عند التفكير بالحركات فإننا عادة نفكر ببناء العضلات أو زيادة قدرتنا التنفسية، ولكن قد نقوم في بعض الأحيان بالتقليل من قوة تمارين التمدد. إن تحسين المرونة كجزء من برنامج التمارين اليومي هو أمر أساسي. وأحد الأمور التي نفضلها في تمارين التمدد هو أنه يمكن القيام بها مرات متعددة على فترات قصيرة طوال اليوم.

إن هذا لن يحسن مرونتك الكلية فحسب بل إنه سيقوم بالعجائب لمزاجك ومستويات الطاقة لديك وصحتك بشكل عام. فعندما تكون أكثر مرونة جسدياً فإن المهام اليومية تصبح أسهل. يمكن للتمدد أن يحسن التوازن ومدى الحركة والدورة الدموية. كما أن التمدد سيحافظ على رشاقة مفاصلك وارتخاء عضلاتك. وعندما تكون مرناً فإن هذا قد يساعد أيضاً في منع الإصابات. وربما أن أحد أهم جوانب تمارين التمدد هو أنه يمكنها المساعدة في تخفيف التوتر.

تذكر أن الجلوس دون حركة طوال اليوم يمكن أن يسبب مشاكلاً، وقد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة بما فيها السرطان. وفي الحقيقة، وبحسب المعهد الأمريكي لبحوث السرطان فإنك تحتاج فقط لاستراحة قصيرة قدرها دقيقة أو دقيقتان خلال اليوم للمساعدة في تخفيف خطر الإصابة بالسرطان. تمارين التمدد هي طريقة رائعة لتقسم يومك وتضيف المزيد من الحركات المجمعة إلى روتينك اليومي. فالتمدد هو أحد الأشكال الرائعة للحركات التي لا تكلف أي شيء ويسهل القيام بها.

إليك بعض النصائح لتبقيها في بالك عندما يتعلق الأمر بالتمدد:

  1. لا يجب أن يكون التمدد مؤلماً، ولذلك لا تجبر نفسك على القيام بشيء أثناء التمدد. يجب أن تشعر بشد خفيف فقط.
  2. يجب أن يكون التمدد سلساً ولطيفاً. لا تقم بحركات فجائية أو تجعل جسمك يتمدد بشكل كبير.
  3. لا تحبس أنفاسك أثناء التمدد. استغل هذه الفرصة للتنفس بحرية وبعمق.
  4. قم بالتمدد مرات عدة. فبالإضافة إلى التمدد المرتبط بالتمارين، عليك القيام بالتمدد بشكل دوري خلال اليوم وقبل الذهاب إلى السرير في الليل. عند القيام بالتمدد مع التمارين، قم بالتمدد برفق بعد إحماء عضلاتك وكذلك بعد الانتهاء من التمارين.
  5. اشرب الكثير من الماء المنعش قبل وخلال وبعد تمارين التمدد. الماء يبقي جسمك مرطباً ويمكنه أن يساعدك في الحصول على أقصى فائدة من روتينك في التمدد.

يستخدم الرياضيون التمدد منذ زمن طويل كطريقة لتحسين أدائهم، ومع ذلك فإن الأبحاث تشير إلى أن التمدد يمنحك فوائد صحية متعددة. للمزيد من الدعم يمكنك الاطلاع على مكملات المفاصل مثل الكولاجين أو الجلوكوزامين.  قم باستشارة الطبيب للمزيد من المعلومات. وهكذا، تأكد من أن تضم التمدد إلى روتينك اليومي!