نظرًا لوجود العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية المتوفرة في السوق اليوم، قد يكون الاختيار من بينها أمرًا صعبًا ومحيرًا. علاوة على الاختيار من بين الكم الهائل لتلك الخيارات، قد يواجه من لديهم تفضيلات وقيود غذائية معينة — مثل من يتناولون الأطعمة الكوشير والحلال — صعوبة أكبر في العثور على مكملات الفيتامينات المناسبة لاحتياجاتهم. 

لحسن الحظ، هناك عدة طرق سهلة لتضييق مجال البحث للعثور على مكملات غذائية كوشير وحلال. دعنا نلقي نظرة أعمق على كيفية التعرف على مكملات الكوشير والحلال، وما الذي يجب البحث عنه بالضبط عند اختيار الفيتامينات. 

ماذا يعني تناول الطعام الكوشير أو الحلال؟

الطعام الكوشير والحلال هو ما تبيحه الشرائع الدينية اليهودية والإسلامية. يشير الكوشير إلى الطعام المباح في الشريعة اليهودية، بينما يشير الحلال إلى الطعام المباح في الشريعة الإسلامية. يشمل النوعان الأطعمة التي يُباح تناولها في آن واحد، وطرق الذبح لحيوانات معينة، والأطعمة المحظورة التي يُمنع تناولها. في حين أن هناك بعض الخصائص المتداخلة لكلٍ من الطعام الكوشير والحلال، إلا أن هناك بعض الاختلافات الفريدة التي سنوضحها. 

قد تقول "ما علاقة مكملات الفيتامينات بالأطعمة المحظورة وطرق الذبح؟". في حين أن المحتويات الأساسية للفيتامينات والمكملات الغذائية هي — في الواقع — الفيتامينات والمعادن نفسها، إلا أن هناك مكونات أخرى تساعد على ربط المنتج ببعضه، أو تغليفه في كبسولة، أو الحفاظ عليه. دعنا نلقي نظرة على تلك المكونات. 

الجيلاتين

الجيلاتين هو أحد المكونات المستخدمة بشكل شائع في المكملات الغذائية التي لا تعتبر حلال أو كوشير. في كثير من الأحيان، يصنع الجيلاتين من منتجات الخنزير، وفي الطعام الحلال والكوشير، يُحظر تمامًا تناول الخنزير. غالبًا ما تجد الجيلاتين في المكملات المغلفة في كبسولات، وخاصة الكبسولات الرخوة مثل أحماض أوميغا 3 وفيتامين (د)، وعلى الرغم من أن جيلاتين الخنزير هو الأبرز، إلا أن هناك أيضًا أنوع كوشير وخيارات حلال، مثل جيلاتين الأبقار، وجيلاتين السمك، والسليلوز، ومنتجات النشا التي يمكن استخدامها بدلًا من جيلاتين الخنزير التقليدي. قد يكون تمييز ذلك أمرًا صعبًا، لذا تأكد من قراءة ملصقات المكملات بعناية. شراء المكملات النباتية يضمن أيضًا أنك لن تتناول منتجات مصنوعة من حيوانات ليست كوشير أو حلال.

المكونات التي تحتوي على الكحول

يمكن أن تحتوي النكهات والألوان المضافة إلى المكملات الغذائية على كحول مخفي فيها، وهو ما لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية. يوجد الكحول بشكل شائع في الصبغات العشبية السائلة، حيث يُستخدم كمادة حافظة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الكحول كمذيب في تصنيع المكملات الغذائية، لذا من المهم قراءة قائمة مكونات العناصر والبحث عن الكحول للتأكد من أن المنتج حلال. في حين أن الكحول لا تحرمه الشريعة اليهودية، إلا أنه من الضروري أن يتم إنتاج الكحول وفقًا لإرشاداته، وهو ما قد لا ينطبق على العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على الكحول. عند شراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت، ستتمكن غالبًا من فلترة المنتجات وإظهار المنتجات الخالية من الكحول

الجلسيرين

يشيع استخدام الجلسرين في تصنيع المكملات الغذائية وكبسولات الأدوية، ويُشتق الجلسرين عمومًا من الدهون الحيوانية. وفقًا لنوع الحيوان المستخدم، قد لا يكون الجلسرين منتج حلال أو كوشير. ومع ذلك، يمكن أن يكون الجلسرين النباتي مناسبًا لمن يتبعون هاتين العقيدتين. يوجد الجلسرين أيضًا بشكل متكرر في الصابون، ومنتجات العناية بالشعر، واللوشن، والمكياج. إذا كنت غير متأكد من نوع الجلسرين الموجود في فيتامين أو مكمل غذائي، يمكنك اختيار مكمل نباتي.

شهادات كوشير وحلال 

في حين أن قائمة المكونات هذه ليست شاملة كل ما هو محرم في الأطعمة الكوشير والحلال، إلا أن هذه المكونات شائعة جدًا، وقد تجعل المكمل غير مباح في الشريعة اليهودية أو الإسلامية. عند قراءة ملصقات المكملات، يمكن للمرء البحث عن الشهادات التي توضح ما إذا كان المنتج يحقق متطلبات الكوشير والحلال أم لا. بالنسبة للمنتجات والمكملات الغذائية المعتمدة بأنها حلال، يمكنك البحث عن شهادات المجلس الإسلامي للطعام والتغذية في أمريكا (ifanca) على الملصقات والعبوات. وبالمثل، فإن الاتحاد الأرثوذكسي (OU) هو منظمة تعتمد المنتجات الكوشير. عند شراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت، يمكنك غالبًا الفلترة حسب هذه الشهادات لضمان حصولك على المنتجات التي تتوافق مع احتياجاتك. 

يسعى العديد من المستهلكين الذين لا يتبعون الشريعتين اليهودية والإسلامية إلى الحصول على مكملات عليها هذه الشهادات، حيث تخضع للوائح أكثر صرامة من معظم المكملات الغذائية التي في السوق. في حين أن العثور على منتجات كوشير وحلال قد يكون مملاً، ويتطلب وقتًا وجهدًا إضافيين لفرز الخيارات، إلا أن هناك الكثير من العلامات التجارية والأصناف للاختيار من بينها.