سوق المكملات الغذائية ديناميكي، مع ابتكار مستمر ومنتجات جديدة. على مدار العامين الماضيين، سيطر الدعم المناعي ومنتجات مثل فيتامين (د3)، والزنك، وفيتامين (ج)، والكيرسيتين على الصناعة. ومع ذلك، هناك العديد من الاتجاهات الناشئة في عام 2023 فيما يتعلق بما يبحث عنه المستهلكون وما يتم تقديمه.

الاتجاه رقم 1: تغيير تركيز المستهلك

ستظل الصحة المناعية اتجاهًا رئيسيًا، لكن الدراسات الاستقصائية الأخيرة تشير إلى تزايد المخاوف الأخرى. على سبيل المثال، في دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 5000 مستهلك من سبع دول، بما في ذلك الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، كانت أهم المخاوف هي جودة النوم، والتوتر، وصحة الدماغ ووظيفته.1

اختلفت الردود قليلاً حسب البلد. في الصين، كانت القدرة على التفكير بوضوح والتركيز هي الجانب الصحي الأكثر شيوعًا، بينما في اليابان وكوريا، كانت جودة النوم في المقدمة. سلطت استطلاعات أخرى الضوء على الصحة العقلية، والاكتئاب، والقلق. وبالطبع، لا تزال السمنة ومرض السكري من النوع 2، وكلاهما يستمر في الارتفاع في العديد من البلدان، من المشكلات الصحية الهامة.

فيما يلي أهم المكملات لكل من هذه المخاوف الصحية الهامة التي من المتوقع تستمر شعبيتها في التصاعد في عام 2023:

  • جودة النوم:تزداد شعبية مكملات المغنيسيوم. في العديد من البلدان، مثل الولايات المتحدة، يبلغ المدخول اليومي من المغنيسيوم ما يقرب من نصف البدل الغذائي الموصى به لنصف السكان تقريبًا. قد يساعد المغنيسيوم في وقت النوم على تعزيز الاسترخاء وقد ثبت أنه يحسن جودة النوم.
  • الإجهاد: تبرز الأشواغاندا، ولا سيما المستخلصات المعيارية مثل KSM-66، كنجم نباتي حقيقي للمساعدة في تعزيز القدرة على التعامل مع الإجهاد، وتحسين جودة النوم، وزيادة مستويات الطاقة.
  • صحة الدماغ، والذاكرة، والوظيفة الإدراكية: من أجل صحة الدماغ العامة ومنع آثار الشيخوخة على الذاكرة والأداء المعرفي، سيكون المكمل الأفضل المحتمل في عام 2023 هو NMN، أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميد، وهو شكل من أشكال فيتامين (ب3).
  • الصحة العقلية والاكتئاب والقلق: بالإضافة إلى الأشواغاندا، من المتوقع أن تستمر مستخلصات الزعفران القياسية مثل أفرون في الازدياد في شعبيتها لتعزيز الحالة المزاجية، وتعزيز تحسن الصحة العقلية.
  • إدارة الوزن والسكر في الدم: يبرز البربرين كمكمل غذائي يساعد في دعم الآليات المسؤولة عن تحسين التمثيل الغذائي والتحكم في نسبة السكر في الدم.

الاتجاه رقم 2: اكتشف المزيد من الناس قوة البروتين

تُظهر بيانات السوق أن قطاع مسحوق البروتين والأحماض الأمينية هو القطاع الأسرع نموًا .2 ليس فقط العدد المتزايد من عشاق الرياضة وكمال الأجسام هو الذي يغذي هذا النمو، ولكن أيضًا المستهلكين الذين يقومون بشراء منتجات بروتين الكولاجين لصحة البشرة وجمالها من الداخل.

وعلى الرغم من أن الكولاجين يبدو أنه سيكون خيار البروتين الأسرع نموًا، فإن المستهلكين يشترون جميع أنواع المصادر المختلفة، مثل البروتين النباتي (البازلاء، والقنب، واليقطين، وفول الصويا، والأرز وما إلى ذلك)، ومصل اللبن، والكازين، ومساحيق بروتين البيض.

يتشكل الكولاجين ويستخدم في الجسم في تكوين مكونات الأنسجة الرابطة. يعد الكولاجين ضروري لصحة الجلد، والمفاصل، والعظام. مع تقدمنا في العمر، تميل هذه الأنسجة إلى فقدان الكولاجين. هذا هو أحد أسباب ظهور التجاعيد في الجلد مع تقدمنا في السن. تناول مكمل بالكولاجين هو وسيلة رائعة لتعزيز اللبنات الأساسية للجسم لتتجمع في هياكل الكولاجين الخاصة به.

أظهرت الدراسات السريرية فوائد كبيرة لمكملات الكولاجين في تحسين صحة المفاصل، والجلد، والشعر، والأظافر. قدمت هذه الدراسات عادة جرعة مقدارها 5 جرامات يوميًا على شكل ببتيدات الكولاجين، والتي تشير إلى الكولاجين الذي تم هضمه جزئيًا لتحسين التوافر البيولوجي والفوائد الصحية. يمكن الحصول على ببتيدات الكولاجين من الدجاج، أو اللحم البقري، أو السمك.

الاتجاه رقم 3: ستزداد شعبية أشكال المكملات في صورة غير الحبوب

في حين أن الأقراص، والكبسولات ستظل الخيار الأفضل للعديد من المستهلكين نظرًا لسهولة تناولها، وقدرتهت على تقديم جرعة فعالة وتكلفة أقل بشكل عام، يتطلع المستهلكون بشكل متزايد إلى بدائل غير الأقراص.

وفقًا لمجلة Nutrition Business Journal، في عام 2021، كان أكثر من 60٪ من مشتريات المكملات الغذائية عبارة عن أشكال غير الأقراص مثل الحلوى الجيلاتينية،، والممضوغات، والمساحيق، والأقراص الفوارة ، والجرعات. كانت هذه هي السنة الأولى التي تجاوزت فيها مبيعات الأشكال غير الأقراص مبيعات الأقراص.

المكملات في صورة جيلاتينية، على وجه الخصوص، كانت في مقدمة هذا النمو. نمت مبيعات المكملات الجيلاتينية بشكل مطرد على مدى العقود الثلاثة الماضية، ولكن في عام 2021 قفزت بنسبة 74.8٪ لتصل إلى رقم قياسي بلغ 12.97 مليار دولار في المبيعات السنوية في الولايات المتحدة. في عام 2021، شكلت المكملات الجيلاتينية 21٪ من إجمالي المبيعات، مما يجعلها الشكل الأكثر مبيعًا على الرغم من أنها لا تزال أقل من جميع صور الحبوب مجتمعة (أقراص، وكبسولات، وحزم الحبوب) .3

الاتجاه الأكثر أهمية في فئة العلكات الجيلاتينية هو النمو في العلكات النباتية والتكوينات الأقل شبهة بالحلوى. تصنع معظم العلكات من الجيلاتين الحيواني. تشمل الخيارات النباتية تلك المصنوعة باستخدام بكتين الحمضيات.

الاتجاه رقم 4: منتجات الفطر المزدهرة

يقدر سوق الفطر الطبي العالمي بأكثر من 25 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو أكثر من 10٪ سنويًا خلال السنوات الثماني القادمة.4 يمثل هذا النمو زيادة كبيرة في شعبية الفطر الوظيفيكغذاء ومكملات غذائية نظرًا لفوائدها الصحية العديدة.

الفطر غني بالعديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الفلافونويد مثل كيرسيتين وبيكالين، بالإضافة إلى البوليفينول، وبيتا جلوكان، وتريتربين.

لسنوات عديدة، كان الفطر الطبي الأكثر شيوعًا هو شيتاكي، ورايشي، اللذان أصبحا مؤخرًا أكثر شيوعًا بسبب آثارهما المعززة للمناعة. لكن في الآونة الأخيرة، تأثر السوق بشكل كبير بظهور أنواع أخرى من الفطر ذات فوائد صحية إضافية، مثل:

الاتجاه رقم 5: منتجات الترطيب تتحرك للقمة

هناك اتجاه آخر ناشئ وهو زيادة شعبية مزيج الإلكتروليتات الفوارة، والمكونات الأخرى المستخدمة لتحسين الماء وتعزيز الترطيب. تتوفر منتجات الترطيب هذه في كل من الأقراص ومزيج المشروبات المجففة. إنها بدائل لمشروبات الإلكتروليت الجاهزة للشرب في زجاجات بلاستيكية. مع التوجه للابتعاد عن الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، من خلال توفير الإلكتروليتات والمكونات الأخرى في هيئة أقراص أو أكياس فوارة، يمكن للمستهلكين استخدام عبواتهم غير البلاستيكية أو الزجاجية للاستمتاع بمشروب منعش.

تاريخيًا، استخدم الرياضيون مشروبات الإلكتروليت والمكملات الغذائية للمساعدة في التعافي بعد التمرين عن طريق تعويض الإلكتروليتات المفقودة. ولكن الآن، يتم استخدام هذه المنتجات لتوصيل الإلكتروليتات وفيتامين (ج)، والمكونات الوظيفية الأخرى بهدف جني فوائد صحية إضافية . تعد هذه المنتجات من بين أسرع أنواع المكملات الغذائية نموًا وستستمر شعبيتها في الازدياد في عام 2023.

المراجع:

  1. Koe T. Sleep quality, cognitive, immune health are top wellbeing concerns – Fonterra survey By Tingmin Koe. NutraIngredients 29-Nov-2022.
  2. Grandview Research. Protein Supplements Market Size, Share & Trends Analysis Report. Report ID: GVR-1-68038-694-3.
  3. Morton C. The Analyst's Take: Gummies are the most popular supplement format. Nutrition Business Journal. May 06, 2022
  4. Grandview Research. Functional Mushroom Market Size, Share & Trends Analysis Report. Report ID: GVR-4-68039-932-0.