المغنسيوم، كمعدن له أهمية كبيرة. يؤدي دورًا في كل وظائف الجسم تقريبًا نظرًا لاستخدامه في إنتاج الطاقة، وانقباض العضلات، والتوصيل العصبي، وتوازن السكر في الدم، من بين وظائف أخرى. يؤدي المغنيسيوم دورًا في أكثر من 300 نظام إنزيم في جميع أنحاء الجسم.

في حين أن العديد من المكملات الغذائية الرخيصة غالبًا ما تحتوي على المعدن، إلا أنه غالبًا ما يكون في شكل أكسيد المغنيسيوم. أكسيد المغنيسيوم ضعيف الذوبان وسيء الامتصاص، مما يجعله أكثر عرضة للتسبب في الإسهال، على الرغم من أن جميع أشكال المغنيسيوم يمكن أن تسبب برازًا رخوًا. غالبًا ما تستخدم الأشكال المخلبة من المغنيسيوم لتحسين الامتصاص، مع كون سترات المغنيسيوم واحدة من أكثر الأنواع المتاحة بسهولة.

بمرور الوقت، تراكمت الأدلة التي تشير إلى العديد من الفوائد المختلفة للمغنيسيوم، بما في ذلك:

  • حماية صحة القلب
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند مستوى صحي
  • تقليل الصداع النصفي
  • دعم الصحة النفسية
  • تحسين صحة العظام
  • تعزيز النوم بشكل أفضل

1. فوائده لصحة القلب

يبدو أن عددًا من المكملات المختلفة تحمي وتدعم صحة القلب، بما في ذلك حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) المرتفع،، وزيت السمك، والريبوز، و CoQ10 والمغنيسيوم. تشير أحدث الأبحاث إلى أن المغنيسيوم يحمي القلب بعدة طرق مختلفة. قد يساعد في خفض ضغط الدم، ويعمل كمضاد للالتهابات، ويساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، وتطبيع توصيل الأعصاب، والحد من عدم انتظام ضربات القلب.

وجدت مراجعة حديثة للتحليلات التجميعية أن المغنيسيوم يخفض ضغط الدم المرتفع بين 0.2 و 18.7 نقطة لضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى)، وبين 0.3 و 10.9 نقطة لضغط الدم الانبساطي (الرقم الأدنى). ومن المثير للاهتمام أن المغنيسيوم لا يبدو أنه يخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، مما يشير إلى أنه لا ينبغي أن يسبب أو يساهم في انخفاض ضغط الدم. لا يعاني الأشخاص المتمتعون بضغط دم طبيعي أو الذين يتحكمون في ضغط الدم بالأدوية من انخفاضات أخرى في ضغط الدم باستخدام المغنيسيوم التكميلي.

فيما يتعلق بتأثيرات المغنيسيوم في تثبيت القلب، وجدت مراجعة أن ارتفاع مستويات المغنيسيوم يرتبط بانخفاض الرجفان الأذيني، وهو نوع من ضربات القلب السريعة وغير المنتظمة. كما ثبت أن المغنيسيوم يقلل من مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني بعد جراحة القلب والرئة. تشير الدلائل إلى أن المغنيسيوم يعاكس الكالسيوم، حيث يعمل كمانع قنوات الكالسيوم، وهو نوع من الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم وضربات القلب غير المنتظمة.

والجدير بالذكر أن انخفاض مستويات المغنيسيوم يرتبط بالوفاة من أمراض القلب والوفاة لأي سبب. وجد التحليل التجميعي حول تناول المغنيسيوم أنه مقابل كل استهلاك لـ 100 مجم في اليوم، ينخفض خطر فشل القلب بنسبة 22٪، ويقل خطر السكتة القلبية بنسبة 7٪. بالنظر إلى أن أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة، فإن أي انخفاض كبير في خطر الإصابة بأمراض القلب قد يكون أمرًا يستحق السعي لتحقيقه.

2. فوائده لسكر الدم

أصبحت مشاكل سكرالدم أكثر شيوعًا بسرعة في جميع أنحاء العالم، مما يساهم في انتشار مرض السكري. يعاني أكثر من 422 مليون شخص من مرض السكري في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تزداد الأرقام خلال العقود القليلة القادمة. هناك حاجة إلى أدوات آمنة وفعالة للوقاية من مرض السكري وعلاجه وارتفاع نسبة السكر في الدم للمساعدة في عكس هذه الاتجاهات طويلة المدى.

فائدة أخرى للمغنيسيوم تنبع من آثاره على نسبة السكر في الدم. الهيموجلوبين A1C هو قياس لمتوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر السابقة. مرض السكري هو حالة يؤدي فيها ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وجدت إحدى المراجعات أن مكملات المغنيسيوم كان لها تأثير متواضع على تقليل الهيموجلوبين A1C لدى مرضى السكري. تشير أبحاث أخرى أيضًا إلى أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تحسن مستويات السكر في الدم لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، مما قد يحول دون تطور الحالة.

3. فوائده للصداع النصفي

الصداع النصفي حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة شديدة وتقليل جودة الحياة. هذه الحالة شائعة أيضًا، وتشير التقديرات إلى أن حوالي مليار شخص يعانون من الصداع النصفي في جميع أنحاء العالم. الصداع النصفي هو صداع شديد يرتبط عادةً بالغثيان، والقيء، وحساسية تجاه الضوء والصوت.

يبدو أن نقص المغنيسيوم يؤدي دورًا مهمًا في خطر الإصابة بالصداع النصفي. عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مستويات أقل من المغنيسيوم من أولئك الذين لا يعانون من الصداع النصفي. ويؤدي المغنيسيوم دورًا في تهدئة الدماغ من خلال تأثيره في تقليل جلوتامات الناقل العصبي الاستثاري ،المعروف بمشاركته في بدء الصداع النصفي، والحفاظ عليه. وجدت مقالة مراجعة تستكشف كفاءة المغنيسيوم في علاج الصداع النصفي أن مكملات المغنيسيوم عن طريق الفم قللت من حدوث الصداع النصفي بنسبة 80٪ وشدته بنسبة 73٪.

4. فوائده للصحة العقلية

المغنيسيوم، بما في ذلك سترات المغنيسيوم، له تأثيرات عديدة على صحة الدماغ والصحة النفسية. ومن المثير للاهتمام أن نقص المغنيسيوم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمستويات التوتر - ومن المعروف أن الإجهاد يستنزف المغنيسيوم. يقلل المغنيسيوم من النشاط الاستثاري في الدماغ، مع زيادة التأثيرات المهدئة لحمض جاما أمينوبوتريك. يؤثر المغنيسيوم حتى على السيروتونين من خلال العمل كعامل مساعد لإنتاج السيروتونين مع تعزيز انتقاله. تركز الأدوية الأكثر شيوعًا لكل من القلق والاكتئاب على رفع مستويات السيروتونين. يؤدي المغنيسيوم أيضًا دورًا في استرخاء العضلات. في حين أن الكالسيوم ضروري لانقباض العضلات، فإن المغنيسيوم يساهم في استرخاء العضلات.

في حين تم وصف جودة الأدلة بأنها ضعيفة، تشير الأبحاث الحالية إلى أن المغنيسيوم قد يفيد في حالات القلق. تظهر أقوى التأثيرات لدى المرضى المعرضين للقلق والتوتر.

تشير البيانات أيضًا إلى أن المغنيسيوم يمكن أن يؤثر على الاكتئاب وتدهور الحالة المزاجية. أظهرت الدراسات التي تستكشف الروابط بين المدخول الغذائي والاكتئاب وجود ارتباطات. في البحث، تؤدي زيادة تناول المغنيسيوم إلى تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب. يبدو أيضًا أن المستويات المنخفضة من المغنيسيوم في الدم مرتبطة بالاكتئاب، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم الارتباط بشكل كامل. وجدت كل من الدراسات على الحيوانات والتجارب السريرية البشرية فوائد في تحسن أعراض الاكتئاب مع المغنيسيوم التكميلي، على الرغم من أن التأثيرات تبدو أكثر انتشارًا لدى الأفراد الذين يعانون من نقص في المعدن.

5. فوائده لصحة العظام

بينما يعتقد معظم الناس أن تناول الكالسيوم، وفيتامين (د) لصحة العظام، لا ينبغي أن يكون المغنيسيوم بعيدًا عن الركب. تتكون العظام بشكل أساسي من الكالسيوم والفوسفور. ومع ذلك، يوجد 60٪ من المغنيسيوم في الجسم داخل العظام. في عام 2009، أصدرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية رأيًا مفاده أن البحث كافٍ للإشارة إلى أن تناول المغنيسيوم يؤدي دورًا في صحة العظام والحفاظ عليها.

تم العثور على مستويات منخفضة من المغنيسيوم في الدم لدى النساء المصابات بهشاشة العظام. وقد ثبت أيضًا أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من المغنيسيوم في الدم وراثيًا قد شهدوا تحسن ملحوظ في كثافة عظام العمود الفقري السفلي. أظهرت الدراسات أن مكملات المغنيسيوم (مثل سترات المغنيسيوم) تثبط فقدان العظام. خلص التحليل التجميعي للبحوث حول المغنيسيوم وهشاشة العظام إلى أن مكملات المغنيسيوم تظهر اتجاهات إيجابية في تحسين كثافة المعادن في عظام الفخذ والورك.

6. فوائده للنوم

بالنظر إلى التأثيرات المحتملة للمغنيسيوم على التوتر والقلق، فليس بغريب أنه قد يكون له فوائد لتحسين النوم. في حين أن هناك ضرورة للمزيد من البحث، وجدت مراجعة حديثة أن الدراسات القائمة على الملاحظة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم يعانون من قلة النوم. قد يكونون أكثر عرضة للنوم طوال اليوم أثناء الشعور بالنعاس، وقد لا ينامون لفترة طويلة، ويميلون إلى الشخير أكثر. ومع ذلك، فإن التجارب العشوائية على المغنيسيوم والنوم مختلطة، مما يشير إلى الحاجة إلى تجارب إضافية أكبر لفهم أي فوائد محتملة بشكل أفضل.

نقص المغنيسيوم

في حين أن المغنيسيوم معدن مهم لدعم الصحة، إلا أن الكثير من الناس لا يستهلكون ما يكفي منه. تشير بعض التقديرات إلى أن معظم الأفراد لا يستهلكون الحد الأدنى من المتطلبات الغذائية من المغنيسيوم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بنقص كبير. تشمل الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم المكسرات والبذور،، والفاصوليا ،والحبوب الكاملة، والكاكاو.

بالنظر إلى هذه المستويات المنخفضة من الاستهلاك، قد يكون من المهم لبعض الأفراد اعتبار المكملات كوسيلة لتلبية متطلبات المغنيسيوم الأساسية. من بين الأشكال المتاحة للمكملات، يتوفر سترات المغنيسيوم على نطاق واسع ويتم امتصاصه بشكل أفضل من أكسيد المغنيسيوم.

الخلاصة

المغنيسيوم هو معدن أساسي مطلوب للعديد من العمليات في جميع أنحاء الجسم للحفاظ على صحة جيدة. تشير الدلائل البحثية إلى أن المغنيسيوم يحتمل أن يكون مفيدًا لعدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والسكري، وتحسين الصداع النصفي، ودعم الصحة العقلية، وتقليل فقدان العظام. لسوء الحظ، لا يستوفي العديد من الأفراد المتطلبات الأساسية للمغنيسيوم من النظام الغذائي، مما يجعل المكملات خيارًا جذابًا للحصول على فوائد المعدن. سترات المغنيسيوم هي شكل جيد الامتصاص وهو خيار معقول لتعزيز تناول المغنيسيوم بشكل كاف عند الحاجة.

المراجع:

  1. Arab A, Rafie N, Amani R, Shirani F. The role of magnesium in sleep health: a systematic review of available literature. Biol Trace Elem Res. 2023;201(1):121-128. doi:10.1007/s12011-022-03162-1
  2. Asbaghi O, Moradi S, Kashkooli S, et al. The effects of oral magnesium supplementation on glycaemic control in patients with type 2 diabetes: a systematic review and dose-response meta-analysis of controlled clinical trials. Br J Nutr. 2022;128(12):2363-2372. doi:10.1017/S0007114521005201
  3. Ashina M, Katsarava Z, Do TP, et al. Migraine: epidemiology and systems of care. Lancet. 2021;397(10283):1485-1495. doi:10.1016/S0140-6736(20)32160-7
  4. Aydin H, Deyneli O, Yavuz D, et al. Short-term oral magnesium supplementation suppresses bone turnover in postmenopausal osteoporotic women. Biol Trace Elem Res. 2010;133(2):136-143. doi:10.1007/s12011-009-8416-8
  5. Boyle NB, Lawton C, Dye L. The Effects of Magnesium Supplementation on Subjective Anxiety and Stress-A Systematic Review. Nutrients. 2017;9(5):429. Published 2017 Apr 26. doi:10.3390/nu9050429
  6. Chang J, Yu D, Ji J, Wang N, Yu S, Yu B. The association between the concentration of serum magnesium and postmenopausal osteoporosis. Front Med (Lausanne). 2019;6:19. Published 2020 Aug 4. doi:10.3389/fmed.2020.00381
  7. Chaudhary R, Garg J, Turagam M, et al. Role of prophylactic magnesium supplementation in prevention of postoperative atrial fibrillation in patients undergoing coronary artery bypass grafting: a systematic review and meta-analysis of 20 randomized controlled trials. J Atr Fibrillation. 2019;12(1):2154. Published 2019 Jun 30. doi:10.4022/jafib.2154
  8. Chiu HY, Yeh TH, Huang YC, Chen PY. Effects of intravenous and oral magnesium on reducing migraine: a meta-analysis of randomized controlled trials. Pain Physician. 2016;19(1):E97-E112.
  9. Crupi R, Cuzzocrea S. Role of EPA in inflammation: mechanisms, effects, and clinical relevance. Biomolecules. 2022;12(2):242. Published 2022 Feb 1. doi:10.3390/biom12020242
  10. Dolati S, Rikhtegar R, Mehdizadeh A, Yousefi M. The role of magnesium in pathophysiology and migraine treatment. Biol Trace Elem Res. 2020;196(2):375-383. doi:10.1007/s12011-019-01931-z
  11. Fang X, Wang K, Han D, et al. Dietary magnesium intake and the risk of cardiovascular disease, type 2 diabetes, and all-cause mortality: a dose-response meta-analysis of prospective cohort studies. BMC Med. 2016;14(1):210. Published 2016 Dec 8. doi:10.1186/s12916-016-0742-z
  12. Fiorentini D, Cappadone C, Farruggia G, Prata C. Magnesium: biochemistry, nutrition, detection, and social impact of diseases linked to its deficiency. Nutrients. 2021;13(4):1136. Published 2021 Mar 25. doi:10.3390/nu13041074
  13. Groenendijk I, van Delft M, Versloot P, van Loon LJC, de Groot LCPGM. Impact of magnesium on bone health in older adults: A systematic review and meta-analysis [published online ahead of print, 2021 Oct 16]. Bone. 2021;154:116233. doi:10.1016/j.bone.2021.116233
  14. He B, Xia L, Zhao J, et al. Causal effect of serum magnesium on osteoporosis and cardiometabolic diseases. Front Nutr. 2021;8:738000. Published 2021 Dec 3. doi:10.3389/fnut.2021.738000
  15. Iqbal S, Klammer N, Ekmekcioglu C. The effect of electrolytes on blood pressure: a brief summary of meta-analyses. Nutrients. 2019;11(6):1435. Published 2019 Jun 25. doi:10.3390/nu11061435
  16. Kirkland AE, Sarlo GL, Holton KF. The role of magnesium in neurological disorders. Nutrients. 2018;10(1):97. Published 2018 Jul 20. doi:10.3390/nu10070932
  17. Larsson SC, Drca N, Michaëlsson K. Serum magnesium and calcium levels and risk of atrial fibrillation. Circ Genom Precis Med. 2019;12(1):e002349. doi:10.1161/CIRCGEN.118.002349
  18. Li S, Wang J, Xiao Y, et al. D-ribose: Potential clinical applications in congestive heart failure and diabetes, and its complications (Review). Exp Ther Med. 2021;21(5):496. doi:10.3892/etm.2021.9927
  19. Mathew AA, Panonnummal R. 'Magnesium'-the master cation-as a drug—possibilities and evidences. Biometals. 2021;34(4):715-736. doi:10.1007/s10534-021-00305-0
  20. Pelczyńska M, Moszak M, Bogdański P. The role of magnesium in the pathogenesis of metabolic disorders. Nutrients. 2022;14(9):1714. Published 2022 Apr 20. doi:10.3390/nu14091714
  21. Rabanal-Ruiz Y, Llanos-González E, Alcain FJ. The Use of Coenzyme Q10 in Cardiovascular Diseases. Antioxidants (Basel). 2021;10(5):755. Published 2021 May 10. doi:10.3390/antiox10050755
  22. Ramadan NM. The link between glutamate and migraine. CNS Spectr. 2003;8(6):446-449. doi:10.1017/s1092852900018757
  23. Rondanelli M, Faliva MA, Tartara A, et al. An update on magnesium and bone health. Biometals. 2021;34(4):715-736. doi:10.1007/s10534-021-00305-0
  24. Rosanoff A, Costello RB, Johnson GH. Effectively prescribing oral magnesium therapy for hypertension: a categorized systematic review of 49 clinical trials. Nutrients. 2021;13(2):530. Published 2021 Jan 9. doi:10.3390/nu13010194
  25. Serefko A, Szopa A, Poleszak E. Magnesium and depression. Magnes Res. 2016;29(3):95-101. doi:10.1684/mrh.2016.0408
  26. Sun C, Wang R, Li Z, Zhang D. Dietary magnesium intake and risk of depression. J Affect Disord. 2019;246:627-632. doi:10.1016/j.jad.2018.12.114
  27. Veronese N, Dominguez LJ, Pizzol D, Demurtas J, Smith L, Barbagallo M. Oral magnesium supplementation for treating glucose metabolism parameters in people with or at risk of diabetes: a systematic review and meta-analysis of double-blind randomized controlled trials. Nutrients. 2021;13(11):4074. Published 2021 Mar 25. doi:10.3390/nu13041074
  28. Vink R, Nechifor M. Magnesium in the Central Nervous System. Adelaide (AU): University of Adelaide Press, 2011.
  29. Wang X, Zhang D, Ren Y, Han J, Li G, Guo X. Pharmacological interventions for preventing atrial fibrillation after lung surgery: systematic review and meta-analysis. Eur J Clin Pharmacol. 2022;78(11):1777-1790. doi:10.1007/s00228-022-03383-2
  30. You HJ, Cho SE, Kang SG, Cho SJ, Na KS. Decreased serum magnesium levels in depression: a systematic review and meta-analysis. Nord J Psychiatry. 2018;72(7):534-541. doi:10.1080/08039488.2018.1538388