تهانينا! ها قد وصل طفلك، ولم تعودي بحاجة إلى فيتامينات ما قبل الولادة. أليس كذلك؟ الأمر ليس بهذه السرعة. في حين تهدف فيتامينات ما قبل الولادة إلى دعم صحة الأمهات الحوامل، لا تزال الأمهات الجدد في حاجة ماسة إلى الدعم أيضًا، وذلك لضمان حصولهن على المغذيات الدقيقة المناسبة لتلبية جميع المسؤوليات الجديدة وزيادة طول العمر.

من كمية الغسيل الإضافية وتغيير الحفاضات إلى الرضاعة الطبيعية والعناية بأفراد الأسرة الآخرين، أصبح الآن مطلوبًا منكِ كمًّا أكبر من الطاقة بعد أن أصبحتِ أماً لطفل حديث الولادة. يُعد تناول فيتامين ما بعد الولادة والحفاظ على عادات غذائية جيدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحتكِ.

فيتامينات ما بعد الولادة هي مكملات تهدف إلى مساعدة الأمهات المرضعات على تلبية الجرعة اليومية الموصى بها من العناصر الغذائية. هيا بنا نستكشف العناصر الغذائية الشائعة الموجودة في فيتامينات ما بعد الولادة وكيف تدعمكِ كأم لطفل حديث الولادة، فضلاً عن دعم صحة ونمو طفلكِ.

أفضل العناصر الغذائية في فيتامينات ما بعد الولادة

من المهم أن تحصل الأمهات على العناصر الغذائية المناسبة أثناء الحمل وبعده. تؤخذ فيتامينات ما قبل الولادة أثناء الحمل، بينما توفر فيتامينات ما بعد الولادة العناصر الغذائية الدقيقة التي تحتاجينها بعد الولادة. فيما يلي بعض أهم العناصر الغذائية في فيتامينات ما بعد الولادة.

1. أحماض أوميجا 3 الدهنية

يحتاج الأطفال في مرحلة النمو إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة حمض الدوكوساهيكسانويك ذي السلسلة الأطول المستخلص من الأسماك أو زيوت الطحالب، لتكوين الدماغ، والعينين، والخلايا العصبية بشكل سليم. هناك بعض الأدلة على أن مكملات زيت السمك تساعد أيضًا على تحسين الحالة المزاجية والحد من إجهاد ما بعد الولادة.

2. الكولين

الكولين من العناصر الغذائية الهامة لنمو مخ الطفل وذاكرته بشكل سليم. تزداد الحاجة إلى مادة الكولين أثناء الحمل وتكون أعلى عند الأمهات المرضعات. يدعم الكولين أيضًا وظيفة المناعة وصحة الأمعاء لدى الأمهات.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولين البيض، ولحوم الأعضاء، والكافيار، والأسماك، وفطر شيتاكي، وفول الصويا. إذا كانت بعض هذه الأطعمة غريبة بعض الشيء عن ذوقك لتتناولينها بشكل منتظم، فإن تناول فيتامين ما بعد الولادة الذي يحتوي على الكولين يعد بديلاً جيدًا.

يوصى بأن تتناول الأمهات المرضعات 550 مجم من الكولين يوميًا طوال العام الأول بعد الولادة.

3. الحديد

قد يحدث نقص في الحديد بعد الولادة بسبب فقدان الدم. بالنسبة للأمهات المرضعات، يعد الحديد معدنًا مهمًا لك ولطفلك.

يدعم الحديد التطور السليم لوظيفة الغدة الدرقية لطفلك. يحتاج جسمك إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. إذا كنتِ تعانين من نقص الحديد وبالتالي انخفاض الهيموجلوبين، فقد تصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يتسبب فقر الدم في الشعور بالتعب مع انخفاض الطاقة، مما قد يؤثر على مزاجكِ ويزيد من صعوبة الارتباط بطفلكِ. يمكن أن تشعري أيضًا بمزيد من الانزعاج، وتكونين أكثر عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة.

تشمل بعض الأطعمة الغنية بالحديد الحبوب المدعمة بالحديد، والعدس، والفول والمحار، وكبد الدجاج. فيتامين ما بعد الولادة هو أيضًا مصدر جيد للحديد.

4. فيتامين (ب12)

يعتبر فيتامين (ب12)عنصرًا غذائيًا مهمًا لنمو دماغ طفلك بشكل سليم، ويجب أن يكون عنصرًا في فيتامينات ما بعد الولادة التي تختارينها. يساعد فيتامين (ب12) أيضًا على نمو خلايا الدم الحمراء، وكذلك تكوين الحمض النووي وإنتاج الطاقة. الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (ب12) يزيد لديهم خطر فشل النمو وكذلك التأخر في النمو. الأعراض السريرية لنقص فيتامين (ب12) عند الرضع يمكن أن تشمل عدم انتظام الحركات، وتأخر الابتسامة الاجتماعية، وارتعاش الجفن، وتقلصات العضلات اللاإرادية.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ب12) لحم البقر، والكبد، والدجاج، والتونة، والسلمون، ومنتجات الألبان، والبيض. من الجيد تناول مكملات فيتامين (ب12) عالية الجودة بعد الولادة.

5. فيتامين (أ)

تنصح المعاهد الوطنية للصحة بتناول 1,200-1,300 ميكروغرام من فيتامين (أ) يوميًا إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي مهم ضروري لإصلاح الأنسجة بعد الولادة. كما أنه يساعد على نمو عينيّ طفلك، وقلبه، ورئتيه، وعظامه. يؤدي فيتامين (أ) دورًا مهمًا في تطوير الجهاز التنفسي، والجهاز العصبي، والدورة الدموية.

أنتِ أيضًا بحاجة إلى فيتامين (أ) كافٍ حتى تعمل وظيفة المناعة بكفاءة، ولحماية عينيك من التدهور المرتبط بالعمر.

يتوفر فيتامين (أ) في صورة ريتينول أو عن طريق بروفيتامين الكاروتينات مثل بيتا كاروتين

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) الخضروات الورقية، والشمام، والمانجو، والحليب، والبيض، والطماطم، والجريب فروت.

فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يمكن أن يتراكم في جسمك ويسبب تسممًا إذا كنتِ تتناولين الكثير من الريتينول. بروفيتامين الكاروتينات ليس سامًا لأن الجسم يقلل من تحويله إلى فيتامين (أ) إذا كانت هناك مستويات كافية في الجسم. تشمل أعراض التسمم بفيتامين (أ) آلام البطن، والقيء، والتهيج، والنعاس. يمكن أيضًا حدوث انتفاخ في اليافوخ عند الرضع المصابين بتسمم فيتامين (أ). يجب أن يوفر فيتامين ما بعد الولادة ما يكفي من فيتامين (أ) لك ولطفلك مع ضمان عدم حصولك على كميات مفرطة.

6. فيتامين (د)

فيتامين (د) ضروري للعديد من العمليات في الجسم، منها وظيفة المناعة الصحية. يمكن تكوين فيتامين (د) بمساعدة أشعة الشمس التي يتعرض لها الجلد. إنه يدعم نظام المناعة لديك ولطفلك، وكذلك الدماغ والأعصاب. تساعد مستويات فيتامين (د) الكافية على تقليل مخاطر القلق واكتئاب ما بعد الولادة.

يوجد فيتامين (د3) بتركيزات عالية في الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون. تشمل الأطعمة الإضافية الغنية بفيتامين (د) عصير البرتقال المعزز، والحليب، والبرتقال، والسردين، والسبانخ، واللفت، وكبد البقر.

تظهر الأبحاث أن النساء المرضعات أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين (د). يمكن أن يساعد تناول فيتامين مناسب بعد الولادة على تقليل المخاطر.

7. أوراق المورينجا

هي من مدرات اللبن الطبيعية، أو المواد التي تعزز أو تزيد من تدفق حليب الأم، منذ العصور القديمة، لأنها تدعم إنتاج الحليب للأمهات المرضعات.

أوراق المورينجا غنية بالبروتين، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والفيتامينات (أ)، و (ب)، و (ج)، و (هـ). تنصح الأمم المتحدة بتناول المورينجا للنساء الحوامل والأمهات المرضعات على حدٍ سواء. يمكن أن تساعد قوة المغذيات هذه على تعويض العناصر الغذائية المفقودة التي استُنفدت أثناء الحمل، وقد يكون لها خصائص مضادة للشيخوخة أيضًا.

فائدة خاصة إضافية للمرأة بعد الحمل هي دعمها لصحة بصيلات الشعر. تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر بعد الحمل، والذي يمكن أن يكون مشكلة كبيرة بعد نمو الكثير من الشعر الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات الهرمونات. العناصر الغذائية في المورينجا مفيدة في تقوية بصيلات الشعر بعد الولادة.

فيتامينات ما بعد الولادة المصممة بعناية تحتوي على أوراق مورينجا وتُدرجها على ملصق المكمل.

8. اللوتين

أظهرت دراسة جديدة أن الأمهات المرضعات اللواتي يتناولن مكملات اللوتين اللوتين ترتفع لدى أطفالهن الرضع مستوياته أيضًا.

يدعم اللوتين صحة الدماغ والعينين عند الأطفال. كما أنه يدعم صحة عينيّ الأم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي جسمك من إتلاف الجذور الحرة الذي يساهم في الإصابة بالأمراض.

قد يؤدي النظام الغذائي الغني باللوتين إلى تحسين التعلم، والذاكرة، والمعالجة البصرية، والطلاقة اللفظية، وحل المشكلات لدى البالغين. يُظهر دماغ الرضيع تركيزًا عاليًا من اللوتين، مما يشير إلى الحاجة إلى اللوتين أثناء نمو الدماغ.

تشمل الأطعمة الغنية باللوتين اللفت، والسبانخ، والخس، والذرة، والفلفل الحلو، والفستق، والبقدونس.

تشتمل فيتامينات ما بعد الولادة الممتازة على اللوتين في تركيباتها.

9. فيتامين (هـ)

 فيتامين (هـ) القابل للذوبان في الدهون يؤدي دورًا رئيسيًا في تقوية المناعة وصحة العينين. يستفيد طفلك من فيتامين (هـ)، الذي تشمل فوائده الصحية صحة الجلد والوظائف السليمة لمختلف أعضاء الجسم.

فيتامين (هـ) هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية. يمكن أن يؤدي نشاط مضادات الأكسدة القوية إلى تأخير أو منع تطور الأمراض المزمنة المرتبطة بالجذور الحرة.

تشمل علامات نقص فيتامين (هـ) انخفاض وظيفة المناعة، والترنح (فقدان حركة الجسم)، والاعتلال العصبي المحيطي (التنميل، والوخز، والضعف، عادة في اليدين والقدمين)، وتلف الشبكية الذي يمكن أن يضعف الرؤية (اعتلال الشبكية). نظرًا لطبيعته القابلة للذوبان في الدهون، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لفيتامين (هـ) أيضًا إلى تسمم، مما قد يؤدي إلى نزيف زائد.

تشمل المصادر الغذائية لفيتامين (هـ) زيت جنين القمح، وبذور عباد الشمس، واللوز، والفول السوداني، والكرنب، واليقطين، والفلفل الأحمر.

فيتامين ما بعد الولادة الجيد يحتوي على الجرعة الصحيحة من فيتامين (هـ) للأمهات المرضعات المناسبة للاستهلاك اليومي.

فيتامينات ما بعد الولادة: الصورة الكاملة

المغذيات التي في فيتامينات ما بعد الولادة مثل فيتامينات (أ)، و (ب12)، و (د)، و (هـ)، جنبًا إلى جنب مع الكولين، وأوراق المورينجا، واللوتين، والحديد هي من أهم المكونات التي يجب أن تبحثي عنها في فيتامين عالي الجودة لما بعد الولادة. تشمل المكونات الأخرى التي يجب البحث عنها فيتامين (ك)، والريبوفلافين، والبيوتين، واليود، والسيلينيوم، والنحاس، والمنجنيز، والموليبدينوم.

رعاية نفسك وطفلك هي أهم أولوياتك بعد الولادة. يجب أن يكون تناول الأطعمة الصحيحة الغنية بالمغذيات وتناول فيتامين عالي الجودة بعد الولادة على رأس قائمة الرعاية الذاتية ورعاية الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

تحدثي إلى طبيبك قبل تناول أي مكمل، خاصة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أو إذا كانت لديك أي أمراض محددة.

المراجع:

  1. Firouzabadi FD, Shab-Bidar S, Jayedi A. The effects of omega-3 polyunsaturated fatty acids supplementation in pregnancy, lactation, and infancy: An umbrella review of meta-analyses of randomized trials. Pharmacol Res. 2022;177:106100.
  2. Amini S, Jafarirad S, Amani R. Postpartum depression and vitamin D: a systematic review. Crit Rev Food Sci Nutr. 2019;59(9):1514-1520. doi:10.1080/10408398.2017.1423276
  3. Lewis ED, Richard C, Goruk S, et al. Feeding a mixture of choline forms during lactation improves offspring growth and maternal lymphocyte response to ex vivo immune challenges. Nutrients. 2017;9(7):713. Published 2017 Jul 28. doi:10.3390/nu9080813
  4. Sherry CL, Oliver JS, Renzi LM, Marriage BJ. Lutein supplementation increases breast milk and plasma lutein concentrations in lactating women and infant plasma concentrations but does not affect other carotenoids. J Nutr. 2014;144(8):1256-1263. doi:10.3945/jn.114.192914
  5. Tienboon P, Unachak K. Iron deficiency anaemia in childhood and thyroid function. Asia Pac J Clin Nutr. 2003;12(2):198-202