شهي. كل واحدة من هذه الوصفات تكفي لشخص واحد فقط.

شاي خل التفاح

المكونات:

  • 12 أونصة من الماء الساخن
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
  • ملعقتان كبيرتان من خل التفاح
  • ملعقة كبيرة عسل صافي
  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة

طريقة التحضير:

  1. ضع الماء الساخن وعصير الليمون وخل التفاح والعسل والقرفة معًا في كوب.
  2. حرك المزيج جيدًا لعدة دقائق أو حتى تمتزج المكوّنات معًا جيدًا. سيكون المشروب جاهزًا خلال خمسة دقائق.
  3. وصحتين وعافية!

نصيحة: يمكن عمل المشروب كذلك في مقلاة بوضعها على نار متوسطة. اشربه ساخنًا أو اتركه ليبرد وأضف إليه مكعبات الثلج.

صودا خل التفاح وشراب القيقب

المكونات:

  • أونصة واحدة من خل التفاح
  • ملعقة صغير من شراب القيقب
  • 3/4 كوب من الماء المكربن أو الماء الفوّار
  • 1/2 كوب من الثلج

طريقة التحضير:

  1. ضع خل التفاح وشراب القيقب ونصف كوب من الثلج في كوب زجاجي طويل.
  2. حرّك المكونات معًا.
  3. اسكب عليها الماء المكربن وصحتين وعافية!

إكسير فطيرة التفاح مع خل التفاح

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. امزج المكونات الجافة معا في كوب.
  2. أضف المكوّنات السائلة وحركها أو رجها جيدًا.
  3. قدمها وصحتين وعافية!

نصيحة: خل التفاح غير الفلتر معروف عادة باسم "أم التفاح" أو "خلّالة التفاح" وهو غني بالبروتين. إذا كنت ستستخدم شراب القيقب بدلًا من العسل الصافي، فقم بمزج المكونات معًا لمدة أطول حتى تمتزج بشكل أفضل.

كوكتيل خل التفاح والتوت البري الأحمر

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. امزج خل التفاح وعصير التوت والماء وشراب القيقب معًا في كوب.
  2. حرّك المزيج جيدًا وثم اشربه.

عصير خل التفاح مع العسل والزنجبيل

هذا المشروب المخمر يضم فوائد خل التفاح والعسل الصافي أو دبس السكر والزنجبيل لتحصل على مشروب منعش ومليء بالإلكتروليتات.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من خل التفاح غير المفلتر
  • 3 ملاعق كبيرة عسل صافي أو دبس السكر
  • جذر زنجبيل طازج بطول إنشين، مقشر ومقطع لقطع صغيرة جدًا
  • 4 أكواب من الماء
  • ½ ليمونة طازجة، معصورة ومصفاة

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات في عبوة كبيرة لها غطاء، ضع الغطاء ورجها جيدًا.
  2. ضعها في الثلاجة لليلة كاملة.
  3. تقدّم مع الثلج. تكفي هذه الوصفة لأربعة أكواب.

مشروب خل التفاح والعسل

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. اسكب خل التفاح الصافي في كوب مع الماء.
  2. أضف العسل أو الستيفيا لإضفاء نكهة للمشروب.
  3. قدمها وصحتين وعافية!

نصيحة: يمكنك تعجيل هذه الوصفة بإضافة عصرة ليمون ورشة من فليفلة الكايين لتحصل على مشروب لتعزيز مناعتك من البرد. الستيفيا هي نوع من المحليات يستخدم بدلًا من العسل أو السكر المطحون.

مشروب خل التفاح والبطيخ الصيفي

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع البطيخ في الخلط حتى يصبح سائلًا.
  2. قم بتصفية البطيخ باستخدام مصفاة فتحاتها صغيرة.
  3. أضف العسل والخل إلى عصير البطيخ وحركه حتى يذوب العسل.
  4. اسكب المشروب في عبوة زجاجية وضعه في الثلاجة ليوم أو يومين قبل شربه. ستتبخر نكهة الخل مع مرور الوقت.
  5. امزج الكمية التي تريدها من مشروب البطيخ مع الماء لتحصل على مشروب منعش. يبقى هذا الشراب صالحًا للاستخدام عند وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر.
  6. قدمها وصحتين وعافية!

يمتلك خل التفاح الكثير من القوة. سواء كان الشخص يحاول جعل مظهر بشرته أفضل أو أنه يحاول تقليل السكر في دمه، فقد أظهرت الدراسات أن خل التفاح يمنح الجسم دفعة إضافية ليقوم بذلك.