منذ بدء البشرية كان مرق العظم يستخدم كغذاء. عندما كانت الأوقات عصيبة وكان يجب الاستفادة من الحيوان بأكمله، كان مرق العظم بمثابة إكسير الحياة. واليوم يعتبر حساء ومرق السمك واللحم البقري مكون أساسي في الطبخ اليومي في معظم المطابخ حول العالم. يستخدم الحساء والمرق في الصلصات والشوي والشوربات واليخنات. توضع قدور ضخمة فيها عظم يطبخ على نار هادئة في أفضل المطاعم والبيوت.

معظم أنواع الحساء والمرق تستخدم نسبة لحم إلى عظم أكثر من تلك الموجودة في مرق العظم التقليدي. على سبيل المثال: مرق أو حساء الدجاج العادي يحتوي على دجاجة كاملة، وليس العظم فحسب. وعلى هذا النحو فإن حساء ومرق البقر يستخدم اللحم بالإضافة إلى بعض العظم في الطبخ. أما مرق العظم فهو مصنوع كليًا من العظم مع كمية قليلة جدًا من اللحم المتروكة على العظم بعد التقطيع. كما أن كلًا من المرق والحساء العاديان يطبخان على نار هادئة لمدة زمنية أقل من مرق العظم. وهي تجهز بعد 45 إلى ساعتين مقارنة مع مرق العظم الذي يستغرق طبخه 24 ساعة. يصنع حساء اللحم عن طريق شوي أو تحميص العظام قبل الطبخ، وهو شيء مماثل لما نفعله أثناء تحضير مرق العظم. وفي نهاية عملية الطبخ يصبح لون المرق والحساء أفتح، ويكون مذاقها حاذقًا وشهيًا. أما مرق العظم فيكون أغمق وأدسم وغني بالنكهة. تفرز العظام معادن نزرة بالإضافة إلى الجيلاتين والكولاجين. قد تذوب العظام في نهاية الطبخ لأنها قد أفرزت جميع العناصر الغذائية الموجودة فيها.

كيف يصنع مرق العظم؟

إن صنع مرق العظم في المنزل سهل وغير مكلف، وهو شهي ومغذٍ كذلك. صنع مرق العظم يعني ببساطة طبخ عظام حيوان في الماء على نار هادئة مع إضافة الحمض عليه لعدة ساعات. من المهم البدء بعظام ذات جودة عالية من حيوانات عضوية تتغذى على الأعشاب. وبهذه الطريقة سيحتوي المرق على أعلى كمية ممكنة من العناصر الغذائية. العظام التي توفر أعلى كمية من الكولاجين هي عظام المفصل والقدم والفخذ، ولكن أي عظام أو أربطة تصلح لمرق العظم. تحتوي معظم الوصفات على أنواع مختلفة من الخضروات لتعزيز محتوى المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى إضفاء النكهة. الأعشاب والتوابل مثل الثوم والزعتر وأوراق الغار وإكليل الجبل  الأوريجانو هي إضافات اختيارية. من الضروري أن تطبخ العظام والمكونات الأخرى على نار هادئة وببطء لفترة طويلة. وبهذه الطريقة فإن جميع البروتينات والمعادن والكولاجين وغيرها من العناصر الغذائية تفرزها العظام وتصبح متاحة ليمتصها الجسم.

فوائد القرفة شرب مرق العظم

قائمة فوائد شرب مرق العظم طويلة ومتنوعة. يحتوي مرق العظم الصحي على أكثر من 19 حمضًا أمينيًا أساسيًا وغير أساسي في شكل سهل امتصاصه للجسم. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكولاجين لصحة الأنسجة الضامة والبشرة، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تساعد الوظائف الهضمية وتعزز جهاز المناعة وتدعم صحة الدماغ.

يساعد مرق العظم في حماية المفاصل لأن الكولاجين الطبيعي يعمل كمادة تشحيم للمادة الموجودة بين العظام. كما يعتبر الكولاجين أحد اللبنات الأساسية لبناء قوة العظام والحفاظ عليها. وهنالك فائدة أخرى للكولاجين الموجود في مرق العظم، وهي أنه يساعد في تكوين الإيلاستين ويساعد في الحفاظ على شباب البشرة ونعومة مظهرها.

ثبت أن الجيلاتين يساعد في ترميم بطانة الأمعاء. والأمعاء السليمة تساعد الناس على تجاوز حساسيات الطعام وتعزز من نمو البروبيوتيك. ولأن مرق العظم له تأثير إيجابي على الأمعاء، فإن هذا يمنح تعزيزًا قويًا لجهاز المناعة.

طرق مختلفة لاستخدام مرق العظم في الطبخ

مرق العظم لوحده لذيذ لشربه مثل الشاي أو أكله مثل الشوربة. إنه لأمر سهل وسريع أن تصنع شوربة باستخدام كوب من مرق العظم وحفنة من الباستا. استخدم مرق العظم بدلًا من الماء عند طبخ الأرز والكينوا أو غيرها من الأطباق من الحبوب. كما يمكن صنع ريزوتو أو يخنة شهية منه تحتوي على كل الفوائد والنكهة الشهية. وإلى جانب الاستخدامات الواضحة لمرق العظم، فإنه يمكن عمل السموذي أو أشياء شهية منه مثل حلوى الدببة الهلامية. عندما يكون لديك مرق جاهز في الثلاجة، فإنه من السهل تحويل الأطباق العادية إلى أطباق غنية العناصر الغذائية والنكهة.

أنواع مختلفة من مرق العظم الجاهز للاستخدام

بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت الكافي لصنع المرق الخاص بهم أو للأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على مكونات عالية الجودة، فإن هنالك العديد من الأنواع المختلفة من المنتجات الجاهزة للاستخدام. مرق العظم متوفر على شكل مسحوق وبالعديد من النكهات. وهو سهل التحضير حيث تخرجه من الحافظة بالملعقة وتضعه على الطعام أو السوائل. أضف ملعقة منه إلى الماء الساخن واستمتع به مثل الشاي، أو اتبدل قهوتك الصباحية بكوب منه. سيضيف هذا دفعة من العناصر الغذائية إلى أي سموذي سواء كان حلوًا أم لاذعًا. ما رأيك في سموذي الشوكولاتة أو الفانيلا الفرنسية أو التفاح والقرفة أو زبدة الفستق مع مرق العظم؟ إنه شهي! للمزيد من الخيارات ذات النكهة اللاذعة هنالك نكهات الدجاج والبقر والديك الرومي والكركم والقهوة لكي تجربها. كما أنه تتوفر مغلفات للاستخدام مرة واحدة يسهل حملها معك أثناء التنقل. لا حاجة للغداء غير الصحي والممل عندما يكون كوب من مرق العظم متوفر معك.

وصفات لتصنعها باستخدام مرق العظم

للأشخاص الذين يبحثون عن طرق جديدة لاستخدام مرق العظم، سواء المنزلي الصنع أو الذي يأتي على شكل مسحوق، ليس هنالك نهاية للوصفات الشهية.

سموذي مرق العظم بالبروتين مع موكا فادج

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع جميع المكونات معًا في خلاط كبير.
  2. اخلطها حتى تصبح ناعمة. أضف المزيد من السائل عند الضرورة.

توت العليق وحلوى مرق العظم

المكونات:

  • 2/3 كوب من مرق العظم السائل
  • 3 1/3 ملاعق كبيرة من مسحوق الجيلاتين
  • ملعقتان كبيرتان من العسل العضوي
  • كوب من التوت المجمد
  • 1/2 كوب من عصير الليمون

طريقة التحضير:

  1. أضف مسحوق الجيلاتين إلى مرق العظم في وعاء صغير وسخنها على نار هادئة.
  2. عندما يذوب الجيلاتين أضف العسل.
  3. ضع التوت المجمد وعصير الليمون في الخلاط واخلطها على سرعة عالية حتى تصبح ناعمة.
  4. أضف مزيج التوت والليمون إلى مرق العظم واخلطها معًا على نار هادئة حتى تمتزج جيدًا.
  5. أزل الوعاء عن النار وصب الخليط قوالب سيليكون.
  6. قم بتبريد القوالب في الثلاجة لمدة 20 دقيقة حتى تتماسك.
  7. أزل الحلوى من القوالب وضعها في عبوة محكمة الغلق في الثلاجة.