الحليب الذهبي هو مشروب أيورفيدا صنع بالكركم وقد اجتاز اختبار الزمن من حيث الفوائد الصحية. الكركم هو أحد التوابل التي من المعروف أنها لها خصائص مضادة للالتهاب وأنها قد تُساعد في مجموعة عريضة من الظروف الصحية. كجزء من نظام غذائي متوازن ، والذي يتضمن أيضًا أطعمة أخرى مضادة للالتهابات ، قد يصنع الحليب الذهبي فرقًا في الشعور العام بالصحة والرفاهية. 

الحليب الذهبي على مر العصور

على الرغم من شعبيته الحالية ، فإن الحليب الذهبي هو في الواقع مشروب قديم نوعًا ما يأتي من آسيا. تحت الاسم التقليدي هالدي دوداه ، يحظى الحليب الذهبي بشعبية كبيرة في الهند وكذلك في أجزاء أخرى من القارة. 

الكركم، وهو المكون الذي يعطي الحليب لونه الذهبي، هو عنصر أساسي في الطبخ الهندي ومعروف أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية. الهند هي أكبر مستهلك للكركم في العالم ، والبلاد أيضًا رائدة في مجال إنتاج الكركم.

4 أعراض الالتهاب

الالتهاب هو آلية دفاعية للجسم. عندما يكون هناك عدوى ، فإن الاستجابة الطبيعية للجسم هي زيادة تدفق الدم إلى منطقة معينة من الجسم أصبحت ملتهبة. ونتيجة لذلك ، قد يبدأ هذا الجزء من الجسم في التورم والسخونة والامتلاء بالعدلات ، وهي خلايا الدم البيضاء التي تهضم بنشاط أي كائنات دقيقة تسبب العدوى. من الضروري أن تكون حذرًا من أي شعور بالالتهاب لأن هذه الحالة غالبًا ما تكون علامة على وجود مرض مزمن. 

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا متأكدين بنسبة 100 ٪ ما إذا كانوا يعانون من الالتهاب ، فهناك بعض العلامات التي يمكن البحث عنها. لاحظ أنه من المهم التشاور مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بمجرد ظهور أي مخاوف.

  • تصلب المفاصل
  • ألم في المفاصل
  • تورم المفاصل مع الشعور بالدفء
  • احمرار في البشرة

ما الذي يجعل الكركم مضاد للالتهابات؟

المكونات الرئيسية في الكركم التي تجعلها مضادة للالتهابات هي مركبات تعرف باسم الكركمين. توفر هذه الكركمينات مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، لكن الكركمينات الذي يحتوي على أكثر مضادات الالتهاب في الحليب الذهبي والكركم هو الكركمين. هذا المُركب ليس رائعاً فقط في خفض الالتهابات، ولكنه يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة لمحاربة الجزيئات الحرة في جميع أجهزة الجسم

للحصول على أفضل النتائج ، يجب استهلاك الكركمين بكميات لا تقل عن 500 ملليغرام في اليوم ، وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص يختارون تناول هذا المركب في شكل مكمل غذائي. لحسن الحظ ، يمكن أن يقدم كوب أو كوبان من الحليب الذهبي الكثير من هذه التوصية اليومية.

كم مرة يجب على الشخص أن يشرب الحليب الذهبي؟

أحد أفضل جوانب الحليب الذهبي هو أنه لا توجد آثار جانبية مُبلغ عنها لمعظم الناس ، ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل الحد من تناولهن للكركم لأنه يمكن أن يؤثر على بطانة الرحم. بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى جني أفضل النتائج من استهلاك الكركم في الأطعمة مثل الحليب الذهبي ، يوصى باستهلاك 500 ملليجرام على الأقل من الكركمين. نظرًا لأن ملعقة صغيرة من الكركم تمنح حوالي 200 ملليغرام من الكركمين ، فقد يكون من الجيد شرب كوبين أو ثلاثة أكواب يوميًا للحصول على أفضل النتائج المضادة للالتهابات.

الفوائد الصحية المحتملة الأخرى للحليب الذهبي

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المضادة للالتهابات ، يتمتع الحليب الذهبي أيضًا بمزايا ملحوظة أخرى ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الآثار الصحية الإيجابية للكركمين وجزئيًا بسبب المكونات الأخرى التي تدخل في المشروب. بالإضافة إلى كونه مضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة, الكركمين معروف أيضًا بقدرته على المساعدة في وظائف الدماغ. وقد ظهر هذا المركب في الدراسات لتعزيز مستويات العوامل العصبية المشتقة من الدماغ ، والتي تعزز نمو خلايا الدماغ السليمة. 

بالإضافة إلى ذلك ، قد يحارب الكركم أمراض القلب عن طريق المساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم. وقد تم ربط هذا المركب أيضًا بتحسين وظائف الأوعية الدموية ، مما قد يساعد في تحسين صحة القلب. المكونات الأخرى في الحليب الذهبي مثل القرفة و الزنجبيل، قد تساعد بطرق مشابهة جداً.

الفوسفوليبيدات الموجودة في حليب الألبان والفلفل الأسود، يمكن أن يساعد الجسم على امتصاص الكركم والكركمينات بكفاءة أكبر. لا يمتص الجسم الكركم بسهولة ، لذا فإن تناول الحليب في هذا المشروب يمكن أن يساعد الشاربين في الحصول على الفوائد بسرعة أكبر. أخيرًا ، عندما يتم شربه قبل الوجبات ، يمكن أن يساعد الحليب الذهبي في الشعور بالشبع.

وصفة سهلة للحليب الذهبي مضادة للالتهابات

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى صنع وصفة الحليب الذهبي الخاصة بهم ، فإن العملية بسيطة نسبيًا. يمكن استبدال حليب الألبان في هذه الوصفة بأنواع أخرى من الحليب مثل حليب اللوز أو حليب جوز الهند. سيؤدي ذلك إلى تغيير الطعم العام ، وقد يزيد أيضًا من مستوى السكريات لأن بدائل الحليب تميل إلى أن يكون الجلوكوز بدلاً من اللاكتوز. أيضاً لنكهة إضافية، فاللوز الطازج،، أو عيدان القرفة أو حتى الشوفان يُمكن غضافتها.

المكونات:

التعليمات:

  1. للبدء ، امزج جميع المكونات في وعاء أو كوب كبير. يمكن استخدام الخلاط الغاطس أو الخلاط لجعل عملية الخلط أكثر شمولاً.
  2. بعد خلط الحليب جيدًا ، انقل الخليط في إناء وقم بتسخينه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة تقريبًا. من الضروري ألا يُسمح للحليب بالغليان لأن هذا سيتسبب في وجود فقاعات بالخليط.
  3. أخيرًا ، انقل الحليب الساخن إلى كوب مفضل وزينه ببعض أوراق الزعتر أو اللوز الطازج أو أعواد القرفة. تقدم هذه الوصفة حصة كبيرة لشخص واحد ، أو يمكن تقسيمها إلى حصتين أصغر.