الروديولا الوردية من الأعشاب المتكيفة، وهي عشب يحمي الخلايا من ضرر الأكسدة الناجم عن الضغوط البيئية والكيميائية. وهي أعشاب قوية للغاية حيث أن الأعشاب المتكيّفة تنمو في ظل ظروف مناخية قاسية ينبغي أن تحمي نفسها منها. فعلى سبيل المثال،  تنمو الروديولا على ارتفاع يبلغ 10,000 قدمًا ( 3 كم) فوق سطح البحر حيث ينخفض تركيز الأكسجين وتنخفض درجات الحرارة.

ولكي يُصنّف عشب ما على أنه من الأعشاب المتكيفة، ينبغي أن يتميّز بالخصائص الثلاثة التالية وفقًا لمقال Disease  Prevention من كتاب Life Extension.

  • يجب أن تكون غير سامة
  • أن يكون لديها قدرة تطبيع فسيولوجية (أي تساعد على استعادة التوازن)
  • يجب أن يكون للعشب أكثر من آلية واحدة للعمل

الروديولا المعروفة أيضًا باسم "جذور القطب الشمالي" و"الجذر الذهبي" لها فوائد صحية كثيرة واضحة. فقد استخدمها المعالجون بالأعشاب في روسيا وآسيا وأجزاء من أوروبا لمئات السنين. ويُعتقَد بأن الروديولا تساعد في حماية الجهاز القلبي الوعائي كما أن لها خصائص مضادة للقلق والاكتئاب ومنشّطة للطاقة والذاكرة. فهذه العشبة القويّة التي تحتاج من خمسة إلى ثمانية أعوام لتنضج، غنية بالروزافينات والساليدروزيدات والفلافونيدات.   

تشمل آلية عمل الروديولا تطبيع مستويات الكورتيزول، هرمون الإجهاد وتعزيز أحادي أكسيد النيتروجين(NO) وهي مادة كيميائية ترخي الشرايين يكوّنها الجسم بصورة طبيعية.

الفوائد

لقد تبيّن أن الروديولا لها فوائد متعددة. فيمكن أن تكون مفيدة لمن يعانون من أمراض مزمنة مثل الإجهاد والقلق والاكتئاب والسكر وارتفاع ضغط الدم والمزيد. إليك عشرة فوائد لها.

1. تُخفّف التعب

الشعور بالتعب هو أحد الأسباب الشائعة لزيارة الطبيب. هناك العديد من الأسباب المحتملة ومنها على سبيل المثال لا الحصر فقر الدم واضطراب الغدة الدرقية والاكتئاب. وإذا لم يتم العثور على سبب محدّد، قد تصبح الروديولا خيارًا جيدًا. فقد استنتجت دراسة أجرتها مجلة بلانتا ميديكا الطبية عام 2009 أن استخدام الروديولا له تأثير مضاد للتعب.

2. تُحسّن قدرة التحمُّل البدني

عادة ما يبحث الرياضيون في جميع مستويات المنافسة على وسائل لتحسين قدرتهم على التحمُّل. الروديولا قد تصبح مفيدة لهذا الغرض. استنتجت المجلة الصينية للطب التكاملي في دراسة أجرتها عام 2009 أن " المكملات العشبية المركّبة من الروديولا والجنكو قد تحسّن أداء التحمّل من خلال زيادة استهلاك الأكسجين والحماية من التعب". كما دعمت دراسة أجريت عام 2013 في مجلة أبحاث القوة والتكيُّف أيضًا قدرة الروديولا على تحسين  تحمُّل التمارين الرياضية.

3. تُقلّل القلق والاكتئاب

يُصاب ملايين الأشخاص حول العالم بأعراض القلق والاكتئاب. وهذا قد يغير حياة الكثيرين. قد تكون مشاورة طبيب نفسي أو مستشار أمر مفيد ولكنها لا تكفي في بعض الأحيان. غالبًا ما توصف الأدوية في مثل هذه الحالات ولكن يقلق الكثيرون من أعراضها الجانبية ويرغبون في وسائل أكثر طبيعية.   

أوضحت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة Phytomedicine أن الروديولا قد تكون علاجًا فعّالًا لمن يعانون من الاكتئاب. واستنتجت دراسة للدكتور كروبلي أجراها عام 2015 أنه "بالنسبة للضوابط الموضوعة، أظهرت المجموعة التجريبية انخفاضًا في القلق و الإجهاد والغضب والارتباك المبلغ عنها ذاتيًا خلال 14 يومًا مع تحسينات ملحوظة في المزاج بشكل عام".

4. يُحسّن الذاكرة

مرض ألزهايمر هو اضطراب في المخ يصيب كبار السن بشكل عام وهو النوع الأكثر شيوعًا من حالات الخرف. وعادة ما تؤثر معظم أنواع الخرف بما في ذلك مرض ألزهايمر على هؤلاء الذين يبلغون الستين فيما فوق.  بينما يحدث أقل من واحد في المائة من الحالات قبل هذا العمر. بحيث يكون واحدًا كل 10 أشخاص بعد  سن ال80 عُرضة للإصابة بمرض ألزهايمر.

يمكن أن تساعد الروديولا في حماية المخ من ضرر الأكسدة كما يمكن أن تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الخرف وعلاجه. تلعب هذه العشبة المتكيفة الحيوية دورًا في المقاربة الطبيعية لمرض ألزهايمر التي يتبعها دكتور ديل بريدسن أخصائي طب الأعصاب بجامعة كاليفورنيا بينما أظهرت عدة دراسات بما في ذلك دراسة أجراها دكتور باي تشانغ عام 2016 ودراسة أُجريت عام 2015  فائدة الروديولا كعلاج واعد في الطب الصيني التقليدي.

5. تُخفّض ضغط الدم

يصيب ارتفاع ضغط الدم واحد من كل أربعة أشخاص بالغين. حيث يعاني مليار شخص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية وقصور القلب الاحتقاني والسكتات الدماغية. ارتفاع ضغط الدم يُعرف أيضًا باسم فرط ضغط الدم. يشخّص معظم الأطباء إصابة شخص ما بارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغطه الانقباضي (العدد العلوي) أعلى من 140 مليمتر زئبق وضغط الدم الانبساطي (العدد السفلى) أكبر من 90 مليمتر زئبق عند القياس أو الضغط كله أعلى من 140/90. في الولايات المتحدة الأمريكية، تقترح توصيات جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية لأمراض القلب لشهر نوفمبر عام 2017 بأن زيادة ضغط الدم عن 130/80 تحتاج إلى علاج.

في كلتا الحالتين، يساعد الحفاظ على وزن صحي واستهلاك نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بشكل روتيني على التحكّم في ضغط الدم. وغالبًا ما تكون هناك حاجة لتناول الأدوية عندما يكون تغيير نمط الحياة غير كافٍ كما تشير الدراسات إلى أن الروديولا قد تكون مفيدة أيضًا.

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 فوائد الروديولا في خفض ضغط الدم. كما أوضحت دراسة أجرتها مجلة أبحاث العلاج بالنباتات في عام 2012 خصائص الروديولا في خفض ضغط الدم أثناء استهلاكها بانتظام. حيث أوضحت دراسة في عام 2006 أجريت على الأرانب أن الروديولا يمكن أن تخفض إنزيمًا يُسمّىACE  (الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين). وهذا يشبه ما تقوم به مجموعة من الأدوية كان الأطباء يستخدمونها تُسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. من المهم ألا تتوقّف عن تناول أدوية ضغط الدم إلا إذا وجهك الطبيب للقيام بذلك حيث تحتاج بعض الأدوية إلى منعها ببطء.    

6. تحمي الشرايين

تصلُّب الشرايين هي العملية التي تتصلّب فيها الأوعية الدموية وخاصة الشرايين بسبب رواسب الكالسيوم. وهو أمر شائع الحدوث ويتطوّر أثناء فترة الشيخوخة. يُعد تصلب الشرايين سببًا رئيسيًا لحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية. أيضًا، تعمل بعض الخيارات على تسريع عملية الشيخوخة مثل تدخين التبغ وسوء التغذية. أظهرت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للطب الصيني في عام 2017 أن الروديولا تحمي الشرايين من الأضرار التأكسدية ومن تصلب الشرايين.

7. تساعد على التحكّم في سكر الدم

السكري أو مرض السكر كما يُعرف عادة  هو حالة شائعة تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم. ويعاني المرضى المصابون بالسكر من ارتفاع مستويات السكر (الجلوكوز)  في الدم. و ارتفاع الجلوكوز في الدم يمكن أن يتسبّب في أضرار تأكسدية للأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء مثل الكلى والعينين. يزيد مرض السكر من خطورة تعرض الشخص للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر القدم والفشل الكلوي.

خمسة وتسعون في المائة من المصابين بمرض السكر لديهم السكر من النوع الثاني  بينما يعاني 5 في المائة مما يُطلق عليه سكر من النوع الأول. مرض السكر من النوع الثاني هو مرض بسبب نمط الحياة في المقام الأول في حين أن النوع الأول متعلّق بتدمير المناعة الذاتية للبنكرياس. قد تكون الروديولا مفيدة لمن يُعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

أوضحت دراسة أجراها الدكتور تشن عام 2016 على نموذج حيواني أن الروديولا جعلت هرمون الأنسولين أكثر فعالية. وهذا أمر حاسم للتحكّم في مستوى السكر. كما أظهرت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة فرونتيرز في علم الأدوية أن المكوّن النشط في الروديولا قد يساعد في حماية خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين المعروفة باسم خلايا بيتا.   

أكدت دراسة أجراها دكتور تاو تشنغ عام 2015 فائدة الروديولا المضادة للسكري في حين أظهرت دراسة منفصلة في عام 2017 فوائد الروديولا لسكر الدم وفقًا لدراسات أجريت على الحيوانات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات على البشر. لا ينبغي استخدام الروديولا بدلًا من أدوية السكري ولكن يستخدّمها العديد من الذين يرغبون في تحسين السيطرة على السكري بشكل عام كعَامل مساعد. النظام الغذائي وممارسة الرياضة أيضَا عوامل مفيدة.

8. تحمي الكبد

الكبد هو المسؤول الأول عن تصفية السموم التي تدخل أجسامنا. ولكنه قد يتدمّر في بعض الأحيان. فاستِهلاك نظام غذائي يحتوي على كميات مفرطة من الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة والكحول قد يدمر الكبد ويهدّد حياة الفرد. وكذلك يمكن لأدوية مثل الأسيتامينوفين ( الباراسيتامول، التيلينول) أن تتسبّب في تلف الكبد إذا تم تناولها بجرعة أكثر من 4 جرامات في اليوم الواحد. في الواقع، يُمثل الأسيتامينوفين 37 في المائة من جميع حالات الفشل الكبدي الناجم عن الوصفات الطبية.

أظهرت دراسة أجريت على نموذج حيواني في عام 2014 أن الروديولا يمكن أن تكون وقائية ضد تلف الكبد الناجم عن الأدوية في حين أوضحت دراسة أجرتها مجلة BMC قسم الأدوية والسموم في عام 2016 أن مادة الساليدروسيد وهي المادة الفعّالة في الروديولا يمكن أن تحمي الكبد من ضرر الأكسدة الذي يحدث بسبب الكبد الدهني.  

9. نهج تكاملي لمكافحة السرطان

سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة هي أكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم والتي تؤدي إلى وفاة الملايين كل عام. وإجمالًا، تظهر أكثر من 15 مليون حالة جديدة من تلك الأنواع الثلاثة من السرطان (وغيرها) في جميع أنحاء العالم. ومكافحة السرطان هامة بل ينبغي أن تكون هدفًا للجميع. لدى تشخيص المرض، يخضع المرضى إلى العلاج التقليدي الذي يعتمد على الجراحة والعلاج الكيميائي. بينما يسعى آخرون إلى اتباع نهج تكاملي. وقد تلعب الروديولا دورًا في ذلك مستقبلًا.

سرطان الثدي هو النوع السائد من السرطان لدى النساء وهو سبب رئيسي للوفاة التي تحدث بسبب السرطان. تصوير الثدي الإشعاعي لا يمنع حدوث سرطان الثدي ولكنه ببساطة يكتشف الإصابة به في مراحل مبكّرة. يعد الحفاظ على وزن الجسم الصحي واستهلاك نظام غذائي نباتي صحي أمر هام للوقاية من الإصابة بالسرطان.

استنتجت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة تقارير علم الأورام Oncology Reports أن "... الساليدروسيد قد يكون هدفًا مرشحًا واعدًا للوقاية من سرطان الثدي البشري وعلاجه."

بينما أظهرت دراسات أخرى أن المكوّن النشط في الروديولا يمكنه أيضًا المساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة. فاتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل روتيني هام للغاية أيضًا في الوقاية من السرطان. والتخلص من السموم في الجسم أمر هام أيضا.

10. تدعم العلاج الإشعاعي

تتدمّر خلايا الجسم السليمة أثناء فترة العلاج الإشعاعي للسرطان. وقد أظهرت دراسة أجرتها مجلة  Oncology Reports تقارير علم الأورام في عام 2017 أن مادة الساليدروسيد النشطة يمكنها حماية الخلايا السليمة من أضرار الإشعاع.

الجرعة المقترحة

كبسولة الروديولا - 500 ملغم مرة أو مرتين يوميًا وفقًا للتَعليمات في النشرة

مستخلص الروديولا السائل - وفقًا للتَعليمات في النشرة

الملخص

الروديولا أحد الأعشاب المتكيفة التي استخدمها الأشخاص حول العالم  لعدة قرون. فقُدرتها على النمو في ظروف مناخية قاسية يمنحها خصائص فريدة من نوعها يمكنها أن تفيد الإنسان أيضًا عند تناولها كمكملات عشبية. لذا ينبغي أن يأخذها هؤلاء الذين يرغبون في تحسين صحتهم بعين الاعتبار.  

المراجع:

  1. Chinese Journal of Integrative Medicine. 2009 Jun;15(3):177-83. doi: 10.1007/s11655-009-0177-x. Epub 2009 Jul 2.
  2. Journal of Strength Conditioning Research. 2013 Mar;27(3):839-47. doi: 10.1519/JSC.0b013e31825d9799.
  3. Phytomedicine. 2016 Jun 15;23(7):770-83. doi: 10.1016/j.phymed.2016.02.009. Epub 2016 Feb 24.
  4. Phytotherapy Research. 2015 Dec;29(12):1934-9. doi: 10.1002/ptr.5486. Epub 2015 Oct 27.
  5. Zhang B, Wang Y, Li H, et al. Neuroprotective effects of salidroside through PI3K/Akt pathway activation in Alzheimer’s disease models. Drug Design, Development and Therapy. 2016;10:1335-1343. doi:10.2147/DDDT.S99958.
  6. Sun Z-K, Yang H-Q, Chen S-D. Traditional Chinese medicine: a promising candidate for the treatment of Alzheimer’s disease. Translational Neurodegeneration. 2013;2:6. doi:10.1186/2047-9158-2-6.
  7. Ma Y-G, Wang J-W, Bai Y-G, Liu M, Xie M-J, Dai Z-J. Salidroside contributes to reducing blood pressure and alleviating cerebrovascular contractile activity in diabetic Goto-Kakizaki Rats by inhibition of L-type calcium channel in smooth muscle cells. BMC Pharmacology & Toxicology. 2017;18:30. doi:10.1186/s40360-017-0135-8.
  8. Rhodiola crenulata Attenuates High Glucose Induced Endothelial Dysfunction in Human Umbilical Vein Endothelial Cells Li-Yen Huang, I-Chuan Yen, Wei-Cheng Tsai, Blerina Ahmetaj-Shala, Tsu-Chung Chang, Chien-Sung Tsai, and Shih-Yu Le  The American Journal of Chinese Medicine 2017 45:06, 1201-1216
  9. Winston, David and Steven Maimes, Adaptogens, Herbs for Strength, Stamina, and Stress Relief, Copyright  2007
  10. Chen T, Yao L, Ke D, et al. Treatment with Rhodiola crenulata root extract ameliorates insulin resistance in fructose-fed rats by modulating sarcolemmal and intracellular fatty acid translocase/CD36 redistribution in skeletal muscle. BMC Complementary and Alternative Medicine. 2016;16:209. doi:10.1186/s12906-016-1176-z.
  11. Front Pharmacol. 2017; 8: 749.
  12. Zheng T, Yang X, Wu D, et al. Salidroside ameliorates insulin resistance through activation of a mitochondria-associated AMPK/PI3K/Akt/GSK3β pathway. British Journal of Pharmacology. 2015;172(13):3284-3301. doi:10.1111/bph.13120.
  13. Accessed November 11, 2017. https://www.goodrx.com/blog/the-ten-worst-medications-for-your-liver/
  14. Senthilkumar R, Chandran R, Parimelazhagan T. Hepatoprotective effect of Rhodiola imbricata rhizome against paracetamol-induced liver toxicity in rats. Saudi Journal of Biological Sciences. 2014;21(5):409-416. doi:10.1016/j.sjbs.2014.04.001.
  15. Yang Z, Wang H, Zuo T, Guan L, Dai N. Salidroside alleviates oxidative stress in the liver with non- alcoholic steatohepatitis in rats. BMC Pharmacology & Toxicology. 2016;17:16. doi:10.1186/s40360-016-0059-8.
  16. Zhao, G., Shi, A., Fan, Z., Du, Y."Salidroside inhibits the growth of human breast cancer in vitro and in vivo". Oncology Reports 33.5 (2015): 2553-2560. MLA
  17. Fan, X., Wang, Y., Wang, L., Zhu, M."Salidroside induces apoptosis and autophagy in human colorectal cancer cells through inhibition of PI3K/Akt/mTOR pathway". Oncology Reports 36.6 (2016): 3559-3567.
  18. Wang, J., Li, J., Lu, A., Zhang, K., Li, B."Anticancer effect of salidroside on A549 lung cancer cells through inhibition of oxidative stress and phosphop38 expression". Oncology Letters 7.4 (2014): 1159-1164.
  19. Feng, T., Wang, L., Zhou, N., Liu, C., Cui, J., Wu, R., Jing, J., Zhang, S., Chen, H., Wang, S."Salidroside, a scavenger of ROS, enhances the radioprotective effect of Ex-RAD® via a p53-dependent apoptotic pathway". Oncology Reports 38.5 (2017): 3094-3102.