ما هو جذر نبات الناردين؟

نبات فاليريانا أوفيسيناليس موطنه الأصلي أوروبا وآسيا، لكن ينمو أيضًا في أمريكا الشمالية. مع استخدام طبي موثق يعود تاريخه إلى أوائل اليونان وروما، تم استخدام نبات الناردين قديمًا لعلاج الأرق وتشنجات المعدة والصداع النصفي. في يومنا الحالي، يتم الترويج لجذر نبات الناردين لعلاج القلق والاكتئاب والأرق ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) والصداع وانقطاع الطمث.

ينمو نبات الناردين، المسمى أيضًا بهليوتروب الحديقة، عناقيد مستديرة ومسطحة تتراوح من اللون الوردي إلى الأبيض. نبات الناردين هو عشب معمر ينمو من ثلاثة إلى ستة أقدام وهو جزء من عائلة فاليريانسيا. تستخدم الجذور (السيقان الجوفية) وجذور نبات الناردين للأغراض الطبية.

قد يكون لجذر الناردين العديد من الفوائد المتعلقة بآثاره المهدئة.

فوائد جذر نبات الناردين

قد يجد أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية نفسية أو مشاكل النوم جذر نبات الناردين خيارًا عمليًا للراحة الطبيعية.

1. قد يساعد في الأرق

خلصت مراجعة 60 دراسة على جذر نبات الناردين إلى أنه يمكن أن يكون عشبًا آمنًا وفعالًا لتعزيز النوم والوقاية من الاضطرابات المرتبطة به.

يُعتقد أن نبات الناردين يعزز النوم بعدة طرق بسبب المواد الكيميائية النباتية النشطة الموجودة في الجذور والسيقان الجوفية.

من المعروف أن الفالينرول، وحمض الفاليرينك، وهما مركبان موجودان في نبات الناردين، يحفزان مستقبلات حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في الجسم. GABA هو ناقل كيميائي، يُطلق عليه أيضًا ناقل عصبي، يلعب دورًا أساسيًا في النوم وتنظيم النبضات العصبية. يمكن أن يزيد هذان المركبان من إنتاج GABA في الجسم، كما أن حمض الفاليرينك يثبط الإنزيم الذي يكسر GABA. زيادة GABA في الجسم لها تأثيرات مهدئة من شأنها أن تعزز النوم والاسترخاء المهدئ.

السيروتونين هو ناقل عصبي آخر يلعب دورًا حيويًا في تنظيم النوم. يُعتقد أن بعض المواد الكيميائية النباتية الموجودة في نبات الناردين قد تحفز أيضًا مستقبلات السيروتونين.

إذا كنت تعاني من الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى، فقد يكون جذر نبات الناردين مناسبًا لك. استنتجت الأبحاث أن إضافة جذر نبات الناردين إلى نظام المكملات الغذائية قد يقلل من مقدار الوقت اللازم للدخول في النوم، بالإضافة إلى زيادة مدة النوم وتحسين جودته.

على عكس العديد من أدوية النوم الصيدلانية، من غير المحتمل أن يتسبب نبات الناردين في آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الإدمان أو النعاس عند الاستيقاظ.

2. قد يساعد في القلق

لا يمكن للتأثيرات المهدئة لجذر الناردين أن تساعد في النوم فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في أعراض القلق.

يُعرَّف القلق بأنه الشعور بالقلق أو العصبية أو عدم الارتياح، عادةً بشأن حدث وشيك أو شيء له نتيجة غير مؤكدة. في يومنا الحالي، بين الوباء وعدم اليقين الاقتصادي، يتزايد القلق. زادت معدلات القلق والاكتئاب واضطراب تعاطي المخدرات منذ بداية الوباء. يمكن أن يساعد جذر نبات الناردين.

نظرت إحدى الدراسات في 39 شخصًا تناولو جذر نبات الناردين قبل النوم بساعة واحدة لمدة شهر واحد. وجدت الدراسة أن لديهم انخفاضًا كبيرًا في أعراض القلق مقارنة بالدواء الوهمي.

أظهرت العديد من الدراسات أن جذر نبات الناردين يمكن أن يخفف من أعراض القلق ويخلق إحساسًا بالهدوء من خلال التفاعل مع مستقبلات GABA في الدماغ.

3. قد يساعد في حالات الاكتئاب

نفس الدراسة التي نظرت في 39 شخصًا تناولوا جذر نبات الناردين قبل النوم بساعة واحدة لاحظت أيضًا تحسنًا في أعراض الاكتئاب.

إحدى النظريات الكامنة وراء تحسن حالة الاكتئاب الذي شوهد في الدراسة هي قدرة جذر نبات الناردين على تعزيز الهدوء والاسترخاء، مما يساعد على تقليل مستويات التوتر. يرتبط الاكتئاب بالإجهاد المزمن. يمكن أن يكون للمساعدة في إدارة التوتر باستخدام جذر نبات الناردين تأثير إيجابي على الاكتئاب.

نظرية أخرى هي أنه نظرًا لأن جذر نبات الناردين له تأثيرات إيجابية على النوم والأرق، فهناك تأثيرات إيجابية تابعة على أعراض الاكتئاب. وذلك لأن الاكتئاب غالبًا ما يكون مصحوبًا بالأرق أو صعوبة النوم. من خلال تحسين النوم، قد يساعد جذر نبات الناردين بشكل غير مباشر في أعراض الاكتئاب.

يمكن أن يرتبط السبب المباشر بتحفيز مستقبلات GABA بجذر نبات الناردين. وجدت الدراسات التي أجريت على مرضى الاكتئاب أن أولئك الذين يعانون من اضطراب اكتئابي شديد قد شهدوا انخفاض تركيزات GABA في الدماغ. نظرًا لأن جذر الناردين يمكن أن يزيد من مستويات GABA، فمن المحتمل أن يكون هذا هو السبب في قدرته على تحسين أعراض الاكتئاب بشكل كبير.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فإن زيادة مستويات GABA باستخدام مكملات جذر الناردين يمكن أن يكون مفيدًا.

4. قد يساعد في تخفيف الألم وتشنجات العضلات

تم استخدام جذر الناردين قديمًا للألم والتشنجات داخليًا وموضعياً. تم استخدامه لعلاج آلام الدورة الشهرية، وآلام الروماتيزم، والمغص المعوي، وآلام الصداع النصفي.

نظرت إحدى الدراسات في 50 فأرًا تم إعطاؤهم جذر الناردين. أظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في درجة الألم في المرحلة الحادة التي لوحظت في المجموعة التي تلقت مستخلص جذر الناردين مقارنة بمجموعة التحكم.

هناك سمة أخرى لقدرات GABA المتزايدة لجذر نبات الناردين وهي تقليل التشنجات العضلية. يعمل GABA على تهدئة الجهاز العصبي عن طريق منع انتقال إشارات عصبية معينة. يمكن أن يكون لهذا فوائد إيجابية لكل من الألم والتشنجات العضلية الناتجة عن فرط نشاط الأعصاب.

من المعروف أيضًا أن جذر الناردين له خصائص مسكنة خفيفة للألم.

قد يكون تناول مكملات جذر الناردين مفيدًا لأولئك الذين يعانون من الألم وتشنجات العضلات.

5. قد يساعد في حالة فرط النشاط و قلة التركيز

أظهرت مستخلصات بلسم جذر الناردين والليمون فعالية وتحمل ممتاز للأطفال الذين يعانون من الأرق.

تابعت دراسة 169 طفلاً في المدرسة الابتدائية يعانون من فرط النشاط وصعوبة التركيز لكنهم لم يستوفوا معايير التشخيص السريري لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). تم إعطاء الأطفال 640 ملجم من جذر نبات الناردين و 320 ملجم من خلاصة بلسم الليمون يوميًا.

وجدت الدراسة أنه بعد سبعة أسابيع من الملاحظة والتقرير من قبل أطباء الأطفال وأولياء الأمور، فإن الأطفال الذين لديهم أعراض شديدة القوة إلى مستوسطة القوة لضعف القدرة على التركيز انتقلوا من 75٪ إلى 14٪، وفرط النشاط من 61٪ إلى 13٪، والاندفاع من 59٪ إلى 22٪.

شهد النوم، المقَّيم من قبل الوالدين، وعبء الأعراض والسلوك الاجتماعي مستويات عالية من التحسن الملحوظ. أظهر طفلان فقط ردود فعل سلبية خفيفة وعابرة للمستخلصات العشبية.

يمكن أن يكون مزيج بلسم جذر فاليريان والليمون مزيجًا مفيدًا للأطفال والبالغين الذين يعانون من فرط النشاط و/أو مشاكل التركيز ونقص الانتباه.

6. قد يساعد في حالات انقطاع الطمث

إن انقطاع الطمث جزءًا لا مفر منه في حياة جميع النساء، وهو وقت صعب ومرهق. تعتبر الهبات الساخنة من أكثر الشكاوى شيوعًا لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، حيث تؤثر على تفاعلاتهن الأسرية، والوظيفة، والأنشطة الاجتماعية، والعلاقات الرومانسية، وجودة الحياة.

أعطت دراسة أجريت على 68 امرأة، في مرحلة انقطاع الطمث يعانين من الهبات الساخنة، المشاركات 255 ملغ من جذر نبات الناردين في شكل كبسولة ثلاث مرات يوميًا. أظهرت النتائج اختلافًا كبيرًا في شدة الهبات الساخنة في المجموعة التي تلقت نبات الناردين مقارنة بالدواء الوهمي.

خلص الباحثون إلى أن نبات الناردين يمكن أن يكون فعالاً في علاج الهبات الساخنة لانقطاع الطمث وأنه يمكن اعتباره العلاج المفضل للحد من تلك الهبات لدى النساء اللاتي يترددن في تلقي العلاج بالهرمونات.

الاحتياطات والآثار الجانبية

يعتبر جذر الناردين عشبًا آمنًا لمعظم الناس، بما في ذلك البالغين والأطفال، عند تناوله على النحو الموصى به. قد تشمل بعض الآثار الجانبية غير الشائعة الصداع، والدوخة، والتعب، والاحساس بطعم معدني بعد تناوله، والإسهال، والضعف.

لا تتناولي جذر نبات الناردين في حالة الحمل أو الرضاعة. يمكن أن يتفاعل نبات الناردين أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية.

استشر طبيبك دائمًا قبل إضافة مكمل جديد أو مستخلص عشبي جديد إلى روتين الرعاية الصحية الخاص بك أو بطفلك.

الدروس المستفادة

جذر فاليريان له تاريخ طويل من الاستخدام الطبي في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تستفيد العديد من الأمراض التي يمكن أن تستفيد من تهدئة الجهاز العصبي من استخدامه.

قد يكون الأرق هو السبب الأكثر شيوعًا لتناول جذر نبات الناردين كمكمل. ومع ذلك، فإن جذر نبات الناردين له استخدامات طبية محتملة أخرى، بما في ذلك تخفيف الألم، وتشنجات العضلات، وانقطاع الطمث، والهبات الساخنة، وفرط النشاط، ونقص الانتباه، والاكتئاب، والقلق.

نظرًا لقدرة نبات الناردين على زيادة GABA في الجسم، وهي مادة كيميائية تلعب دورًا حيويًا في النوم والهدوء والاسترخاء وتنظيم النبضات العصبية، فقد تستفيد العديد من الحالات من هذه الخصائص الطبية.

المراجع:

  1. Bruni O, Ferini-Strambi L, Giacomoni E, Pellegrino P. Herbal Remedies and Their Possible Effect on the GABAergic System and Sleep. Nutrients. 2021;13(2):530. Published 2021 Feb 6. doi:10.3390/nu13020530
  2. Caudal D, Guinobert I, Lafoux A, et al. Skeletal muscle relaxant effect of a standardized extract of Valeriana officinalis L. after acute administration in mice. J Tradit Complement Med. 2017;8(2):335-340. Published 2017 Oct 12. doi:10.1016/j.jtcme.2017.06.011
  3. Gromball J, Beschorner F, Wantzen C, Paulsen U, Burkart M. Hyperactivity, concentration difficulties and impulsiveness improve during seven weeks' treatment with valerian root and lemon balm extracts in primary school children. Phytomedicine. 2014;21(8-9):1098-1103. doi:10.1016/j.phymed.2014.04.004
  4. Mirabi P, Mojab F. The effects of valerian root on hot flashes in menopausal women. Iran J Pharm Res. 2013;12(1):217-222.
  5. Pakseresht S, Boostani H, Sayyah M. Extract of valerian root (Valeriana officinalis L.) vs. placebo in treatment of obsessive-compulsive disorder: a randomized double-blind study. J Complement Integr Med. 2011;8:/j/jcim.2011.8.issue-1/1553-3840.1465/1553-3840.1465.xml. Published 2011 Oct 11. doi:10.2202/1553-3840.1465
  6. Saeed H, Eslami A, Nassif NT, Simpson AM, Lal S. Anxiety Linked to COVID-19: A Systematic Review Comparing Anxiety Rates in Different Populations. Int J Environ Res Public Health. 2017;14(1):94. Published 2022 Feb 15. doi:10.3390/ijerph19042189
  7. Shinjyo N, Waddell G, Green J. Valerian root in treating sleep problems and associated disorders-A systematic review and meta-analysis. J Evid Based Integr Med. 2020;25:2515690X20967323. doi:10.1177/2515690X20967323
  8. Tammadon MR, Nobahar M, Hydarinia-Naieni Z, Ebrahimian A, Ghorbani R, Vafaei AA. The Effects of Valerian on Sleep Quality, Depression, and State Anxiety in Hemodialysis Patients: A Randomized, Double-blind, Crossover Clinical Trial. Oman Med J. 2021;36(2):e255. Published 2021 Mar 31. doi:10.5001/omj.2021.56
  9. Zare A, Khaksar Z, Sobhani Z, Amini M. Analgesic Effect of Valerian Root and Turnip Extracts. World J Plast Surg. 2018;7(3):345-350. doi:10.29252/wjps.7.3.345