يصيب حب الشباب ما يقرب من 9.4٪ من الناس، مما يجعله ثامن أكثر الأمراض انتشاراً في جميع أنحاء العالم.1 عادة ما يبدأ حب الشباب في سن البلوغ عندما تنشط الغدد الزيتية ولكن يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل الحياة، بما في ذلك مرحلة البلوغ. يظهر حب الشباب عادة في المناطق التي بها غدد دهنية أو زيتية أكثر، كالوجه والصدر والذراعين والظهر. تؤدي العديد من العوامل دوراً في ظهور حب الشباب، كالوراثة، والبيئية المحيطة، والالتهابات، وفرط إفراز الزيت في البشرة، واختلال التوازن الهرموني، والبكتيريا، وزيادة انسداد بصيلات الشعر الميتة. يمكن أن يظهر حب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء، وهي غير التهابية. يمكن أن يتخذ حب الشباب الالتهابي شكل بثرات وبقع حمراء وعقيدات وتكيسات. حب الشباب الكيسي هو شكل أكثر حدة من حب الشباب حيث يؤدي إلى تضخم التكيسات والعقيدات التي تظهر على الجلد. يميل هذا النوع من حب الشباب إلى أن يكون أكثر إيلاماً ويتشكل عندما يتراكم الزيت وخلايا الجلد الميتة في المسام أو بصيلات الشعر.

‌‌دور النظام الغذائي وصحة الجلد

القول المأثور القديم "جسمك يعكس ما تأكله" ينطبق للغاية على مشكلة حب الشباب وصحة الجلد. ما تأكله قد يكون له تأثير على صحة بشرتك. تشير بعض الدراسات إلى أن النظام الغذائي قد يؤدي دوراً في ظهور حب الشباب أو منعه. اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الأطعمة ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض قد يكون مفيداً في تعزيز نضارة البشرة.2 تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع قد يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم. قد يؤثر هذا التذبذب في سكر الدم على الهرمونات التي تحفز إنتاج الزيت وتحفز الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب.3 قد يؤدي التركيز على الأطعمة والمكملات الغذائية غير المصنعة دوراً في مكافحة حب الشباب والتمتع ببشرة سليمة.

‌‌‌‌6 مكملات غذائية لتخفيف حب الشباب

البروبيوتيك

قد يؤدي ميكروبيوم الأمعاء دوراً في صحة بشرتنا أيضاً. البروبيوتيك يمكن استخدامه للمساعدة على دعم صحة البكتيريا النافعة في جهازنا الهضمي وقد يدعم صحة نظام المناعة.4 تشير العديد من الدراسات إلى أن البروبيوتيك قد يكون مفيداً في معالجة حب الشباب. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بحب الشباب لديهم مستويات أقل من العصيات اللبنية والبكتيريا.5 البشرة الطبيعية حمضية قليلاً لتمنع تكون البكتيريا المسببة للأمراض. قد يكون البروبيوتيك مفيداً أيضاً في إعادة الجلد إلى درجة الحموضة العادية.6

فيتامين "أ"

فيتامين "أ" هو فيتامين يذوب في الدهون يتشكّل بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. تعتبر مصادر الحيوانات والأسماك هي الشكل الأكثر استخداماً. يحتوي كبد البقر على أعلى مصدر حيواني نشط لفيتامين "أ". زيت كبد القد يحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين أ. تحتوي الأطعمة النباتية على الكاروتينات، والتي يمكن تحويلها إلى فيتامين "أ" في الجسم. الكاروتينات هي أصباغ تعطي الفواكه والخضروات لونها الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي، بما في ذلك الجزر والفلفل الأصفر والأحمر واليام والبطاطا الحلوة. تشير العديد من الدراسات إلى أن المكملات ذات الجرعات العالية من فيتامين "أ" قد تكون فعالة في علاج حب الشباب.

فيتامين هـ

فيتامين "هـ" هو فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون. يوجد فيتامين "هـ" في أطعمة مثل المكسرات والبذور والخضروات الخضراء المورقة. أكثر أشكال فيتامين "هـ" دراسة هو ألفا توكوفيرول. فيتامين "هـ" هو أحد مضادات الأكسدة الذي قد يكون له أيضاً خصائص مضادة للالتهابات. تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب قد تكون لديهم أيضاً مستويات منخفضة من كل من فيتامين "أ" وفيتامين "هـ".7 تشير بعض الدراسات إلى أن تناول فيتامين "هـ" قد يعزز فوائد فيتامين "أ" ويقلل من الآثار الجانبية المحتملة أثناء معالجة حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.8

الزنك

الزنك هو عنصر نزر أساسي يشارك في أكثر من 100 عملية جسدية كإنتاج الحمض النووي، وعمليات الجهاز المناعي، والتمثيل الغذائي. يؤدي الزنك دوراً كبيراً في التئام الجروح وصحة الجلد. الزنك هو الأعلى في اللحوم والمحار، والبذور والبقوليات. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بحب الشباب قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الزنك. تشير مراجعة حديثة إلى أن مكملات الزنك الموضعية والتي تؤخذ عن طريق الفم قد يكون لها تأثير إيجابي على حب الشباب عن طريق تقليل الالتهاب وإنتاج الزهم.9

زيت السمك

أوميجا 6  وأوميجا 3 هي أحماض دهنية أساسية. من المهم الحفاظ على نسبة صحية بين أوميغا 6 وأوميغا 3 لتنظيم المسارات الالتهابية. هناك نوعان هامان من أوميجا 3 وهما حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). تشير العديد من الدراسات إلى أن مكملات أوميجا 3 قد تساعد على تقليل الالتهاب وتحسين مشكلة حب الشباب.10

فيتامين ب6

فيتامين ب6، يُعرف أيضاً باسم البيريدوكسين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. فيتامين ب6 هو عامل مساعد يشارك في العديد من العمليات الجسدية كصحة المناعة والدماغ، ومعالجة الهوموسيستين، وتفتيت البروتينات والكربوهيدرات والدهون. فيتامين ب6 ضروري لصحة الجلد. قد يكون مفيداً أيضاً في معالجة الأعراض الشائعة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS). تقترح إحدى الدراسات أن ب6 قد يساعد على الحد من حب الشباب في فترة ما قبل الحيض لدى النساء.11

‌‌‌‌الحد من التوتر

قد يكون هناك سبب وراء ارتفاع الإصابة بحب الشباب عند البالغين: التوتر. يتم التحكم في التوتر عن طريق الغدد الكظرية، وهي غدد صغيرة تقع فوق الكلى. إنها تُفرز الكورتيزول، وهو هرمون استجابة الكرّ والفرّ. قد يسبب التوتر المزمن ارتفاع الكورتيزول، مما قد يؤدي بشكل غير مباشر إلى تقلبات الهرمونات التي تحفز إنتاج حب الشباب. تشير إحدى الدراسات إلى أن الكورتيزول يمكن أن يزيد إنتاج الزهم، مما يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.12 

الأعشاب الأدابتوجينك قد تكون مفيدة أيضاً في تنظيم الاستجابة للتوتر والحد من إنتاج الكورتيزول. أُجريت دراسة عام 2014 بيّنت أن الأشواجندا، وهي عشبة أيورفيدا، قد تكون مفيدة في تقليل التوتر العام.13 العديد من الدراسات عن الأعشاب الأدابتوجينك الأخرى الجنسنجالسيبيري  والريحان المقدس والروديولا  والشيساندرا قد تكون فعالة أيضاً في الحد من الكورتيزول والاستجابة للتوتر.14

‌‌روتين صحي للعناية بالبشرة

يمكن أن تساعد المواظبة على روتين صحي للعناية بالبشرة في علاج حب الشباب والوقاية منه. تمت دراسة العديد من مركبات التجميل الموضعية لقدراتها على مكافحة حب الشباب.

الريتينول

الريتينول هو شكل نشط بيولوجياً من فيتامين "أ" يمكن استخدامه موضعياً لمعالجة حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى كالخطوط الدقيقة والتجاعيد. قد يساعد الريتينول على تجديد شباب الجلد عن طريق زيادة تكاثر الخلايا وقد يكون مفيداً في معالجة حب الشباب والندوب التي يسببها.15 عادة ما يتم دمج الريتينول مع منتجات أخرى لتقديم بروتوكول شامل لحب الشباب.

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك يوجد عادة في العديد من منتجات حب الشباب الموضعية، كالمطهرات، والتونر، واللوشن. حمض الساليسيليك هو نوع من حمض بيتا هيدروكسي مشتق من لحاء شجرة الصفصاف. يقشر البشرة الميتة مع إذابة الزيوت والبقايا الزائد من سطح الجلد، وقد يقلل من حجم المسام. تشير إحدى الدراسات إلى أن الاستخدام الموضعي لحمض الساليسيليك لمدة 12 أسبوع قد يقلل من ظهور آفات حب الشباب الالتهابية.15

حمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك هو نوع من حمض ألفا هيدروكسي (AHA) مشتق من قصب السكر. وهو من أكثر الأحماض شيوعاً وشهرة في قطاع العناية بالبشرة. بسبب حجم الجسيمات الصغيرة, لحمض الجليكوليك يمكن أن يساعد على تقشير الجلد الميت وتقليل فرط تشكل الكيراتين بشكل أكثر فعالية من  أشكال حمض ألفا هيدروكسي الأخرى.15 قد يساعد على فتح المسام وإزالة حب الشباب.

الكبريت 

الكبريت هو عنصر غير معدني موجود في الغالب في التربة. يوجد الكبريت على نطاق واسع في العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. يمكن أن يكون له تأثير مجفف وقد يساعد على امتصاص الزيت الزائد على سطح الجلد. تشير بعض الدراسات إلى أن الكبريت قد يكون له أيضاً خصائص مضادة للبكتيريا وقد يكون فعالاً لعلاج حب الشباب.16 غالباً ما يتم دمج الكبريت مع المكونات النشطة الأخرى كحمض الساليسيليك.

النياسيناميد

النياسيناميد هو شكل من أشكال فيتامين ب3، وهو فيتامين يذوب في الماء. يعتقد أن النياسيناميد له خصائص مضادة للالتهابات وقد يمنع فقدان الماء من البشرة. تشير العديد من الدراسات إلى أن النياسيناميد الموضعي قد يكون فعالاً في الحد من حب الشباب مثل علاجات حب الشباب الأولية.17 قد يقلل النياسيناميد من ظهور آفات حب الشباب دون تهيج أو الآثار الجانبية التي تسببها العلاجات الموضعية الأخرى لحب الشباب.

المراجع:

  1. Tan, JKL, Bhate, K. A Global Perspective on the Epidemiology of Acne. Br J Dermatol. 2015 Jul;172 Suppl 1:3-12. doi:10.1111/bjd.13462. Accessed 7/5/2020.
  2. Pappas, Apostolos. The relationship of diet and acne. Dermatoendocrinol. 2009 Sep-Oct; 1(5): 262-267. doi:  Accessed 7/2/2020.
  3. UW Integrative Health. Acne and Your Diet: How the Glycemic Index Affects Your Skin. September 11.2005. Accessed 7/2/2020.
  4. Zanteson, L. Gut Health and Immunity- It's all about the good bacteria that can help fight disease. June 2012. . Accessed 6/17/2020.
  5. Yan, Hui-Min, Zhao, Hui-Juan, Guo, Du-Yi, Zhu, Pei-Qiu, Zhang, Chun-Lei, Jiang-Wei. Gut Microbiota Alterations in Moderate to Severe Acne Vulgaris Patients. J Dermatol 2018 Oct;45(10):1166-1171. doi: 10.1111/1346-8138.14586. Epub August 13, 2018.. Accessed 7/5/2020.
  6. Kober, Mary-Margaret, Bowe, Whitney. The effect of probiotics on immune regulation, acne, and photoagingInt J Womens Dermatol. 2015 Jun; 1(2): 85-89. /. Accessed 7/2/2020.
  7. El-Akawi, Z, Abdel-Latif, N, Abdul-Razzak, K. Does the Plasma Level of Vitamins A and E Affect Acne Condition. Clin Exp Dermatol. 2006 May;31(3):430-4. doi: 10.1111/j.1365-2230.2006.02106.x. . Accessed 7/1/2020.
  8. Keen, Mohammad Abid, Hassan, Iffat. Vitamin E in Dermatology. Indian Dermatol Online J. 2016 Jul-Aug; 7(4): 311-315. doi: 10.4103/2229-5178.185494.  Accessed 7/6/2020.
  9. Brandt, Staci. The Clinical Effects of Zinc as a Topical or Oral Agent on the Clinical Response and Pathophysiologic Mechanism of Acne: A Systematic Review of the Literature. . Accessed. 7/6/2020.
  10. Kucharska, Alicja, Szmurlo, Agnieszka, Sinska, Beata. Significance of diet in treated and untreated acne vulgaris. Postepy Dermatol Alergol. 2016 Apr; 33(2): 81-86.  Accessed 7/6/2020.
  11. Fathizadeh, Nahid, MSc, Ebrahimi, Elham, Valiani, Magboube, MSc, Tavakoli, Naser, PhD, Yar, Manizhe Hojat, BS. Evaluating the effect of magnesium and magnesium plus vitamin B6 supplement on the severity of premenstrual syndrome. Iran J Nurs Midwifery Res. 2010 Dec; 15(Suppl1): 401-405.  Accessed 7/6/2020.
  12.  Chen, Ying, Lyga, John. Brain-Skin Connection: Stress, Inflammation and Skin Aging. Inflamm Allergy Drug Targets. 2014 Jun; 13(3): 177-19.  Accessed 7/6/2020.
  13. Pratte, M, Nanavati, K, Young, V, Morley, Can Alternative Treatment for Anxiety: A Systematic Review of Human Trial Results Reported for the Ayurvedic Herb Ashwagandha. J Altern Complement Med. 2014 Dec 1; 20(12):901-908. Accessed 7/1/2020.
  14. Liao, Lian-ying, He, Yi-fan, Meng, Hong, Dong, Yin-mao, Yi, Fan, Xiao, Pei-gen. A preliminary review of studies on adaptogens: comparison of their bioactivity in TCM with that of ginseng-like herbs used worldwide. Chin Med. 2018;13:57. Published online 2018 Nov 16. doi: 10.1186/s13020-018-0214-9. 7/1/2020.
  15. Decker, Ashely, BS, MA, Graber, Emmy, MD. Over-the-counter Acne Treatments. The Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology. 2012 May; 5(5):32-40.  Accessed 7/6/2020.
  16. Gupta, AK, Nicol, K. The use of sulfur in dermatology. J Drugs Dermatol. 2004 Jul-Aug;3(4):427-431.  Accessed 7/6/2020.
  17. Walocko, Frances M, Eber, Ariel E, Keri Jonette E, Al-Harbi, Mana A, Nouri, Keyvan. The Role of Nicotinamide in Acne Treatment. Dermatol Ther 2017 Sep;30(5). doi: 10.1111/dth.12481. Epub February 17, 2017.  Accessed 7/6/2020.