إذا كنت تشعر بالتعب مؤخراً فلدي بعض الأخبار الرائعة. يمكن للطعام أن يساعد في محاربة الإرهاق! ولكن قبل الحديث عن كيفية الأكل للحصول على المزيد من الطاقة، من المهم الحديث عن النوم.

أظهرت العديد من الدراسات مؤخراً أن النوم أفضل صديق لك عندما يتعلق الأمر بصحة العقل ومستويات الطاقة، وهذا أمر غير مفاجئ. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم فسيحدث أمر مثير للاهتمام: سوف ترغب في أكل الكربوهيدرات البسيطة. إنه أمر غريب. أشعر بضعف كبير، أنا تعب جداً، بقيت مستيقظاً حتى أي وقت كان، أزعجوا نومي... أريد كعكة أو كعكة مملحة وبسرعة!!! إذا أكلت تلك الكربوهيدرات البسيطة فإنها ستهدئني، وبشكل ما ستعيدني إلى الحياة...

انتظر، إنها خدعة! ما يحدث فعلاً هو أن الجسم يقول، أحتاج إلى السكر، أريد تلك الكربوهيدرات البسيطة، أريد القهوة... ولكن ما يحصل أن هذا سيجعل شعورك أسوأ! والآن ستتحرك محاولاً استقلاب الطعام. تلك الكعكة في معدتك بمثابة السكر، ما يتسبب في إفراز الأنسولين في جسمك، وهكذا تصبح وكأنك على عجلة دوارة. والآن ليس لديك طاقة كفاية. تحتاج إلى وقود ممتاز لتملأ الخزان! عندما لا تحصل على كفايتك من النوم، فإن الدورة تبدأ، وستجول في الأرجاء وأنت تشعر بالإرهاق.

عندما تشعر بالإرهاق، فإنه من المهم جداً أن تقاوم تلك الرغبة في الأكل! وبدلاً من تناول تلك الكعكة، تناول شيئاً أخضراً: الشاي الأخضر، البيض مع الخضروات، السلطات، أشياء أخف تضم بروتينات صحية. إنه أمر مخالف لحدسك بالتأكيد، لأن جسمك يرغب في أكل أشياء غير مناسبة. ولكن في الحقيقة، في هذا الوقت يجب أن نتوجه نحو الخيار الأكثر صحية. فالطعام المناسب سيخلصك من معظم الإرهاق والتعب. 

بالإضافة إلى ذلك فإنني أوصي بشدة (ومحبة!) تغيير عادات نومك بعض الشيء. وليس هذا باﻷمر اليسير، أعرف ذلك. على سبيل المثال، إذا ذهبت إلى السرير أبكر بقدر 15 دقيقة - يستحسن نصف ساعة، ولكن فلنفترض أنه لديك 15 دقيقة فقط - فإنك ستزيد من نومك المثالي والذي يحدث في الساعات الأولى. كما أن عدم الأكل قبل النوم بثلاث ساعات سيمكنك من هضم الطعام، وهي عادة جيدة أخرى لتقوم بها لزيادة النوم المثالي وتحسين الطاقة. بعد ذلك ستتمكن من انتقاء خيارات صحية أكثر من الطعام خلال اليوم، دورة متنوعة تؤتي ثمارها بعوائد رائعة!

وصفة سموذي الإفطار الشهية أدناه من صديقي درو رامزي وكتابه الرائع Eat Complete: 21 عنصرا غذائيا يزيد من قوة العقل ويحسن خسارة الوزن ويحول صحتك. هذه طريقة رائعة لبدء اليوم!

ربما تكون لديك شكوك حول بداية يومك مع أربعة أكواب من الخضروات، ولكن ذلك سيمر سريعاً. قم بمزج الخضروات في عصائر السموذي بشكل بسيط لتحسين جرعتك المواد الغذائية. الألياف الموجودة في الخضار بالإضافة إلى البروتينات الموجودة في الكفير ستشعرك بالشبع لفترة أطول، والمستنبتات الحية في اللبن الرائب أو الكفير ستحسن من الصحة العامة للمعدة. لتجنب الطعم المر تأكد من أن الكيوي ناضج، وهذا يعني أنها يجب أن يكون طريا. اترك حبات الكيوي القاسية على الرف لمدة يومين أو ثلاثة حتى تنضج. وصحتين وعافية!

سموذي الكيوي والخضار 

المكونات:

كوبين من السبانخ النيء الطازج
كوبين من الكرنب الطازج
حبتين كيوي ناضجتين، مقشرة ومقطعة لأرباع
كوب واحد من اللبن الرائب 2% أو الكفير
1/4 كوب لوز
1/4 كوب بذور الشيا
ملعقتين عسل
4 مكعبات ثلج
كوب واحد من الماء البارد، يمكن إضافة المزيد عند الحاجة

ضع السبانخ والكرنب والكيوي واللبن أو الكفير واللوز وبذور الشيا والعسل في الخلاط مع مكعبات الثلج والماء البارد. امزجها معاً حتى تصبح ناعمة، ثم أضف بعض ملاعق الماء البارد لتحسين قوامها إذا احتاج الأمر لذلك. اسكب المزيج في كوبين متساويين وتناوله فوراً.