السمن هو أحد أنواع الدهون التي يتم صناعتها عن طريق تصفية الزبدة وهو يُستخدم منذ آلاف السنين. إنَّه طعام صحي قديم عاد للاستخدام مجددًا! كان السمن يُستخدم دائمًا (ولا يزال يُستخدم) في المطبخ الهندي وهو يفسد بصورة أبطأ من الزبدة العادية. تساعد عملية صناعة السمن عن طريق غلي الزبدة ونزع المواد الصلبة الموجودة في الحليب على إزالة الماء وأي مواد أخرى تُعرّضه للفساد. لذا يمكنك بسهولة الاحتفاظ بجرّة من السمن في مخزن الأطعمة لعدة أشهر. يتميّز السمن بمذاق غني رائع به نكهة الجوز والزبدة. دعونا نعرف المزيد عن السمن وفوائده العديدة! 

نقطة احتراق مرتفعة

نقطة الاحتراق هي درجة الحرارة التي يحترق عندها الزيت وينتج دخانًا. تسخين الدهون فوق نقطة الاحتراق الخاصة بها يمكن أن يتسبّب في نشوب حريق في مطبخك وإنتاج الطعام الذي تطهوه للجذور الحرّة الضارّة نتيجة لتأكسد الدهون. يُعتبر السمن خيارًا رائعًا للطهي نظرًا لارتفاع نقطة الاحتراق الخاصة به --  درجة هائلة تصل إلى 485 درجة فهرنهايت وهي أعلى بكثير من نقطة احتراق الزبدة التي لا تتجاوز 350 درجة فهرنهايت. استخدّم السمن بحرية في القلي والشوي والخبز دون أي قلق من احتراقه.

ممتد الصلاحية

يمر السَّمن بعملية الترشيح (تسخينه وتصفيته). هذا يعني إزالة كل المواد الصلبة للحَليب بحيث لا تكون هناك حاجة إلى تبريده كما يمنحه ذلك نكهة مميزة. يمكنك تخزينه بأمان في مكان جاف بارد مثل خزائن المطبخ أو مخزن الأطعمة. يكون السمن صلبًا في درجة حرارة الغرفة ولكن بقوام يشبه زبدة الفول السوداني -- هذا يعني أنّه يستغرق وقتًا أقل لكي يذوب أثناء الطهي!   

مصدر رائع لفيتامين أ

ملعقة طعام واحدة من السمن تحتوي على 108 ميكروغرام من فيتامين أ مما يوفّر حوالي 15% من الاستهلاك اليومي الموصى به. وبما أنَّ فيتامين أ هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فهو يمتص بشكل أفضل عند تناوله مع الدهون.  

إنّه خالٍ من اللاكتوز

يمكن أن يكون السمن خيارًا جيدًا لمن يعانون من عدم تحمُّل اللاكتوز لأنه خالٍ من اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب. وبما أنَّ كل  سكريات الحليب قد تم إزالتها خلال عملية الفصل والتصفية، لن يكون لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في هضم اللاكتوز أي مشكلة في تناول السمن.

 طعم زبدي رائع

يتميّز السمن بمذاق زبدي للغاية وذلك لأنه قد تم تصفيته وتركيز النكهة. يمكنك استخدام كمية سمن أقل من الزبدة والحصول على مذاق زبدي أعمق وأغنى بالإضافة إلى النكهة الجوزية الرائعة.

مزاوجات بسيطة— جرّب السمن اليوم!

  • فطر الزر الأبيض + السمن + الثوم المفروم + الزعتر + البقدونس. تُقلى المكونات الثلاثة الأولى في مقلاة كبيرة حتى ينضج الفطر تمامًا. يتم إضافة الأعشاب ثم التقديم!
  • ذرة مفرقعة بالحرارة + سمن الكمأة البيضاء مُذاب + ملح. وجبة خفيفة مثالية مالحة وغنية بالألياف والبروتين والدهون الصحيّة!

روبيان السمن والليمون مع الكسكس اللؤلؤي

المكوّنات:

  • 1 أوقية من الروبيان الكبير النيء، مقشّر ومنظّف
  • 1 ملعقة صغيرة من البابريكا
  • ملح وفلفل حسب الذوق
  • 3 ملاعق كبيرة من السمن
  • 3 فصوص ثوم، مفروم
  • ¼ كوب من كريمة الطهي
  • ¼ كوب من جبن البارميزان المبشور حديثًا
  • عصير ليمونة
  • ¼ ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف
  • 2 كوبين من السبانخ، مقطّعة بعد إزالة السيقان
  • 2 كوبين من الكسكس
  • 3 أكواب من مرق الدجاج  

الطريقة:

  1. يُتبّل الروبيان بالبَابريكا والملح والفلفل حسب الذوق ثم يوضَع جانبًا.
  2. يُذاب السمن في مقلاة كبيرة على درجة حرارة متوسطة. يُضاف الروبيان ويُطهى لمدة 4-6  دقائق تقريبًا حتى ينثني ويصبح وردي اللون. يُضاف الثوم ويُطهى حتى تفوح رائحته لمدة دقيقة أو دقيقتين. تُضاف كريمة الطهي وجبن البارميزان وعصير الليمون والزعتر.
  3. يُترك المزيج حتى يبدأ في الغليان ثم تُضاف السبانخ.  تُترَك السبانخ على نار هادئة لمدة حوالي 2-3 دقائق حتى تذبل وتصبح الصلصة سميكة .
  4. في هذه الأثناء، يُوضع مرق الدجاج في قدر ثم يُرفَع على النار حتى الغليان. ثمَّ يُضاف الكسكس وتخفّف الحرارة ويُطهى مُغطّى لمدة 2-3 دقائق. يُقلّب برفق باستخدام شوكة.
  5. يُقسّم الكسكس والروبيان إلى أربعة أطباق ويُقدّم مع رشة من جبن البارميزان.  

يكفي أربعة أفراد.