غيرت التكنولوجيا الطريقة التي نعيش بها. لكن التكنولوجيا قد غيرت أيضاً الطريقة التي نتألم بها. 

 خلال جهودنا للبقاء على اتصال، نستغرق الكثير من الوقت في النظر في أجهزتنا مثل - الحاسوب اللوحي، الحاسوب المحمول وأجهزة الهاتف المحمول. كنتيجة لذلك تشعر رقبتنا بالضغط من اعتمادنا على تلك الأجهزة. ضغط الرقبة هذا يطلق عليه اسم “tech neck.”

أعراض ضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا

العلامة الأكثر شيوعاً لذلك هي آلام الرقبة. قد يرتبط ذلك بشكل مباشر بالوزن الزائد الذي يضغط على العمود الفقري عندما تنحني الرقبة للنظر في شاشة تلك الأجهزة.  رأس الشخص المتوسط يزن من 10 إلى 12 رطل. بناءً على درجة ميل الرقبة، يمكن أن تزيد كمية الضغط على العمود الفقري حتى 60 رطل. الضغط باستمرار على عمودك الفقري بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي إلى تآكل مبكر، وتدهور العمود الفقري الذي يعرف باسم هشاشة العظام.

أعراض ضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا في الحقيقة قد تكون خفية في البداية. قد يكون هناك بعض الجهد في الكتفين، ألم خفيف أو تصلب في الرقبة أو ألم عام في الجسم العلوي. يمكن أن تتطور المتلازمة أيضاً إلى تطور الصداع أو آلام العين أو التنميل أو الوخز أو حتى ضعف اليدين. 

منع وتصحيح ضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا

حيث أن موضع الرقبة والرأس يرتبط بشكل مباشر بحدوث ضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا، أول خطوة منطقية لمنع وتصحيح المشكلة هو تغيير الوضع المشدد.  هناك طريقتين للقيام بذلك. 

الأولى، محاولة تغيير موضع الجهاز. وضع شاشة الحاسوب في مستوى العين.  مسك الهاتف المحمول أمام وجهك. التالي، تغيير موضع جسمك بواسطة أخذ استراحات متكررة. الابتعاد عن الجهاز والتحرك قليلاً. حاول أخذ استراحة من 3-5 دقائق كل 20-30 دقيقة من النظر على الشاشة.

النوع الآخر من الاستراحة الذي يجب أن تضعه في الاعتبار هو الاستراحة البصرية.  عندما تركز على عمل رقمي تميل عينك إلى الرمش بوتيرة أقل وتقليص العين بشكل أكبر.  هذا يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ما يؤدي إلى تفاقم الرؤية حيث إنك تميل إلى الميل للأمام للرؤية بشكل أكثر وضوحاً. أثناء قيام بتقطيب عينيك للحفاظ على التركيز، يمكن أن يتطور التوتر العضلي في الرأس والرقبة والكتفين. 

أعط عينيك استراحات ضرورية للغاية بواسطة اتباع قانون "20-20-20" لكل 20 دقيقة تستغرقها في التحديق على الشاشة، قم بتغيير نظراتك لتنظر إلى شيء يبعد بمسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية. 

تمارين ضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا 

هناك تمارين مختلفة يمكنها أن تساعد في مواجهة ضغوط الإنحناء نحو أجهزتك.

نطاق الحركة

اجلس مستقيماً. ثم حرك رأسك برفق إلى المواضع التالية، مع الاستمرار في كل امتداد لمدة 20 ثانية. كرر 5 مرات

  1. قم بخفض ذقنك للأسفل نحو صدرك.  
  2. ميل رأسك للخلف للنظر للأعلى نحو السماء (أو السقف).
  3. ميل رأسك حتى تتحرك أذنك اليمنى نحو كتفك الأيمن. ثم قم بنفس الشيء للجانب الأيسر.
  4. حافظ على مستوى رأسك، أدر رأسك إلى اليمين لتنظر على كتفك.  ثم قم بنفس الشيء للجانب الأيسر.

تجنب شد رقبتك وكتفيك. تحرك بقدر ما تستطيع بشكل مريح في كل موضع دون الإجبار. 

التقوية المتساوية في الجانبين

اجلس مستقيماً. استخدم أطراف أصابع يد واحدة لتطبيق ضغط خفيف ضد رأسك في الأوضاع التالية. قاوم ذلك الضغط بعضلات الرقبة، للحفاظ على رأسك في الوضع الرأسي. استمر في المقاومة لمدة 10 ثواني، ثم استرخ. كرر 3 مرات

  1. ضع أطراف أصابع يدك على الجبين وقم بتطبيق ضغط خفيف ضد رأسك. 
  2. ضع أطراف أصابع اليد على الجانب الأيمن من الرأس وقم بتطبيق ضغط خفيف ضد رأسك مع محاولة تمييل رأسك إلى اليمين. ثم قم بنفس الشيء على الجانب الأيسر.
  3. ضع أطراف أصابع اليد على الجانب الأيمن من الرأس وقم بتطبيق ضغط خفيف ضد رأسك مع محاولة لف رأسك إلى اليمين. ثم قم بنفس الشيء على الجانب الأيسر.

تذكر أن تستمر في الشهيق والزفير أثناء تمارين التقوية.

تمرين YWTL 

 قف مستقيماً مع وجود مسافة بين القدمين. استمر في الأوضاع التالية لمدة 30 ثانية.

  1. Y: قم بتمديد كلا الذراعين للأعلى بشكل مستقيم مع مواجهة الكفين لبعضهما البعض وشد الأصابع نحو السماء. 
  2. W: ثم اخفض الجزء العلوي من ذراعيك ليكونا متوازيان مع الأرض مع جعل الكوعين بزاوية 90 درجة. استمر في توجيه الأصابع للأعلى ومواجهة الكفين لبعضهما البعض. 
  3. T: اخفض الجزء السفلي من ذراعيك حتى يستقيما كوعيك (ولكن بدون فردهما بشكل كامل) مع توجيه الكفين لأعلى.
  4. L: اخفض الجزء العلوي من ذراعيك إلى جانبيك مع جعل الكوعين بزاوية 90 درجة. اقبض عظمتي الكتف سوياً مع استمرار توجيه الكفين لأعلى.

المكملات الغذائية لضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا

هناك الكثير من المكملات الغذائية الطبيعية التي يمكنها المساعدة في منع وتقليل أعراض ضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا.

MSM

 MSM (ميثيل سلفونيل الميثان) هو شكل عضوي من الكبريت يستطيع الجسم امتصاصه واستخدامه بسهولة. إن له القدرة على تقليل الآلام والالتهابات لأنه يستطيع استعادة المرونة والنفاذية لجدران خلايا الجسم. الضغط والآلام يحدثان عندما تتضخم خلايا الأنسجة الليفية الجامدة وتصبح ملتهبة. مع زيادة النفاذية، يمكن أن تمر السوائل خلال الأنسجة بسهولة أكبر، مع تقليل تراكم الضغط وتقليل الآلام.

الكركم 

 الكركم هو نبات يستخدم عادةً كأحد التوابل.  إن له خصائص رائعة مضادة للالتهابات لأنه يحتوي على مضاد أكسدة قوي يسمى كركمين. عند استخدام الكركم كمكمل غذائي، من المهم ملاحظة أن الجسد يواجه صعوبة في امتصاص الكركمين. اكتشفت الدراسات أن تناول الفلفل الأسود المطحون بشكل طازج مع الكركم يمكن أن يساعد. البيبيرين هو العنصر النشيط الأساسي في الفلفل الأسود وهو يحسن امتصاص الكركمين.

المغنيسيوم

 المغنيسيوم أساسي لوظائف العضلات. لذلك، إذا كان نظامك الغذائي المعتاد لا يحتوي على نسبة كافية من الحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء لتوفير نسبة كافية من المغنيسيوم، فقد تحتاج إلى استخدام مكمل غذائي لذلك.  المغنيسيوم له القدرة على إراحة العضلات وتقليل تعب العضلات. 

الكولاجين

 الكولاجين يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض الناتجة عندما يتم الضغط على الأوتار والأربطة والغضاريف المتعلقة بضغط عضلات الرقبة بسبب استخدام التكنولوجيا الكثير من الدراسات الطبية قد أظهرت أن المكملات الغذائي التي تحتوي على الكولاجين تقلل آلام المفاصل والتصلب والالتهابات مع تحسين الحركة والمرونة.