بقلم د. جيسيكا فوجيلسانج، طبيبة بيطرية

كطبيبة بيطرية، لدي الكثير من الفرص لملاحظة شكاوى الحيوانات الأليفة الأكثر شيوعًا من فصل لآخر. مثلنا البشر، تمر الكلاب والقطط باحتياجات صحية مختلفة على مدار العام. ومعرفة ما يمكن توقعه يمكن أن يساعدك على استباق معرفة احتياجات حيوانك الأليف كلما برد الطقس لضمان تحركه بسعادة وصحة.

الحفاظ على فرو لامع وصحي

على الرغم من أننا نربط الربيع والصيف مع الحساسية، فإن العديد من الحيوانات الأليفة يمرون بتجربة الأعراض الموسمية التي تزداد سوءا في الخريف أو الشتاء. تزداد حساسية الحيوانات الأليفة للوبر أو الغبار خلال الأشهر الباردة، عندما يقضون المزيد من الوقت في الداخل. الحيوانات الأليفة التي تقاسي الحساسية غالبا ما تعاني من الحكة وقد تعاني من فرو رقيق أو ثقيل.

تدار أمراض الحساسية عند الكلاب والقطط مع مزيج من الرعاية المنزلية، والدعم الغذائي، والإدارة الطبية الموجهة من قبل الطبيب البيطري. يعد اختيار شامبو وبلسم خاص بالحيوانات الأليفة مناسبَين ضروريا عندما يتعلق الأمر بصحة الفروة والجلد. فبالإضافة إلى الحفاظ على فروة حيوانك المفضل لامعة ونظيفة، يمكن للاستحمام العادي التخلص من المواد المسببة للحساسية التي تستقر في الفرو بنسبة ضئيلة ويمكن أن تثار أعراض الحساسية مثل الحكة واحمرار الجلد. ابحث عن منتجات خالية من كبريتات لوريل الصوديوم، أو SLS، والكحول لتجنب تجفيف البشرة الحساسة، وتعتبر الألوفيرا مهدئ بشكل خاص!

الحفاظ على الجلد بشكل ممتاز

 الجلد هو أكبر عضو في الجسم، وكما يمكنك أن تتخيل، يلعب دورا حيويا في الصحة. عندما يكون الجلد في حالة سيئة فإنه يصبح أكثر عرضة للعدوى وأقل فعالية في القيام بوظيفته كحاجز بين العالم وجميع الأجهزة بالداخل.

يمكن أن يكون الهواء البارد سببًا في جفاف الجلد. وبينما نحن في كثير من الأحيان نعتني بحالة جفاف وتشقق الأطراف ببلسم مهدئ، فإن فرك المرطب في جميع أنحاء جلد الحيوان الأليف المغطى بالفراء ليس شيئا يريد معظم أصحاب الحيوانات الأليفة التعامل معه. لمساعدة الجلد من الداخل، ابحث عن مكملات الحيوانات الأليفة مع الأحماض الدهنية أوميجا 3 وEPA وDHA.

لماذا تعد الأحماض الدهنية مهمة؟ هذه الدهون هي مكونات أساسية من أغشية الخلايا، تساعد في ضمان أن الخلايا لا تتأثر بالأشياء السيئة في وقت سماح دخول المغذيات الجيدة. بينما ترى أن مكملات الجلد تستخدم الأحماض الدهنية الأساسية من مجموعة متنوعة من المصادر النباتية، فإن الأفضل للحيوانات الأليفة تلك المصنوعة من الأسماك.

وتنقسم الأحماض الدهنية الأساسية إلى فئتين: أوميغا-6 وأوميغا-3. العديد من مصادر الأحماض الدهنية الأساسية تعد عالية جدًا في أوميغا-6 لكن منخفضة بشكل واضح في أوميغا-3، الذي يعد ضروريًا لكل من الكلاب و القطط. دون الدخول في الكثير من التفاصيل، الأسماك هي مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميغا-3 وتحتوي عليه بكميات أعلى بكثير من الأنواع الأخرى من مكملات الأحماض الدهنية.

علاج الإجهاد والملل

بينما تقترب الإجازة، يمكن أن تتأثر الحيوانات الأليفة من خلال ضيوف المنزل غير المألوفين والروتين المتغير. ويمكن أن يؤدي قلق الانفصال أو الملل إلى مضغ مدمر، أو نباح مفرط، أو تلوث المنزل.

يمكن أن يكون الاهتمام والاطمئنان مفيدين لإزالة الضغط عن الحيوانات، الذين يطمئنون عندما يحافظ أصحاب المنزل على الروتين المتوقع. خذ بعض الوقت كل يوم لممارسة التمارين واللعب. إذا كنت تعرف في وقت مبكر أن حيوانك الأليف على وشك تجربة موقف مثير للقلق، فكر في إعطاءه بعض المكملات المهدئة للمساعدة في إنهاء الموقف. وبطبيعة الحال، فإن أفضل طريقة للتعامل مع قلق الحيوانات الأليفة هو معرفة السبب الجذري لذلك، ولكن معرفة طريقة متعددة الجوانب للحد من الإجهاد لهم ولك توفر بعض الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها!

يمكن أن تتضمن الأعشاب المهدئة و مكملات البابونج، ونبتة سانت جون، وحشيشة الهر، والميلاتونين، أو تركيبات أخرى؛ كل مكون يعمل بشكل مختلف، لذلك قد تحتاج إلى التجربة لمعرفة أي واحد هو الأكثر فائدة لحيوانك. إذا كنت تعطي أي مكمل، فتأكد من أنه مخصص للحيوانات الاليفة!

ليس هناك سبب يحتاجه تغير المواسم ليكون مصدرًا للضغط على الحيوانات الأليفة. مع القليل من الترو والكثير من الحب، يمكن للحيوانات الأليفة الخاصة بك الاستمتاع بالشتاء إلى جانبك.