ما هو الشاجا؟

الشاجا (Inonotus obliquus) هو فطر طبي موطنه الأصلي روسيا وسيبيريا وأوروبا وكندا والأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة وشرق آسيا. ينمو هذا الفطر بشكل رئيسي على لحاء أشجار البتولا (Betula spp.) ولكنه قد ينمو على أنواع أخرى من الأشجار المتساقطة، بما في ذلك أشجار الزان والبلوط والنغت والمران(شجرة الرماد). يظهر فطر الشاجا على شكل نمو خشبي بني داكن أو أسود يشبه كتلة قشرية محترقة على جذوع تلك الأشجار.

يحتوي الشاجا، تحت قشرته الخارجية الخشبية الداكنة، على لحم ساطع بلون الصدأ ومليء بالمركبات  المضادة للأكسدة . لا يعد الشاجا فطرًا في الواقع، إلا أنه غالبًا ما يطلق عليه "الفطر الطبي" لأنه أيضًا أحد أنواع الفطريات تمامًا مثل الفطر.

الاستخدامات التقليدية لفطر الشاجا

يتمتع الشاجا بتاريخ غني من الاستخدام في الطب الشعبي السيبيري والروسي والإسكندنافي والأمريكي الأصلي. في هذه الأنظمة الطبية التقليدية، يُعتقد أن الشاجا يتميز بمجموعة واسعة من الخصائص العلاجية. يستخدم فطر الشاجا تقليديًا بين السكان الأصليين في سيبيريا، لتعزيز طول العمر، وتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، وتخفيف نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي، وقد استخدم موضعيًا لعلاج الأمراض الجلدية.

عادةً ما تُبشر قطع الشاجا إلى مسحوق ناعم وتُحضّر تقليديًا  كشاي  أو يتم استخلاصها عن طريق الغلي. يمكن تناول هذا المسحوق الآن على شكل شاي، أو صبغة، أو مسحوق، أو كبسولة. يتوفر  فطر الشاجا  بمفرده وكعنصر ضمن مزيج من  الفطر الطبي. غالبًا ما تُباع خلطات الفطر كمساحيق وتُخلط في سوائل أخرى للاستخدام اليومي.

ارتفعت شعبية فطر الشاجا في السنوات الأخيرة بسبب سمعته باعتباره  أدابتوجين  ودوره المحتمل في تعزيز الصحة العامة وتحسين الحالات الطبية المختلفة. يعتمد البحث العلمي الحديث في الوقت الحالي على المعرفة التقليدية ويبحث في الفوائد العديدة لفطر الشاجا .

العناصر الغذائية لفطر الشاجا

يحتوي الشاجا على مجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيًا وهي المسؤولة عن تأثيراته الصحية. وفيما يلي بعض المكونات الرئيسية الموجودة في الشاجا:

متعدد السكاريد

فطر الشاجا غني  بالبيتا جلوكان، وهو متعدد السكاريد المعروف بخصائصه المعززة للمناعة. قد تعمل هذه المركبات على تعزيز نشاط الخلايا المناعية، مثل الخلايا البلعمية والخلايا التائية، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والأمراض. توجد مركبات البيتا جلوكان أيضًا في أنواع الفطر الطبية الأخرى مثل  الريشي and  والمايتاكي والشوفان والأعشاب البحرية و الطحالب.

مضادات الأكسدة

يعتبر فطر الشاجا مصدرًا ممتازًا  لمضادات الأكسدة، بما في ذلك المركبات الفينولية والفلافونويدات. تساعد مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الأضرار الخلوية التي تسببها الجذور الحرة، وقد تزيد من أكسيد ديسموتاز الفائق و الجلوتاثيون  في الجسم.

حمض البتيولينيك

يمكن أن يخزّن فطر الشاجا حمض البيتولينيك من أشجار البتولا عند نموه على لحائها. لقد أظهر حمض البيتولينيك خصائص واعدة مضادة للالتهابات ومضادة للأورام في الدراسات قبل السريرية.

الميلانين

يرجع اللون الداكن لفطر الشاجا إلى محتواه العالي من الميلانين. قد يعمل الميلانين كمضاد للأكسدة ويوفر تأثيرات وقائية ضد الإجهاد التأكسدي. يعتبر الميلانين هو المسؤول عن تصبغ الجلد في جسم الإنسان، ويساعد على حجب الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي في خلايا الجلد لدينا، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة. تعتبر العناصر الغذائية مثل  ل-تيروسين  و النحاس  مهمة لإنتاج الميلانين.

الفوائد الصحية لفطر الشاجا

1. تعديل جهاز المناعة

تُعزى خصائص الشاجا المعززة للمناعة إلى   السكريات المتعددة، بما في ذلك سكريات بيتا جلوكان. تعمل هذه المركبات على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتنشيطها، مما يعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

وقد ثبت على وجه التحديد أن البيتا جلوكان يعمل على تنشيط خلايا جهاز المناعة الطبيعي لدينا. تعد هذه الأنواع من الخلايا هي خط الاستجابة الأول لمسببات الأمراض حيث تبدأ في مكافحة العدوى قبل أن يبدأ جهاز المناعة لدينا في إنتاج أجسام مضادة محددة للميكروبات المهاجمة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يعمل الشاجا على تحسين إنتاج السيتوكينات، أو الرسائل الكيميائية التي تساعد خلايانا المناعية على التواصل مع بعضها البعض. 

2. تقليل الالتهاب.

ويتسبب الالتهاب في تطور العديد من الأمراض المزمنة. لقد أظهر حمض البيتولينيك، المتوفر بكثرة في فطر الشاجا، تأثيرات مضادة للالتهابات في الدراسات قبل السريرية. تشير تلك النتائج إلى التطبيقات المحتملة لفطر الشاجا في السيطرة على الالتهابات بسبب محتواه العالي من حمض البيتولينيك. يحتوي فطر الشاجا أيضًا على مركبات أخرى مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي قد تساعد على تقليل الضرر التأكسدي الناتج عن إصابة الجسم بالالتهاب.

3. الخصائص التكيفية

استخدم فطر الشاجا في الطب التقليدي لتعزيز الحيوية والصحة العامة. وفطر الشاجا عبارة عن   أدابتوجين قوي، وهي مادة يعتقد أنها تساعد الجسم على التكيف مع الضغوطات والحفاظ على توازنه الداخلي.

قد لا يكون فطر الشاجا مشهورًا مثل الأدابتوجينات الشائعة  كالأشواغاندا  أو  الروديولا، ولكنّ الاستخدام التاريخي والتقليدي يؤكد أن الشاجا قد استخدم منذ فترة طويلة لمساعدة أجسامنا على الاستجابة لمتطلبات بيئتنا. تشير الدراسات الحديثة التي أجريت على الحيوانات إلى أن نبات الشاجا قد يحسن الاستجابة الفسيولوجية للمواقف المسببة للتوتر.

4. التأثيرات المضادة للبكتيريا والفيروسات

بالإضافة إلى تأثيراته على الجهاز المناعي، فقد أجريت تجارب على الشاجا للتحقق من خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلصات الشاجا قد تمنع نمو بعض الفيروسات والبكتيريا.

تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن مكونات الشاجا، بما في ذلك بيتا جلوكان وحمض البيتولينيك والسكريات المتعددة الأخرى، قد تمنع ارتباط فيروس SARS-CoV-2 بالخلايا البشرية. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، تشير هذه النتائج إلى أن الشاجا قد يكون له خصائص قوية مضادة للميكروبات ضد مسببات الأمراض المختلفة. 


يمكن أن يكون الشاجا حليفًا قويًا لدعم استجابة الجسم لمسببات الأمراض الغازية بسبب تأثيراته المضادة للميكروبات والمحفزة للمناعة.

5. قد يدعم سكر الدم الصحي والتمثيل الغذائي السليم

لقد ثبت أن مركبات السكاريد الموجودة في الشاجا تعمل على تحسين نسبة السكر ونسبة الكوليسترول في الدم في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. وقد أظهرت إحدى الدراسات إلى تحسن نسبة السكر في الدم خلال الصيام وتقليل مقاومة الأنسولين لدى الفئران التي تغذت على سكريات الشاجا المتعددة. وقد أظهرت دراسات نموذجية أخرى أجريت على الحيوانات أن السكريات المتعددة الموجودة في الشاجا قد تقلل من مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بينما ترفع نسبة الكوليسترول الحميد HDL الواقي للقلب. 

نظرًا لأن تلك الدراسات قد أجريت على الحيوانات فقط، فلا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت هذه التأثيرات تنطبق على البشر أيضًا، ولكن النتائج واعدة وتتطلب المزيد من البحث حول تأثيرات الشاجا على عملية التمثيل الغذائي وسكر الدم والكوليسترول.

6. التأثيرات التآزرية

غالبًا ما يتم مزج الشاجا مع أنواع أخرى من  الفطر الطبي والمتكيف، مثل  الريشي ، والشيتاكي ، والكورديسيبس، وnbsp;فطر عرف الأسد. كل نوع من الفطر أو الفطريات الطبية له خصائص ومكونات مختلفة. ومن خلال مزجها، يمكننا تجربة تأثيرات من أنواع متعددة قد تكمل بعضها البعض. 

قد يكون الشاجا مثلًا منشطًا لبعض الأشخاص بينما يتمتع الريشي بتأثير مهدئ. وقد يؤدي استخدام هذين الفطرين في وقت واحد إلى تحسين تأثيرات كليهما. تحتوي عدة أنواع من الفطر الطبي أيضًا على مركبات قوية لتعديل المناعة، لذا فإن استخدام أنواع متعددة من الفطر يمكن أن يساعد في استكمال بروتوكول دعم المناعة. 

الآثار الجانبية لفطر الشاجا

يعتبر الشاجا آمنًا بشكل عام بالنسبة لمعظم الأفراد عند تناوله باعتدال. ومع ذلك، هناك بعض الاعتبارات الهامة والمخاطر المحتملة لأفراد معينين.

قد يتفاعل الشاجا مع بعض الأدوية، وخاصة مضادات التخثر والأدوية المضادة للصفيحات نظرًا لتأثيراته المحتملة على سيولة الدم. يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية سيولة الدم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام الشاجا. وبما أن شاجا قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية أو مكملات لمرض السكري التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدامه.

يحتوي الشاجا على حمض الأكساليك، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى أو يحفز تكوين حصوات الكلى بكميات كبيرة. يجب على الأفراد الذين يعانون أمراض الكلى أو الذين أصيبوا سابقًا بحصوات الكلى توخي الحذر عند استخدام الشاجا.

قد يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه الشاجا، مما يؤدي إلى تفاعلات تحسسية عند تناوله، على الرغم من ندرة تلك الحالات. من الجيد أن تبدأ بجرعة صغيرة لتقييم مدى تحملك للشاجا، خاصة إذا كنت تتناوله للمرة الأولى.

يمكن أن يراكم فطر الشاجا المعادن الثقيلة من بيئته. ويمكن أن تتفاوت جودة ونقاء الشاجا بشكل كبير بين العلامات التجارية والمصادر المختلفة. لذا فمن الضروري الحصول على مكملات أو مستخلصات الشاجا من الموردين ذوي السمعة الطيبة لضمان السلامة والفعالية.

هل فطر الشاجا مستدام؟

لقد أصبح الإفراط في حصاد الشاجا قضية مثيرة للقلق بسبب انتشاره المتزايد. من السهل نسبيًا التعرف على نبات الشاجا، لذا فهو عرضة للإفراط في الحصاد. يشكل هذا تهديدًا كبيرًا لكل من مجموعات الشاجا والنظم البيئية التي تعيش فيها. 

تعد ممارسات الحصاد المستدام أمرًا بالغ الأهمية لضمان توافر الشاجا على المدى الطويل ولحماية التوازن الدقيق للنظم البيئية في الغابات. ومن خلال التركيز على أساليب الجمع المسؤولة، والحد من الحصاد إلى مستوى مستدام، واحترام دورة النمو الطبيعي لفطر الشاجا، يمكننا الحفاظ على هذا الدواء القيم للأجيال القادمة.

الخلاصة

لقد استخدم الشاجا لعدة قرون في مجال الطب التقليدي. يتمتع هذا الفطر الطبي ومكوناته بمجموعة واسعة من التأثيرات على الجسم، بما في ذلك دعم جهاز المناعة، وتقليل الالتهاب، وزيادة مضادات الأكسدة. وقد أظهر الشاجا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات في الدراسات قبل السريرية. تعتبر الأدلة العلمية التي تدعم تلك الادعاءات مشجعة، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث، بما في ذلك التجارب السريرية على البشر، لتقييم آثارها على نحو دقيق.

المراجع:

  1. Lee M.W., Hur H., Chang K.C., Lee T.S., Ka K.H., Jankovsky L. Introduction to Distribution and Ecology of Sterile Conks of Inonotus obliquus. Mycobiology. 2008;36:199–202.
  2. Lu Y, Jia Y, Xue Z, Li N, Liu J, Chen H. Recent Developments in Inonotus obliquus (Chaga mushroom) Polysaccharides: Isolation, Structural Characteristics, Biological Activities and Application. Polymers (Basel). 2021 Apr 29;13(9):1441.
  3. Niu H., Song D., Mu H.B., Zhang W.X., Sun F.F., Duan J.Y. Investigation of three lignin complexes with antioxidant and immunological capacities from Inonotus obliquus. Int. J. Biol. Macromol. 2016;86:587–593.
  4. Géry A, Dubreule C, André V, Rioult JP, Bouchart V, Heutte N, Eldin de Pécoulas P, Krivomaz T, Garon D. Chaga ( Inonotus obliquus), a Future Potential Medicinal Fungus in Oncology? A Chemical Study and a Comparison of the Cytotoxicity Against Human Lung Adenocarcinoma Cells (A549) and Human Bronchial Epithelial Cells (BEAS-2B). Integr Cancer Ther. 2018 Sep;17(3):832-843.
  5. Fulda S. Betulinic Acid for cancer treatment and prevention. Int J Mol Sci. 2008 Jun;9(6):1096-1107. 
  6. Xu L., Yu Y.F., Sang R., Ge B.J., Wang M., Zhou H.Y., Zhang X.M. Inonotus obliquus polysaccharide protects against adverse pregnancy caused by Toxoplasma gondii infection through regulating Th17/Treg balance via TLR4/NF-kappa B pathway. Int. J. Biol. Macromol. 2020;146:832–840.
  7. Kang J. H., Jang J. E., Mishra S. K., Lee H. J., Nho C. W., Shin D., et al. (2015). Ergosterol Peroxide from Chaga Mushroom (Inonotus Obliquus) Exhibits Anti-cancer Activity by Down-Regulation of the β-catenin Pathway in Colorectal Cancer. J. Ethnopharmacol. 173, 303–312. 
  8. Arata S, Watanabe J, Maeda M, Yamamoto M, Matsuhashi H, Mochizuki M, Kagami N, Honda K, Inagaki M. Continuous intake of the Chaga mushroom (Inonotus obliquus) aqueous extract suppresses cancer progression and maintains body temperature in mice. Heliyon. 2016 May 12;2(5):e00111.
  9. Lemieszek MK, Langner E, Kaczor J, Kandefer-Szerszeń M, Sanecka B, Mazurkiewicz W, Rzeski W. Anticancer effects of fraction isolated from fruiting bodies of Chaga medicinal mushroom, Inonotus obliquus (Pers.:Fr.) Pilát (Aphyllophoromycetideae): in vitro studies. Int J Med Mushrooms. 2011;13(2):131-43.
  10. Glamočlija J, Ćirić A, Nikolić M, Fernandes Â, Barros L, Calhelha RC, Ferreira IC, Soković M, van Griensven LJ. Chemical characterization and biological activity of Chaga (Inonotus obliquus), a medicinal "mushroom". J Ethnopharmacol. 2015 Mar 13;162:323-32.
  11. Eid JI, Al-Tuwaijri MM, Mohanty S, Das B. Chaga mushroom (Inonotus obliquus) polysaccharides exhibit genoprotective effects in UVB-exposed embryonic zebrafish (Danio rerio) through coordinated expression of DNA repair genes. Heliyon. 2021 Feb 4;7(2):e06003. 
  12. Wang J, Wang C, Li S, Li W, Yuan G, Pan Y, Chen H. Anti-diabetic effects of Inonotus obliquus polysaccharides in streptozotocin-induced type 2 diabetic mice and potential mechanism via PI3K-Akt signal pathway. Biomed Pharmacother. 2017 Nov;95:1669-1677.
  13. Yang M, Hu D, Cui Z, Li H, Man C, Jiang Y. Lipid-Lowering Effects of Inonotus obliquus Polysaccharide In Vivo and In Vitro. Foods. 2021; 10(12):3085. 
  14. Isolation and characterization of a novel platelet aggregation inhibitory peptide from the medicinal mushroom, Inonotus obliquus. Peptides. Jun 2006;27(6):1173-1178.
  15. Kwon O, Kim Y, Paek JH, Park WY, Han S, Sin H, Jin K. Chaga mushroom-induced oxalate nephropathy that clinically manifested as nephrotic syndrome: A case report. Medicine (Baltimore). 2022 Mar 11;101(10):e28997.