هناك شيء واحد أحب القيام به عند تغيُّر المواسم: تطهير المطبخ.

تمامًا كما ننظف منازلنا عندما يصبح الطقس دافئًا أو عندما نقوم بالتنظيف في كل موسم لتحفيز الأيض لدينا حيث تتغير منتجات الموسم، يحتاج مطبخنا أيضًا إلى المزيد من الحب والاهتمام. فكّر في الأمر وكأنه "إعادة ضبط" موسمي لأحد أهم غرف منزلك.

الخريف فصل يلهمنا التغيير. فالعام الدراسي يبدأ فيه كما نحزم فيه ملابس الصيف ونُخرج مستلزمات الشتاء الجديدة. ويجلب الخريف أيضًا مشاعر البدايات الجديدة وهل هناك طريقة أفضل لدعم هذا الشعور من تنظيف المطبخ جيدًا.

عندما نقوم بتطهير مطبخنا من الوجبات السريعة والفوضى، فإننا نخلق مجالًا أقل إغراءً يلهمنا عادات غذائية صحية. فأسوأ شيء على الإطلاق هو أن  تبدأ نظام تطهير أو حمية غذائية جديدة وحولك رقائق البطاطس والكعك تضغط عليك وتتوسل إليك لتأكلها. لذا متّع عينيك بهذا الدليل السريع والبسيط لتطهير مطبخك من السموم من أجل موسم الخريف.

ضَع كيسي قمامة في متناول يديك: واحد للتبرع بالأطعمة التي لن تدعم نمط حياتك الصحي والآخر لتملأه بالأغذية منتهية الصلاحية للتخلص منها.

قواعد تطهير المطبخ من السموم

حاوِل التخلص من جميع الأطعمة المُعالَجة واستبدلها  بالأطعمة الكاملة والبسيطة. ابدأ بقراءة المكونات على الأطعمة المعبّأة. إذا كانت هناك بعض المكونات التي لا تعرفها ولا يمكنك حتى نطقها، ابحث عنها سريعًا على جوجل. إذا وجدت أنها سكريات أو حشوات تخلّص منها على الفور!

من المفيد أيضًا معرفة أن المكونات المدوّنة أولا هي المكونات الأساسية للطعام. فإذا كانت لديك زبدة الفول السوداني في خزانتك ولكن الفول السوداني مدوّن في السطر الثاني أو الثالث، هناك احتمال كبير أن يكون الإناء ممتلئًا بكومة من الغذاء الضار.

من التعليمات البديهية الأخرى التي ينبغي اتباعها أيضًا عند القيام بتطهير شامل للمطبخ، فحص الأطعمة المعبأة داخل الخزانة والثلاجة والبرّاد والتخلّص من أي شيء قديم أو منتهي الصلاحية. ينبغي أيضًا التخلص من الأدوات التي لم تستخدمها منذ ستة أشهر فأكثر (بما في ذلك أدوات المطبخ مثل مخرطة السلطة والأواني المختلفة) أو توزيعها لإتاحة مساحة أكبر للأدوات الأكثر استخدامًا في حياتك.

تعليمات التطهير حسب المكان

الخطوة الأولى: التغيير الشامل للخزانة

ابدأ بفحص الخزانات والدواليب والتخلص من الأطعمة ذات العناوين المربكة. إذا كنت مستعدًا حقًا لاتباع نظام صحي، إليك قائمة الأطعمة التي ينبغي التخلص منها وما يمكنك استبدالها به.

تخلّص من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحوّلة والدهون المشبعة والزيوت المهدرجة. يمكنني التحدث بلا توقف عن الدهون ولكن تناول أنواع الدهون المذكورة في الأعلى يضر بصحتك أكثر من نفعها. شيء آخر ينبغي ملاحظته أيضًا، أن جميع الدهون المشبعة لا تُصنّع بنفس الطريقة. فينبغي تجنب الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المعالجَة والأطعمة الدهنية بينما يؤيد كثير من معلمي الصحة الأبحاث التي تدعم فوائد الدهون المشبعة من مصادر كزيت جوز الهند. لذا تخلّص من المرجرين وسمن الطبخ وزيت الكانولا واستخدّم زيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو بدلًا منها.

عنصر آخر ينبغي التخلص منه؟ السكر. ليس عليك فقط التخلص من كيس السكر في خزانتك ولكن ضَع في اعتبارك أيضًا السكريات في الأطعمة المُعالَجة بالإضافة إلى الصلصات والتتبيلات. إذا أردت تحلية أطباق الحلو والحلويات، اختر المحليات الطبيعية مثل شراب جوز الهند وسكر جوز الهند والعسل الخام العضوي.  

تبديلات الخزانة:

بدّل الأطعمة الجافة مثل الدقيق الأبيض المكرر والخبز والمعكرونة والحبوب الإفطار بأحد الأطعمة التالية:

يمكنك الحصول على كل تلك الأطعمة وأطعمة صحية أخرى للخزانة من هنا.

الخطوة التالية: تطهير الثلاجة والبرّاد

بعد فحص الأطعمة والتخلص من  تلك منتهية الصلاحية، املأ برادك بمنتجات الموسم من الأطعمة العضوية الطازجة. كما أنني أحرص أيضًا على تخزين خبز الحبوب النابتة والحبوب في الثلاجة للحفاظ عليها طازجة. لنتحدّث عن بعض لوازم الثلاجة التي ستجعل مطبخك صحي أكثر:

البروتين:

إذا كنت تتناول البروتين الحيواني، اختر دائمًا المنتجات العضوية موثوقة المصدر مثل لحم الأبقار التي تتغذّى على العشب. إذا كنت نباتيًا، يمكنك تجهيز التمبيه أو التوفو.

منتجات الألبان:

لا أستهلك شخصيًا الحليب والجبن حيث أعاني من حساسية الألبان فهي تحدث الفوضى في عملية الهضم لدي كما تنتج مخاطًا زائدًا. لبدائل منتجات الألبان، أحب أن أملأ ثلاجتي بحليب اللوز وحليب جوز الهند والجبن والأطعمة القابلة للفرد الخالية من الألبان.

التوابل الصحية اللازمة:

عندما يأتي الأمر إلى التوابل، فعادة ما تمتليء بالمكونات عديمة القيمة الغذائية أو الحشوات والإضافات. هناك الكثير من الأنواع المختلفة تُعد بدائل صحية أكثر من الخردل والمايونيز والكاتشب ممتلئة بغذاء حقيقي ومكونات نافعة.

الخطوة الأخيرة: تطهير منظفات المنزل

وختامًا، قم بتبديل منظفات المنزل ببدائل صديقة للبيئة طبيعية وآمنة. إذا كنت تحب التنظيف كما أحبه، فالعثور على منتجات غير كيميائية وغير سامة سيكون أفضل لك وقد يحمي صحتك على المدى الطويل أيضًا. فمنظف بسيط من الخل والماء وأي زيت عطري مفضّل لديك سيكون خيارًا رائعًا للأسطح والأرضيات الخشبية. يمكنك إيجاد بدائل صحية أكثر للمنتجات اليومية مثل المنظف متعدد الأغراض وصابون غسيل الأطباق والمزيد هنا.

عند القيام بتطهير المطبخ، ضّع في اعتبارك هذا السؤال البسيط عند شراء منتجات جديدة " كيف سيغذيني هذا؟" فبهذه الطريقة، إذا بحثت في مكونات علبة من الكعك أو الرقائق لن تجد فائدة غذائية واحدة لذا ستبحث على الأرجح على بدائل لذيذة وصحية أكثر للحفاظ على برنامجك الصحي دون مساس!