التاي تشي هي فنون عسكرية يمكنها تحويل وتنشيط الجسم والروح. وهي حل طبيعي للمشاكل الصحية، حيث أن لها العديد من الفوائد والتي من بينها: تحسين المزاج وتقليل الضغط العصبي وزيادة القوة والتحمل ومعالجة الأمراض المزمنة مثل مرض القلب والأرق وألم المفاصل وارتفاع ضغط الدم. تعمل التاي تشي على موازنة الطاقات المتعارضة والمتممة للين (الأنثوية) واليانغ (الذكورية)، والتي تحسن من تدفق الـ qi (طاقة قوة الحياة) والحيوية الكلية.

تاريخ التاي تشي

في حين أنه لا تعرف الأصول الدقيقة للتاي تشي، إلا أن استحداثها يعزى عادة إما إلى الطاوي تشانغ سانفينغ من القرن الثاني عشر، أو إلى معلم الفنون العسكرية لسلالة مينغ الحاكمة تشين وانغ تنغ. مصطلح تاي تشي هو اختصار لـ "تاي تشي تشوان" والتي تعني "الكبرى أو العليا" و "القبضة".

يمارس الملايين التاي تشي في يومنا هذا. وتتألف ممارستها من سلسلة من أشكال تدفق مصممة -حركات مدروسة تحمل اسم حركات الحيوانات- والتي تشكل معًا تسلسلًا كاملًا. وفي حين أن هذه الحركات رشيقة مثل رقصة الفالس، إلا أنه عند أدائها معًا بسرعة فإنه يمكنها أن تكون شكلًا من أشكال الدفاع عن النفس أو القتال.

فوائد التاي تشي

حققت مجموعة متنامية من الأبحاث في كيفية قدرة التاي تشي المصنفة ضمن الطب الصيني التقليدي أو الطب البديل على معالجة نوعية الحياة وتحسينها لدى الأشخاص الذين يعانون من مجموعة كبيرة من الأمراض في مجتمعات متعددة. تم إجراء الدراسات على الأطفال والبالغين والكبار في السن بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون والسكري والفصال العظمي والألم العضلي الليفي وآلام الظهر وأمراض القلب والأوعية والإيدز. وفي حين أننا بحاجة للمزيد من البحوث، إلا أنه يبدو أن فوائد التاي تشي ترتبط بتحسين الصحة العقلية والجسدية والنوم وتقليل الضغط العصبي. وتضم هذه الفوائد:

1. تحسين المزاج

إن تقليل الضغط العصبي والقلق هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل مرضاي يبدؤون بممارسة التاي تشي والالتزام بها. وفي عالم اليوم غير المنضبط فإن التأمل يوفر فرصة لإبطاء السرعة وأخذ الأمور بسهولة أكثر واستخدام الجسم للاسترخاء ولتصفية الذهن. الأعشاب مثل نبتة سانت جون والمكملات الغذائية مثل إس أدينوسيل - إل ميثيونين، والعلاج بالروائح باستخدام الزيوت العطرية مثل اللافندر قد يساعد كذلك.

2. تخفيف الصداع

وفقًا للمؤسسة القومية الأميركية للصداع، فإن أكثر من 45 مليون أمريكي يعانون من أمراض الصداع المزمنة. وفي دراسة عشوائية مضبوطة أجريت في جامعة كاليفورنيا تبحث في أثر التاي تشي على البالغين الذين يعانون من صداع التوتر، وجد أن المشاركين الذين التحقوا ببرنامج تاي تشي لمدة 15 أسبوعًا شهدوا نقصًا ملحوظًا في عدد مرات الإصابة بالصداع. كما لوحظ كذلك تحسّنات في الطاقة والوظيفة الاجتماعية والصحة العاطفية والصحة العقلية.

3. التوازن والاستقرار

ركّز أحد أكثر البحوث المثيرة للإعجاب على التاي تشي على تحسين التوازن ومنع السقوط خصوصًا لدى كبار السن. فقد أظهرت العديد من الدراسات تحسّنات ملحوظة في التوازن خصوصًا لدى المشاركين الذين يجلسون كثيرًا ومن هم معرضون لخطر السقوط. كما أظهرت التاي تشي أنها تحسن القوة والمرونة، والتي يمكنها المساعدة في منع السقوط.

4. كثافة العظم

هل تشعر بالقلق إزاء صحة عظمك؟ حافظ على تناول الكالسيوم، ولكن خذ بعين الاعتبار ممارسة التاي تشي كذلك. حتى وإن كانت التمارين تضم رفع أوزان خفيفة ودون مقاومة، إلا أن العديد من التجارب العشوائية المضبوطة على النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث وجدت أن التاي تشي تقلل من هشاشة وتكسر العظم.

5. ضغط الدم

وجدت العديد من الدراسات أن المشاركة في التاي تشي يخفض بشكل ملحوظ من ضغط الدم. ففي بحث نشر في مجلة Journal of Alternative and Complementary Medicine وجد أن المشاركة في التاي تشي لمدة 12 أسبوعًا قللت من ضغط الدم وحسّنت من حالة الدهون والقلق. هنالك العديد من الطرق لتقليل ضغط الدم وهي تتراوح بين اتباع نظام غذائي صحي إلى خسارة الوزن وحتى تناول المكملات الغذائية، والتي تضم: الألياف والمعادن (المغنيسيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم)، والأحماض الدهنية أوميجا 3، والمنتجات التي تزيد أكسيد النتريك أو توسع الأوعية الدموية (الكاكاو، الثوم، مساعد الإنزيم Q10 و إل-أرجينين).

6. صحة القلب

وجد كذلك أن التاي تشي تقلل من ضربات القلب وتزيد من تقلب معدل ضربات القلب (الفاصل الزمني بين ضربات القلب التي يمكن أن تقيس مدى تحمل الشخص للضغط العصبي). كما يمكن للتاي تشي، والتي هي من أشكال تمارين الإيروبيك، تحسين القدرة الأوكسجينية القصوى، وهو مقياس مرتبط باللياقة الكلية.

7. الشيخوخة

يمكن للتاي تشي المساعدة في عكس التغيرات في الوظيفة الجسدية التي تنخفض بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. وقد أظهرت أنها تحسن القوة واللياقة والسعة الكلية للحياة اليومية.

8. الفصال العظمي 

قد توفر التاي تشي بعض الراحة لمرضى الفصال العظمي، وهو مرض مفاصل تنكسي يسبب التصلب والألم والتهابات طفيفة. في إحدى الدراسات التي نشرت في Arthritis and Rheumatism وجد أنه مقارنة مع الضوابط، فإن الأشخاص الذين يعانون من الفصال العظمي ويمارسون التاي تشي مرتين أسبوعيًا أصبحوا يعانون من ألم أقل وتحسنت وظائفهم الجسدية. تضم المكملات الغذائية: بوسوليا (عشبة مضادة للالتهاب)، الكركم والكابسيسين قد تخفف الألم.

تاي تشي ليست فقط أداة علاجية فعالة تستخدم بشكل متزايد في الطب التكاملي، بل هي ممتعة ويبدو أنها آمنة. الشيء الوحيد الذي يحتاج الشخص للنجاح به هو البدء في التمرين والاستمرار به.