هناك شكوى عامة تسمعها من الناس في هذه الأيام حول مدى شعورهم بالإرهاق والتعب. في الواقع، لم يعُد هناك ما يكفي من الوقت خلال اليوم وأصبح الناس ينامون لفترات أقل ويتبعون عادات غذائية سيئة مما يؤدي إلى نقص مخزون الطاقة لديهم. ومع ذلك، أحيانًا قد يمنحك تناول ستة أكواب من القهوة في اليوم بعض النتائج. إذا كنت تشعر بهذا، ربما قد حان الوقت لتجربة تلك الحيل الطبيعية لزيادة الطاقة.

الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة يمكن أن تصبح أداة فعّالة لزيادة مستوى الطاقة. هذا لأن مستوى السكر بالدم يمكن أن ينخفض بين الوجبات مما يؤدي بدوره إلى انخفاض مستوى الطاقة. لذلك، فإن تناول الطعام كل 3-4 ساعات بما في ذلك الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة هو الحل الأمثل للحفاظ على الطاقة. هل تحتاج إلى فكرة جيدة للوجبة الخفيفة؟ جرّب تناول الفستق. فهو ليس فقط طعامًا لذيذًا ذو نكهة فريدة -- بل إنَّ الأمر الرائع حقًا حول تناول الفستق كوجبة خفيفة هو أنك تحتاج إلى إزالة القشرة الصلبة لتنَاولِه وهذا قد يساعد على التحكّم في الكمية التي تتناولها. وهذا يجعله مختلفًا تمامًا عن الوجبات الخفيفة التي تتناولها عادةً أمام التلفاز!  

تناول الأطعمة المناسبة

إذن ما هو نوع الطعام المفيد لزيادة الطاقة؟ الكربوهيدرات هي أفضل مصدر للطاقة من بين المغذيات الرئيسية والتي تشمل أيضًا البروتينات والدهون. حيث يستنفذ المخ والعضلات مخزون الجلوكوز المستمّّد من الكربوهيدرات بشكل أسرع. يُعتبر البروتين أيضًا مصدرًا جيدًا للطاقة حيث تبيّن أنَّ نقص البروتين يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. والأكثر من ذلك، يمنحك البروتين شعورًا بالشبع لفترة أطول لمصدر طاقة يدوم طويلًا. أخيرًا، أظهر المغنيسيوم فوائده بالنسبة للطاقة. تشمل المصادر الجيدة للمغنيسيوم الشوكولاتة الداكنة والأفوكادو والمكسّرات والحبوب والتي تقدّم أيضًا فائدة إضافية حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية.

ترطيب الجسم

هذه المرة حيلة سهلة -- شرب الماء! يمكن أن نُصاب بالجفاف دون سابق إنذار وأحد أعراضه الشهيرة هو الشعور بالتعب والإرهاق. يمكنك تجربة أنواع مختلفة القطرات المُحسّنة للمياه إن كنت تفضّل طعمًا مليئًا بالنكهة. في كلتا الحالتين، يكفي أن تحصل على 6-8 أكواب من الماء في اليوم الواحد بالإضافة إلى الماء الذي تحصل عليه من الطعام والمشروبات الأخرى. ومن نفس المنطلق، يمكنك تناول مشروبات أخرى بدلًا من القهوة التي يلجأ إليها الكثيرون بوصفها مصدرًا للكافيين.  تُعَد جذور الماكا مُعزّزًا قويًا للطاقة الطبيعية كما هو الحال في الشاي الأخضر والجينسينج.       

التخلّص من الضغط

أحد المبادئ الصحية المنسية التي أوصي عملائي بعدم نسيانها هي السيطرة على الضغط. هذا أمر هام للغاية خاصة عندما يتعلّق الأمر بالطاقة. ينتج الجسم هرمونات مثل الكورتيزول عندما يتعرّض للضغط المفرط وقد يتسبّب هذا في استنزاف طاقتك. لذلك إذا وجدت أنك تشعر بالتعب المزمن في بعض الأحيان بالرغم من حصولك على قدر كافٍ من النوم والطعام، فربما تحتاج إلى السيطرة على مستويات الضغط التي تتعرّض لها. إحدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي الاستمتاع بكوب من الشاي بين الحين والآخر. يمكنك العثور على أنواع شاي لوقت النوم وأخرى للتنشيط وحتى أنواع من الشاي لتحسين الحالة المزاجية لمساعدتك على التخلُّص من كل ما يُعرّضك للضغط.